يوليو- أحداث

خيوط
July 31, 2021

يوليو- أحداث

خيوط
July 31, 2021

 يوليو 1972م: الإعلان عن عودة العلاقات اليمنية الأمريكية بعد انقطاع دام خمس سنوات أثناء زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية (وليم روجرز) لصنعاء، ولقاءاته مع رئيس المجلس الجمهوري ورئيس مجلس الوزراء.

1 يوليو 1992م: اختتمت في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف أعمال مؤتمر المائدة المستديرة الأول حول السياسات الاقتصادية في الجمهورية اليمنية بحضور المهندس حيدر أبو بكر العطاس رئيس مجلس الوزراء الذي دشن أعمال المؤتمر، وألقى كلمة الافتتاح، وقد صدر عن المؤتمر بيان تضمن الخلاصات التي انتهى إليها بعد المناقشات والمداخلات التي استمرت يومين، وتم الاتفاق على تنظيم مؤتمر آخر في جنيف في نهاية العام 1993م، وقد شارك في أعمال المؤتمر ممثلون عن المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى عدة وفود عربية ووفد السوق المشتركة والولايات المتحدة الأمريكية. 

3 يوليو 1903م: توقيع معاهدة صداقة وتعاون بين الحكومة البريطانية والشيخ علي بن عسكر بن علي قاسم وأخيه الشيخ محسن نقيبي (الموسطة) التابعة ليافع العليا، وتمت المصادقة عليها في 19 أكتوبر من العام نفسه.

3 يوليو 1939م: أصدرت سلطات الاحتلال البريطاني بعدن القانون رقم (27) الذي عرف بقانون النشر وتسجيل الكتب في مستعمرة عدن، كما صدر في 1953م بالسلطنة القعيطية الحضرمية القانون الخاص بتنظيم العمل الصحفي سمي بـ "قانون الصحافة"، حيث تم العمل بالقانونين السالفين حتى استقلال الشطر الجنوبي من الوطن في 30 نوفمبر 1967م.

4 يوليو1964م: الجمهورية العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية توافقان على تمديد آخر لمهمة بعثة المراقبة الدولية في اليمن لمدة شهرين استجابة للتقرير الذي تقدم به (يوثانت) السكرتير العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن بخصوص انتهاء فترة تنفيذ فض الاشتباك في اليمن في الـ3 من الشهر الجاري.

4 يوليو 1982م: وفاة الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان في مدينة تعز، أصدر في عدن صحيفة "الفضول" عام 1948م بعد فشل الثورة الدستورية، ومنها اشتهر بلقب الفضول، وفي عام 1969م عين النعمان وزيرًا للإعلام وشؤون الوحدة، ويعتبر من الشعراء المبرزين، وكان له باع طويل في مجال القصيدة المغناة، كما أبدع العديد من الأناشيد الوطنية؛ منها النشيد الوطني للجمهورية اليمنية (رددي أيتها الدنيا نشيدي).

5 يوليو 1915م: ألفا جندي عثماني وأربعة آلاف جندي يمني يبدؤون بقيادة الفريق سعيد باشا الزحف على منطقة لحج، ويدخلون عاصمتها الحوطة بعد انتصارهم على الحامية البريطانية في معركة (الدكيم)، وقد نشبت معارك بين القوات العثمانية وسلطان لحج بعد أن سقطت الضالع والحواشب بدون مقاومة في يد العثمانيين، ورافق دخول القوات مدينة الحوطة تعرضها لعمليات تدمير وحدوث أعمال نهب وسلب للمحلات التجارية ومنازل المواطنين من جانب القوات المشاركة في الحملة، وبعد معركتهم مع البريطانيين في الدكيم التي انتصروا فيها. واصل العثمانيون زحفهم إلى منطقة الشيخ عثمان التي دخلوها في اليوم التالي.

