الإرث الاستعماري في الفضاء الرقمي

المعضلة الأخلاقية للمدفوعات عبر الإنترنت
د. حاتم الشمّاع
March 6, 2024

الإرث الاستعماري في الفضاء الرقمي

المعضلة الأخلاقية للمدفوعات عبر الإنترنت
د. حاتم الشمّاع
March 6, 2024
.

في العصر الرقمي، لم يؤدِّ ظهور الإنترنت إلى تغيير الطريقة التي نتواصل بها فحسب، بل أحدث أيضًا ثورة في الوسائل التي يوَلِّد الأفراد من خلالها الدخلَ المادي. في الوقت نفسه، ظهرت منصات وسائل التواصل الاجتماعي ككيانات قوية تؤثر على السلوك البشري والاتصال وإدراك الذات. ومع ذلك، فإن الفحص الأكثر عمقًا يكشف عن واقع مثيرٍ للقلق؛ وهو استغلال التركيبة السكانية الضعيفة، وخاصة النساء والمراهقين وكبار السن.

أدّى ظهور منصات الوسائط الاجتماعية وإنشاء المحتوى عبر الإنترنت، إلى ظهور جيل جديد من المؤثرين ومنشئي المحتوى. ومع ذلك، مع السعي لتحقيق مكاسب مالية، هناك قلق متزايد بشأن التنازلات التي يقدّمها بعض الأفراد بشأن مبادئهم الأخلاقية والمعنوية.

ستتناول هذه المقالة بشكل نقدي، التقاطعَ المحفوف بالمخاطر، بين المدفوعات عبر الإنترنت والأخلاق، وذلك باستخدام نظرية ما بعد الاستعمار، كعدسة لتحليل ديناميكيات السلطة والهُوية والقوة.

نظرية ما بعد الاستعمار؛ إطار للتحليل

توفر نظرية ما بعد الاستعمار، المتجذرة في تحليل ديناميكيات السلطة والهيمنة الثقافية، إطارًا قيّمًا لفهم التفاعل المعقد بين الأفراد والمشهد الرقمي. تمتد نظرية ما بعد الاستعمار، التي صاغها علماء، مثل: إدوارد سعيد، وغاياتري سبيفاك، وهومي بهابها، إلى ما هو أبعد من السياق الاستعماري لتدقيق هياكل السلطة المعاصرة. في سياق الدفع عبر الإنترنت والأخلاق. تُمكننا نظرية ما بعد الاستعمار من دراسة كيف تشكل الضرورات الاقتصادية تصرفات منشئي المحتوى والمؤثرين.

تسليع الأخلاق

لقد شهد العصر الرقمي تسليع الأخلاق، حيث يتنازل الأفراد، مدفوعين بالسعي لتحقيق مكاسب مالية، عن مبادئهم الأخلاقية. قد يجد منشئو المحتوى، وخاصة أولئك الذين يعملون في مجالات وسائل التواصل الاجتماعي، أنفسَهم متورطين في شبكةٍ من التناقضات أثناء تنقلهم في التوازن الدقيق بين المعتقدات الشخصية ومتطلبات الجمهور المتعطش للإثارة. ولا يكمن الخطر في التنازل عن المبادئ الشخصية فحسب، بل أيضًا في إدامة الأيديولوجيات الضارة من أجل الشهرة على الإنترنت والمكافآت المالية.

دراسة الحالة؛ من المبادئ إلى الربح

لتوضيح التحديات الأخلاقية التي تفرضها المدفوعات عبر الإنترنت، لنتأمل الحالة الافتراضية للفرد الذي، على الرغم من معارضته الشديدة للعنف، يبدأ في الترويج لمحتوى عدواني وعنيف؛ لجذب المزيد من المتابعين والمشاهدين. ربما يكون هذا الشخص، دعنا نسميه (سين)، قد بدأ بنوايا صادقة لمشاركة محتوى يتوافق مع مبادئه. ومع ذلك، فإن جاذبية المدفوعات عبر الإنترنت، المدفوعة بالخوارزميات التي تفضل الإثارة، تدفع (سين) نحو التنازل عن موقفه الأخلاقي.

في سعيه لتحقيق الربح، يصبح (سين) بيدقًا في النظام الأكبر، مما يعزز الصور النمطية، ويديم الروايات الضارة. وهذا التحول من المبادئ إلى الربح، ليس ظاهرة فريدة من نوعها، بل هو مظهر من مظاهر التأثير الأوسع للضرورات الاقتصادية على إنشاء المحتوى الرقمي. تشجعنا نظرية ما بعد الاستعمار على دراسة هذه الحالة، ليس فقط باعتبارها فشلًا أخلاقيًّا فرديًّا، بل باعتبارها انعكاسًا لديناميكيات السلطة داخل المشهد الرقمي.

الديستوبيا الرأسمالية

لفهم عمق التآكل الأخلاقي لوسائل التواصل الاجتماعي، ننتقل إلى العمل الرائد لشوشانا زوبوف، "عصر رأسمالية المراقبة" (2018). ترى زوبوف أنّ منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مدفوعة بأجندة رأسمالية، تقوم بتسليع بيانات المستخدم واستغلالها لتغذية اقتصاد المراقبة. هذه الرأسمالية الجامحة لا تهدّد خصوصية المستخدم فحسب، بل تعمل أيضًا على تضخيم حافز المنصات لإعطاء الأولوية للربح على الاعتبارات الأخلاقية، ممّا يمهّد الطريق لاستغلال الأفراد الضعفاء، وتطبيع ظاهرة الكذب والتلفيق في المجتمعات، حتى تصبح نوعًا من المهنية المفضلة لدى الكثير من المتابعين؛ كونها تجني ربحًا ماديًّا، بغض النظر عن فقدان المصداقية، حيث تغلبت المادة على الأخلاق، وتحول الدجال ومفبرك الأخبار الكاذبة إلى بطل يستحق الثناء والمتابعة؛ كونه استطاع كسب المادة، وإن كان على حساب أخلاقهم وأعرافهم وقيمهم الدينية والاجتماعية.

وبالاعتماد على نظرية بيير بورديو، حول رأس المال الثقافي (1986)، نرى كيف تخلق وسائل التواصل الاجتماعي وتديم المعايير التي تجعل المرأة سلعة أو شيئًا. ويصبح البحث عن الإعجابات والمتابعين شكلًا من أشكال رأس المال الرمزي، حيث يتم تحويل جسد الأنثى إلى سلعة من أجل التحقق الاجتماعي. يؤدّي هذا التسليع -إلى جانب بقاء المحتوى- إلى دورة دائمة من الاستغلال.

الضرورات الاقتصادية والهيمنة الرقمية

يؤكّد منظِّرو ما بعد الاستعمار على دور الضرورات الاقتصادية في تشكيل الإنتاج والاستهلاك الثقافي. في العالم الرقمي، تتمتع المنصات بقوة هائلة، حيث تؤثر على المحتوى الذي يتم الترويج له، ومِن ثَمّ على الأيديولوجيات التي تكتسب أهمية كبيرة. تمنح الهياكلُ الخوارزمية لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي الأولويةَ للمشاركة، وغالبًا ما تفضّل المحتوى الذي يثير ردود فعل عاطفية قوية، حتى لو كان ذلك يعني المساس بالمبادئ الأخلاقية.

تعكس هذه الهيمنة الرقمية ديناميكيات القوةَ الاستعمارية، حيث تُملي القوى المهيمنة السرد، وتسيطر على وسائل الإنتاج. ويصبح منشئو المحتوى، الذين يتوقون إلى تحقيق الدخل من تواجدهم على الإنترنت، متواطئين في إدامة الروايات التي تتماشى مع أجندة المنصات الرقمية التي يحركها الربح. وينشأ الخطر عندما تنحرف هذه الروايات عن المبادئ الأصلية للمبدعين، ممّا يؤدي إلى تشويه القيم في السعي لتحقيق مكاسب مالية.

في المشهد الرقمي، يمكن أن يؤدي الضغط من أجل التوافق مع التفضيلات الخوارزمية وتوقعات الجمهور، إلى قيام منشئي المحتوى بالتخلي عن وجهات نظرهم الفريدة لصالح محتوى أكثر إثارة وقابل للتسويق. لا يؤدّي محو الأصالة هذا إلى خنق تنوع الفكر فحسب، بل يساهم أيضًا في تجانس المساحات الرقمية.

