English

مـــيثاق الشـــرف

يمثّل ميثاق الشرف الإطار القيمي الملزم لإدارة ومحرّري وكتاب منصة خيوط، والضابط لمختلف منتجات خيوط المقروءة والمرئية والمسموعة. وهو ميثاق يستطيع الجمهور تقييم التزام المنصة بناءً عليه؛ إذ تلتزم خيوط بإنفاذ مبادئ هذا الميثاق وإعداد مختلف سياساتها وإجراءاتها وعملياتها بما يتواءم مع ما ورد فيه.

خيوط

القيم

  • الحقيقة والدقة.
  • الحياد والاستقلالية.
  • المصلحة العامة.
  • المسؤولية تجاه الجمهور.
  • مبدأ اللاعنف.
  • استقلالية الموارد ونزاهتها.

تلتزم خيوط بـ

  1. الحقيقة، والدقة، والاستقلالية، والحياد، وعدم نقل المعلومات باجتزاء أو فبركة أو تجاهل.
  2. وضع المصلحة العامة في المقام الأول وتغليبها على مصلحة المنصة، ومراعاة خصوصية الأفراد والمؤسسات   وعدم  إلحاق الضرر بهم جراء النشر.
  3. احترام حقوق الملكية الفكرية للأشخاص والمؤسسات.
  4. عدم نشر الصور ومقاطع الفيديو التي تمسّ كرامة الضحايا، سواء أكانوا قتلى أو جرحى.
  5. توخي الحذر والدقة في استخدام المصطلحات.
  6. الكشف عن هوية المصادر بما لا يعرض حياتهم للخطر. وفي حالة عدم الإفصاح عن هويّاتهم، يتم ذكر أسباب ذلك، وكذلك إعلامهم بالسّياق الذي ستُستخدم فيه شهاداتهم.
  7. مراعاة القاصرين والأطفال وعدم أخذ شهاداتهم إلا بحضور أحد من أولياء أمورهم أو من يقومون برعايتهم، وفي حالة أخذ شهاداتهم يتم إسناد هذه الشهادات بشهادات أخرى موازية، ومقارنتها، والتحقق منها.
  8. إنتاج محتوى يخلو من خطاب الكراهية والتمييز والعنصرية؛ ويتبنى قيم العدالة، والمصداقية، والنزاهة، والإنصاف، مع مراعاة التوازن الجندري.
  9. احترام المبادئ الأساسيّة التي تقوم عليها القوانين المحلية والعهود والمواثيق الدولية.
  10. تصحيح أي معلومة خاطئة فور الاطلاع على خطئها، والاعتذار عنها. وحق الرد مكفول لكل من يتناوله العمل الصحفي على ألّا يتجاوز الرد حدود الموضوع.
  11. عدم دفع أي مبالغ أو هبات للشهود أو مصادر المعلومات.
  12. عدم تلقي محرريها وكتّابها أي مبالغ مالية أو هدايا أو هبات من أي طرف له أي صلة بالمواد التي تنشر في المنصة، حيث تتكفّل خيوط بكامل تكاليف أي أعمال لصالح المنصة.
  13. عدم نشر أي محتوى يؤيّد العنف أو يبرّره.
  14. رفض أي دعم أو تمويل من أي جهة أو شخص متورّط في أعمال عنف أو انتهاكات تجاه المدنيّين.
  15. اعتماد مصادر متعددة للمعلومات في كل ما تقدمه من محتوى، وعدم الاعتماد على مصدر واحد، والسعي للحصول على تعليقات من الأطراف ذات الصلة بأي محتوى يُنشر في المنصة. وفي حالة عدم استجابة أي طرف لطلبات المحرر للحصول على تعليقاته، يتم الإشارة لذلك بوضوح في المحتوى.
  16. تطوير آليات للتحقق من المعلومات الواردة في المحتوى لتجنب الوقوع في الشائعات والأخبار المظللة.
English
شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً