فبراير - أحداث

خيوط
February 25, 2021

فبراير - أحداث

خيوط
February 25, 2021


1 فبراير 1975: بَدْء أول تعداد عام للمساكن والسكان والمنشآت، في عموم مناطق محافظات الجمهورية العربية اليمنية[1].

2 فبراير 1980: افتتاح الأسبوع الثقافي اليمني الأول في دولة الكويت[2].

4 فبراير 1937: وصلت إلى صنعاء بعثة فرنسية رسمية، برئاسة روجر ميغريه وزير فرنسا المفوض في السعودية، وكان الهدف من الزيارة الحصول على تصديق الحكومة اليمنية على المعاهدة المعقودة بين البلدين في أبريل من العام الماضي، والقاضية بتدعيم الصداقة والتعاون بين اليمن وفرنسا[3].

4 فبراير1991: مجلس الرئاسة يصادق على اللائحة الخاصة بنظام الاستفتاء على دستور الجمهورية اليمنية[4]

5 فبراير 1962: وصول المستشار أحمد باشا إلى القاهرة حاملًا رسالة من ولي العهد محمد البدر إلى الرئيس جمال عبدالناصر؛ للإعراب عن رغبة الحكومة اليمنية بإعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء بعد القطيعة والتوتر في العلاقات[5].

5 فبراير 1975:  أعلن عن قيام التنظيم السياسي الموحد (الجبهة القومية – الحزب الحاكم في الشطر الجنوبي من الوطن) من توحيد ثلاث فصائل سياسية هي: الجبهة القومية، وحزب اتحاد الشعب الديمقراطي، وحزب الطليعة الشعبية على قاعدة النظرية الاشتراكية العلمية التي توحد منهاجها في 1976[6].

5 فبراير 1984: عُقِدَت بمدينة عدن الدورة السادسة لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى، وخلال هذه الدورة أعدت سكرتارية المجلس التقرير النهائي عن نشاط لجان الوحدة لرفعه إلى الاجتماع المقبل للمجلس اليمني الأعلى[7].

6 فبراير 1978: صدور إعلان دستوري في صنعاء بتشكيل مجلس الشعب التأسيسي[8]، وقضى الإعلان بأن يتألف المجلس من 99 عضوًا، يتم تعيينهم من قبل رئيس الدولة[9]

6 فبراير2000: وفاة الشاعر الغنائي، والملحن الكبير، وعملاق الدان الحضرمي حسين أبوبكر المحضار، في مدينة الشحر التي ولد فيها عام 1930، وبرحيله فقدت الساحة الفنية اليمنية رائدًا من رواد الأدب والفن الأصيل في البلاد، وله الكثير من القصائد الغنائية والألحان التي تغنى بها الفنانون الكبار في اليمن والوطن العربي، وبصفة خاصة في الجزيرة والخليج. 

صدر للراحل المحضار أربعة دواوين شعرية، كما أن له عدة أعمال إبداعية في مجال المسرح الغنائي. انتخب لعضوية مجلس الشعب الأعلى في مطلع الثمانينيات، كما كان عضوًا في مجلس النواب أول برلمان للجمهورية اليمنية في ظل الوحدة المباركة عام 1990. قلد في مايو 98 وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في الآداب والفنون[10].

7 فبراير1928 أربع عشرة طائرة بريطانية تقصف مدينة قعطبة بثمانٍ وخمسين قنبلة، أودت بحياة ما يزيد عن (140) مواطنًا، كما تعرضت المدينة لقصف الطائرات البريطانية بعد خمسة أيام من القصف الأول[11].

7 فبراير 1964: أول معركة للثوار اليمنيين استخدموا فيها المدفع الرشاش في قصف مقر الضابط البريطاني في ردفان لحج[12].

7 فبراير 1970: الإعلان عن تأسيس وكالة أنباء عدن، كوكالة أنباء رسمية لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية[13].

7 فبراير1985: انعقدت في صنعاء الدورة الـ62 لمجلس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية للدول العربية[14].

8 فبراير 1958: الأحرار في القاهرة يؤيدون اتحاد اليمن الفيدرالي مع الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا)[15].

8 فبراير 1958: تأسيس النادي الثقافي في مدينة المكلا، أسسه عدد من التربويين، أولى اهتمامه بإنشاء المدارس، وإتاحة الفرص أمام أبناء المدينة لمواصلة تعليمهم، ومن رؤسائه الأستاذ محمد عبدالقادر بافقيه[16].

