أغسطس – أحداث

خيوط
August 31, 2021

أغسطس – أحداث

خيوط
August 31, 2021

أغسطس 1964م: الإعلان عن وساطة عربية بشأن إيجاد حل الصراع الدائر في اليمن تتبناها كلٌّ من العراق والجزائر، وتضمنت المبادرة بصفة خاصة الدعوة إلى مفاوضات مباشرة بين الجمهوريين والملكيين في إطار المؤتمر الذي عقد لاحقًا في منطقة أركويت بالسودان.
2 أغسطس 1982م: الإعلان عن سفر رئيسَي شطري الوطن إلى كلٍّ من السعودية وسوريا؛ لعرض مبادرة يمنية مشتركة لتجميد الخلافات العربية، والدعوة لعقد قمة عربية عاجلة لمواجهة الخطر الصهيوني على لبنان وفلسطين.
2 أغسطس 1993م: مجلس النواب يمنح، بأغلبية أعضائه، الثقةَ للحكومة الجديدة برئاسة المهندس حيدر أبو بكر العطاس.
3 أغسطس 1924م: قام الإمام يحيى بإخماد قبيلة حاشد وإجبارها على الخضوع له، كما تمكّن من إخضاع قبائل الجوف، وأخذ رهائن منهم حتى يضمن الطاعة والخضوع، وقد واجهت مواقف صعبة ودخلت في معارك عنيفة مع رجال القبائل استمرت عدة أشهر قبل أن تتمكن من السيطرة على الموقف.
3 أغسطس 1968م: وفد من الشطر الجنوبي من الوطن يزور صنعاء، والاتفاق على تنسيق المواقف تجاه القضايا المشتركة.
4 أغسطس 1954م: وفاة الشيخ عبدالله بن علي الحكيمي في مدينة عدن، وتذكر بعض المصادر أنه مات مسمومًا. وُلد الشيخ الحكيمي بقرية (حليس) بالأحكوم - قضاء الحجرية لواء تعز عام 1900م، وتلقى تعليمه الأولي بكُتّاب القرية، ثم انتقل في صباه إلى عدن، وتتلمذ على أيدي علماء أجلاء، والتحق جنديًّا في الجيش العربي الذي سمّي بالكتيبة اليمنية الأولى التي أسسها البريطانيون في عام 1918م، وأصبح ضابطًا بها إلى أن قام البريطانيون بحلها فيما بعد، بعدها آثر الشيخ الحكيمي الهجرة والترحال في سن الـ25 ليحط الرحال في عدد من العواصم والمدن العربية والأوربية؛ ليكون همزة الوصل بين المهاجرين اليمنيين في الخارج والحركة الوطنية في الداخل في سبيل القضاء على الحكم الإمامي الظالم والتسلط الاستعماري البغيض، كما قام في تلك الأقطار بنشر الدعوة الإسلامية، وطرح قضية بلاده في المحافل العربية والدولية حيث أسس مسجد النور في بريطانيا التي أقام فيها منذ عام 1936م، كما أسس زوايا صوفية للطريقة العلوية في العديد من المدن الأوربية، وما فتئ يدعو إلى وحدة الصف، ونبذ الفرقة والعصبيات، والعمل لإعادة وحدة الوطن اليمنيّ أرضًا وإنسانًا.
4 أغسطس 1975م: عقد لقاء يمني سعودي في مدينة جدة، تقرر خلاله إنشاء مجلس التنسيق المشترك للتعاون الثنائي بين الجمهورية العربية اليمنية والمملكة العربية السعودية.
4 أغسطس 1984م: صدور قرار جمهوري في صنعاء بتشكيل لجنة جمع وحفظ وثائق الدولة، برئاسة القاضي علي أحمد أبو الرجال.
4 أغسطس 1985م: صدور قرار جمهوري بإنشاء أربعة مجالس محلية لمناطق أمانة العاصمة صنعاء، كما صدر القرار الجمهوري بشأن اللائحة التنفيذية لقانون المجالس المحلية.
