ريمة.. أكثر من 1000 شجرة بن طمرتها الصخور

استقبلت أكبر كمية أمطار خلال اليومين الماضيين
منصور أبو الفضل منصور
August 14, 2022

ريمة.. أكثر من 1000 شجرة بن طمرتها الصخور

استقبلت أكبر كمية أمطار خلال اليومين الماضيين
منصور أبو الفضل منصور
August 14, 2022

شهدت محافظة ريمة -غربي اليمن- في الآونة الأخيرة، أمطارًا غزيرة في عموم مديرياتها الست، تسببت بأضرار بالغة في الأرواح والممتلكات، وتدمير مدرجات زراعية، وطمر عددٍ كبير من شجر البُن، بعد أن عانت هذه المحافظة، أرضًا وإنسانًا، من موسم جفاف قاسٍ.

غزارة الأمطار الأخيرة وتدفق السيول والانهيارات الصخرية والترابية، تسببت في أضرار وخسائر مادية وبشرية كبيرة وواسعة، كان آخرها ما حدث في مساء الجمعة 12 أغسطس/ آب في قرية عنبة، عزلة الجبوب- مديرية كسمة، حيث انهار منزلٌ على رؤوس ساكنيه، الذين بات جميعهم تحت الأنقاض عدا رب الأسرة وزوجته، الذين -وبجهود الأهالي- خرجا من تحت الركام وهما في حالة حرجة، ولتدني الخدمات الصحية داخل المحافظة، تم نقلهما إلى مستشفى الثورة العام بمدينة الحُديدة، بينما فارق طفلاهما، سمير وسامر، الحياةَ تحت الأنقاض.

تساقطت أكبر كمية أمطار، خلال اليومين الماضيين في اليمن، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي لمركز الأرصاد الوطني؛ على محافظة ريمة بنحو 22.9 ملم.

شجرة البُن كان لها من الكارثة نصيب، فقد دمّرت الانهيارات الصخرية في عزلة بني الحرازي- مديرية الجعفرية، عددًا كبيرًا من المدرجات الزراعية، وطمرت ما يقارب 1000 شجرة بن.

وناشد أبناء المنطقة السلطةَ المحلية بسرعة التدخل لعمل جدران حماية من مخلفات مشاريع شق الطرقات التي نُفذت بجهود مجتمعية، وتشكل مخلفاتها من الصخور تهديدًا على ما تبقى من مدرجات البُن، والعمل على استصلاح ورفع ما أحدثته هذه الانهيارات. 

من جهتها، أفادت السلطة المحلية بالمحافظة أنّ الخسائر البشرية منذ بداية الأمطار بلغت 9 وفيات، بينما بلغ عدد المنازل المتضررة في عموم المحافظة 471 منزلًا، بالإضافة إلى 81 مزرعة جرفتها السيول، ونفوق ما يقارب من 50 رأسًا من الماشية والأبقار.

وتساقطت أكبر كمية أمطار، خلال اليومين الماضيين في اليمن، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي لمركز الأرصاد الوطني؛ على محافظة ريمة بنحو 22.9 ملم، ثم تعز 17.6 ملم، وسيئون 14.7 ملم، صنعاء "الأجبار" حوالي 14.2ملم، وصنعاء "حدة" 10.2، ونحو 4.6 ملم في إب، وحوالي 1 ملم في الحُديدة.

في السياق، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليوم الأحد 14 أغسطس/ آب، هطول أمطار متفاوتة مصحوبة الرعد، على مناطق عديدة في اليمن وأجواء مغبرة نسبيًّا على أجزاء أخرى.

كما توقع المركز في نشرته الجوية اليومية أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحيانًا على مختلف المناطق اليمنية، وستكون الأجواء مغبرة نسبيًّا على أجزاء من المناطق الصحراوية والهضاب الداخلية والمرتفعات الشمالية الغربية من البلاد .

فضلًا عن أنّ رياحًا موسمية شديدة ستتراوح سرعتها ما بين (25 – 50) عقدة في أرخبيل سقطرى و (15 - 30) عقدة، في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذّر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية، نتيجة للأمطار أو الضباب والعوالق الترابية، وكذا من الانهيارات للمنازل الطينية والانزلاقات الصخرية على الطرقات الجبلية.

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English