سرطان الثدي قد يصيب الرجال

الكشف المبكر يرفع نسبة الوقاية
سكينة محمد
December 19, 2022

سرطان الثدي قد يصيب الرجال

الكشف المبكر يرفع نسبة الوقاية
سكينة محمد
December 19, 2022

يمكن أن يكون علاج سرطان الثدي فعّالًا للغاية، خاصة عند الكشف عن المرض في وقت مبكر. وغالبًا ما ينطوي علاج سرطان الثدي على مزيج من الاستئصال الجراحي والعلاج الإشعاعي والأدوية، سعيًا إلى علاج السرطان المجهري الذي انتشر من ورم الثدي عبر الدم. وهذا العلاج الذي يمكن أن يمنع نمو السرطان وانتشاره ينقذ الأرواح.

ترتفع الأصوات المنادية بأهمية الكشف المبكر عن الثدي كوسيلة نجاة استباقية، تقلل نسب الوفاة بنسبة كبيرة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، والسبب الأول للوفَيَات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، إذ تُصاب به امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة.

شمس غالب، طبيبة أورام وفحص سريري في المؤسسة العامة لمكافحة السرطان بتعز، تشدّد في هذا الصدد لـ"خيوط"، على أهمية الفحص الذاتي المبكر لسرطان الثدي، وأهميته في رفع فرص الشفاء.

موضحة طريقة الفحص، التي تبدأ بالوقوف أمام المرآة، وملاحظة ما إذا كان هناك اختلاف في حجم الثديين، إذ إنّ زيادة حجم أحدهما عن الآخر بشكل ملحوظ يستدعي سرعة الذهاب للطبيب المختص، إلى جانب تباين لون جلد أحد الثديين وظهور تسنن أشبه بقشور البرتقال، إضافة لارتجاع الحلمة للداخل، أو خروج إفرازات لونها صفراء أو بنية أو حمراء، ومن ضمن إجراءات الفحص أيضًا وضع المرأة يدها اليمني على جانب رقبتها من الجهة اليسرى، ويدها اليسرى على جانب رقبتها من الجهة اليمنى، وتستخدم (البنصر والوسطى والسبابة) بحركة دائرية من الداخل للخارج للتأكّد من وجود أي كتل أو ألم أو تغييرات في الثدي، ثم الضغط على الحلمة بشكل بسيط، وتفحص أيضًا الإبطيّن بنفس الطريقة، وتشير غالب إلى ضرورة وضع المرأة كلتا يديها على خصرها والانحناء للأمام، لملاحظة أي تغيير يطرأ على الشكل المعتاد.

الجنسين في خطر

يفترض أن يكون هذا الفحص الذاتي روتينيًّا، كل خامس يوم من الدورة الشهرية، كما أنّ الفحص يشمل النساء المرضعات، وحتى النساء اللاتي وصلن لسن اليأس، إذ يتوجّب عليهن تخصيص يومٍ في الشهر للفحص الذاتي.

تتابع غالب حديثها بالقول: "إذا شعرت المرأة أثناء الفحص الذاتي بأيّ تغيير في شكل أو حجم الثدي أو وجود كتل أو إفرازات، حينها يتوجب عليها المسارعة للفحص المخبري وعيادة الطبيب"، تضيف غالب.

وتقول: "أمّا بالنسبة للنساء اللاتي يملكن تاريخًا عائليًّا للمرض، وكذلك النساء فوق سنّ الأربعين، فالفحص الدوري على الأقل كل سنة مرة يُعدّ ضرورةً قصوى، ومرة كل ثلاث سنوات للنساء تحت سنّ الأربعين".

نسبة الشفاء من سرطان الثدي تصل لنحو 90% في حالات الكشف المبكر، وكذلك نسبة 60% من حالات الكشف المبكر لا تحتاج لعلاج كيماوي.

في السياق، قد يصيب سرطان الثدي الرجالَ أيضًا، بحسب مدير حملة التوعية بسرطان الثدي في تعز، الدكتور معاذ الشريحي، في تصريح لـ"خيوط"؛ لكنه نادر ويصيب الرجال الذين يعانون من اضطرابات هرمونية، مؤكّدًا بأن لديهم في المؤسسة 20 حالة إصابة بسرطان ثدي للرجال، ويظهر سرطان الثدي عند الرجال بظهور ورم أو كتلة ظاهرة وواضحة، وتظهر الأعراض عند الرجال بشكل أسرع.

الكشف المبكر

سرطان الثدي ليس مرضًا ساريًا أو مُعديًا. وخلافًا لبعض أنواع السرطان التي لها أسباب مرتبطة بالعدوى، مثل عدوى فيروس الورم الحلَيْميّ البشري وسرطان عنق الرحم، لا توجد عدوى فيروسية أو جرثومية معروفة مرتبطة بتطور سرطان الثدي.

وتدشن منظمات دولية حملات خاصة بهذا المرض في شهر أكتوبر من كل عام، حيث يتم خلال هذه الحملات التي تشارك فيها كل الدول المنضوية تحت مظلة منظمة الصحة العالمية، العديدُ من أنشطة التوعية والدعم والمساندة، فيما يقوم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط بتسليط الضوء على أبرز النصائح للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكنه مرض يحتاج، كغيره من الأمراض والأورام السرطانية، إلى حملات دعم ومساندة ووقاية في كل شهر، ولا يجب حصرها في شهر محدّد.