5 أغسطس 1983: الدورة الرابعة لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى المنعقدة في العاصمة صنعاء تستعرض ما أنجزته في دوراتها السابقة، وتعد مشروع جدول أعمال الدورة القادمة للمجلس. يذكر أن الدورة الثالثة لسكرتارية المجلس انعقدت في مدينة عدن في 28 نوفمبر 1982م.
6 أغسطس 1984م: عقدت اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة الرئيس علي ناصر محمد وعبدالعزيز عبدالغني دورتها الثانية في مدينة عدن، واتخذت جملة من القرارات؛ منها تفعيل ما أقر فيما يخص الشركات اليمنية المشتركة، وتوحيد دور الرقابة والحسابات الحكومية والتبادل التجاري، والتنسيق في جانب التخطيط والتنمية والتربية والثقافة والإعلام والزراعة والسياسة الخارجية، وقد صدر بلاغ صحفي تضمن نتائج اجتماع الدورة.
6 أغسطس 1996م: وفاة الإمام محمد البدر بن أحمد بن يحيى حميد الدين آخر أئمة اليمن في العاصمة البريطانية لندن عن 75 عامًا، وفد دفن جثمانه في العاصمة البريطانية لندن بناءً على وصيته.
7 أغسطس 1985م: وفاة القاضي محمد الخالدي تاسع وزير للتربية والتعليم منذ قيام ثورة سبتمبر 1962م.
8 أغسطس 1964م: استشهاد محمد مطهر زيد. وُلد في بيت الخولاني ناحية كشر محافظة حجة عام 1938م. من أبرز المؤسسين لتنظيم الضباط الأحرار، شارك يوم الثورة في قصف دار البشائر، وقاد حملات عسكرية إلى أكثر من منطقة، عيّن عضوًا في مجلس الرئاسة، كما عيّن رئيسًا لهيئة الأركان.
8 أغسطس 1990م: اختتمت بصنعاء اجتماعات الندوة العربية حول الائتمان المصرفي التي استمرت خمسة أيام بمشاركة 50 شخصية مصرفية من 31 بنكًا عربيًّا.
10 أغسطس 1961م: إنشاء شركة المحروقات اليمنية برأس مال قدره خمس مئة ألف ريال ارتفع إلى مليون ونصف مليون ريال بزيادة عدد المساهمين، تقوم الشركة بموجب مرسوم إنشائها باستيراد وتوزيع النفط ومشتقاته في البلاد.
10 أغسطس 1965م: انعقد مؤتمر الطائف بالسعودية حول اليمن. سعت الحكومتان اليمنية والسعودية إلى تنظيمه. اكتسب المؤتمر أهمية كونه ضمّ بين أعضائه شخصيات شاركت في النضال ضد الحكم الإمامي قبل الثورة، وشغلت مناصب ومراكز حكومية في العهد الجمهوري، كما ضمّ شخصيات ملكية وشخصيات ذات ميول ملكية وأخرى مؤيدة للنظام الجمهوري، وقد صدر عن المؤتمر ما سُمّي "ميثاق السلام"، غير أن المؤتمر فشل بسبب مطالبة الجانب الملكي بإقامة دولة إسلامية كبديل للنظام الجمهوري.
10 أغسطس 1996م: اعتداء إرتيري جديد على الجزر اليمنية بقيام القوات الإرتيرية باستحداثات عسكرية في جزيرة حنيش الصغرى اليمنية على الرغم من توقيع إرتيريا مع الجمهورية اليمنية على اتفاقية المبادئ في باريس.
11 أغسطس 1960م: وفاة القاضي محمد بن عبدالله حسين العمري، وزير الدولة للشؤون الخارجية (44) عامًا، الذي كان يرأس وفدًا يمنيًّا إثر سقوط طائرتهم الروسية التي كانت تقلهم قبل وصولها مطار موسكو بوقت قصير، كما تُوفِّي في هذا الحادث أيضًا المؤرخ محمد أحمد الحجري وأحمد حسن الوجيه والدكتور عبدالرؤوف عبدالرحمن رافع أعضاء الوفد.