الإرث الاستعماري في الفضاءات الرقمية

عند تتبع إرث الاستعمار في الهياكل المعاصرة، بما في ذلك العالم الرقمي، نجد أنّ فروق القوة التاريخية بين المستعمِرين والمستعمَرين تعكس صدى في العلاقات غير المتكافئة بين منشئي المحتوى والمنصات التي يعتمدون عليها للحصول على الدخل. إنّ التحيزات الخوارزمية التي تعطي الأولوية لأنواع معينة من المحتوى، تُكرِّر التسلسل الهرمي الاستعماري، مما يؤدّي إلى تهميش الأصوات التي لا تتوافق مع الأجندة التي يحركها الربح.

في السعي وراء الدفع عبر الإنترنت، قد يجد منشئو المحتوى أنفسَهم يقومون عن غير قصد، بإدامة الموروثات الاستعمارية من خلال تعزيز الصور النمطية، وتضخيم الروايات المفبركة، والتنازل عن المبادئ. ولا يكمن الخطر في التنازلات الفردية فحسب، بل في التأثير الجمعي من المواقف المجتمعية، مما يساهم في تطبيع السلوك غير الأخلاقي من أجل المكاسب المالية.

محو الأصوات الأصيلة

في المشهد الرقمي، يمكن أن يؤدّي الضغط من أجل التوافق مع التفضيلات الخوارزمية وتوقعات الجمهور إلى قيام منشئي المحتوى بالتخلي عن وجهات نظرهم الفريدة لصالح محتوى أكثر إثارة وقابل للتسويق. لا يؤدّي محو الأصالة هذا إلى خنق تنوع الفكر فحسب، بل يساهم أيضًا في تجانس المساحات الرقمية.

إنّ خطر المساس بالأخلاق فيما يتعلق بالمدفوعات عبر الإنترنت، لا يمثل معضلة شخصية لمنشئي المحتوى فحسب، بل هو مصدر قلق مجتمعي. إنّ الأصوات الحقيقية التي تتحدى الأعراف السائدة، وتقدّم وجهات نظر بديلة، تصبح ضحايا في السباق من أجل الظهور على الإنترنت وتحقيق المكاسب المالية. قد يجادل منظِّرو ما بعد الاستعمار بأن هذا المحو للأصوات المتنوعة يديم الثقافة الرقمية الأحادية، ويعزز هيمنة أيديولوجيات معينة على حساب أيديولوجيات أخرى.

مقاومة الإغراءات المادية

في حين أنّ مخاطر المساس بالأخلاق فيما يتعلق بالمدفوعات عبر الإنترنت واضحة، فإنه من الممكن مواجهة تلك السياسات الاستعمارية التي تسعى إلى تسليع القيم والمبادئ والهُوية، حيث يستطيع منشئو المحتوى، الذين يدركون المخاطر الأخلاقية، توظيفَ المساحات الرقمية بشكل استراتيجي لتحدي الروايات السائدة، وتعطيل وضع الهيمنة الاستعمارية التي تدير الخوارزميات؛ وذلك من خلال تقويض التوقعات الخوارزمية، وتعزيز الاتصالات الحقيقية مع الجماهير، ويستطيع المبدعون مقاومة الضغوط من أجل التوافق والمساهمة في تنويع الخطاب عبر الإنترنت. ومن خلال تعزيز التضامن، يستطيع هؤلاء المبدعون العمل على تفكيك الموروثات الاستعمارية المتأصلة في الهياكل الرقمية، وتعزيز بيئة أكثر أخلاقية وشمولية عبر الإنترنت.

خاتمة القول؛ في تقاطع المدفوعات عبر الإنترنت والأخلاق، توفر نظرية ما بعد الاستعمار إطارًا قويًّا لإجراء فحص نقدي للمعضلات الأخلاقية التي يواجهها منشئو المحتوى في العصر الرقمي. إنّ تسليع الأخلاق، مدفوعًا بالضرورات الاقتصادية والهيمنة الرقمية، يشكّل خطرًا كبيرًا على سلامة المساحات على الإنترنت.

إنّ تآكل المبادئ من أجل الربح، لا يضر بالأخلاق الفردية فحسب، بل يساهم في إدامة الأيديولوجيات الضارّة وتهميش الأصوات الأصيلة.

وبينما نتنقل عبر تعقيدات المشهد الرقمي، من الضروري فَهمُ ودراسة الموروثات الاستعمارية المضمنة في الهياكل عبر الإنترنت، وإيجاد طريقة لمقاومتها. 

•••
د. حاتم الشمّاع

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English