عبدالقادر الصبّان

المؤرخ صاحب الهمّ التربوي والاجتماعي
خيوط
April 17, 2022

عبدالقادر الصبّان

المؤرخ صاحب الهمّ التربوي والاجتماعي
خيوط
April 17, 2022

(1921 - 13/1/1999)

وُلِد عبدالقادر الصبان، وتُوفِّي في مدينة سيئون، وهو أحد رجال القانون والصحافة. درس أبيه علوم الفقه والحديث والأصول وعلوم العربية، ثم التحق بمدرسة النهضة العلمية، ثم انتقل إلى غيل باوزير في محافظة حضرموت فالتحق فيها بالمعهد العالي، ودرس في مكة المكرمة ومن أساتذته فيها أمين كتبي، وواصل دراساته العليا في سوريا ومصر، فحصل على دبلومين الأول في الصحافة، والثاني في المحاسبة.

عمل في عدد من الوظائف في كثير من مدن حضرموت؛ فقد عين عام 1937 كاتبًا في مجلس القضاء الشرعي في مدينة شبام، ثم انتقل إلى مدينة المكلا مدرّسًا، ثم عاد إلى مدينة سيئون، فتولى رئاسة المجلس البلدي، ثم هاجر إلى المملكة العربية السعودية، وعمل فيها سكرتيرًا لرجل الأعمال محمد بن لادن، ثم عاد إلى اليمن وعمل محاميًا، ثم عين مساعد الشؤون القانونية والمالية لمدير بلديات مدينة سيئون، ثم مديرًا لفرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات عام 1979، ثم عين باحثًا تاريخيًّا في إدارة الثقافة في مدينة سيئون.

من مؤلفاته: 

  • الدليل الفهمي على الطريق، كتاب في المحاماة. 
  • الطرق الحكمية في السياسة الشرعية.
  • الحركة الأدبية بحضرموت. 
  • واقع حضرموت السياسي.
  • الدان في حضرموت.

وله كتب كثيرة في الأدب والتاريخ والفقه لا تزال مخطوطة.

ساهم الصبّان في الحياة الفكرية والثقافية والاجتماعية في حضرموت؛ فأسس مجلة "المنبر" في مدينة شبام 1937، ومجلة "زهرة الشباب" عام 1942، ورأس تحرير الأخيرة، وأسس نادي الشباب الثقافي في مدينة سيئون عام 1938، كما ساهم في تأسيس المدارس الليلية للمزارعين بوادي حضرموت، وهو من مؤسسي رابطة العمّال الحضارم، وتولى سكرتارية حزب الاتحاد الوطني الذي تأسس عام 1946م برئاسة الأديب والشاعر صالح بن علي الحامد، وكان أيضًا من أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الشعبي الذي أسسه الأستاذ عمر باعباد بمدينة الغرفة عام 1963م.

وفي الجانب التربوي، ساهم في تأسيس مدرسة جيهوض بوادي سر سنة 1937، وأسس مدرسة "صوت الوطن" في مدينة سيئون و"الشرج" في مدينة المكلا، وساهم في تأسيس عددٍ من الجمعيات الزراعية والعمّالية والصحية، كإسهامه في تأسيس الصيدلية الخيرية بسيئون وتولى إدارتها عام 1963. 

تولّى الصبّان رئاسة اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين منذ تأسيسه وحتى العام 1987، حصل على وسام المؤرخ العربي من اتحاد المؤرخين العرب، ووسام الاستحقاق في الآداب والفنون. 

المصادر:

  • الموسوعة اليمنية، مؤسسة العفيف الثقافية، ط2، كانون الثاني (يناير) 2003م/ 1423هـ.
  • معجم بلدان اليمن وقبائلها، إبراهيم المقحفي، مكتبة الجيل الجديد، ط5، 2011م.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English