11 أغسطس 1963م: المؤتمر اليمني العام الأول المنعقد بصنعاء بمشاركة مجموعة من شيوخ القبائل يوجه الدعوة إلى جميع المشائخ والعلماء للمشاركة فيه؛ للبحث عن طرق ووسائل حل المشاكل الأساسية الداخلية، وفي السابع عشر من الشهر نفسه بدأت أعمال المؤتمر الثاني الذي أقر توجيه نداء إلى مشائخ القبائل المناصرين للنظام الجمهوري والواقفين إلى جانب الملكيين، كما وجه نداء إلى رجال الدين يدعوهم إلى المشاركة في أعمال المؤتمر اليمني العام في عمران للمساهمة في حل القضايا السياسية الداخلية للبلاد.
12 أغسطس 1967م: أعلن في صنعاء اليوم أن مجلس الوزراء وافق على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1967-1968م، كما صدر القرار الجمهوري رقم 23 لسنة 1967م بربط الميزانية العامة للدولة، وقد بلغ إجمالي المصروفات (50.948.511) ريالًا، وبلغ إجمالي الإيرادات بما في ذلك القروض (50. 948. 500) ريال، بعجز في الموازنة بلغ أحد عشر ريالًا فقط.
12 أغسطس1982م: افتتاح المخيم الأول لاتحاد طلاب اليمن في صنعاء.
12 أغسطس 1998م: وفاة عبدالقوي حسن مكاوي في القاهرة عن 80 عامًا. وُلد في مدينة كريتر عدن عام 1918م، وتلقّى تعليمه في مدارسها، انتخب عضوًا في المجلس التشريعي عام 1946م، وبالتعيين عام 1959م. ساهم في تأسيس منظمة التحرير للجنوب اليمني المحتل، تولى رئاسة الوزراء في عدن في 7 مارس/ آذار 1965م، ثم أقالته السلطات البريطانية بعد ستة أشهر، وعلقت الدستور لعدم تجاوبه مع سياساتها. انتقل إلى القاهر ليتولى رئاسة جبهة التحرير في يناير 1966م، ومنذ تولي الجبهة القومية السلطة في جنوب اليمن اتخذ من القاهرة منفى إجباريًّا له، وأثناء حرب صيف 1994م، استدعي مكاوي إلى عدن ليعين عضوًا فيما كان يسمى بمجلس الرئاسة للدولة، توفِّي وهو يشتغل منصب رئيس بما يسمى بالمجلس الوطني التابع لهيئة موج المعارضة.
13 أغسطس 1937م: السلطات البريطانية توقع مع السلطان القعيطي معاهدة جديدة لـ"الاستشارة"، استقبل بموجبها "إنجرامس" مستشارًا مقيمًا لبريطانيا في السلطنة. يذكر أن بريطانيا لجأت في هذا العام إلى اتباع نظام عقد معاهدات الاستشارة، فعقدت ثلاث عشرة معاهدة مع السلطنات والمشيخات والإمارات التي تسمى محميات عدن الشرقية والغربية، وهي تكمل معاهدات الحماية، ولا تلغي التزاماتها السابقة، وتحرم معاهدات الاستشارة على السلاطين والأمراء التصرف بأي شكل دون موافقة المستشار البريطاني، عدا تلك التي تمس الدين الإسلامي والعرف.
15 أغسطس 1982م: صدور قانون الصحافة في الجمهورية العربية اليمنية.
15 أغسطس 1993م: صدور العدد (صفر) من النشرة الاقتصادية نصف الشهرية إحدى إصدارات وكالة الأنباء اليمنية سبأ، وهي تعنى بشؤون الاقتصاد والمال.