8 فبراير 1968: فك الحصار عن العاصمة صنعاء الذي استمر سبعين يومًا، من قبل القوى الملكية بانتصار قوات الجمهورية[17].

8 فبراير 1976: صدر في صنعاء قرار بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتحديد اختصاصاتها، وإنشاء مؤسسات إعلامية جديدة للإذاعة والتلفزيون والصحافة والأنباء والسياحة[18].

8 فبراير 1979: صدر العدد الأول من مجلة "النضال"، كمجلة نصف شهرية جامعة، أسسها سفيان أحمد البرطي[19].

8 فبراير1993: الجمهورية اليمنية توقع على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية[20].

9 فبراير 1950: إنشاء صحيفة "النصر" في مدينة تعز كصحيفة رسمية للملكة المتوكلية اليمنية، وحدد المرسوم الملكي الصادر من الإمام أحمد بتأسيس الصحيفة. كانت الصحيفة نصف شهرية، وتصدر في أربع صفحات، كرست بصورة أساسية للأخبار الرئيسية للقصر، وإبراز أخبار الإمام والمراسم الملكية، كما أنها ضمت أبوابًا سياسية واجتماعية وأدبية، وتولى في البداية إدارة تحريرها الأديب محمد أحمد موسى، وأسندت رئاسة التحرير إلى الصحفي الفلسطيني طلعت يعقوب الغصين[21].

وبعد سنة من صدورها شهدت الصحيفة تغييرات جديدة، سواء من حيث الشكل، أو من حيث المضمون، وتم تعيين محمد حسين موسى رئيسًا جديدًا للتحرير، وإن كانت "النصر" واصلت ظهورها تحت نفس العنوان وبنفس الشعار "نصر من الله وفتح قريب"، فقد حملت أعدادها الجديدة ترجمها لاسمها إلى الإنجليزية، مع ذكر المدينة والدولة (تعز-اليمن)، وزاد عدد صفحاتها إلى ثمان بدلًا من أربع صفحات، وإن كانت مساحة الصفحة تقلصت طولًا وعرضًا، واستمرت الصحيفة في الصدور في مدينة تعز مرتين في الشهر، حتى توقفت أواخر أغسطس عام 1962 بعد أن صدر منها (287) عددًا.

9 فبراير 1997: توثيق ما يربو على مئة وخمسين موقعًا أثريًّا في محافظة المحويت ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ والفترة الإسلامية، إضافة إلى توثيق خمسين مقبرة صخرية[22].

10 فبراير1964: تشكيل رابع حكومة (المجلس التنفيذي) برئاسة اللواء حسن بن حسين العمري، وضمت الحكومة، لأول مرة في تشكيلتها، وزارة معنية بشؤون الجنوب المحتل، تولاها محمد علي الأسودي، وعين عبدالكريم أحمد العنسي وزيرًا للإعلام[23].

10 فبراير 1988: إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين عدن والقاهرة، بعد أن شهدت توترًا شديدًا في أعقاب توقيع الرئيس المصري أنور السادات اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل عام 1978، وقيام ما سمي بجبهة الصمود والتصدي، التي كانت تضم إلى جانب الشطر الجنوبي من الوطن عدة دول عربية، وذلك لمناهضة الاتفاق[24].

11 فبراير 1934: التوقيع في صنعاء على معاهدة الصداقة والتعاون المتبادل بين اليمن وبريطانيا، تم بموجبها اعتراف الملك جورج الخامس ملك بريطانيا بالإمام يحيى حاكمًا مستقلًّا لليمن، كما اعتبرت المعاهدة اعترافًا ضمنيًّا من جانب الإمام بنفوذ بريطانيا على جنوب اليمن المحتل؛ إذ نصت المعاهدة في مادتها (الثالثة) حول مسألة الحدود على تأجيل البت فيها، إلى أن تتم مفاوضات بشأنها، قبل انتهاء مدة هذه المعاهدة والمحددة بأربعين عامًا، وفقًا لما ورد في المادة (السابعة)، وإلى ذلك الحين تبقى الحدود على ما هي عليه عند توقيع المعاهدة. وقعها عن اليمن القاضي محمد راغب بن رفيق، فيما وقعها عن المملكة المتحدة البريطانية "رايلي" المعتمد السياسي البريطاني في مستعمرة عدن[25].

