فرج بن غانم... صنف فريد من الكفاءة

رئيس الوزراء الذي حيل بينه وبين الإصلاح والنهوض باليمن
خيوط
June 14, 2021

فرج بن غانم... صنف فريد من الكفاءة

رئيس الوزراء الذي حيل بينه وبين الإصلاح والنهوض باليمن
خيوط
June 14, 2021

فرج بن غانم، سياسيّ حضرميّ، شغل عددًا من المناصب في فترة حكم الحزب الاشتراكي لجنوب اليمن، منها: وزير للتخطيط في عام 1979، وشغل أيضًا مناصب عدة في حكومة اليمن الموحد، كان أبرزها منصب رئيس للوزراء في عام 1997 .

يعتبر بن غانم رجلًا سياسيًّا مرموقًا من صنفٍ فريد غير كل السياسيين التقليديين الذين عرفتهم اليمن شمالًا وجنوبًا وفي مختلف العهود؛ حيث يعتبر من نوع التكنوقراط الذي ولج السياسة من باب الاختصاص؛ لكفاءته العلمية، وانضباطه المهني، ونظافة كفه.

عُرف عنه بأنه رجل إداري ومنظم إلى أبعد الحدود؛ فلا يستقبل أحدًا، ولو كان وزيرًا أو شيخ قبيلة من غير موعد، وخاصة خارج المكتب، كعادة غيره من المسؤولين اليمنيين؛ حيث كان دائمًا ما يوقع السياسيين والمسؤولين في حرج كبير، وهم قابعون أمام بوابة مكتبه ليتلقوا خبر رفض مقابلتهم من سكرتاريته.

ينتمي بن غانم إلى أسرة صغيرة متواضعة تعود أصولها إلى منطقة الشحر الواقعة على ساحل حضرموت؛ فهو ليس ابن قبيلة كبيرة أو نافذة، كما هي عادة أغلب السياسيين اليمنيين الذين يعتمدون على نفوذ قبائلهم في الوصول إلى المناصب الحساسة؛ فقد نال مناصبه كلها بكفاءته. عرف أيضًا عن نزاهته بأنه كان لا يمتلك مجلسًا لتخزين القات، كما جرت التقاليد في اليمن بأن يستقبل صاحب المقيل، وخاصة إذا كان سياسيًّا أو مسؤولًا أو رئيسًا للوزراء، عصر كل يوم، الناس للمراجعات التي من المفروض مناقشتها خلال أوقات الدوام، وإبرام الصفقات، وربما تقاضي الرشاوي. ومع أنه لكل سياسي يمني مجلس قات يزوره ويتناوب عليه الناس من أصدقاء وأعداء، إلا أن فرج بن غانم لم يكن أبدًا واحدًا من هؤلاء.

ولادته ونشاته

وُلِد فرج سعيد بن غانم، في منطقة غيل باوزير بمحافظة حضرموت، في 1 ديسمبر 1937، لأبوين من أسرة متواضعة وميسورة الحال. درس الابتدائية والمتوسطة في نفس المنطقة، إلا أنه غادرها متجهًا إلى السودان لإكمال الدراسة هناك، وحصل فيها على شهادة الثانوية العامة، وأكمل تحصيله العلمي أيضًا بها عندما التحق بجامعة الخرطوم، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1964، مع مرتبة الشرف.

مؤهلاته العلمية:

- ماجستير في المدرسة المركزية للتخطيط والإحصاء 1975.

- دكتوراه في الإحصاء من بولندا 1978.

- دورات في الاقتصاد والإحصاء في واشنطن 1979.

- دورات في الحسابات العامة والتنمية في لندن 1979.

- دكتوراه في الاقتصاد من بولونيا 1980.

العمل السياسي:

في شبابه كان بعثيًّا، ولكن لم يلتحق بالعمل السياسي بصفة رسمية إلا في الثلاثين من عمره.

شغل عدة مناصب، منها: 

وزيرًا للتخطيط في العهد الاشتراكي في جنوب اليمن، ثم وعلى إثر خلاف، عمل سفيرًا لليمن الجنوبي في سويسرا، ثم عاد وزيرًا للتخطيط في حكومة اليمن الموحد، وبعد حرب صيف 1994، طلب بن غانم مجددًا نقله إلى سويسرا كسفير، ثم عيّن بعدها رئيسًا للوزراء، حتى قدم استقالته في 1998.