16 أغسطس 1976م: وفاة عبدالله عبدالرزاق باذيب. وُلد في الشحر بحضرموت عام 1913م. تلقى دراسته الأولى في عدن. أصدر مجلة "المستقبل" في 1949م، وهو لا يزال طالبًا في المدرسة الثانوية، وأصدر بعد ذلك صحيفة "الطليعة" في تعز، وتولى مسؤولية إدارة وتحرير عدد من الصحف. أسس أول تنظيم سياسي يتبنى الالتزام بالفكر الاشتراكي، وذلك في عام 1961م تحت اسم (اتحاد الشعب الديمقراطي)، وكان شعار الحزب نحو يمن حر ديمقراطي موحد، وقد اندمج هذا التنظيم مع حزب الطليعة الشعبية والجبهة القومية في إطار التنظيم السياسي الموحد (الجبهة القومية) في فبراير 1975م، وكان باذيب قد تسلم أول حقيبة وزارية بعد الاستقلال هي وزارة التربية والتعليم في عام 1969م، ثمّ وزيرًا للثقافة والسياحة في عام 1972م، وبعد قيام التنظيم السياسي الموحد –الجبهة القومية– اختير باذيب ليكون عضوًا في المكتب السياسي وسكرتيرًا لدائرة الثقافة والإعلام باللجنة المركزية للتنظيم.
17 أغسطس 1993م: وفاة المؤرخ عبدالرحمن عبدالله الحضرمي عن ستين عامًا، له العديد من الدراسات التاريخية عن اليمن، وحقق عدة مؤلفات عن التاريخ اليمني.
18 أغسطس 1919م: وصول بعثة بريطانية برئاسة المقدم جيكوب قادمة من القاهرة بهدف لقاء الإمام يحيى بصنعاء، وبحث العلاقات المستقبلية بين الجانبين بعد خروج العثمانيين من اليمن، وإعلان الإمام عدم اعترافه بكل الاتفاقات العثمانية البريطانية في اليمن. وتأتي زيارة البعثة في الوقت الذي كانت فيه القوات البريطانية تحتل مدينتي الحديدة واللحية لفرض الشروط والضغط على الإمام ومساومته.
19 أغسطس 1963م: الإعلان عن تأسيس الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل، وذلك في الاجتماع الذي عقده عدد من القيادات الوطنية بمساندة ودعم قادة ومسؤولين في شمال الوطن، وتم تشكيل قيادة الجبهة القومية من 12 شخصًا؛ 6 منهم يمثلون حركة القوميين العرب، والـ6 الباقون يمثلون الفئات الأخرى. وقد تكونت الجبهة من خلال اندماج سبعة تنظيمات سرية أعلنت إيمانها بالكفاح المسلح، وهي: حركة القوميين العرب، الجبهة الناصرية في الجنوب المحتل، المنظمة الثورية لجنوب اليمن المحتل، الجبهة الوطنية، التشكيل السري للضباط والجنود والأحرار، جبهة الإصلاح اليافعية (تشكيل القبائل)، ثم التحقت تنظيمات أخرى بالجبهة القومية، وهي منظمة الطلائع الثورية بعدن، منظمة شباب المهرة، المنظمة الثورية لشباب جنوب اليمن المحتل.
19 أغسطس 1985م: عقدت سكرتارية المجلس اليمني الأعلى اجتماعها الحادي عشر في صنعاء، بعد أن تم إنجاز العديد من مهام اللجان المشتركة، وقد صدر بلاغ صحفي عن نتائج أعمال اللجنة تضمن إنجازات لجان الوحدة في كثير من المجالات ووضع التصورات والتنسيق في المجالات الأخرى.
20 أغسطس1967م: عقد اتفاقية بين الجمهورية العربية اليمنية وحكومة الاتحاد السوفيتي لبناء مصنع باجل في الحديدة كأول مصنع لإنتاج الأسمنت في البلاد، وقد قام الرئيس السلال بوضع حجر الأساس للمصنع الذي بلغت طاقته الإنتاجية في السنة الأولى حوالي 50.000 طن، حيث يتضاعف إنتاجه في السنوات التالية.