11 فبراير 1959: الإعلان رسميًّا عن تأسيس (اتحاد إمارات الجنوب العربي) ضم سلطنة الفضلي وسلطنة العواذل وإمارة بيحان وإمارة الضالع ومشيخة العوالق العليا وسلطنة يافع السفلى، وأنشئ للاتحاد مجلس وزراء باسم "المجلس الأعلى" من ممثل واحد عن كل إمارة من الإمارات الست، ومجلس تشريعي باسم (المجلس الاتحادي) من ستة ممثلين عن كل ولاية.

وعلى مدى الأعوام الأربعة التالية، انضمت إلى الاتحاد كلٌّ من سلطنة لحج ومشيخة العقارب وسلطنة العوالق السفلى وولاية دثينة وسلطنة الواحدي، وفي أبريل 62 أصبح اتحاد إمارات الجنوب العربي يعرف باسم اتحاد الجنوب العربي، وفي يناير 1963 انضمت المستعمرة عدن إلى عضوية الاتحاد الجديد، وأعطيت تمثيلًا متميزًا فيه أربعة أعضاء في المجلس الأعلى، وأربعة وعشرون عضوًا في المجلس الاتحادي؛ حيث أعطيت عدن مشيخة العقارب التي اقتصر تمثيلها على عضو واحد في المجلس الاتحادي، فيما لم يزد تمثيل السلطنات والمشيخات التي انضمت إلى الاتحاد بعد تأسيسه عن تمثيل كل ولاية من الولايات الست المؤسسة، أما سلطنات القعيطي والكثيري والمهرة محميات عدن الشرقية، فقد رفضت الانضمام إلى الاتحاد، كما رفضت الاندماج في اتحاد خاص بها[26].

وكانت بريطانيا قد أعلنت عن فكرة إنشاء اتحاد لإمارات الجنوب لأول مرة في بداية عام 1954، في خطاب ألقاه الحاكم البريطاني على عدن آنذاك "توم هيكتبوثام" في اجتماع دعا إليه سلاطين ومشائخ محميات عدن الغربية، وكان الاتحاد، كما كشف عنه الخطاب، هو إقامة اتحاد فدرالي يضم محميات عدن الشرقية وآخر يضم محميات عدن الغربية، مع الإبقاء على مدينة عدن بمثابة كيان قائم بذاته، ومنحه حكمًا ذاتيًّا في إطار الكومنولث البريطاني، وبالرغم من ترحيب المجتمعين من سلاطين ومشائخ بما طرح، إلا أنهم ما لبثوا أن اختلفوا على رئاسة الاتحاد؛ وهو ما أجّل إقامته لعدة أعوام إلا أن الإدارة البريطانية ظلت في جهودها لتحقيق ذلك، مستخدمة مختلف وسائل الترغيب والترهيب، بهدف خلق كيانات إقليمية في المحميات يتولى الحكم فيها من ترضى عنهم تمهيدًا لمنحها شكلًا من أشكال الاستقلال، وبالتالي قطع الطريق أمام الحركات الوطنية المطالبة بالتحرر التام[27].

11 فبراير 1967: مدينة عدن تشهد مظاهرات عارمة من قبل أبناء الشعب، طالب منظموها بمقاطعة الاحتفالات بالذكرى الثامنة لقيام اتحاد الجنوب العربي[28]

12 فبراير 1940: وفاة الأديب أحمد بن عبدالوهاب الوريث بصنعاء، وكان رحمه الله من رواد الإصلاح والتجديد في اليمن. وُلد الوريث بذمار عام 1913، وهو أول رئيس تحرير مجلة الحكمة[29].

12 فبراير 1963: صنعاء تطلب من الحكومة البريطانية إغلاق مفوضيتها في تعز خلال سبعة أيام، ردًّا على موقفها العدائي من الثورة والنظام الجمهورية[30].

12 فبراير 1991: تأسيس مجلة "متابعات إعلامية"، وهي إعلامية شهرية تصدر في صنعاء عن وزارة الإعلام، رأس تحريرها أمة العليم السوسوة[31].

14 فبراير 1983: تدشين العمل في تنفيذ مشروع محطة المخا الحرارية البخارية؛ لتوليد الطاقة الكهربائية، وهي ثاني محطة توليد استراتيجية يتم إنشاؤها في الجمهورية العربية اليمنية بعد محطة رأس كتيب بالحديدة، وقد انتهى العمل بها منتصف عام 1987. وتعد هذه المحطة من أهم مشاريع الخطة الخمسية الثانية 1982- 1986، وتتكون من أربع وحدات توليد، قدرة كل وحدة 40 ميجا وات، وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ(8 مليون دولار و6 مليون ريال)[32].

