مايو - أحداث

خيوط
May 30, 2021

مايو - أحداث

خيوط
May 30, 2021

 1 مايو 1963م: صدور قرار جمهوري بإنشاء الكلية الحربية بهدف رفد القوات المسلحة بالقادة والضباط العسكريين المؤهلين، وقد تخرجت الدفعة الأولى منها في 25 يونيو 1964م.

1 مايو 1984م: صدور قانون بشأن المصادقة على اتفاقية المشاركة في إنتاج النفط في منطقة تهامة بين اليمن والشركة البريطانية للبترول (بريتش بتروليم) .

2 مايو 1965م: انعقاد مؤتمر خمر الذي ركز خلال أعماله التي استمرت أربعة أيام على مناقشة السبل الكفيلة بإنهاء حالة الحرب، وإقرار السلام في الجمهورية العربية اليمنية، وإنهاء حالة التوتر مع الجيران، والدعوة إلى السلم والمصالحة الوطنية، وكذا رفض دستور أبريل 64، والدعوة إلى قيام مجلس الشورى خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وقد سمي مؤتمر خمر بـ (مؤتمر السلام) الذي شاركت فيه مجاميع شعبية من مختلف الفئات وشخصيات قيادية واجتماعية بارزة، وإن كان حضور الأستاذ أحمد محمد نعمان رئيس الوزراء قد أضفى على المؤتمر الصغبة الرسمية.

2 مايو 1991م: صدور العدد الأول من صحيفة (الشورى) بصنعاء كصحيفة أسبوعية سياسية ناطقة باسم اتحاد القوى الشعبية.

3  مايو 1964م: أعلن في صنعاء عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة اللواء حمود الجائفي تولى فيها عبد القوي إبراهيم حاميم مهام نائب رئيس الوزراء لشئون الأشغال والمواصلات والجنوب اليمني المحتل، فيما عين الشيخ أحمد محمد الكباب وزيراً لشئون الجنوب اليمني المحتل، وأسندت حقيبة وزارة الإعلام والإرشاد القومي لأحمد بن حسين المروني وإبراهيم الحضراني نائباً له.

3 مايو 1965م: الإعلان في صنعاء عن قطع العلاقات الدبلوماسية اليمنية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية بسبب موقف بون الداعم لإسرائيل.

3 مايو 1966م: حظر نشاطات رابطة أبناء الجنوب العربي في الجمهورية العربية اليمنية، كما تم أيضاً حظر نشاط الرابطة في مصر في يونيو 1966م.

3 مايو 1971م: الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة الأستاذ أحمد محمد نعمان مع احتفاظه بحقيبة الخارجية، وعين العميد أحمد قائد بركات وزيراً للإعلام والثقافة الوطنية، واستحدثت حقيبة باسم وزير الدولة لشئون مجلس الشورى تولاها عبد الملك الطيب. وفي الـ 24 من هذا الشهر قدم النعمان برنامج حكومته الذي يعد أول وثيقة في تاريخ اليمن تتضمن معلومات إحصائية متعلقة بالوضع المالي الصعب للجمهورية، ذلك الوضع الذي أدى إلى خلق الفوضى المالية والعقبات في طريق معظم القضايا الاقتصادية، وشكل مصدر سخط واستياء السكان، بالإضافة إلى القسم المتعلق بتنظيم مالية الدولة، تكون البرنامج أيضاً من ثلاثة أقسام أخرى حول تنظيم الجهاز الإداري، السياسة الخارجية، والقضايا الأخلاقية والاجتماعية.

3 مايو 1980م: عقد لقاء في مدينة عدن ضم علي ناصر محمد- رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى رئيس الوزراء، وعبد العزيز عبد الغني- رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتعزيز وتنسيق الاتصالات بين الشطرين في كافة المجالات، وتمهيد الطريق لتحقيق الوحدة المنشودة، واتفقا على إقامة مؤسسات مشتركة بإدارة موحدة في القطاعات الاقتصادية كالغاز والمعادن والمواصلات والمصارف وخطط التنمية وقطاع السياحة.