21 أغسطس 1920: التوقيع على معاهدة الصداقة بين محمد علي الإدريسي وعبدالعزيز آل سعود سلطان نجد بموجبها تنازل الإدريسي عن عسير السراة جبال عسير، ومثل ذلك بداية المشاكل بين الإمام يحيى وعبدالعزيز. وقد جاءت هذه المعاهدة بطلب من الإدريسي بقصد الحفاظ على إمارته من التهديدات التي مثلها الإمام يحيى من الجنوب والشريف حسين ملك الحجاز وحليفه ابن عايض من الشمال والشرق، وقعها في صبيا الإدريسي والأمير فيصل بن عبدالعزيز.
21 أغسطس1990م: صدر بصنعاء القرار الجمهوري بإنشاء المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والنفطية والاستثمار برئاسة رئيس مجلس الوزراء.
22 أغسطس 1924م: الموافق 20 محرم 1342هـ، عدد من كبار العلماء يحررون إقرارًا عليه توقيعاتهم بإسناد ولاية العهد إلى أكبر أولاد الإمام السيف أحمد، وكان قد سبق ذلك تحركٌ من جانب أنصار السيف أحمد لاستطلاع رأي العلماء في موضوع ولاية العهد وإسنادها إليه.
... أغسطس 1912 : فرنسا تعين المسيو دوكسي قنصلًا لها بالحديدة لأول مرة في تاريخ العلاقات الفرنسية اليمنية.
22 أغسطس 1985م: صدور قرار جمهوري في صنعاء بإنشاء نوط 26 سبتمبر ونوط السبعين.
22 أغسطس 1990م: مجلس الوزراء في اجتماعه الدوريّ، يقر تشكيل لجنة لتقديم تصور بإنشاء المنطقة الحرة بعدن برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الدكتور حسن مكي.
23 أغسطس 1968م: وقوع الاقتتال بين ضباط وأفراد القوات المسلحة بصنعاء الذي استمر يومين وعرف بـ(أحداث أغسطس)، وفي أعقاب هذه الأحداث صدر قرار بإبعاد 22 ضابطًا من كبار قادة القوات المسلحة إلى الجزائر كمنفيين لمسؤوليتهم في تلك الأحداث.
23 أغسطس 1971م: الفريق حسن العمري يكلف بتشكيل حكومة جديدة هي سادس حكومة تشكل برئاسته، والتاسعة عشرة منذ قيام الثورة، ودخل فيها لأول مرة أحد قادة المعارضة لحكومة الشطر الجنوبي من الوطن، عبدالله الأصنج وزيرًا للخارجية.
23 أغسطس 1978م: صدور العدد الأول من صحيفة "الفجر" الأسبوعية، أسسها أبو القصب الشلال في الحديدة.
23 أغسطس 1999م: وفاة الصحفي عبدالله سعد رئيس تحرير صحيفة (الوحدة) الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية حيث كان يعالج بها.
25 أغسطس 1937م: وصلت إلى صنعاء البعثة الإيطالية برئاسة السنيور جاسباريني، عضو مجلس الشيوخ الإيطالي وحاكم إقليم إرتيريا السابق، وضمت البعثة 26 عضوًا، وفي ختام المفاوضات التي استمرت حتى التاسع من سبتمبر، تم التوقيع على تجديد المعاهدة السابقة في 2/ 9/ 1926م لمدة عشر سنوات مع إضافة بنود تتعلق بالملاحة البحرية.
25 أغسطس 1998م: صدور القرار الجمهوري رقم (182) بشأن إنشاء ثلاث جوائز تسمى جوائز رئيس الجمهورية للشباب في مجالات، هي: تلاوة القرآن الكريم، العلوم التقنية، الآداب والفنون التشكيلية والموسيقى، وتتكون كل جائزة من مكافأة مالية وشهادة دالة على منحها، ونص القرار على تشكيل لجنة خاصة بجوائز رئيس الجمهورية للشباب برئاسة وزير الشباب والرياضة، كما تضمن القرار مهام اللجنة والشروط الواجبة في الأعمال المقدمة لنيل الجائزة.
