"الدان الحضرمي" وتقنياته اللحنية وطقوسه

ماذا قال حسين الكاف وجعفر السقاف لشهرزاد حسن قبل 33 عامًا؟
خيوط
October 27, 2023

"الدان الحضرمي" وتقنياته اللحنية وطقوسه

ماذا قال حسين الكاف وجعفر السقاف لشهرزاد حسن قبل 33 عامًا؟
خيوط
October 27, 2023
.

تمهيد

بعد ثلث قرن، من تسجيله، تنشر "خيوط" هذا الحوار الذي أجرته الباحثة العراقية الدكتورة/ شهرزاد قاسم حسن، في سيئون- في مارس 1990، مع الباحث الفنّان المرحوم حسين عبدالقادر الكاف والمؤرخ المعمَّر جعفر السقاف في إطار بحثها ودراستها للدان الحضرمي. وشهرزاد قاسم باحثةٌ مرموقة في علم الأصوات عند الشعوب، وتلعب أدورًا واضحة في تسجيل فن الدان الحضرمي، ليكون على لائحة اليونسكو للتراث العالمي غير المادي منذ العام 2020.

شهرزاد قاسم

الحوار يُنشر للمرة الأولى بالعربية، بمبادرة من الزميل هشام علي السقاف في سيئون، والدكتورة ليلى علي عقيل بن يحيى المقيمة في باريس، وتكمن أهميته ليس فقط في مادته التوثيقية، وإنما في خوضه في القضايا التقنية والصنعة الفنية والطقوس، وهي ما بنت عليها الباحثة العديدَ من أفكار دراستها الرائدة عن الدان.

 (خيوط)

حنجرة الكاف

س: يقول عبدالقادر الصبّان إنّ الدان هو الشكل الأول للغناء في حضرموت؛ هل توجد أنواع أخرى من الغناء؟

الكاف: الزراعة والحصاد والسناوة كلها ألحان مرتبطة بالأرض، وأكثرها دان. تلقيح النخيل مشابه للدان، يختلف عن الألحان الأخرى.

السقاف: الدان له طابعه الخاص؛ يعملون له جلسة خاصة سابقًا، يجتمعون على قهوة -والآن شاي- ويجلسون جلسة الحبوة الحضرمية وفيها شعراء. الدندنة في الدان ينسنس، فإذا تملكه الدان ينوح يدندن أولًا حتى يتحكم في اللحن. الدان قديم وأصيل الألحان مطربة، وخصوصًا في حنجرة حسين الكاف، وأخوه عيدروس، هم من يحافظون عليه.

س: ما هي الألوان الأخرى من الغناء، حسب لائحة سراجنت؟

السقاف: موسيقى لها ثلاثة أنواع: 1- كانت أولًا تصاحب الجنائز 2- ألحان خاصة بالزواجات 3- الحضرة تقام في المساجد (لا تختلف عن الصوفية) في الصوفية ناي وشبابات، الجنائز بدون ناي أو دفوف، بها ذكر الجلالة، وحزينة جدًّا في الألحان.

س: هل الدان منتشر في كافة أرجاء الوادي أم له مراكز معينة؟

الكاف: أهم مركز هو سيئون ثم تريم، وفي العهد الأخير انتشر في الساحل. حدود الدان تنتهي في حضرموت، الدان اللحجي شبيه بالدان الحضرمي، يختلف عنه في الإيقاعات؛ ثقيلة في حضرموت، وخفيفة وراقصة في لحج، وتصاحب الآلات ألحان إذا أردنا، ولكن في جلسات الدان التي تحتوي على شعر لا توجد آلات، عندما توجد المساجلة لا تدخل الآلات؛ لأنّها تعمل على ارتباك قريحة الشاعر.

س: سمعت في ظفار وصلالة غناء الدان، وكذلك في المحافظة السادسة (المهرة)، وأنا في طريقي إلى عُمان.

الكاف: الدان غير محصور في منطقة خاصة... الدان إنما هي نوطة كل لحن لأي محافظة يضبط بالدان ليس محصورًا على حضرموت.