4 مايو 1988م: الإعلان في صنعاء عن اتفاق الشطرين على الخطوات العملية للاستغلال الاقتصادي للمنطقة المشتركة بمحافظتي مأرب – شبوة، وهو المشروع الذي سبق الاتفاق عليه بهدف الاستغلال المشترك للموارد الطبيعية في هذه المنطقة التي تقدر مساحتها بـ(2200) كيلو متر مربع.

5 مايو 1985م: صدور القرار الجمهوري رقم (39) لسنة 1985م بتنظيم مكتب شئون الوحدة وتحديد اختصاصاته.

6 مايو 1984م: صدر بصنعاء القرار الجمهوري بشأن تنظيم الأمانة العامة للاتحاد العام للمغتربين اليمنيين، لتفعيل دورها في خدمة قضايا المغتربين في مناطق الاغتراب، وربطهم بوطنهم الأم.

7 يونيو 1987م: صدور قرار جمهوري بتكليف مجلس الشعب التأسيسي بالإعداد لانتخابات مجلس الشورى خلال عام واحد.

 8 مايو 1963: صدور العدد الأول من الجريدة الرسمية الخاصة بنشر التشريعات والقوانين الصادرة عن الدولة والحكومة.

8 مايو 1965م: صدور الدستور المؤقت الثاني الذي أقره مؤتمر خمر الذي أكد أن الجمهورية العربية اليمنية جمهورية برلمانية ديمقراطية يتولى البرلمان السلطة التشريعية العليا، ويتكون من 99 عضواً، ويعين رئيس وأعضاء المجلس الجمهوري.

8 مايو 1979م: صدور قرار جمهوري بإضافة 60 شخصاً لعضوية مجلس الشعب التأسيسي بأعضائه الـ99، ليصبح عدد أعضاء المجلس بعد توسيعه 159 عضواً .

9 مايو 1994م: صدور قرار جمهوري بتكليف الدكتور محمد سعيد العطار القيام بأعمال رئيس مجلس الوزراء. العطار من مواليد 1927 م حاصل على الدكتوراه من جامعة السوربون، عين بعد الثورة مديراً عاماً للبنك اليمني للإنشاء والتعمير، فوزيراً للاقتصاد، فسفيراً وممثلاً دائماً لليمن في الأمم المتحدة، شغل منصب نائب أمين عام الأمم المتحدة، ومديراً تنفيذياً للجنة الاقتصادية لغربي آسيا (اكوا)، كما عين نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للتنمية ورئيساً للجهاز المركزي للتخطيط، ومنذ عام 1997م شغل منصب ممثل اليمن لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف.

11 مايو 1985م: وفاة القاضي أحمد عبد الواسع الواسعي العلامة والتربوي.. ولد بصنعاء عام 1326 هـ، عالم مشارك محقق في علوم العربية، أديب وشاعر حسن المحاضرة، تولى إدارة المدرسة العلمية بصنعاء إلى جانب التدريس بها.

11 مايو 1991م: جرت في عموم محافظات الجمهورية وأمانة العاصمة عملية الاستفتاء العام على دستور دولة الوحدة (الجمهورية اليمنية)، وقد حاز الدستور على موافقة المواطنين الذين شاركوا في عملية الاستفتاء التي استمرت يومين، حيث بلغت نسبة الذين قالوا نعم 98.3 % من إجمالي عدد المسجلين، ويعد هذا الدستور أول دستور يؤسس للديمقراطية السياسية والحزبية في البلاد.

12 مايو 1928م: مولد الشاعر والأديب لطفي جعفر أمان في مدينة عدن التي درس في مدراسها، ثم انتقل بعدها إلى السودان لمواصلة تعليمه العالي حيث نال دبلوم التربية العالي من جامعة السودان ليعود للعمل في حقل التعليم، نظم الشعر في سن مبكرة وأصدر ديوانه الأول (بقايا نغم)، وهو في العشرين من عمره، وقد غلب على نتاجه الشعري النفس الرومانسي، كما نظم قصائد غنائية باللهجة العامية، وكتب الشاعر لطفي أمان عدة مقالات تناولت القضايا الأدبية، وقد توفي الشاعر في 16 ديسمبر 1971م بعد أن صدرت له ثمانية دواوين شعرية.