5 يوليو 1964م: بدء الحوار بين قوى منظمة تحرير الجنوب المحتل وقيادات من حزب الشعب الاشتراكي ورابطة أبناء الجنوب العربي إلى جانب مجموعة من المشايخ والسلاطين والشخصيات السياسية، وقد عقدوا اجتماعات لهم في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، وشكلوا في نهاية اللقاء مجلس تنسيق يمهد لقيام تكتل وطني منظم، وفي سبتمبر من العام نفسه عاود هؤلاء الاجتماعات، وتمخض عن ذلك التوقيع من قبل الأطراف المشاركة على دستور منظمة تحرير الجنوب المحتل، وتكوين قيادة عامة من 21 عضوًا.

5 يوليو 1993م: وفاة المناضل محمد علي الربادي عضو مجلس النواب، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

6 يوليو 1965م: الرئيس السلال يشكل حكومة جديدة برئاسته بعد تقديم الأستاذ أحمد محمد نعمان استقالة حكومته احتجاجًا على ما اعتبره تجاوزًا للدستور بصدور مرسوم تشكيل مجلس الدفاع الوطني. 

8 يوليو 1969م: الإعلان في صنعاء عن استقالة الفريق حسن العمري من جميع مناصبه لأسباب صحية.

9 يوليو 1965م: الرئيس السلال يصل إلى القاهرة للتباحث مع الرئيس عبدالناصر حول تطورات الأوضاع السياسية في اليمن، واللقاء مع رئيس وأعضاء الحكومة السابقة، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة لوضع ميثاق وطني.

9 يوليو 1969م: تكليف القاضي عبدالسلام صبرة رئيسًا للوزراء بالوكالة.

9 يوليو 1993م: وفاة محمد علي هيثم بأزمة قلبية، وهو وزير للعمل والتأمينات والشؤون الاجتماعية، وذلك عن عمر ناهز الـ53 عامًا. والفقيد من مواليد عام 1940م بقرية الحسك مديرية مودية محافظة أبين، شارك في النضال ضد الاحتلال الأجنبي لجنوب الوطن، عين بعد الاستقلال وزيرًا للداخلية ثم رئيسًا للوزراء، بعدها غادر البلاد إلى القاهرة لاجئًا سياسيًّا، وبعد إعلان الوحدة في 22 مايو 1990م قام بتأسيس حزب سياسي اندمج في وقت لاحق بالمؤتمر الشعبي العام، واختير عضوًا باللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وعضوًا في اللجنة العليا للانتخابات.

13 يوليو 1974م: صدور قرار بإنشاء الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وكذا إنشاء النيابة المالية والإدارية والمحكمة التأديبية.

14 يوليو 1965م: انعقاد المؤتمر العام الأول للاتحاد العام لعمال اليمن في الجمهورية العربية اليمنية واستمرت أعماله أربعة أيام. 

15 يوليو 1968م: صدر بتعز العدد الأول من صحيفة (الرسالة) الأسبوعية السياسية أسسها الصحفي محمد عبدالرحمن المجاهد.

15 يوليو 1965: الرئيس عبدالله السلال يكلف اللواء حسن العمري بتشكيل الحكومة الجديدة والتي عرفت بحكومة (المصالحة الوطنية) عين فيها عند إعلانها في الـ20 من هذا الشهر علي ناصر العنسي وزيرًا لشؤون الجنوب اليمني المحتل، والقاضي محمد علي الأكوع وزيرًا للإعلام.

15 يوليو 1970م: الإعلان في صنعاء عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية ألمانيا الاتحادية الغربية.

15 يوليو 1997م: انعقدت بصنعاء الدورة الثلاثون للمجلس الأعلى لاتحاد الأطباء والصيادلة العرب الذي يعد أول لقاء عربي طبي على هذا المستوى يعقد في اليمن.

17 يوليو 1974م: صدور قانون خاص بإجراء التعداد العام للمساكن والسكان، ويعد هذا أول تعداد للسكان في تاريخ اليمن الحديث، وطبقًا لهذا القانون حدد إجراء التعداد العام كل عشر سنوات، وقد أسندت هذه المهمة للجهاز المركزي للتخطيط .