س: تقصد نوطة أم تفعيلة؟

الكاف: تفعيلة حتى يحفظ اللحن. حتى تحفظ اللحن لا بدّ من أن تضبطه الدندنة، هذا ليس خاص بحضرموت بل في كل البلدان التي تعرف فيها النوطة، تجري ضبط الألحان عن طريق الدندنة. مثال هنا اللحن لا يُضبط إلا بالدندنة إذا حُفظت الدندنة حُفظ اللحن بالضبط مثل النوطة، الدندنة توجد في كل منطقة.

حسين الكاف

المربوع والمخموس 

س: الدان الحضرمي يختلف موسيقيًّا وشعريًّا عن غيره؟

الكاف: المربوع والمخموس... ثمان في حضرموت. في المحافظات الأخرى ثلاثي أو رباعي.

س: هي نغمات فنية على تفعيلات معينة ثلاثي رباعي؟

السقاف: المقطع هو الشطر ثلاثة أو أربعة أو ثمانية. مقاطع الدان ليست بالضرورة متساوية، كل مقطع على تفعيلات خاصة، "حيا ليالي جميلة" بمقطعين قد يتفق المقطعان في الوزن.

"مرت بسفح الجبل" أكثر من مقطع بكلمات أكثر، أشطر البيت ليست كما عند (الخليل)، الدان مقطع ست كلمات ويغلب على المقطع الثنائي والثلاثي، الثنائي أي شطرين.

التخميس: ردد التخميس (الجماعة) بعد كل وحدة للبيت والوحدة هي ثنائية أو ثلاثية. الدان هو ربط اللحن. الدندنة لا تظهر في اللحن أبدًا، الدندنة هي ضبط اللحن. عندما يغني دان دان، يلفت النظر إلى اللحن ويحفظه، الدان فقط يضبط اللحن، حتى لا يخرج المغني عنه.

التخميس هنا هو الكوبلية الأخيرة هو الكورس، المجموعة، التخميس هو تكملة البيت هنا الشطر الرابع هو التخميس. أي إنّ التخميس هو نهاية الصوت الذي تأتي به الجماعة، والتخميس مصطلح، وليس خمسة أسطر.

س: ما هي البحور التي يستخدمها الخليل؟

السقاف: له بحور أخرى تخرج عن الخليل، هي حسب اللحن. بحور الخليل لا يمكن الخروج عنها، ضبطوها واتفقوا عليها، لحن الدان إذا تطلب كلمة يمكن أن نضيف كلمة.

الكاف: عادة الملحن لما يلحن الصوت يلحنه على الكلمات، إلّا إذا كان شاعرًا يلحن اللحن ثم يعطي الكلمات لأي ملحن آخر، مثلًا ملحنو الأغاني المصرية يبنون لحنهم على الكلمات، كيف يضبط اللحن وما عنده وزن، فالوزن هو الذي يضبط اللحن، فلما تغني بهذا اللحن عند شاعر يكون عنده صعوبة تكوين شعر على هذا اللحن بعد فترة طويلة بعد أن يحفظ اللحن يأتي بالكلمات، في الأغلب تأتي الكلمة ثم يأتي اللحن.

س: يعني في جلسة الدان هل يبدأ الشاعر؟

السقاف: لا، يبدأ المغني.

الكاف: في جلسات الدان يؤتى بلحن جاهز أتى منه البيت الأول الجديد ثم نفس الشعراء يفكرون بكلمات جديدة. مثلًا كانت القافية بالراء يحولونها إلى ألف. أو يُبنى على مجرى الكلمات التي يسمعونها أو يبدلونها على نمط آخر ووزن آخر.

س: حضرتك قلت إنّ الاعتماد على الكلمة الأصل في التلحين، هل تقصد أنّ المغني هو الذي يبدأ ويبدأ بكلام سابق، وهذا الكلام السابق يأتي بلحن ثم بكلمات حتى يلتقط الشعراء الجالسون التفعيلة ويأتون على إثرها؟

مثال: مثلوت بدون تخميس.