12 مايو1938م: (السيف) الحسين يحضر حفل جامع في العاصمة اليابانية بدعوة من الجمعية الإسلامية بطوكيو، وخلال زيارته شكلت أول جمعية صداقة يمنية -يابانية لتقوية أواصر العلاقات بين البلدين.. يذكر أنه كان لليابان نشاط تجاري كبير مع اليمن بين عامي 33- 39؛ حيث احتكرت نحو 35% من تجارة المنسوجات، وكانت معظم المصنوعات القطنية والصوفية والحريرية الواردة إلى اليمن قبل عام 1930م ترد من اليابان.

12 مايو 1965م: الإعلان عن تشكيل مجلس رئاسي (المجلس الجمهوري) يضم ثلاثة أعضاء برئاسة المشير عبد الله السلال رئيس الجمهورية وعضوية كل من عبد الرحمن الإرياني ونعمان بن قائد بن راجح بعد استقالة اللواء حسن العمري ومحمد علي عثمان.

12 مايو 1985م: صدور قانون إنشاء كلية القيادة والأركان بالعاصمة صنعاء كأول صرح تعليمي أكاديمي لتأهيل القادة العسكريين.

13 مايو 1934م: عبد العزيز آل سعود يوافق على الهدنة، وذلك بعد أن حققت القوات اليمنية انتصارات كبيرة في الجبهة الشمالية بقيادة السيف أحمد، بعدئذ توصل الطرفان إلى انسحاب القوات اليمنية من جبال عسير تهامة، وتسليم الأدارسة والرهائن لعبد العزيز، فيما يسحب الجيش السعودي من المناطق الساحلية اليمنية التي كان قد احتلها، وبذلك أوقفت جميع الأعمال الحربية من الجانبين.

13 مايو 1978م: وفاة الشيخ أمين حسن أبو راس شيخ مشايخ بكيل.

14 مايو 1964م: قامت طائرات بريطانية بغارات ضد الثوار في قرى وسهول ردفان أدت إلى تدمير المنازل في المنطقة، كما أسقطت منشورات تحذيرية للثوار الذين أسمتهم بـ(الذئاب الحمر).

14 مايو 1996م: صدور القرار الجمهوري رقم (76) بشأن دمج شركتي الطيران الوطنيتين في الجمهورية اليمنية: (اليمنية)، و(اليمدا) في شركة واحدة هي شركة الخطوط الجوية اليمنية.

14 مايو 1997م: تكليف الدكتور فرج سعيد بن غانم بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لحكومة عبد العزيز عبد الغني. الدكتور بن غانم شخصية اقتصادية ودبلوماسية بارزة. ولد في ديسمبر 1937م في غيل باوزير بمحافظة حضرموت، وتلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه، ثم حصل على الشهادة الجامعية في الاقتصاد من جامعة الخرطوم عام 1964م مع مرتبة الشرف، بعدها سافر للدراسات العليا في بولندا، فحصل على الماجستير ثم الدكتوراه في الإحصاء من جامعة وارسو عام 1978 م. تقلد عدداً من المناصب في الشطر الجنوبي من الوطن منها: نائب وزير التخطيط، ثم وزيراً للتخطيط حتى عام 89 م. كان عضواً في مجلس الشعب الأعلى، ثم عضواً في مجلس النواب في دولة الوحدة وحتى أبريل 93 م، وفي أول حكومة للجمهورية اليمنية عين الدكتور فرج بن غانم وزيراً للتخطيط والتنمية، وقبل تشكيل الحكومة كان يعمل ممثلاً للجمهورية اليمنية لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف.

15 مايو 1981م: وفاة الصحفي عبد الله أحمد الوصابي نقيب الصحفيين اليمنيين.

16 مايو 1963م: تخرج الدفعة الأولى من منتسبي مدرسة الإشارة للقوات المسلحة.

16 مايو 1976م: حريق كبير يشب في مبنى الشركة اليمنية للطباعة والنشر بصنعاء يسفر عن احتراق جميع مطابع ومعدات الشركة.

16 مايو1981م: افتتاح الاتصال الهاتفي المباشر بين مدينة الحديدة والعالم الخارجي.

16 مايو 1982م: انعقاد المؤتمر العام الثاني للمغتربين في العاصمة.