في اليمن، تقوم مؤسسات السرطان بعمل حملات ودعوات للكشف المبكر، وإقامة العيادات الثابتة والمتنقلة لتشجيع النساء على الفحص، حيث أطلقت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في صنعاء هذا العام، حملة (أنتِ بطلة الحكاية) هدفت لمساندة النساء والرفع من معنوياتهن، وسرد قصص مواجهتهن للسرطان.

وكانت هناك مبادرة مماثلة، أطلقتها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في تعز، تحت اسم (الوقت فارق)، بالتزامن، هدفت جميعها إلى التثقيف وزيادة الوعي لدى 50 معلمة من مسؤولات الصحة المدرسية في مدارس تعز، ليقمن بدورهن في التوعية بين أوساط المعلمات والطالبات.

يقول مدير حملة التوعية بسرطان الثدي في تعز، معاذ الشريحي، لـ"خيوط"، إنّ أيّ حملات توعية يجب أن تركّز على طرق الفحص الذاتي، إلى جانب الإشارة إلى أهمية الكشف المبكر.

ويؤكّد أنّ نسبة الشفاء من سرطان الثدي تصل لنحو 90% في حالات الكشف المبكر، وكذلك نسبة 60% من حالات الكشف المبكر لا تحتاج لعلاج كيماوي.

من جانبها، تشدّد شمس غالب، لـ"خيوط"، على ضرورة التعريف بخطر سرطان الثدي، وأهمية الكشف المبكر والدفع بالنساء لزيارة العيادات الطبية الخاصة بذلك.

دعم نفسي

يعمل في مؤسسة الأمل التابعة للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في تعز، قسم مختص بالصحة النفسية والدعم النفسي لمرضى السرطان، ومن ضمنهم مريضات سرطان الثدي، وذلك لتقديم خدمات المساندة والدعم النفسي حتى تجاوز المرض، وهو ما تؤكّده الدكتورة بسمة سالم، أخصائية نفسية في القسم، في حديثها لـ"خيوط"، مشيرةً إلى أنّ النساء اللاتي يكتشفن السرطان في وقت مبكر، يكنّ أكثر تحمُّلًا للمرض وأكثر صلابة نفسية، على عكس من يكتشفن المرض في مرحلة متقدمة، باعتبار أنّ العامل النفسي مهمٌّ في طريق الشفاء من السرطان، وأضافت: "النساء اللواتي تقدمن مراحل في المرض، يواجهن حالات نفسية متدهورة، لذلك يعمد مركز الاستشارات النفسية إلى تقديم الدعم والمساندة من قبل كادر متخصص".

من ضمن الإرشادات والنصائح التي يقدّمها مختصون، اعتمادُ أساليب الحياة الصحية، ابتداء بممارسة الرياضة والأكل الصحي، والمحافظة على الوزن الصحي وإجراء الكشوفات الدورية الذاتية والطبية في حال الشك بوجود عرض للمرض، إضافة إلى أنّ تجنُّب التدخين سببٌ فاعل ورئيس للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وأبرزها ممارسة الرياضة وتجنّب التدخين.

ويشدّد الشريحي أن لا سبب واضح يمكن الجزم بأنّه المسبِّب لسرطان الثدي؛ لكن يمكن الأخذ بالنصائح السابقة، علاوة على المحافظة على الرضاعة الطبيعية، والحدّ من التعرّض للإشعاع، والابتعاد عن عوامل الضغط والقلق النفسي والخوف.

الجدير بالذكر، أنّ نصف سرطانات الثدي تقريبًا، تصيب نساءً ليس لديهن عوامل خطر محدّدة للإصابة بسرطان الثدي، بخلاف الجنس (أنثى)، والعمر (أكثر من 40 عامًا). وتزيد عوامل معينة خطر الإصابة بسرطان الثدي بما فيها التقدم في العمر والسمنة، وتعاطي الكحول على نحو ضارّ، ووجود سوابق إصابة بسرطان الثدي في الأسرة، وسوابق تعرض للإشعاع، وسجل الصحة الإنجابية (مثل العمر عند بداية الدورة الشهرية، وعند الحمل الأول)، وتعاطي التبغ والعلاج الهرموني التالي لسنّ اليأس.

ويمكن أن يكون علاج سرطان الثدي فعّالًا للغاية، إذ يحقّق احتمالات بقاء على قيد الحياة بنسبة 90% أو أعلى، ولا سيما عند الكشف عن المرض في وقت مبكر .وينطوي العلاج عمومًا على الجراحة والعلاج الإشعاعي من أجل السيطرة على المرض في الثدي والغدد الليمفاوية والمناطق المحيطة بها (التحكم في الغدد الليمفاوية)، والعلاج النظامي (الأدوية المضادّة للسرطان التي تُعطَى عن طريق الفم أو عن طريق الوريد) لعلاج و/أو تقليل خطر انتشار السرطان (النقيلة). وتتضمّن الأدوية المضادّة للسرطان المعالجةَ الصماوية (الهرمونية)، والعلاج الكيميائي، وفي بعض الحالات العلاج البيولوجي الموجّه (الأجسام المضادّة).

•••
سكينة محمد

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English