رغم أنه التحق بالعمل السياسي في العهد الاشتراكي، إلا أنه عندما كان وزيرًا للتخطيط لم ينتمِ إلى الحزب الاشتراكي الذي كان يحكم جنوب اليمن، وكان نهجه بعيدًا عن الخط الماركسي الذي يتخذه الحزب الاشتراكي منهجًا له، ولم ينتمِ أيضًا إلى حزب المؤتمر الشعبي العام عندما أصبح وزيرًا للتخطيط في حكومة اليمن الموحد، التي ترأسها آنذاك حيدر العطاس في 1991.

يعتبر بن غانم الوزير الوحيد الذي خدم في عهد الحزب الاشتراكي في عدن من دون أن يكون عضوًا في الحزب الحاكم، وربما أيضًا في عهد الوحدة؛ فقد كانت بيروقراطية التكنوقراط التي يعتقنها بن غانم أقوى من عقائدية أي حزب سياسي.

المناصب التي شغلها:

- 1969، سكرتير دائم في وزارة المالية، منذ شهر سبتمبر وإلى يوليو 1970.

- 1970، نائب لوزير التخطيط، منذ شهر يوليو وإلى أغسطس 1979.

- 1978، عضو في مجلس الشعب الأعلى.

- 1979، وزير للتخطيط، واستمر في المنصب حتى 1989.

- 1990، عضو في مجلس النواب للجمهورية اليمنية.

- 1990، وزير للتخطيط في أول حكومة لدولة الوحدة.

- 1994، مندوب اليمن لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف.

- 1997، رئيس للوزراء منذ 15 مايو، وحتى 29 أبريل 1998، حين قدّم استقالته.

- 2002، سفير ومندوب دائم للجمهورية اليمنية لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف.

- 2002، سفير فوق العادة ومفوّض للجمهورية اليمنية لدى الاتحاد الفيدرالي السويسري(1).كما ورد ذكر رئيس الوزراء فرج بن غانم في كتاب "اليمن في 100 عام" عند الحديث عن تشكيل حكومته، وجاء فيه الآتي: 

"14 مايو 1997: تكليف الدكتور فرج سعيد بن غانم بتشكيل الحكومة الجديدة خلفًا لحكومة عبدالعزيز عبدالغني.

الدكتور بن غانم شخصية اقتصادية ودبلوماسية بارزة. وُلِدَ في ديسمبر 1937، في غيل باوزير بمحافظة حضرموت، وتلقّى تعليمه الأولي في مسقط رأسه، ثم حصل على الشهادة الجامعية في الاقتصاد من جامعة الخرطوم عام 1964 مع مرتبة الشرف، بعدها سافر للدراسات العليا في بولندا، فحصل على الماجستير ثم الدكتوراه في الإحصاء من جامعة وارسو عام 1978. تقلد عددًا من المناصب في الشطر الجنوبي من الوطن، منها: نائب وزير التخطيط، ثم وزيرًا للتخطيط حتى عام 89. كان عضوًا في مجلس الشعب الأعلى، ثم عضوًا في مجلس النواب في دولة الوحدة وحتى أبريل 93، وفي أول حكومة للجمهورية اليمنية عين الدكتور فرج بن غانم وزيرًا للتخطيط والتنمية، وقبل تشكيل الحكومة كان يعمل ممثلًا للجمهورية اليمنية لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف"2).

وفاته:

تُوفِّي بالعاصمة السويسرية جنيف؛ حيث ساءت حالته، ودخل على إثرها المستشفى الجامعي في يوليو 2007، وقرر له الأطباء الذين يشرفون على حالته إجراء عملية جراحية عاجلة، وتم إجراؤها على الفور إلا أنه فارق الحياة في 5 أغسطس 2007، جراء مضاعفات للعملية الجراحية التي أجريت له(3).

هوامش:

(1) موضوع نشر عنه، نشر في مواقع التواصل الاجتماعي برابط: https://www.facebook.com/Hadharat.Hadhramout/posts/292221094218989:0

(2) النبذة الشخصية، الإرشيف الإلكتروني لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص337.

(3) موضوع نشر عنه نشر في مواقع التواصل الاجتماعي برابط: https://www.facebook.com/Hadharat.Hadhramout/posts/292221094218989:.


إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English