مثلوت مع تخميس غناء الكاف.

يعرفون في الشعر إذا كان يغنى بتخميس أو لا.

اللحن أم الكلمات؟

س: سألت السقاف بعد ظهر اليوم، والذي كان بدوره قد سأل المحضار، فقال له: أيّهما الأول اللحن أم الكلام؟ فقال: يختلف باختلاف الموضوع، أحيانًا أضع اللحن ثم أضع البيت، وأحيانًا العكس أضع البيت أولًا.

الكاف: أنا برأي وأنا لحنت أغاني لا بأس بها ليست كثيرة ربما ليست عندي خبرة طويلة في التلحين، ولكن أعتقد بأن اللحن لا يكون إلا بعد سماع الكلمات، فهي التي تعطي النغم، وليس النغم الذي يعطي الكلمات.

السقاف: رأيه أنّ الكلمة هي الأصل، وابن خلدون ذكر هذا.

الكاف: هذا مقطع ثنائي يصاحبه تخميس، مثال:

التخميس تكملة اللحن وليس الكلام، الشيء الذي يكمل اللحن...

الكاف: مثال ثلاثي مع التخميس.

س: كلمات الحمد تدخل ضمن اللحن؟

الكاف: البداية والنهاية تختلف في الشبواني، يبدؤون بالحمد، في الدان ليس أساسًا، يمكن أن يختم بالصلاة. 

بالغالي قلبي مولع وفان حاير الفكر

كم يعاني في حبها خرعوب  أسمى مبان

سلطان لو خطر

س: كل مغنٍّ له تفعيلات خاصة، لماذا بعضها سريع وبعضها قصير؟

الكاف: مثال الطويل رباعي وثلاثي ولكن نفس المقام.

س: عادة مغني جلسات الدان لا يغير اللحن السريع. كيف يكون؟

الكاف: نموذج للسريع لما تسمعي هذا الدان. 

س: نفس التفعيلة يمكن أن تكون طويلة أو قصيرة؟

الكاف: باللحن الطويل يقال عليه الشعر القصير العزف أو الأغاني التي تصاحبها الآن بعضها تصاحبها وهي رتيبة ولكن نقدر نعزفها على الإيقاع.

"كانت سيئون مشهورة بالدان، أول ما كان في تلفزيون وراديو عندما تمرين في الحي تسمعين كل واحد يغني في البيت مع زوجته، يعملون الشاي ويأتون بالحنظل، وفي الصباح بالشوارع تسمعين المرأة تغني على الطواحين. الآن الدان في البيوت، في الحلقات وفي ليالي الطرب، لا يوجد في المناسبات الدينية ولا الحزينة هو فقط في الأفراح".

أنواع ثلاثة

س: الصبان يقول هناك ثلاثة أنواع في الدان: الريض، الحيقي، الهبيش.

الريض مثال الرتيب هناك ريض خاص بالنساء يرقصن بالحجول وهناك أغانٍ. الحيقي خاص بالمنطقة الشمالية وهو بدوي، الهبيش للرقص بمقطع واحد.

السقاف: أنا أختلف مع الصبان وأضيف الجزعيمي، مقطعين فقط، حضرموت طويل النفس.

الكاف: لا، هذا طريقته مشان اللحن، كل بيت له لحن خاص، واللحن مربوط بالكلمات، كيف يجيب لحن، على ستة أشطر ويحفظه وما عنده كلمات، يحفظ اللحن بالكلمات... هنا يغني السقاف.

(وقائع جلسة الدان في لحج وعدن وأبين أريد منها نسخة، وكانت السهرة على لحن من كلمة عاب في صاحبه) هذا يعني هنا أنّ اللحن يحل محل المقام في الشرق واللحن يصاغ على كلمات ويؤتى هنا بكلمات التخميس.

السقاف: وكل جلسة دان تكون على لحن كذا.