15 فبراير 1967: جماهير غفيرة في عدن خرجت في مظاهرات حاشدة معادية للاستعمار البريطاني، وهي تحمل جنازة رمزية للشهيد مهيوب علي غالب عبود، الذي استشهد أثناء معركة ضد القوات الاستعمارية في مدينة الشيخ عثمان[33].

15 فبراير 1977: المقدم إبراهيم محمد الحمدي رئيس مجلس القيادة، وسالم ربيع علي رئيس مجلس الرئاسة، يعقدان اجتماعًا في مدينة قعطبة محافظة إب، كرس لبحث القضايا الاقتصادية والتجارية، والتنسيق في مجالات التنمية الصناعية والزراعية للوطن اليمني الواحد، كما تم الاتفاق على تشكيل مجلس يتكون من الرئيسين ومسؤولي الدفاع والاقتصاد بالتناوب، كما تم الاتفاق على التمثيل الدبلوماسي والقنصلي، بحيث يمثل أحد الشطرين الشطر الآخر في البلدان التي لا توجد له فيها سفارة[34].

16 فبراير 1918: الإدريسي يقوم بهدم شامل ضد مدينة اللحية الساحلية، وهو الهجوم الذي بلغ ذروته في اليوم التالي، بالسيطرة على منطقة عصف بعد انسحاب العثمانيين منها[35].

16 فبراير 1934: فبراير انعقاد مؤتمر أبها بين اليمن والسعودية لإنهاء التوتر بين الجانبين، وفي اليوم التالي أصرّ رئيس الجانب اليمني على انسحاب القوات السعودية من نجران وعسير باعتبارها أراضٍ يمنية[36].

16 فبراير 1999: وفاة الإعلامي علوي السقاف بصنعاء عن 63 عامًا. له إسهاماته المشهودة في تأسيس وتطوير تلفزيون عدن منذ افتتاحه عام 64. عين بعد الاستقلال مديرًا عامًّا للإذاعة والتلفزيون بالوكالة، بعد ذلك انتقل للعمل في وزارة الثقافة والإعلام عام 73، وفي عام 1975 انتقل للعمل في تلفزيون صنعاء، وبعد إعادة تحقيق الوحدة، عُيّن وكيلًا مساعدًا بوزارة الإعلام، وظل في هذا المنصب حتى وفاته[37].

17 فبراير1963: التوقيع على أول اتفاقية بين الجمهورية العربية اليمنية ويوغسلافيا للتعاون الفني والاقتصادي والتجاري والملاحة البحرية، تحصل بموجبها اليمن على قرض استثماري[38].

18 فبراير 1967: الإعلان عن سحب الأردن اعترافه بالنظام الجمهوري في اليمن[39].

18 فبراير1993: صدور قرار جمهورية بتجريد الدكتور عبدالرحمن البيضاني نائب رئيس الجمهورية من جميع مناصبه وألقابه[40].

20 فبراير 1969: مبعوث الرئيس جمال عبدالناصر، يعلن عقب زيارته لصنعاء وعدن بأن مباحثاته مع الرئيس القاضي عبدالرحمن الإرياني والرئيس قحطان الشعبي كانت ناجحة فيما يتعلق بالقضايا التي تهم الوطن اليمني، وفي مقدمتها إعادة تحقيق الوحدة اليمنية[41].

20 فبراير1989: وفاة الشاعر إبراهيم علي صادق في مدينة الحديدة التي ولد بها عن 59 عامًا، وتلقى تعليمه الأولي فيها. سافر ضمن بعثة الأربعين طالبًا، لإكمال الدراسة في بيروت والقاهرة. له العديد من الإسهامات في الشعر والأدب[42].

20 فبراير1994: التوقيع في العاصمة الأردنية عمان على "وثيقة العهد والاتفاق" بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض نائب الرئيس، برعاية الملك الحسين بن طلال، وحضور عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، والرئيسين السابقين: المشير عبدالله السلال، وعلي ناصر محمد، وحشد من كبار المسؤولين في الدولة والحكومة وقادة الأحزاب والتنظيمات السياسية، كما حضر التوقيع الدكتور عصمت عبدالمجيد أمين عام جامعة الدول العربية. وكانت وثيقة العهد والاتفاق قد أعدتها لجنة الحوار الوطني التي ضمت مختلف الفعاليات السياسية والاجتماعية بهدف الخروج من الأزمة، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء[43].