18 يوليو 1999م: وفاة العلامة أحمد داود البطاح في مدينة زبيد عن 80 عامًا، وقد قضى عمره في تدريس العلم والقرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية الشريفة. تخرج على يده العديد من علماء اليمن الأجلاء، وُلِد في زبيد عام 1908م.

18 يوليو 1999م: وفاة الصحفي علي فارع الشيباني في مدينة عدن عن 78 عامًا. بدأ حياته الصحفية عام 1965م بعد حصوله على بكالوريوس في الاقتصاد عام 1963م من إيطاليا. عمل في وزارة الاقتصاد، وشارك في تصميم العملة الجديدة للجمهورية العربية اليمنية الريال، وهو من مواليد 1925م.

20 يوليو 1964م: افتتاح أول خط بين صنعاء والقاهرة للاتصالات الهاتفية المباشرة.

23 يوليو 1963م: الجمهورية العربية اليمنية توقع على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحصانة الدبلوماسية.

21 يوليو 1982م: وضع حجر الأساس للنصب التذكاري للجندي المجهول في ميدان السبعين جنوب العاصمة صنعاء.

21 يوليو 1993م: أصدر مجلس الرئاسة قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات من سبعة أعضاء انتخب مجسن العلفي رئيسًا للجنة.

21 يوليو 1993م: صدور العدد صفر من مجلة (سبأ) الفصلية في باريس التي تصدرها نخبة من الباحثين والمؤرخين والأدباء الفرنسيين وتهتم بالتراث اليمني.

22 يوليو 1999م: وافق مجلس النواب على مشروع قانون لسنة 99م بتعديل القانون رقم (27) لسنة 96م بشأن الانتخابات العامة والاستفتاء، وقد نص هذا التعديل (إنه لأغراض الانتخابات الرئاسية والاستفتاء العام تعتبر الجمهورية دائرة انتخابية واحدة، ويحق لكل ناخب مقيدًا اسمه في جداول الناخبين أن يدلي بصوته يوم الاقتراع في غير المركز الانتخابي المقيد اسمه فيه، وذلك وفقًا للترتيبات التي تقرها اللجنة العليا للانتخابات.

23 يوليو 1968م: التوقيع في صنعاء على اتفاقية بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية إيطاليا تنشئ إيطاليا بموجبها مصنعًا للسجائر بالحديدة، وهو المصنع الذي بدأ بعد افتتاحه بإنتاج سجائر كمران ويتبع شركة التبع والكبريت الوطنية.

23 يوليو 1970م: المملكة العربية السعودية تعترف بالجمهورية العربية اليمنية.

23 يوليو 1992م: تم بصنعاء التوقيع على اتفاقية مشروع إدخال نظام الكمبيوتر على شبكة الإرسال والاستقبال الداخلي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ مع شركة (اثير) البريطانية لأنظمة الاتصالات الدولية.

23 يوليو 2000م: وفاة العلامة أحمد محمد زبارة مفتي الجمهورية عن 97 عامًا عالم محقق في الفقه أصوله وفروعه، قضى معظم عمره في مجال القضاء والإفتاء وتدريس العلم وله مؤلفات ومصنفات عدة تخرجت على يديه أجيال من العلماء، ومثّل اليمن في عشرات المؤتمرات واللقاءات الدينية العربية والدولية. 

العلامة أحمد زبارة من مواليد هجرة الكبس بخولان العالية. نشأ في كنف والده العلامة المؤرخ محمد بن محمد زبارة، وبدأ قراءة القرآن على يديه، حصل على الإجازات من مشايخ الإسلام في اليمن ومن المؤسسات العلمية في الأزهر الشريف وعلماء مكة المكرمة. بدأ نشاطه السياسي في وقت مبكر، وذلك من خلال الرسائل المتبادلة بينه وبين الإمام يحيى أنكر عليه فيها أعماله المجافية للعدل والحق، وندد بمظالمه ومنعه صرف الزكاة في مصارفها الشرعية رغم ما يعانيه الشعب من فاقة وعوز. تولى رئاسة القضاء العالي بتعز حتى ثورة الـ26 من سبتمبر، وأصبح بعدها مفتيًا للجمهورية. جسد الفقيد بقيمه العالية والمتسامحة في سلوكه وحياته وبرحابة أفق الدين الإسلامي وسماحته وروحه وجوهره في التعاطي مع الأديان والحضارات .