18 مايو 1963م: صدر في صنعاء القانون الخاص بشأن شعار الجمهورية واختيار النسر رمزاً لها تخليداً لدولة سبأ.

18 مايو 1970م: صدور القرار الدستوري رقم (1) بتعديل المادة الثالثة من الدستور المؤقت برفع عدد أعضاء المجلس الوطني من 45 إلى 63 عضواً.

19 مايو 1984م: افتتحت بصنعاء الندوة التوثيقية لتاريخ الثورة اليمنية (26 سبتمبر، و14 أكتوبر)، وتدوين شهادات رجالات الثورة ومعاصريها للأحداث التي شهدتها مسيرة الثورة اليمنية، نظم الندوة مركز الدراسات والبحوث اليمني.

19 مايو 1997م: صدور قرار رئيس الجمهورية رقم (15) بشأن إنشاء وتشكيل المجلس الاستشاري الذي ضم 59 عضواً، وفي أول اجتماع للمجلس تم انتخاب عبد العزيز عبد الغني رئيساً له ومحسن العيني نائباً لرئيس المجلس وعبد الله صالح البار أميناً عاماً.

20 مايو 1934م: التوقيع بالأحرف الأولى على (معاهدة الطائف) بين اليمن والسعودية، وبها انتهت حالة الحرب بين البلدين، وقد نصت المادة (22) من المعاهدة التي اشتملت على 23 مادة أساسية إلى جانب خمس مواد مستقلة على أن تظل هذه المعاهدة سارية المفعول مدة عشرين سنة قمرية تامة، على أن تجدد أو تعدل بعد ذلك.. وقع معاهدة الطائف عبد الله بن أحمد الوزير مندوباً ومفوضاً من جانب الإمام يحيى، فيما وقعها عن الجانب السعودي الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود.. وقد شهد الـ 28 من نفس الشهر بدء تنفيذ شروط المعاهدة.

20 مايو 1975م: الاتفاق بين اليمن (الشطر الشمالي) والسعودية على مساهمة الجانب السعودي في رأسمال شركة الخطوط الجوية اليمنية.

20 مايو 1980م: بدء فعاليات اللقاء الفني اليمني الأول في المملكة المتحدة الذي شهد تقديم عروض وحفلات تراثية وفنية، وإلقاء محاضرات عن اليمن ماضياً وحاضراً في عدد من المدن البريطانية، وزيارة مناطق تجمع أبناء الجالية اليمنية في بريطانيا.

20 مايو1990م: صدور العدد الأول من صحيفة (الوحدة) الأسبوعية في صنعاء، وذلك عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر.

20 مايو 1990م: صدور العدد الأول من صحيفة (الرياضة( الأسبوعية كأول مطبوعة متخصصة تهتم بمتابعة الشأن الرياضي والشبابي محلياً وعربياً ودولياً، رئيس تحريرها الصحفي مطهر الأشموري.. تصدر الرياضة عن مؤسسة الثورة للصحافة والنشر والتوزيع.

21 مايو 1990م: في جلستين تاريخيتين عُقدتا في كل من صنعاء وعدن صوَّت نواب الشعب في شطري الوطن (مجلس الشورى- مجلس الشعب الأعلى) وبالإجماع على اتفاقية إعلان الجمهورية اليمنية، وتنظيم الفترة الانتقالية ومشروع دستور دولة الوحدة.

21 مايو 1996م: التوقيع في باريس على اتفاق المبادئ بين اليمن وارتيريا الذي تضمن موافقة البلدين على إحالة النزاع بينهما حول جزيرة حنيش الكبرى إلى التحكيم الدولي.. وقع الاتفاق الذي تم التوصل إليه برعاية الحكومة الفرنسية وزيرُ خارجية اليمن وارتيريا، وبحضور وزراء خارجية كل من فرنسا ومصر وأثيوبيا كشهود على الاتفاق.

22 مايو 1964م: ثوار الجبهة القومية في ردفان يصيبون طائرتين بريطانيتن من نوع هنتر النفاثة.

22 مايو 1970م: تعيين أحمد محمد نعمان وأحمد الشامي عضوين في المجلس الجمهوري.

