الأكاديمية السياسية خديجة الهيصمي

أول من أعد دراسة علمية حول العلاقات اليمنية السعودية
خيوط
June 4, 2021

الأكاديمية السياسية خديجة الهيصمي

أول من أعد دراسة علمية حول العلاقات اليمنية السعودية
خيوط
June 4, 2021

وُلِدت الدكتورة خديجة في مدينة صنعاء. وهي مؤلفة، وباحثة، التحقت بالتعليم النظامي، ثم التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وحصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1400هـ/ 1980م، ثم حصلت على درجة الماجستير من الجامعة نفسها عام 1404هـ/ 1984م، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في التخصص نفسه من الجامعة نفسها عام 1417هـ/ 1997م، كما حصلت على دورة مكثفة في الدراسات النسوية والتنمية في معهد "خط الاستواء" في مدينة أمستردام في هولندا.

نحن أمام هامة علمية وعملية عملاقة في السياسة والاقتصاد، وزيرة أكاديمية وسياسية وإدارية وباحثة في الشؤون الإنسانية والسياسية. تميزت بالذكاء والتفاني في أداء عملها في مختلف المناصب التي أوكلت إليها، خصوصًا في وزارة حقوق الإنسان. 

عملت في عدد من الوظائف، منها: أستاذة العلوم السياسية في كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء، ونائبة مركز دراسات المرأة التابع لجامعة صنعاء، وعميدة المعهد الوطني للعلوم الإدارية، ومنسقة لمادة النساء والتنمية، ومشرفة على عدد من البحوث في هذا المركز، وعضو في لجنة الرقابة على المطبوعات والمنشورات في وزارة الثقافة. وفي عام 1427ه/ 2006م عينت وزيرة لحقوق الإنسان.

وهي مستشارة محلية في مجلس حماية البيئة التابع لمجلس الوزراء، وعضو في عدد من المنظمات واللجان والمؤسسات، ومنسقة محلية لعدد من المنظمات الدولية.

انتقلت مع والدها القاضي أحمد علي الهيصمي إلى جمهورية مصر العربية وعمرها خمس سنوات، فوالدها القاضي العلّامة أحمد علي الهيصمي هو رئيس أول بعثة تعليمية يمنية إلى جمهورية مصر العربية. تلقت تعليمها الابتدائي والإعدادي والثانوي في القاهرة جمهورية مصر العربية.

التحقت بجامعة القاهرة كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية حتى حصلت على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية.

ونظرًا لطموحها وتفوقها العلمي بدأت في التحضير لرسالة الماجستير من جامعة القاهرة حتى حصلت على درجة الماجستير بتقدير عام جيد جدًّا، وكان مضمون الرسالة (العلاقات اليمنية السعودية (1962-1980). ويعتبر هذا الكتاب الذي تضمن رسالة الماجستير هو أول دراسة علمية في موضوعها وهو العلاقات اليمنية-السعودية 1962-1980.

في العام 1997، حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية قسم العلاقات الدولية بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف، من جامعة القاهرة جمهورية مصر العربية، وكان موضوع رسالتها "الجغرافيا كمحدد للسياسة اليمنية الخارجية".

من مؤلفاتها: 

  • العلاقات اليمنية السعودية من عام 1962-1980. صدر عام 1407هـ/ 1987م، عن المكتبة السلفية في مدينة القاهرة. 
  • سياسة اليمن في البحر الأحمر. صدر عن مكتبة مدبولي في مدينة القاهرة عام 1423هـ/ 2002م. 

ذكرها الأستاذ إبراهيم المقحفي استطرادًا عند ذكره لوالدها، فقال: "القاضي العلّامة أحمد بن علي الهيصمي. فقد تولى إدارة المعارف في مدينة تعز، ثم تعين رئيسًا للبعثة الطلابية في مصر منذ عام 1358هـ إلى عام 1401هـ. أسهم خلالها في الإشراف على طبع الكثير من كتب التراث اليمني، وممّا تجدر الإشارة إليه أنه والد الدكتورة خديجة أحمد الهيصمي- أستاذة العلوم السياسية بجامعة صنعاء، وصاحبة كتاب "العلاقات اليمنية السعودية"، وغيره من الأبحاث والدراسات.

المصادر: 

  • موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، د. عبدالولي الشميري، مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون، ط1، 2017م. الجزء5، ص381-382.
  • معجم البلدان والقبائل اليمنية، إبراهيم المقحفي، ط5، 1423هـ/ 2011، الجزء3، ص2205.

خبر عن ورشة عمل خاصة بتفعيل دور المعهد الوطني للعلوم الإدارية في التطوير والتحسين المستمر لأداء جهاز الدول. نشر في موقع صحيفة "الأيام"، برابط: https://www.alayyam.info/news/29UDYIO0-1UDKM8.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English