جلسة الدان

مناسبات الدان

س: ما هي مناسبات الدان في حضرموت؟

السقاف: الزواج، القدوم من السفر، جلسات (الحوادث) الأحداث الاجتماعية.

الكاف: فن من الفنون الاجتماعية في هذا البلد يوجد في كل محل بين الرجال والنساء الكل يغنون بها، إنّها تراث في السهرات، في السيارات والجمال، الدان تراث لكل الناس، ليس خاص بسهرة أنا أحيانًا أغني لنفسي.

س: هل هذا يعني أن المساجلة الشعرية هي إحدى أشكال الدان، وربما أعلى أشكاله؟

الكاف: سهرات الدان مشان الشعراء لها طابعها الخاص، ولكن الدان نفسه هو لكل إنسان يغني في بيته في طحن الرهايا، كانت سيئون مشهورة بالدان، أول ما كان في تلفزيون وراديو عندما تمرين في الحي تسمعين كل واحد يغني في البيت مع زوجته يعملون الشاي ويأتون بالحنظل، وفي الصباح بالشوارع تسمعين المرأة تغني على الطواحين. الآن الدان في البيوت، في الحلقات وفي ليالي الطرب، لا يوجد في المناسبات الدينية ولا الحزينة هو فقط في الأفراح.

بين المحضار وحداد الكاف

س: يقول السقاف عن المحضار كانت ألحان حداد الكاف تؤخذ إلى الساحل يغنيها محمد جمعة خان، لما جاء المحضار لكثرة ألحانه لم نعد نصدر ألحانه.

الكاف: أنا لي وجهة نظر في الموضوع، الدان دان لن يتأثر أي تأثير لو أثرت أغاني المحضار لتلاشى الدان هناك أغانٍ منذ 50 سنة، ولكنها ما زالت، أغاني المحضار لما تسمعها مرة مرتين ليس لها روعة. الفن أصبح ارتزاقًا وليس للفن، والجمهور أصبح هاوي إيقاع، يريد أن يرفه عن نفسه بالأغاني الخفيفة. المحضار له طوران؛ الأول كلماته، وألحانه تشابه قوتها قوت الدان، ولكن له ألحان خفيفة تلاشت. الدان مهما سمعه الإنسان لا يمل، ولكن المحضار دخل في الغناء الخفيف، لكن قلة المغنّين حدّدت في ظهور الدان، كان مستور وحداد الكاف ومرزوق هؤلاء كان الدان ممزوج بهم بفكرهم ولحنهم. 

الكاف: أغاني جمعة خان، جمعة خان ليس له لحن ولا كلمات، يؤدي فقط، لماذا قالوا يغني دان لأنه قريب في عدن كان يسجل على الكرامافون، أما بيننا وبين المكلا ثمانية أيام على الجمال ثم يأخذه الى عدن، فهناك نشر الدان جمعة خان. المصيبة أدخل على اللحن الحضرمي الإيقاع الهندي، محمد جمعة خان فنان في جهة خاصة، الأغاني الهندية المعربة الأغاني العوادية، لكن الدان لم يؤدِه الأداء الصحيح، ولكن نشره بواسطة الكرامافون والأسطوانات، هو يأتي عطاء فقط متطبع بالثوب الهندي غيّر الدان، ولكن أهل حضرموت يستحبون صوته، ولكنه ليس كما يؤديه أهل الوادي. لهجة ابن الوادي تختلف عن ابن الساحل، أنا فنان أغنّي أغاني لحجية لكن لا أستطيع أن أجيدها كالفنان اللحجي. أنا أغنيها لكن ما أؤديها، طابع الدان الخاص لا يؤديه محمد جمعة. نحن الصورة الصحيحة نحافظ عليها ثم ندخل عليها آلات أو إيقاعات اللحن لا يمكن أن نغيره.

س: ما هو رأيك بإدخال الآلات والإيقاعات على الدان؟

الكاف: زاده روعة جدًّا.