22 مايو 1974م: الثائر المغربي عبد الكريم الخطابي قائد ثورة الريف في المغرب ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي (1882- 1963م) يحل ضيفاً على أبناء مدينة عدن بعد أن رست السفينة التي كانت تقله من منفاه في جزيرة رينيون الخاضعة لفرنسا بالمحيط الهندي شرقي مدغشقر إلى منفاه الجديد في جنوب فرنسا، وقد كان في مقدمة مستقبليه: الأستاذ الأستاذ أحمد محمد نعمان  والأستاذ محمد محمود الزبيري اللذان مثلا أبناء اليمن في الترحيب به ضيفاً عزيراً، والاحتفاء به كرمز من رموز التحرر العربي من الاستعمار الأجنبي.

22 مايو 1990م: صدور دستور دولة الوحدة بعد إقراره من قبل مجلسي الشورى والشعب في شطري الوطن، أقر لأول مرة في تاريخ اليمن النظام الديمقراطي القائم على مبدأ التعددية السياسية، والتداول السلمي للسلطة.

22 مايو 1990م: التاريخ يسجل هذا اليوم بأحرف من نور وكإنجاز تاريخي على أرض السعيدة لليمانيين صناع الوحدة، فقد شهدت مدينة عدن ظهر هذا اليوم الثلاثاء ميلاد الدولة اليمنية الواحدة، وإعلان قيام الجمهورية اليمنية.

22 مايو 1990م: صدور أول أربعة قرارات جمهورية بقانون لمجلس الرئاسة بشأن العلم الوطني، وشعار الجمهورية اليمنية، وخاتمها الرسمي، ونشيد الدولة الوطني، واليوم الوطني للجمهورية اليمنية.

24 مايو 1990م: صدور قرار مجلس الرئاسة بتعيين 31 عضواً جديداً في مجلس النواب ليضاف هؤلاء إلى الأعضاء الحاليين للمجلس بدولة اليمن الموحد (الجمهورية اليمنية) الذي يضم (159) عضواً بمجلس الشورى و (111) أعضاء مجلس الشعب الأعلى، ليصبح بذلك مجموع عدد أعضاء مجلس النواب (301) عضو.

24 مايو 1990م: صدور القرار الجمهوري رقم (1) لسنة 1990م، بتشكيل مجلس الوزراء على النحو التالي:

  1. المهندس حيدر أبو بكر العطاس- رئيساً للمجلس
  2. الدكتور حسن محمد مكي – نائباً أول لرئيس المجلس.
  3.  العميد مجاهد يحيى أبو شوارب- نائباً للشئون الداخلية.
  4. العميد صالح عبيد أحمد- نائباً لشئون الأمن والدفاع.
  5. محمد حيدرة مسدوس- نائباً لتنمية القوى العاملة والإصلاح الإداري.
  6. المهندس عبد الله حسين الكرشمي- وزيراً للإنشاءات والتعمير.
  7. الدكتور عبد الكريم الإرياني – وزيراً للخارجية.
  8. العميد صالح منصر السيلي – وزيراً لشئون المغتربين. 
  9.  الدكتور محمد سعيد العطار – وزيراً للصناعة.
  10. صالح أبو بكر بن حسينون- وزيراً للنفط.
  11. فضل محسن عبد الله – وزيراً للتموين والتجارة.
  12. محمد سعيد عبد الله – وزيراً للإدارة المحلية.
  13. الدكتور عبد الوهاب محمود عبد الحميد- وزيراً للكهرباء.
  14. الدكتور عبد العزيز الدالي – وزيراً للدولة للشئون الخارجية.
  15. محمد الخادم الوجيه – وزيراً للخدمة المدنية.
  16. يحيى حسين العرشي- وزيراً للدولة لشئون مجلس الوزراء.
  17. راشد محمد ثابت – وزيراً للدولة لشئون مجلس النواب.
  18. الدكتور فرج بن غانم- وزيراً للتخطيط والتنمية.
  19. المهندس أحمد الآنسي- وزيراً للمواصلات.
  20. إسماعيل أحمد الوزير- وزيراً للشئون القانونية.
  21. محسن محمد العلفي – وزيراً للأوقاف والإرشاد.
  22. أحمد محمد لقمان – وزيراً للتأمينات والشئون الاجتماعية.
  23. حسن أحمد اللوزي- وزيرا للثقافة.
  24. الدكتور محمد أحمد الكباب – وزيراً للشباب والرياضة.
  25. محمد عبد الله الجائفي- وزيراً للتربية والتعليم.
  26. عبد الواسع سلام- وزيراً للعدل.
  27. الدكتور محمد أحمد جرهوم – وزيراً للإعلام.
  28. صالح عبد الله مثنى- وزيراً للنقل.
  29. سالم محمد جبران- وزيراً للثروة السمكية.
  30. عبد القوى مثنى هادي – وزيراً للإسكان 
  31. علوي السلامي – وزيرا للمالية.
  32. الدكتور محمد علي مقبل- وزيراً للصحة.
  33. صادق أمين أبو راس – وزيراً للزراعة.
  34. محسن الهمداني- وزيراً للدولة.
  35. محمود عبد الله العراسي- وزيراً للسياحة.
  36. غالب مطهر القمش – وزيراً للداخلية والأمن.
  37. العميد هيثم قاسم طاهر- وزيرا للدفاع.
  38. عبد الرحمن ذيبان – وزيراً للعمل والتدريب المهني.
  39. الدكتور أحمد سالم القاضي- وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي.