29 أغسطس 1967م: انعقاد مؤتمر القمة العربية في العاصمة السودانية الخرطوم إثر نكسة الـ5 من حزيران من العام نفسه، حيث كانت القضية اليمنية أحد بنود جدول أعمالها، وخرجت القمة بعدد من القرارات الخاصة بالشأن اليمني بعد موافقة الرئيس المصري جمال عبدالناصر والملك فيصل بن عبدالعزيز عاهل السعودية على عودة القوات المصرية من اليمن، وإيقاف الدعم المالي والعسكري السعودي للملكيين، كما أقرت تشكيل لجنة ثلاثية سميت بلجنة السلام من وزراء خارجية كل من السودان والعراق والمغرب برئاسة محمد أحمد محجوب رئيس وزراء السودان التي وصلت إلى صنعاء في 3 أكتوبر من العام نفسه، وقد تمثلت مهمة اللجنة في الإشراف على عودة القوات المصرية، والإشراف على وقف الإمدادات المادية والعسكرية من السعودية للملكيين، والإشراف على إجراء استفتاء شعبي عام، يقرر اليمنيون فيه النظام الذي يرتضونه، وتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة من جميع الأطراف المعنية، ولم يكن للقيادة السياسية ممثلة بالمشير عبدالله السلال رئيس الجمهورية الذي ترأس وفد الجمهورية العربية اليمنية إلى قمة الخرطوم والشعب اليمني رأيٌ في هذا الاتفاق؛ فرفض اليمنيون، حكومة وشعبًا، التعاون مع اللجنة؛ إذ رأوا فيه انتقاصًا من سيادة اليمن واستقلاله.
وخلال وجود اللجنة الثلاثية في صنعاء، التقت بالقيادة المصرية، ورفض رئيس الجمهورية المشير عبدالله السلال مقابلتها، وقد أحدث وجود اللجنة في صنعاء ردود فعل عنيفة في أوساط الجماهير التي سارت في مظاهرة إلى مبنى القيادة المصرية، وجرت خلالها مصادمات بين القوات المصرية والمتظاهرين، أسفرت عن مقتل ستة مواطنين وجرج عدد منهم.
29 أغسطس 1969م: التوقيع على اتفاقية بين اليمن وجمهورية الصين الشعبية بشأن بناء مدرسة للتعليم الفني بصنعاء كأول مدرسة ثانوية فنية في اليمن.
30 أغسطس 1919م: البعثة البريطانية بعد مغادرتها الحديدة في طريقها إلى صنعاء للقاء الإمام يحيى تحتجز في مدينة باجل نحو 50 كيلومترًا إلى الشرق من الحديدة من قبل قبيلة القحرى.
... أغسطس 1923م: مقتل نحو ستة آلاف يمني في منطقة تنومة كانوا في طريقهم لأداء مناسك الحج، وذلك على أيدي قوات سعودية، وهو ما أدّى إلى توتر العلاقات بين الإمام يحيى وعبدالعزيز آل سعود. عزا الجانب السعودي سبب الحادث إلى معلومات أكيدة وصلت إلى الملك عبدالعزيز، مفادها أن الإمام يحيى كان على اتفاق مع الشريف حسين ملك الحجاز لمده بقوات عسكرية يتم إرسالها في موسم الحج على هيئة حجاج.
31 أغسطس 1982م: صدور قرار جمهوري بإلغاء اللجنة العليا للتصحيح المالي والإداري، وإحالة اختصاصاتها إلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ووزارة الخدمة المدنية والإصلاح الإداري، وإحالة مقرها وأموالها إلى اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام.
