مرايا الذات بين "الأخدام" والأسياد

جذور الفصام المجتمعي في سلب الحقوق
د. نهى الكازمي
December 9, 2023

مرايا الذات بين "الأخدام" والأسياد

جذور الفصام المجتمعي في سلب الحقوق
د. نهى الكازمي
December 9, 2023
.

المُهمّشون مُصطلح طارئ على القارئ اليمني، وهذا المصطلح على الرغم من تعدد مدلولاته ومعانيه الأخرى، فهو في اليمن يُعنى به (الأخدام)، وهناك دلالات محليّة أُخرى تحوم حول هذا المصطلح، منها: (حيك، حويك، حجور). 

وبعيدًا عن التعريف الاصطلاحي لمصطلح المهمشين الذي تقدمه منظمات المجتمع المدني في اليمن، دون وعي أو إحاطة بتعدد دلالات هذا المصطلح، فإن فئة (الأخدام) تقع أدنى سُلّم التراتبية الطبقية في اليمن مع اليهود؛ وفق التقسيم الطبقي للمجتمع اليمني قديمًا. 

المرتبة الأولى

المرتبة الثانية

المرتبة الثالثة

المرتبة الرابعة

المرتبة الخامسة

- مشايخ القبائل

- السادة

- القضاة

- الفقهاء

- فئة الأعيان

ورجال القبائل

- الفئات الحرفية والمهنية

- فئة اليهود

- فئة الأخدام

ولأنهم كذلك، فهم عادة ما يعيشون معًا في العُشش (مجمعات الصفيح)، في منطقة منعزلة داخل المدينة، ويشتغلون في المهن التي جرى تحقيرها، كالعمل في الصرف الصحي والحمامات، ورفع القمامة، ونتيجة لعزلتهم هذه أُتخمت المُخيلة الجمعيّة بصورة ذهنيَّة مُهينة عن حياة هذه الفئة في المجتمع اليمني، خصوصًا أنهم من ذوي البشرة السوداء، فاجتمعت مقومات الازدراء المرتبط بالانتقاص القبَلي، والتمييز العنصري، وهي ثقافة استزرعت بعناية من قبل المنظومة السُّلاليَّة والقبَلية في بعض توجهاتها، والتي تُبيح لنفسها حق انتقاص الآخر والنيل من مكانته وحقوقه المساوية لهم.

على الصعيد نفسه، نجد أن حضور المهمشين في المناسبات المختلفة أساسيّ؛ فهم من يمثلون ويعبرون عن التراث الشعبي اليمني، الذي يخجل من يرون أنفسهم أشرافًا من تمثيله، فهي مهنة (الأخدام)؛ أن يرقصوا، أن يُطبلوا، أن يغنوا...، هذه الفنون يضطلع بها المهمشون وحدهم، ولكنها في الوقت نفسه أرث يمني خالص.

ولو حاولنا أن نبحث في ذاكرة الثقافية الشعبيَّة، عن أمثال عكست تصور محدد عن فئة المهمشين، لوجدنا أن الأمثال الشعبيَّة تُعزز الصورة الذهنيّة السلبيّة تجاههم، بل إنها تلتمس للآخر العذر لاحتقارهم، ومثال ذلك: "لا يغرك حسن الأخدام والنجاسة بالعظام"، "من عامل الخادم بكّر نادم"، "اغسل بعد الكلب واکسر بعد الخادم"! ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد وصل الأمر ببشاعته إلى اختلاق قصص خيالية حول حياة هذه الفئة، فقيل عنهم: "يأكلون أمواتهم ولا يدفنونهم، إذا سلّمت عليهم سيأكل يدك الدود...". 

وعلى الرغم من احتقار المجتمع لهم، يبقى متمسكًا بهم؛ لأنهم يقومون بدور مهم في الحفاظ على نظافة المدن والشوارع والأحياء والمؤسسات، وهذا الفِصام المجتمعي له جذوره التاريخيّة، فشاعر المعلقات عنترة بن شداد عبّر عن معاناته، قائلًا:

  يُنادونَني في السِّلمِ يا ابنَ زَبيبَةٍ

                               وَعِندَ صِدامِ الخَيلِ يا ابنَ الأَطايِبِ

عبّرت رواية علي المقري (طعم أسود رائحة سوداء)، عن صوت الآخر المقهور الذي يشعر بالغبن من مجتمعه "نحن لسنا عبيدًا، العبيد أفضل منا بكثير، فهم أعلى منا بدرجة. فوق العبيد هناك اليهود، وفوق اليهود أبناء الخمس، الدواشنة من المدّاحين والمزيّنين الحلّاقين والحجّامين والحمّامين والخدّام في الحمامات والدبّاغين والمقهويين والمقوّتين، فوقهم القبائل، فوق القبائل المشايخ والقضاة ثم السادة".