24 يوليو 1923م: اليمن يحصل على الاعتراف الدولي باستقلاله الذي تم التأكيد والمصادقة عليه والاعتراف به دوليًّا في هذا اليوم خلال الدورة الثانية لمؤتمر الصلح الذي عقد بمدينة لوزان سويسرا لتسوية المسائل التي لم تسو بين الدولة العثمانية والحلفاء منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى عام 1918م، حيث نصت المادة السادسة عشرة من هذه المعاهدة على تنازل تركيا عن جميع حقوقها في الأراضي خارج الحدود، كما أشارت المادة الستون من المعاهدة المذكورة، وقد صارت معاهدة لوزان نافذة اعتبارًا من السادس من أغسطس 1924م.

24 يوليو 1964م: المملكة الأردنية الهاشمية تعلن اعترافها الرسمي بالجمهورية العربية اليمنية والنظام الجمهورية.

24 يوليو 1970م: فرنسا تعلن اعترافها بالجمهورية العربية اليمنية. 

24 يوليو 1993م: السفير محسن العيني يقدم أوراق اعتماده للرئيس الأمريكي جون كنيدي كأول سفير للجمهورية العربية اليمنية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

26 يوليو 1965م: الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك السعودية يستقبل وفدًا يمنيًّا ضم عددًا من مشائخ القبائل ومجموعة ممن أطلق عليهم (القوى الثالثة).

26 يوليو 2000م: صدر القرار الجمهوري رقم 266 قضى بتعيين هيئة الإفتاء الشرعية من: 

  1. القاضي العلامة محمد أحمد الجرافي رئيسًا. 
  2. القاضي العلامة محمد محمد المنصور عضوًا.
  3.  القاضي العلامة عبدالرحمن بكير عضوًا.
  4.  القاضي العلامة محمد إسماعيل العمراني عضوًا.
  5. القاضي العلامة ناصر محمد الشيباني عضوًا.

27 يوليو1971م: صدر قانون بتأسيس البنك المركزي اليمني في صنعاء.

27 يوليو 1983م: وفاة الصحفية أمل صالح اللوزي عضو المؤتمر الشعبي العام وعضو الهيئة الإدارية لنقابة الصحفيين اليمنيين، صحفية ومحررة في صحيفة الثورة اليمنية، عملت في المجال الصحفي كأول امرأة يمنية تعمل في مجال الصحافة.

27 يوليو1996م: تسلمت الجمهورية اليمنية من سلطنة عمان مدينة (شحن) ومرتفعات (صرفيت)، وذلك كآخر مرحلة من مراحل تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود الدولية بينهما، حيث بلغت الأرض التي تسلمتها الجمهورية اليمنية خمسة آلاف كيلو متر بخط حدودي طولي ثلاث مئة كيلو متر تقريبًا، ابتداءً من "رأس ضربة علي" على ساحل البحر العربي وحتى الربع الخالي، وبلغ النسق الجغرافي 19 درجة بخط عرض و25 درجة بخط الطول.

28 يوليو 1966م: نفذ الفدائيون في حضرموت عملية قتل الكولونيل البريطاني جراي قائد جيش البادية. وكان هذا الضابط هو الذي نفذ عملية اغتيال المناضلة الفلسطينية رجاء أبو عماشة عند محاولتها رفع العلم الفلسطيني مكان العلم البريطاني أثناء فترة الانتداب البريطاني لفلسطين.

29 يوليو 1965: وفد عسكري مصري رفيع يضم المشير عبدالحكيم عامر وأنور السادات يصل إلى صنعاء في زيارة عمل للتباحث مع المشير عبدالله السلال رئيس الجمهورية واللواء حسن العمري رئيس الوزراء، في حين غادر صبري الخولي القاهرة إلى السعودية مبعوثًا من الرئيس المصري جمال عبدالناصر للتباحث مع الملك فيصل عاهل السعودية بشأن الموقف في اليمن.