24 مايو 1996م: الحكومة تقر اعتبار هذا اليوم من كل عام يوماً وطنياً للتدريب المهني والتقني.

24 مايو 1998م: إجراء أول عملية زراعة كلى على يد كادر طبي يمني لأحد مرضى الفشل الكلوي بمستشفى الثورة العام بصنعاء. 

26 مايو 1972م: السلطات الأمنية تلقي القبض على الجاسوس الإسرائيلي "باروخ مرزاحي" في مدينة الحديدة بعد أن دخل بجواز سفر عربي مزور في مهمة تجسسية تمكن خلالها من دخول عدد من الأقطار العربية، وقد سلم الجاسوس الإسرائيلي لسلطات الأمن المصرية فيما بعد في إطار التعاون الأمني بين البلدين.

26 مايو 1993م: وضع حجر الأساس لإقامة منطقة تجارة حرة بين الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان في مدينة (المزيونة)، ويأتي هذا المشروع الاقتصادي المشترك بعد نجاح البلدين في توقيع اتفاقية ترسيم الحدود الدولية بينهما في أكتوبر العام الماضي في صنعاء.

27 مايو 1964م: شن الثوار في ردفان أعنف هجوم لهم على قوات الاستعمار البريطانية والقوات الاتحادية (التابعة لاتحاد الجنوب العربي)، وذلك بعد أن استعادوا نظامهم وجمعوا صفوفهم عقب هجوم مفاجئ للقوات البريطانية والتي قصفت طائراتها مواقع الثوار بالصواريخ 13 مرة تساندها المدفعية غير أنها لم تحقق أي تقدم.

27 مايو 1980م: صدر بصنعاء القرار الجمهوري الخاص بتشكيل لجنة الحوار الوطني من 50 شخصية سياسية واجتماعية وفكرية برئاسة حسين عبد الله المقدمي، لوضع مسودة مشروع الميثاق الوطني من واقع اللقاءات والحوارات الوطنية الموسعة للجنة مع كافة شرائح المجتمع والفعاليات السياسية والاجتماعية.

28 مايو 1963م: الإمام محمد البدر يعلن استئنافه للعمليات الحربية ضد النظام الجمهوري.

28 مايو 1963م: صدور القانون رقم (7) لسنة 1963م الذي يحظر قيام أحزاب سياسية في البلاد، وخول هذا القانون رئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ، وذلك بعد تصاعد التهديدات والتدخلات والحملات الإعلامية المضللة ضد اليمن ونظامه الجمهوري. 

28 مايو1981م: صدور القرار الخاص ببدء الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية.

29 مايو 1991م: وفاة الأستاذ الباحث عبد الله الرديني بمدينة صنعاء عن 43 عاماً.. ولد بمدينة زبيد عام 1948م.. كاتب وأديب له العديد من الإسهامات الأدبية أبرزها تحقيق كتاب (زهر البستان في مخترع الغريب من الالحان) للشاعر الأديب الصوفي جابر رزق.. تولى العديد من المناصب كان آخرها رئيس البرامج الأجنبية في إذاعة صنعاء، بالإضافة إلى توليه مدير عام المركز الثقافي بصنعاء.

