مجتمع كسيح ونخب متوحشة

معاينة سوسيولوجية لتبدلات مجتمع عدن واليمن
خيوط
October 1, 2022

مجتمع كسيح ونخب متوحشة

معاينة سوسيولوجية لتبدلات مجتمع عدن واليمن
خيوط
October 1, 2022

عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع 2022 بالقاهرة، صدر مؤخرًا للباحث والأكاديمي سمير عبدالرحمن هائل الشميري– أستاذ الاجتماع بجامعة عدن، كتابٌ جديد عنوانه (مجتمع كسيح ونخب متوحشة) بـ210 صفحات، يشتمل على مفردات عديدة، منها: مفهوم النخبة، ونخب المجتمع الكسيح، ونخب الشعارات، وفي الفصل الثاني من الكتاب يناقش سوسيولوجيا الحياة اليومية وانهيار الخدمات، متغيرات أثّرت على نمط الحياة اليومية، نظرية الصدمة تغير مفردات الحياة اليومية، وفي الفصل الثالث يدرس الكاتب انهيار المنظومة الأخلاقية، بدءًا من مسببات انهيارها، وخرابٍ اجتماعي وانحطاط أخلاقي بائن؛ الشارع وانهيار المنظومة الأخلاقية.

وغيرها من العناوين الدقيقة التي تقارب التغيرات الجوهرية في مجتمع عدن وتلازمت مع سنوات الحرب وتفشي ظاهرة الفوضى والانفلات وارتفاع منسوب الكراهية في مجتمعٍ طالما عبّر عن نفسه بالتعايش والتسامح، لكم مع انهيار الدولة وشغر الجماعات العصبوية بميولها القروية والجهوية للفراغ بدأت تتفشى مصل هذه الظواهر المتوحشة.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب

«منذ ســنوات خلَت وأنا ألحظ وأعايــش الأحداث والوقائع والظواهر الاجتماعية والخراب المــادي والخلقي والثقافي بعين سوسيولوجية متبصرة بآناء الليل وأطراف النهار. عايشت الحرب والقهر الجسدي والمعنوي والصدمات وأزمات الانكسار المادي والروحي والممارسات غير المحمودة الزاخرة بالمعاطب والمهالك خارج نطاق الحق والناموس الاجتماعي.

في معايشــتي وملاحظاتي الميدانية المعمقة، رأيت انهيار الدولة والأخلاق والمؤسسات وعايشــت مفازع الحياة وحرب الخدمات ومعاناة الضر والجوع والبؤس وانحدار قيم الإنصاف والتوازنات الاجتماعية وتصدع الروح الوطنية. ولا ينبغــي أن نندهش عندما ســلطت عدســتي البحثية على مدينة عدن لأطل من خلالها على الفضاء الوطني الذي قطعت أوصاله وتفشــت فيــه الاحترابات والتشــظيات، وتعرضت حيــاة الناس للزعزعة والدمار العمــدي والهزائم والمجاعات والأمراض العضوية وكثرة التعفنات وفقدان المعايير والانعزال الاجتماعي واللامبالاة والحرمان والتهميش وإفســاد النفوس وإضعاف العقول. ففــي عــدن تتجلى صــورة الوطن، ففــي جوفها فسيفســاء متنوعــة من البشر والثقافات والأحداث والوقائع، وشــهدت تغيرات سوسـيولوجية مؤلمة لها دلالتها ورمزيتها في خارطة الوطن الجريح.

في أزقة وجادات وشوارع مدينة عدن، تم تكسير أضلع الإنسان وتدمير قيم المواطنة المتساوية وإشعال الفتن العمياء والاحترابات والعنف والإرهاب وتوطين الفســاد وتسويم الناس بالشعارات الغوغائيــة والانحطاط الســلوكي وهبــوط الثقافة تحت درجة الوعي وضمور الروابط الإنسانية وفقدان المعايير. لقد أثّرت الحرب وحرب الخدمات والتصدعات والأزمات والصدمات بشــكل عميق على ســلوك الأفراد والجماعات الاجتماعية، وشــهدت حياتهم انهيارات فظيعــة في خضم الفعــل البشري والتدمير العمدي للبنية الاجتماعية والســلطة والمؤسسات وتقطيع أوصــال الروابط الاجتماعية واتســاع مساحة الغربة والضياع».

 يقول الدكتور عبدالحكيم باقيس عن الكتاب:

«من أهم الكتب في سوسيولوجيا الحرب وآثارها في اليمن، كتاب يروي تفاصيل تحولات الحياة الاجتماعية في ظل الحرب والتغييرات السلبية في المنظومات الاجتماعية، وبالتوقف مليًّا عند ظاهرة "النخب المتوحشة"».

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English