21 فبراير 1974: انعقاد المؤتمر العام الأول لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في مدينة عدن بحضور ما يزيد عن 170 أديبًا وكاتبًا، وبمشاركة العشرات من الأدباء والكتاب العرب، وأعلن في المؤتمر ميلاد أول اتحاد لأدباء وكتاب اليمن الذي مثل خطوة في مواجهة التشطير، وتم انتخاب شاعر اليمن الكبير عبدالله البردّوني أول رئيس للاتحاد، وعبدالله فاضل فارع أمين عام، وعمر الجاوي سكرتير النشر والإعلام بالاتحاد[44].

22 فبراير 1966: أصدرت الخارجية البريطانية "الكتاب الأبيض"، الذي أعلن رسميًّا قرار بريطانيا القاضي بمنح مستعمرة عدن والمحميات الاستقلال مطلع 1968[45].

23 فبراير 1985: إنشاء المجلس الأعلى للنفط والثروات المعدنية في الجمهورية العربية اليمنية[46].

24 فبراير 1933: عقد في ميدي مؤتمر المصالحة الذي اقترحه الإمام يحيى بين الملك عبدالعزيز بن سعود، والحسن الإدريسي. ضم الوفد السعودي كلًّا من تركي بن ماضي وابن شهيل، بينما كان المفاوض عن الأدارسة شيخ المسارحة صديق حوارة، وكان حاكم ميدي القاضي عبدالله العرشي ممثلًا للإمام في هذا اللقاء، وقد اقترح ممثلَا الإمام والأدارسة معًا إعادة الوضع السابق في المنطقة المتنازع عليها إلى ما كان عليه؛ أي إعادة الأدارسة إلى عسير تهامة، وبعث إمارتهم والاعتراف بهم حكامًا لها على أن تخضع الإمارة للحماية السعودية وفق معاهدة مكة، غير أن عبدالعزيز، الذي لم يخضع المنطقة إلا بالقوة، لم يكن مستعدًا القبول بأوضاع سابقة منتهية؛ لما من شأنه إضعاف قبضته على عسير تهامة، وتركها تخرج تدريجيًّا من منطقة نفوذه؛ ولذلك رفض وفده كل هذه المقترحات مع قبوله بعودة الفارين إلى مناطقهم، وانتهى المؤتمر إلى فشل تام[47].

25 فبراير 1973: صدور العدد الأول من صحيفة "الرأي العام" بصنعاء، كصحيفة أسبوعية مستقلة صاحبها ورئيس تحريرها علي محمد العلفي[48].

26 فبراير 1943: على إثر انتصار الجيش السوفيتي في معركة ستالينجراد على القوات الألمانية، والهزائم التي لحقت بالقوات الإيطالية والألمانية خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) من قبل دول الحلفاء -الإمام يحيى يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيطاليا الفاشية ويأمر بترحيل الإيطاليين والألمان من اليمن[49].

26 فبراير1985: الإعلان في صنعاء عن قيام اتحاد الحقوقيين اليمنيين[50].

27 فبراير 1946: الأحرار يرسلون برقية للرئيس الأمريكي هاري ترومان، يطالبون فيها الإدارة الأمريكية بعدم الاعتراف بحكومة الإمام يحيى باعتبارها لا تمثل أماني وتطلعات الشعب اليمني[51].

27 فبراير[52] 1967: شهدت عدن وقوع انفجار قرب منزل مكاوي الأمين العام لمنظمة التحرير، أسفر عن مقتل ستة أشخاص من بينهم ثلاثة من أبناء مكاوي، وقد سارعت السلطات الاستعمارية البريطانية بتحميل الجبهة القومية مسؤولية الحادث، غير أن الجبهة نفت ذلك واتهمت السلاطين وحزب الرابطة بتنفيذ حادث الانفجار، وقد نظمت مسيرة حاشدة لتشييع جنازة الضحايا. إثر ذلك جرت عملية اغتيال اثنين من أعضاء الرابطة[53]، وفي 7 مارس تعرض شيخان الحبشي، الأمين العام للرابطة، لمحاولة اغتياله[54].

27 فبراير 1968: الحكومة في الشطر الجنوبي من الوطن تطرد جميع الخبراء البريطانيين من الجيش والأسطول والطيران؛ لاتهامهم بالتجسس؛ تنفيذًا لتوجيهات السفارة البريطانية في عدن، حيث كان قد تم استئجار هؤلاء الخبراء من قبل حكومة اتحاد الجنوب العربي قبل الاستقلال[55].

