نبيل حزام

أحد هامات الدراما اليمنية
خيوط
April 26, 2022

نبيل حزام

أحد هامات الدراما اليمنية
خيوط
April 26, 2022

(1/ 12/ 1961 - ...)

نبيل حزام،  ممثل ومخرج مسرحي، يعدّ من نجوم الصف الأول في الدراما اليمنية. قام ببطولة العديد من المسلسلات اليمنية التي صادفت إعجابًا كبيرًا من الجمهور.

بدأت مسيرته الفنية منذ نعومة أظفاره، وتحديدًا في العام 1974، حين أعلنت بعض الصحف عن حاجة المسرح الوطني لكوادر جديدة، وكان من ضمن المتقدمين الذين بلغوا 275 متقدم، وتم اختيار 15 ناجحًا كان هو واحدًا منهم، وقد خضع الاختيار لمعايير صارمة، ولولا أن اللجنة لمست مخايل الموهبة فيه لما تم اختياره.

كانت البداية في المسرح، وله العديد من الأعمال المسرحية، مثل "الجرة والمعلم" التي شاركته بطولتها الفنانة مديحة الحيدري، لكن الشهرة كانت تنتظره من خلال المسلسلات التلفزيونية التي أجادها ولعب دور النجم فيها، وله كذلك فيلم سينمائي "الرهان الخاسر".

ويتميز الفنان نبيل حزام برحلة استثنائية وطويلة في مجال الفن والتمثيل والعديد من المسلسلات الدرامية الإذاعية التي ذاع صيتها كثيرًا في عموم المناطق اليمنية.

كما قدّم العديد من المسلسلات التلفزيونية التي لاقت رواجًا في اليمن، والتي كان له الدور الرئيسي فيها، كما تميز بذلك في مختلف الأعمال الدرامية التلفزيونية التي قدمها.

لم تقتصر أدوار نبيل حزام على النطاق المحلي، والذي حصل فيه لسنوات على لقب أفضل فنان يمني؛ فقد قدّم إلى جانب ذلك العديد من الأعمال المشتركة مع فنانين من دول عربية كمصر وسوريا والعراق ودول الخليج.

أبرز أعماله الدرامية:

*وريقة الحناء (مصري-يمني؛ مشترك)

*حكاية سعدية

*الوصية

*حسن وضعك

*برنامج واحد صفر

*سيف بن ذي يزن (سوري-يمني؛ مشترك)

*كيني ميني (ضيف شرف)

*شر البلية (ضيف شرف)

*حياتنا (ضيف شرف)

*الحب والثأر

*أشواق وأشواك 

*ثمن الحرية

*سد الغريب

مسار حافل ومميز

يردُّ نبيل حزام، الفضلَ الكبير لمن كانَ سببًا في تغيير مسار حياته في الاتجاه الذي يعشقه ويحبه، إلى صالح السريحي ابن صاحب البيت الذي كان يسكنه مع أسرته في حي مسيك بمدينة صنعاء: "أتاني ذات يوم حاملًا معه استمارة امتحان لفرقة المسرح الوطني بصنعاء لإيمانه بموهبتي كطفل لم يتجاوز العاشرة من العمر. كان صديقي الكبير الذي أُكِنّ له كل المحبة والتقدير على مدى 45 عامًا طيلة مسيرتي المهنية، وهو لا يعرف كم أحمل له من المحبة والامتنان حتى هذه اللحظة".

يتحدث حزام عن دوره ورسالته الفنية وأن هدفها تعرية بعض النماذج السلبية في الحياة، إذ يقول في نقاش على مواقع التواصل الاجتماعي: "قدمت النموذج الفاسد من مدعي التدين والمتطرفين في فيلم "الرهان الخاسر"، وقدمت عن مراحل وفساد النظام الإمامي في مسلسل "نجوم الحرية"، ومسلسلات أخرى كثيرة.

يضيف: "كما قدّمت نموذجًا من المشائخ الطغاة والفاسدين في مسلسل الفريق"، وغيرها من النماذج والشخصيات التي يؤكد أنها لا تمثل الجميع في أي شريحة من شرائح المجتمع اليمني.

ويحظى نبيل حزام بحب واحترام الجميع في الوسط الفني اليمني، ويوصف بأنه نبض وقلب الوسط الفني؛ لمسيرته الحافلة والكبيرة على كافة المستويات الفنية ومشاركاته الخارجية المتميزة التي شرّف فيها اليمن على مستوى المسرح والدراما، سواء في التلفزيون أو الإذاعات الخارجية .

تقول عنه الفنانة القديرة نجيبة عبدالله، إنه عملاق الشاشة اليمنية، وهامة من هامات الدراما اليمنية، وله من اسمه نصيب وحظ كبير.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English