س: بالمساجلة؟

الكاف: الدان يؤدَّى في كل مكان لكن في السهرات والجلسات يختلف، الإيقاع الخفيف لا يؤدى في جلسات الدان إلا برتابة وبشكل مطول الريض. أغاني المحضار لم تطغَ على الدان، لعدم وجود ملحنين، الدان أصيل لأنه في نفس الشعب في لحمه ودمه.

مهم جدًّا جمال الصوت، هناك صوت يؤدي أداء بدون جمال أو حسن معناه أنه ليس قبيح بل مقبول. الصوت الحسن يطرب السامع ويتركه يتفنن في سماع الكلمات، كل مغنٍّ يغني صوته حسن أو مقبول، الصوت المقبول غير خارج عن الجمال.

الدان والتحريم

جعفر السقاف

السقاف: كل أهل سيئون كانوا يغنون رجالًا ونساء والجمالين.

الكاف: في ليالي الصيف المقمرة تعقد ندوات أو جلسات الدان، تغنى فيه الأغنيات ويحضرها الجنسين، هذا تلاشى الآن، فترة كانت فيها الحياة الفنية غنية، لم يكن عندنا كهرباء، كانت الليالي جميلة والدان منتشر، قلّ المغنّون في الوادي.

س: ماذا يعتبر الدان غناء أم قراءة؟

السقاف: سمي ألحان الدان.

الكاف: كان عزف العود والرباب ممنوع في الخمسينيات، موجود ولكن يعملون بالستر.

السقاف: لكن بدون آلات حلال، ورجال الدين يشاركون، مع الموسيقى حرام، رأيهم أن الآلات كانت محرمة عند المذاهب الأربعة إلا عند ابن حزم الأندلسي، لكن هم وضعوا أرجوزة والرأي أن لا نتبع ابن حزم، فقد أبيحت عنده الأوتار والعود والطنبور والمزمار، لكن الشبابة عندهم حلال لأنّها لا تطرب، الوتر حرام لأنه مؤثر ومطرب، المزمار حرام أيضًا لأنه مزدوج، الشبابة استثنيت وتدخل في الحضرة داخل المسجد...، النساء لا تدخل المساجد.

(يعملون دان بعد العشاء، المغرب)

الكاف: عائلة الكاف لهم تاريخ مجيد وفي أغنياء تريم لهم معالم كبيرة بيوت ومستشفى ومدارس، شقوا طرقات... أسرة عريقة لهم ممتلكات في ملايو وسنغافورة وإندونيسيا، مع مرور الزمن نقصت هذه الأشياء، جلبوا السيارات إلى هذه البلد والمكائن الزراعية، كانت قصورهم مفتوحة 24 ساعة لكل الضيوف. هلفترز أول ما أجى نزل عند والدي في تريم كانت بيوت الكاف جميلة.

كنت مدير أعمال بلدية تريم بين (65-69) ثم استلمت مؤسسة المنظمة الوطنية للخدمات العمومية وثم تحولت للدولة في الشركة الوطنية. كان والدي فنان وعمي فنان، ميلادي في سنة 1918، ولكن سني الحقيقي 56-59، يوم ذهبنا رحلة للقاهرة عبر جيبوتي قالوا لي فين الشايب حسين الكاف، مرت فترة ظروف تجنيد إجباري كلنا كبرنا أعمارنا.

س: في أحد يعتاش من الدان أم أنه هواية؟

الكاف: في هواية وفي حرفة، زي الغناء اللي يجي عندك طول الليل تدفع له، أنا هاوٍ منذ نعومة أظفاري تعلمت في تريم، في السابق كانت الدراسة العليا في العلوم الفقهية في عام 45 درست الإنجليزية 4 سنوات. درست العلوم والصحة وعندي مكتبة كنا متفرغين قبل 62، أنا زاولت الحياة العامة منذ 65، قبلها كنّا عايشين على سنغافورة لم نكن نحتاج إلى عمل. وهذا غير صحيح؛ لأنّ بالحركة والعمل الإنسان يصبح اجتماعيًّا.