28 فبراير1963: الجمهورية العربية اليمنية تطالب مجلس الأمن الدولي بأن يتخذ إجراءات عاجلة لوقف الغارات الجوية البريطانية المتكررة على عدد من المناطق في جنوب الوطن[56].

28 فبراير1963[57]: عقد في دار السعادة بصنعاء مؤتمر القوى الوطنية اليمنية، حضره أكثره من (1000) شخصية سياسية واجتماعية ومستقلة، إلى جانب عدد من الضباط الأحرار، وقادة من فرع حركة القوميين العرب، وقد توصل المجتمعون خلال أعمال المؤتمر إلى اتفاق لتوحيد جميع القوى الوطنية اليمنية في إطار جبهة موحدة[58]

وجرى في المؤتمر استحداث مكتب تكون مهمته وضع مشروع ميثاق مؤقت للتنظيم الجاري تشكيله، وذلك على هيئة نداء إلى جميع القوى التي تؤمن بوحدة الحركة الوطنية اليمنية في النضال لحماية النظام الجمهوري، والدفاع عن ثورة سبتمبر الخالدة، وتحرير الجنوب اليمني من الاحتلال الأجنبي، حيث استقر الرأي على تسمية هذه الجبهة باسم (جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل)، أخذت في أغسطس من نفس العام تسميتها النهائية (الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل) على أساس الاعتراف بالثورة المسلحة كأسلوب وحيد وفعال لطرد المستعمر، وقد تمخض عن هذا المؤتمر تشكيل لجنة تحضيرية من الشخصيات والقيادات المشاركة فيه، كان على رأسها قحطان محمد الشعبي، وبعد اجتماعات عدة عقدتها اللجنة التحضيرية أقرت في 8 مارس 1963 نص الميثاق القومي الذي كان يتألف من مذكرة والميثاق نفسه، وبرز في صدر الميثاق شعار الجبهة (من أجل التحرر والوحدة والعدالة الاجتماعية)، وفي مايو 1964، نشرت الوثيقة الموضحة للخط السياسي لهذا التنظيم[59]

28 فبراير1991: تأسيس صحيفة "المسار" في صنعاء كصحيفة أسبوعية تُعنى بشؤون السياسة والاقتصاد والفكر والثقافة. صاحب الامتياز رئيس التحرير محمد يحيى شنيف[60].

... فبراير1922: الطائرات الحربية البريطانية تقصف قوات الإمام يحيى في المناطق الجنوبية بالقنابل بعد الهجوم الذي قامت به تلك القوات للاستيلاء على بعض المحميات القريبة الخاضعة لحكم الإمام يحيى[61].

... فبراير 1933: القوات السعودية تحتل جيزان، والإدريسي يتراجع إلى صبيا التي تركها، وتراجع إلى حرض بعد احتلال صبيا من قبل السعوديين الذين ظلوا في مواجهة مع قبائل عسير[62].

... فبراير 1954: على ضوء تقديم بريطانيا مخططها بشأن إقامة اتحاد الجنوب العربي، الإمام أحمد يبلغ جامعة الدول العربية بهذا المخطط الاستعماري البريطاني في الجنوب اليمني المحتل[63].

... فبراير 1959: جرت انتخابات المجلس التشريعي لعدن المكون من 23 عضوًا، منهم (12) بالانتخاب، والـ(11) الآخرين بالتعيين؛ وذلك على النحو التالي: الأعضاء المنتخبون 9 أعضاء عرب، عضوان عن الجالية الصومالية، وعضو واحد هندي، إضافة إلى 11 عضوًا احتلوا مقاعدهم في المجلس بواسطة التعيين من حكومة عدن. كانت أكثرية المنتخبين لهذا المجلس هم من دعاة "عدن للعدنيين"، الذين ساعدهم على دخول المجلس مقاطعة أكثرية العناصر الوطنية لهذه الانتخابات التي وصفت بأنها مزيفة[64].

... فبراير 1966 الإعلان في صنعاء عن صدور قرار وزارة الخارجية بمنع دخول الأسلحة إلى المدن الرئيسية ومنع حملها[65].

... فبراير1967: افتتاح ثلاث مدارس ثانوية فنية في كلٍّ من صنعاء تعز الحديدة على أحدث النظم التعليمية، تم بناؤها على نفقة الاتحاد السوفيتي[66].

... فبراير 1977: وفاة الدكتور عبدالغني علي، أول وزير للمالية في أول حكومة بعد الثورة، ويعد شخصية اقتصادية مشهودًا لها بالإسهام في بناء المؤسسات المالية، وقد تولى مسؤولية أول هيئة للنقد والإشراف على إصدار العملة، وتنظيم أعمال المؤسسات المصرفية والمالية[67].