29 يوليو 1970م: بريطانيا تعترف بالجمهورية العربية اليمنية.

29 يوليو 1974م: صدور مرسوم قضى بتشكيل اللجنة العليا للتصحيح المالي والإداري.

29 يوليو 1974: التوقيع على اتفاقية بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية الصين الشعبية بشأن بناء مصنع لحلج القطن وعصر الزيوت بالحديدة .

30 يوليو 1968م: الإعلان عن تأسيس نقابة الأطباء في صنعاء إيذانًا بميلاد أول تنظيم نقابي للأطباء والصيادلة اليمنيين.

30 يوليو 1970م: صدور القرار الجمهوري رقم 56 لسنة 1970م بإنشاء وكالة سبأ للأنباء كوكالة أنباء رسمية للجمهورية العربية اليمنية.

31 يوليو 1964م: الإعلان عن أول ميزانية عامة للدولة في الجمهورية العربية اليمنية للسنة المالية 1964م بمبلغ قدره 32.889.000 ريال.

31 يوليو 1968م: حكومة الجمهورية العربية اليمنية تعلن عن وقف التعامل بالعملة المعدنية الصادرة عقب الثورة بعد تاريخ 16 سبتمبر من هذا العام.

31 يوليو 1976م: سالم ربيع علي رئيس مجلس الرئاسة في جنوب الوطن يختتم زيارة للرياض استمرت ثلاثة أيام هي الأولى لرئيس من الشطر الجنوبي من الوطن أجرى خلالها مع الملك خالد بن عبدالعزيز مباحثات شملت مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

... يوليو 1900م: إثر إرسال بريطانيا عددًا من جندها بقيادة الرائد (راو) إلى منطقة الحواشب غرب الدريجة (لحج) لمهاجمة الحصن الذي أقامه محمد ناصر مقبل من قبيلة (حهر) بحجة مساعدة الحوشبي على طردهم من ذلك الحصن؛ مما جعل يسارع بإبلاغ العثمانيين في تعز بأن بريطانيا تسعى للسيطرة على مناطق نفوذهم، فسارع العثمانيون بإرسال قوة قوامها أربع مئة فرد لاحتلال الحصن بالكفوف إلا أن القوات البريطانية كانت قد هاجمت الحصن وهزمت حاميته، ولم يثبت العثمانيون لهذا الهجوم، فغادروا الحصن ليلًا، وكان الشيخ مقبل قد قام ببناء الحصن بالكفوف بغية تغيير سير القوافل حتى تمر بأراضيه ليستفيد من عائداتها وتعزيز نفوذه.

... يوليو 1905م: ميلاد نادي فريق التلال الرياضي لكرة القدم في مدينة عدن ليكون من أوائل الأندية في مسيرة الحركة الرياضية اليمنية إلى جانب اعتباره عميدًا لأندية الجزيرة العربية، بل إن التلال يعتبر من أوائل الفرق الرياضية العربية.

... يوليو 1992م: تأسيس حزب الشعب الاشتراكي في عدن كوريث للجبهة الوطنية الموحدة، آمن بوحدة اليمن على أساس ديمقراطي من خلال النضال ضد الإمامة في الشمال والاستعمار في الجنوب إلا أنه استبعد الكفاح المسلح كوسيلة لاستقلال الجنوب. ناصر بحماس ثورة 26 سبتمبر، وقد افتتحت ممثليات له في صنعاء تعز القاهرة لندن بغداد وبلغراد.

... يوليو 1971: صدور العدد الأول من مجلة الإذاعة (هنا صنعاء) كمجلة شهرية إذاعية أصدرتها هيئة الإذاعة.

... يوليو 1973م: الإعلان في صنعاء عن تأسيس الجمعية العلمية اليمنية للوعظ والإرشاد والإفتاء كأول إطار منظم للعلماء في خدمة الدين والمجتمع.



•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English