30 مايو1988م: اتفق وزيرا داخلية شطري الوطن على تنفيذ ما تم التوقيع عليه في صنعاء بين قيادتي الشطرين بشأن تنقل المواطنين بالبطاقة الشخصية، وإلغاء النقاط القائمة بين الشطرين، والتنسيق ووضع نقاط مشتركة في أماكن يتفق عليها، على أن يبدأ تطبيق ذلك اعتباراً من الأول من يوليو نفس العام.

30 مايو 1993: صدور قرار مجلس الرئاسة بتكليف حيدر أبو بكر العطاس بتشكيل الحكومة، وهي حكومة ائتلافية ثلاثية من المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي والتجمع اليمني للإصلاح. 

31 مايو 1973م: اغتيال الشيخ محمد علي عثمان؛ الشخصية السياسية والاجتماعية البارزة عضو المجلس الجمهوري لعدة فترات، وأول رئيس لمجلس السيادة بعد ثورة 26 سبتمبر عام 1962م.

... مايو 1915م: الأسطول البريطاني في البحر الأحمر يقصف مدن الحديدة الصليف اللحية المخا لمساندة قوات الإدريسي في السيطرة عليها.

... مايو 1928م: الإمام يحيى يوجه قوة كبيرة بقيادة ابنه (السيف) أحمد لمحاربة قبائل الزرانيق الرافضة الخضوع لسلطته، والتي كانت قد بدأت في عام 1926م انتفاضتها ضد الحكم الإمامي، وتمكنت قوات السيف أحمد بعد أكثر من عام كامل من القتال العنيف من دخول بيت الفقيه التي تعد أهم مدن قبائل الزرانيق في أكتوبر 1929م، وخضعت هذه القبائل المقاتلة لحكم الإمام بعد أن ساق ولي العهد حوالي ثمانمئة من أبنائها أسرى مكبلين بالأغلال إلى صنعاء ثم إلى سجن حجة، حيث هلكوا جميعاً بعد أن فتكت بهم الأمراض المعدية والأوبئة القاتلة التي طالتهم في زنازنهم بالسجن، وأصبحت مقبرة الزرانيق المعروفة في حجة حتى اليوم شاهداً حياً على ذلك الحدث.

.. مايو 1937م: انضمام اليمن لمعاهدة الأخوة العربية والتحالف المعقودة بين العراق والسعودية في أبريل 1936م، ومما تضمنته المعاهدة النص على التزام أعضائها بحل الخلافات بين أطراف النزاع بالطرق السلمية، والعمل على توثيق عرى التعاون، وتقديم المساعدات بين الدول الأعضاء. 

.. مايو 1941م: الولايات المتحدة الأمريكية توقع مع اليمن على أول اتفاق للصداقة والتجارة والملاحة بين البلدين.

... مايو 1965م: صدور قرار جمهوري بتشكيل لجنة دائمة تتكون من 27 عضواً، كلفت مؤقتاً القيام بمهام مجلس الشورى وفقاً لما نص عليه الدستور المؤقت الثاني كأول برلمان تشهده البلاد.

... مايو 1966: المصريون يخفضون قواتهم في اليمن إلى عشرين ألف جندي، حيث تمركزت هذه القوات بصورة رئيسية في مثلث صنعاء – تعز – الحديدة؛ تنفيذا لاتفاق جدة بين مصر والسعودية، وبعد أن تقرر خلال زيارة المشير عامر وأنور السادات سحب القوات المصرية من مناطق الجوف حريب صعدة وحجة.

...مايو 1969م: صدور العدد الأول من مجلة (الوحدة) السياسية الأسبوعية في مدينة تعز، أسسها عز الدين ياسين.

... مايو 1971م: صدور العدد الأول من صحيفة (الحقيقة) الأسبوعية الجامعة بتعز صاحبها ورئيس تحريرها يحيى عبد الرحمن الإرياني. 

.. مايو 1984م: وفاة الشيخ والشاعر والأديب يحيى منصور بن نصر أول وزير للزراعة في أول حكومة بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م.


•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English