...............................................................

الهوامش:

[1] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص42، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص224.

[2] صحيفة الثورة اليمنية بتاريخ 29/ 3/ 1980، العدد (3959)، الصفحة الثالثة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص241.

[3] اليمن والغرب (1571-1962م)، إريك ماكرو، نقله إلى العربية وعلق عليه د.حسين عبدالله العمري، دار الفكر، دمشق، سورية، ط2، 1971م، ص143-144، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص74.

[4] يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب الأول)، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إعداد مركز البحوث والوثائق، غير مذكور رقم ومكان الطبعة، ص79 بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص311.

[5] بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص619، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص137.

[6] تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص298، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص224.

[7] الجمهورية اليمنية، كتاب اليمن الواحد، سلسلة وثائقية عن الوحدة اليمنية (4)، أصدرها مكتب شؤون الوحدة، صنعاء، مايو، 1990م، ص169، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص259.

[8] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص 46، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص233.

[9] الثقافة الجديدة، العدد الثامن، 1985، السنة الخامسة عشرة، دار الهمداني للطباعة والنشر، ص142، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص233.

[10] صحيفة الثورة اليمنية، بتاريخ الإثنين 7/ 12/ 2000، العدد (12871)، الصفحة الأولى، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص353.

[11] تكوين اليمن الحديث والإمام يحيى (1904-1948م)، د.سيد مصطفى سالم، مكتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، الطبعة الثانية، ص321، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص60.

[12] التاريخ العسكري لليمن (1839-1976م)، سلطان ناجي، دار العودة، بيروت، الطبعة الثانية، 1985م، ص308، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص160.

[13] الإعلام اليمني بناء وتحديث، الجمهورية اليمنية، وزارة الإعلام، الطبعة الأولى، 1998، ص13، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص205.

[14] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص75، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص263.

[15] اليمن والغرب (1571-1962م)، إريك ماكرو، نقله إلى العربية وعلق عليه د. حسين عبد الله العمري، دار الفكر، دمشق، سورية، ط2، 1971م، ص284، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص121.

[16] الحكمة اليمانية، مارس، 1989م، العدد (158)، ص15-17، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص121.

[17] بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د. عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص634، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص196.

[18] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، 44، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص227.

[19] الإعلام وحرية التعبير في اليمن (1974-1990م)، د.عبدالله يحيى الزين، ط1، 1990م، دار الفكر المعاصر، بيروت – لبنان، ص312، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص238.

[20] بدون هامش، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص317.

[21] تاريخ الصحافة اليمنية، مطلع القرن العشرين، د.سيف علي مقبل، الطبعة الأولى، 2000م، مركز عبادي للنشر، صنعاء اليمن، ص85-86، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص108.

[22] يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب الثامن)، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إعداد مركز البحوث والوثائق، غير مذكور رقم ومكان الطبعة، ص93، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص336

[23] المكتب القانوني لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، سجل وثائقي بتشكيل الوزارات في الجمهورية العربية اليمنية على مدى عشرين عامًا لثورة سبتمبر المجيدة (26/ 9/ 62 - 26/ 9/ 1982م)، نص القرار، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص160.

[24] يوميات الوحدة العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، 1989م، ص107، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص272.

[25] تاريخ اليمن المسمى فرجة الهموم والحزن في حوادث تاريخ اليمني، عبدالواسع بن يحيى الواسعي اليماني، الدار اليمنية للنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة، 1984، ص414-416، نص المعاهدة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص69.

[26] الصراع في عدن، شاكر الجوهري، مكتبة مدبولي، مصر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1992، ص31-35، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص123.

[27] الإمارات اليمنية الجنوبية (1937-1947م)، نجيب سعيد أبو عزالدين، دار الباحث، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1989م، ص103-108، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص124.

[28] تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982م)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص 203، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[29] الموسوعة اليمنية، مؤسسة العفيف الثقافية، دار الفكر المعاصر، لبنان بيروت، ط1، الجزء الأول، ص55، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص79.

[30] بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص622، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[31] دليل الصحف والمجلات والنشرات الصادرة في الجمهورية اليمنية، إعداد: حسين عمر باسليم، الطبعة الأولى، مايو، 1991م، مطابع مؤسسة الثورة للصحافة، صنعاء، ص22، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص312.