31 أغسطس 1993م: صدور العدد (صفر) من النشرة الرياضية عن وكالة الأنباء اليمنية سبأ إلا أن هذه النشرة لم تستمر في الصدور.
31 أغسطس 1995م: الرحّالان اليمنيّان: أحمد عبده زيد القاسمي، وعلي صالح القاضي، يعودان إلى أرض الوطن بعد أن قاما برحلة على ظهر سفينة الصحراء (الجمل) العربي الأصيل، شملت 18 بلدًا عربيًّا على مدى 363 يومًا منذ بدء رحلتهما بتاريخ 3 سبتمبر 1994م، تحت شعار "وجئتك من سبأ بنبأ يقين"، قطعا خلالها حوالي 16 ألف كيلو متر.
31 أغسطس 1999م: وفاة شاعر اليمن الكبير عبدالله صالح البردّوني، وبرحيله خسر اليمن والأمة العربية قمة أدبية شامخة. وُلد البردّوني في قرية البردُّون من ناحية الحدا – محافظة ذمار في 23 فبراير عام 1929م. تلقى تعليمه الأولي في ذمار، ثم التحق بالمدرسة العلمية بصنعاء، وتخرج منها من شعبة الغاية؛ وهي الشعبة النهائية في منهاج المدرسة، وبعد تخرجه عيّن مدرسًا فيها لمادة التاريخ والأدب العربي والتاريخ السياسي. انتخب في بداية السبعينيات رئيسًا لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين. صدر له 7 كتب في مجالات الأدب والسياسة والفنون الشعبية والدراسات الأدبية، وكان أول كتاب صدر له بعنوان "رحلة في الشعر اليمنيّ؛ قديمه وحديثه"، وآخر كتاب "أشتات". صدر له اثنا عشر ديوانًا شعريًّا، كان أولها "من أرض بلقيس" عام 1961، وآخرها "رجعة الحكيم ابن زايد"، وظل منذ السبعينيات يعد برنامجه الإذاعي الشهير "مجلة الفكر والأدب".
... أغسطس 1927م: تأسيس أول مدرسة بصنعاء لتعليم الأيتام وأبناء الأسر الفقيرة عرفت بـ"مدرسة الأيتام"، وقد وُجدت على غرارها فيما بعد مدارس أخرى في كلٍّ من تعز وإب، وقد تلقى التعليم بهذه المدارس معظم القيادات المدنية والعسكرية التي قادت النضال والثورة لإسقاط حكم أسرة حميد الدين.
... أغسطس 1946م: على هامش اجتماعات الجامعة العربية بالقاهرة جرى التوقيع على ميثاق الصداقة اليمنية المصرية، وكان قد سبق التوقيع إجراء مفاوضات بين البلدين انتهت بالموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين اليمن ومصر، غير أن هذه العلاقات لم تتم عمليًّا إلا نهاية عام 1951م، في عهد الإمام أحمد.
... أغسطس 1962م: شهدت مدن صنعاء وتعز والحديدة مظاهرات ومسيرات احتجاجية كبيرة قام بها طلاب المدارس في المدن الثلاث، رافعين فيها مطالبهم بتوسيع التعليم وتحديثه، غير أن السلطات أخمدت المظاهرات وأودعت قادتها السجون.
... أغسطس 1982م: صدور العدد الأول من مجلة "اليمنية"، تصدرها شركة الخطوط الجوية اليمنية، رئيس تحريرها عبدالرحمن الحيدري، وهي أول مجلة تبرز نشاط الشركة والمعالم السياحية في اليمن.
... أغسطس 1975م: صدر في صنعاء قانون خاص بالاستثمار بشأن جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، تضمن جملة من المميزات والتسهيلات الضريبية والجمركية لتشجيع الاستثمار في المشاريع المختلفة.
... أغسطس 1997م: صدور العدد الأول من مجلة "نوافذ" الشهرية الجامعة بصنعاء، رئيس تحريرها نصر طه مصطفى.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English