أغنية "صنعانية"

تتويج لمسيرة التعاون بين المقالح وفتحي
خيوط
December 11, 2022

أغنية "صنعانية"

تتويج لمسيرة التعاون بين المقالح وفتحي
خيوط
December 11, 2022

كلمات: د. عبدالعزيز المقالح

ألحان وغناء: أحمد فتحي

أغنية "صنعانية" هي واحدة من أعذب أغاني رحلة التعاون بين الشاعر الراحل د. عبدالعزيز المقالح والفنان أحمد فتحي، والتي بدأت في وقت مبكر في أواسط سبعينيات القرن الماضي وقت جمعتهما القاهرة، حينما كان فتحي طالبًا للموسيقى، والمقالح طالب دكتوراة في الأدب، وأول أغنية في هذه الرحلة كانت "الحب والفقر" ذائعة الصيت، قبل أن تتواصل مع أغانٍ، مثل: "لمع البرق اليماني"، و"لا أقدر لهجرك"، و"حنين"، و"غزال الحُديدة"، وغيرها.

تقول كلمات أغنية "صنعانية":

صنعانيّة مرّت من الشارع غبش

كان الزمن ظمآن والفجر

اشتكى نار العطش

لكنها لما مشت سال الندى

والورد فتّح وانتعش

صنعانية

صدر المدينة هش

والشارع تغنّى وارتعش

يا صاحب المغنى اقترب

واجمع صدى الخطوات

واقرا ما نقش

صنعانية

قبل النهار

يا ريح، سلم على الصنعانية

وقبِّل الثوب الذي يختال، كالموَّال

يرسم للهوى الغالي معاني ثانية

قل للعصافير التي ترضع أغانيها

من "الصبحي"، ومن ماء الدوالي الحانية

يا الله.. رضاك يا حب

ما مرت من الشارع غبش

صنعانية

* * *

عن الشاعر

بقدر ما هو معروف كشاعر وناقد وأكاديمي عربيّ كبير أثرى الحياة الأدبية والثقافية والأكاديمية بعشرات المؤلفات الشعرية والنقدية والتاريخية في أكثر من نصف قرن، غير أنّ كثيرين يجهلون إسهاماته في كتابة النص الغنائي الشفيف، والذي تغنّى به مجموعة من الفنّانين والمطربين اليمنيّين والعرب، ومنهم أبوبكر سالم بلفقيه، في أغنية "يا ظبي صنعاء"، ومحمد مرشد ناجي في "أغنية الروح"، ومحمد محسن عطروش في أغنية "اليمن الحضور والغياب"، وجابر علي أحمد في "أنا من بلاد القات"- قصيدة بعنوان "بطاقة إليها"، وإبراهيم طاهر في أغنيتَي "يا ابو الرمش اليماني" و"أمير الحب"، ويحيى العرومة في "البكاء بين يدي صنعاء"، والفنانة جهاد وهبة "لا بُدّ من صنعاء".

تُوفِّي في أواخر نوفمبر 2022، في صنعاء بعد أن حفر اسمه كأحد رموز التنوير الكبار في تاريخ اليمن المعاصر.

عن الفنان

فنان وملحن يمنيّ معروف بإسهاماته المتعددة في التجديد الموسيقيّ، من مواليد مدينة الحُديدة في العام 1957. عُرِف بنبوغه الفنّي مبكرًا، فكان عازفًا ماهرًا على العود وهو طفل صغير، وأصدر أول ألبوم من أغانٍ مختلفة لفنّانين وهو في الثانية عشرة. حصل على منحة لدراسة الموسيقى إلى جمهورية مصر العربية في العام 1973، وهو لم يزل طالبًا في الإعدادية، فحصل على الشهادة الثانوية الموسيقية، ودرجة البكالوريوس، من المعهد العالي للموسيقى العربية، بأكاديمية الفنون، وحصل على درجة الماجستير، بتقدير ممتاز، من المعهد العالي للموسيقى العربية بمصر، عن "دور آلة العود في مصاحبة الغناء اليمني"، عام 1998، بتقدير ممتاز.

تعاون مع شعراء يمنيين معروفين، أمثال: عبدالله البردّوني، وإبراهيم صادق، ومطهر الإرياني، ود. سلطان الصريمي، ومحمود الحاج، وعبدالله غدوة، ومحمد العديني، إلى جانب شعراء عرب، وغنّى من ألحانه مطربون معروفون، أمثال: وديع الصافي، وأبوبكر سالم، وعبدالمجيد عبدالله، ورباب، وسميرة سعيد، وأسماء المنور، وباسكال مشعلاني، وبلقيس، ومحمد الحلو، وأمل كعدل.

له عشرات القطع الموسيقية، وكُرِّم من مؤسسات وجهات ثقافية وموسيقية عربية وأجنبية، وشارك في عشرات المهرجانات الموسيقية في الدول العربية ودول العالم، وتناولت إسهاماته الموسيقية والغنائية العديدَ من الدراسات العلمية.

المصادر:

- موسوعة شعر الغناء اليمني في القرن العشرين، الجزء الخامس، الطبعة الأولى 2005، دائرة التوجيه المعنوي، صنعاء.

- https://web.archive.org/web/20180523062227/http://www.mawaly.com:80/music/Ahmad+Fathi/wiki

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English