[32] ربع قرن من المجد الثوري، وزارة الإعلام والثقافة، ص110-111، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص256.

[33] الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص266، وص229-230، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[34] الجمهورية اليمنية، كتاب اليمن الواحد، سلسلة وثائقية عن الوحدة اليمنية (4)، أصدرها مكتب شؤون الوحدة، صنعاء، مايو، 1990، ص67، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص230.

[35] الحركات الاجتماعية والسياسية في اليمن (1918-1967)، د.صادق عبده علي، 1988، دار الهمداني للطباعة والنشر، عدن، ص67، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص45.

[36] المطامع السعودية التوسعية في اليمن، د.محمد علي الشهاري، دار ابن خلدون، لبنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1979، ص42، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص69.

[37] صحيفة الثورة اليمنية بتاريخ الأربعاء 17/ 2/ 1999، العدد (12516)، الصفحة الثانية، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص346.

[38] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص15، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص150.

[39] اليمن الثورة والحرب حتى عام 1970، ادجار أوبلانس، ترجمة: د.عبدالخالق محمد لاشين، مكتبة مدبولي، القاهرة، مصر، الطبعة الثانية، 1990، ص292، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[40] الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص 248، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص150.

[41] اليمن ووسائله الإعلامية (1872-1974م)، د.عبدالله يحيى الزين، الطبعة الأولى، 1985م، مطابع الطوبجي التجارية، القاهرة، مصر، ص315، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص200.

[42] صحيفة الثورة اليمنية، بتاريخ الخميس 23/ 2/ 1989، العديد (8864)، الصفحة الثالثة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص274.

[43] صحيفة الثورة اليمنية بتاريخ الإثنين، 21/ 2/ 1994، العدد (10694)، الصفحة الأولى، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص321.

[44] الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص520، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص220.

[45] تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982م)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص205، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص172.

[46] رئاسة مجلس الشعب الأعلى، نص القرار، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص263.

[47] المطامع السعودية التوسعية في اليمن، د محمد علي الشهاري، دار ابن خلدون، لبنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1979م، ص 190-191، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص67.

[48] دليل الصحف والمجلات والنشرات الصادرة في الجمهورية اليمنية، إعداد: حسين عمر باسليم، الطبعة الأولى، مايو، 1991م، مطابع مؤسسة الثورة للصحافة، صنعاء، اليمن، ص17، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص216.

[49] اليمن والغرب (1571-1962م)، إريك ماكرو، نقله إلى العربية وعلق عليه د.حسين عبدالله العمري، دار الفكر، دمشق، سورية، ط2، 1971م، ص137-138؛ وتاريخ اليمن المعاصر، (1917-1982م)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص77، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص83.

[50] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص75، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص263.

[51] بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص615، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص86.

[52] الصراع في عدن، شاكر الجوهري، مكتبة مدبولي، مصر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1992م، ص163، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[53] الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992م، ص331، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[54] الصراع في عدن، شاكر الجوهري، مكتبة مدبولي، مصر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1992م، ص164، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[55] تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982م)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص209، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص196.

[56] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص 16، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص150.

[57] الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992م، ص 736، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص150.

[58] الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992م، ص151-154، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص150.

[59] تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982م)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص191-192، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص150.

[60] دليل الصحافة اليمنية، إعداد: حسين عمر باسليم، مطابع مؤسسة الثورة للصحافة، صنعاء، اليمن، الطبعة الثانية، 1992م، ص24، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص312.

[61] التاريخ العسكري لليمن (1839-1918م)، سلطان ناجي، دار العودة، بيروت، الطبعة الثانية، 1985م، ص88، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص25.

[62] المطامع السعودية التوسعية في اليمن، د.محمد علي الشهاري، دار ابن خلدون، لبنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1979م، ص 191-192، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص67.

[63] تاريخ اليمن المعاصر، (1917-1982م)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص89، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص113.

[64] الإمارات اليمنية الجنوبية (1937-1947م)، نجيب سعيد أبو عزالدين، دار الباحث، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1989م، ص103-108، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص124.

[65] صحيفة الأمل 23 /9/ 1984م، العدد (100)، الصفحة الرابعة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص172.

[66] صحيفة الأمل، 23/ 9/ 1984، العدد (100)، الصفحة الرابعة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[67] أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص 46، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص230.


•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English