إن الحفر في الذاكرة عن دلالات تحقير الآخر، والتي دأب المجتمع على ضمان استمرارها، يقودنا إلى التساؤل عن آليات اشتغال العقل ومدى تبنيه للقيم الدينية التي وجّهنا الإسلام لها، ومنها قوله تعالى في سورة الروم، آية (22): 

﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْۚإِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾.

وقوله (ﷺ) في خُطْبَته وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى...". 

المُهمشون وحفظ الفن الشعبي

في بطولة كأس العالم في قطر، تعرض مُلاطف حميدي إلى حملة تنمّر من قبل أُسرة الحميدي في صنعاء، بدعوة أن ملاطفًا لا ينتمي لقبيلتهم ولا يُشرفهم أن يحمل قارع طبول اسمهم، في الوقت الذي كان فيه مُلاطف يُمثّل اليمن في بطولة كأس العالم وكان محطّ أعجاب الجميع، كانت بعض العقليات اليمنيَّة أسيرة لوهم القبيلي، وترى في الانتماء القبلي شرفًا يجب ألّا يناله كل الناس على حد سواء. 

وعلى الصعيد نفسه، نجد أن حضور المهمشين في المناسبات المختلفة أساسيًّا، فهم من يمثلون ويعبرون عن التراث الشعبي اليمني، الذي يخجل من يرون أنفسهم أشرافًا من تمثيله، فهي مهنة (الأخدام)؛ أن يرقصوا، أن يُطبّلوا، أن يغنوا...، هذه الفنون يضطلع بها المهمشون وحدهم، ولكنها في الوقت نفسه أرث يمني خالص.

هذا التناقض الحاد بين القبول بالآخر لتمثيله حضور الأنا المتفرجة، والتهميش له كفاعل في هذا الفن أو ذاك، يعني أن المجتمع يسلب الآخر حقه في تمثيل هذا التراث والتعبير عنه، بل يسلبه حقه أن يكون يمنيًّا.

 تُمباكي هو أول من ابتدع لونًا غنائيًّا للتعبير عن حال الشارع في مدينة عدن، ولاقت مقاطع الفيديو التي صُوّرت له تفاعلًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي في الداخل والخارج.

عندما مات تُمباكي لم يستطع أحد أن يبتدع أسلوبًا يقترب من الشارع العدني ويعكس معاناته، ما زال الناس في عدن يُرددون مقاطع أغانيه:

                كل الرجال ماتوا        ومخزنين قاتو 

لم تهتم المنصات اليمنيَّة، برصد شخصية تُمباكي بوصفها ظاهرة متصلة بالتعبير عن حال الشارع أثناء وبعد الحرب في اليمن. 

عندما قدّم محمد القحوم الموسيقى التصويريَّة لتتر مسلسل العَالية، وانتشر مقطع المُلالة بصوت الفنانة سمرين، تساءل الكثيرون عن صاحبة الصوت التي تُلالي.

قد تكون سمرين فنانة معروفة في إطارها المحلي، ولكن بعد تأديتها تتر مُسلسل العالية ذاع صيتها، وقدّمها أكثر من برنامج على قنوات فضائية وعرفها الناس.

استطاعت سمرين تجاوز الداخل المحلي. وبالدف والمَرْفع تمكّنت سمرين من تقديم نفسها كفنانة يمنيَّة بمعزل عن تصنيفات المجتمع. 

إنّ الذي يضمن بقاء واستمرارية الفن الشعبي وألوانه المختلفة هو تداوله بين الناس، فالمسألة لا تتعلق بالحفظ الأرشيفي فقط، لكن في الحضور الحقيقي في الشارع بين الناس، في أبسط أفراحهم ومناسباتهم، حيث يتشارك الجميع في إبداع هذه الفنون وبصوت المغمورين منهم.

وللأسف مع كل إسهامات المُهمش اليمني في تناقل هذا التراث وحفظه، فإنّه ما زال عُرضة للانتقاص الذي برز بشكل أكبر بسبب تداعيات الحرب التي تتبناها جماعات سُلاليّة وأخرى قبَلية.

ففي الوقت الذي تحارب فيه شعوبُ العالم آفةَ العنصريّة، تتعزز هذه الآفة في بلد يفترض أن يكون رائدًا في تبني قيم العدالة والمساواة التي يجب أن يستحضرها من القيم الدينيَّة، والحضاريّة، والتاريخيَّة التي عُرف بها، ولكنها الحرب التي شوّهت معالم هذا البلد ونالت من قيمه وثوابته. 

•••
د. نهى الكازمي

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English