س: مغني الدان ليس عندهم جمال الصوت مهم؟

الكاف: مهم جدًّا جمال الصوت، في صوت يؤدّي أداء بدون جمال أو حسن معناه أنه ليس قبيح بل مقبول. الصوت الحسن يطرب السامع ويتركه يتفنن في سماع الكلمات، كل مغنٍّ يغني صوته حسن أو مقبول، الصوت المقبول غير خارج عن الجمال.

س: في غناء الدان الطبقات تلتقي؟

الكاف: المجتمع الحضرمي مبني على التسامح قد أتت ظروف فرقت الحب الموجود. هناك محبة. إذا كان هناك زواج عند أحد الفلاحين، الكل يروح مهما كانت الفوارق، كان في إخاء. 

جلسة للدان الحضرمية

إزالة الفوارق

س: هل من كان أبوه "دلال" أنت تستقبله في بيتك؟

الكاف: إذا هو زارني أستقبله، كل الفوارق تزول مع الدان. حداد بن حسن الكاف عائلة متوسطة في الغنى، ولكنه يعاني من العشق عنده خلفية علمية، عارف باللغة العربية والدارجة؛ لأنه دائمًا على اتصال بأهل الدان، عنده ملكه تختلف عن ملكة أيّ شاعر آخر يحب الأفراح والأنس والانبساط. نسيت العشق ونسيت أهله. كل الناس تجتمع في حلقة الدان، طبقة الموظفين من كل الطبقات الفلاحين والبدو والسادة، عندما ينتشر العلم يزداد الوعي ويرتفع المستوى الاقتصادي ويتساوى الناس، عائلة السلطان آل الكثير داخلين وظيفة تركوا لهم بيوتهم. المغني سعيد بن عيضة يصفر بنفس النغم الغنائي بدل أن يدندن يصفر حتى لا ينزل عن اللحن. دنّة تسمى الردّة نوع من تثبيت اللحن. 

س: وظائف أهل الدان هل هناك من يعيش من الدان؟

الكاف: كلهم هواة، المغنِّين والشعراء والحاضرين، الشاي والحنظل، ما عندنا إلا واحد محترف الآن.

س: عندكم حب شديد في حضرموت للدان، الكل يحفظونه؟

الكاف: الأغلبية تحب الدان وقول الشعر حتى الأولاد 5 و16 سنة في شعراء شباب، سواء كان الشعر المرسل أو المقفى، الدان الشعر الدارج الحميني، لغة الشعب أقرب إلى العربية فيها كلمات دارجة.

س: اللحن متكرر في الأول والأخير.

الكاف: إذا طال السمر بمقدور المغني أن يأتي بلحن آخر ويغني... استحسنوا الغناء على صوت واحد إذا كانوا أربعة مثلًا، عندما يقول ذا فصل والثاني... القافية تتغير في كل فصل ويتغير اللحن أو تتغير القافية ويستمر اللحن.

س: لاحظت المغني في وسط الغناء يغنّي دان داني، هل هذا إشارة إلى تغير القافية؟

الكاف: إذا اطمأن إذا عرفوا القافية، البيت الأول، يستمرّ في الدندنة حتى يخرجهم من مجال القافية التي أعطاهم إياه ويغير القافية، إذا في لحن جديد إشارة إلى تغيير القافية بعد أن يستمعوا إلى كلمات اللحن الجديد. 

س: في بيت البداية أعطى ميزانًا... ثم بعد فترة أيضًا هل هو نفس الميزان؟ 

الكاف: نفس الميزان ونفس القافية حتى يعطي مجالًا للشاعر أن يقول بيتًا. 

تم تسجيل المقابلة في فندق السلام بسيئون، بتاريخ 16/3/1990

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنشر "خيوط" هذا الحوار كما ورد من مصدره، ولم تتدخل في السياقات البنائية واللهجوية فيه إلا لمقتضيات تدقيقية لغوية محدودة فقط.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English