زكي اليافعي.. فنّان يُعيد الألق للمشهد الواقعي

اتخذ من الحلول اللونية أداة لتأكيد الحضور الداخلي للحياة
د. آمنة النصيري
April 30, 2023

زكي اليافعي.. فنّان يُعيد الألق للمشهد الواقعي

اتخذ من الحلول اللونية أداة لتأكيد الحضور الداخلي للحياة
د. آمنة النصيري
April 30, 2023

قد يرى البعض أنّ الإلحاح على الرسم والتصوير في سياقات بصرية واقعية من قبل العديد من الفنانين اليمنيين، وخاصة في أوساط الأجيال الشابة مرهون بالظرف الاقتصادي، وضغوطاته، وأعباء الفنّان المادية التي تلزمه في أحايين كثيرة، بالرضوخ لغواية سوق الفن المحلية على محدوديتها، ويجدون في ذلك مبرِّرًا لتموقع مجاميع من الفنّانين الشباب عند التيارات الواقعية، واشتغالهم على أعمال توصِّف مشهدية البيئة المحلية بما لها من ثراء معماري وتنوع جغرافي، وإرث بصري شعبي متجسد في الملابس والحلي والمصنوعات اليدوية والحلي والأسلحة البيضاء والأدوات المتنوعة الغنية جميعها بالزخرف والبهرجة اللونية، يضاف إلى ما سبق مساهمة المقتني الأجنبي (المقيم المؤقت) في تعميق ظاهرة الفن بروح استشراقية، ذلك أنّ العاملين والزائرين من مختلف أنحاء العالم لا يتمتعون بالضرورة بذلك الحس الثقافي الرصين، والذائقة الفنية والنخبوية الباحثة عن الأصيل والفني في العمل، فأغلبهم، نوعًا ما يبحث عن صور ذات سمة واقعية، تنقل تفاصيل الحياة الشعبية، وتنويعات العادي من صور الحياة المحلية، لكي يحملوها معهم كنوع من التمثيل الرمزي الساذج لحياة المجتمعات التي عاشوا فيها، وتشمل بعضًا من ذكرياتهم عن الأمكنة والمظاهر الخارجية لحياة البشر في البلدان التي تنقلوا فيها. 

إنّها بطرق أخرى تحريض يحمل الفنّان على تقمص الرؤى الاستشراقية في لغته الفنية. غير أنّه لا يمكن الاقتصار على عوامل كهذه لفهم مركزية اللغة الواقعية واستمراريتها، حيث لا بدّ أن للظاهرة ما يفسرها من مسببات تتجاوز الأغراض المادية، ومنها المدى الزمني المحدود أو القصير نسبيًّا لتطور التجارب والذي ما زال يغري الفنانين بمرحلة التقانة، والتمكن من الأدوات والمناهج الأكاديمية التي لا يحصلون عليها بشكلٍ كافٍ أثناء الدراسة الجامعية. من جهة أخرى، فإنّ كثيرًا من الرسامين لم يلتحقوا أساسًا بالدراسة الأكاديمية واعتمدوا على عصامية البحث والدراسة؛ ولذا يجدون متعة في القبض على كل شروط الممارسة الواقعية وفي حالة الإبهار التي تثيرها التجارب في أوساط الجمهور، كما أنّه بالنظر إلى مجمل المحامل التشكيلية العالمية نجد أنّ الواقعية المفرطة التي تبلورت في القرن المنصرم ما زالت تحظى بجماهيرية واسعة برغم مرور الفنون البصرية بتحولات أسلوبية وتقنية هائلة.

في هذا المقال، نستجلي -بإيجاز- تجربة الفنان التشكيلي اليمني (زكي اليافعي)؛ أحد أبرز المصورين الواقعيين، والذي ينجز أعماله بمهارة وحرفية عاليتين، ويلتقط تفاصيل من الحياة بدقة تبعث على الدهشة، فيها قدر كبير من تلك الواقعية المفرطة التي أسس مبادئها الفنّانون الغربيون منذ أكثر من قرن، إلا أنّها كما أشرنا آنفًا ما زالت تملك سطوة على المتلقي الذي يرى في الفن عملية من عمليات تحويل الوقائع والصور الاجتماعية إلى علامات مباشرة في دلالاتها وإشاراتها ضمن نسق جمالي. 

يصور (زكي اليافعي) شيوخًا يفترشون الأرض المغطاة بالسجاد المزركش داخل مساجد محلية البناء والزخرف، يقرؤون القرآن، أو يتأملون في فضاءات روحية، ويتابع حركة المارّة داخل أزقة مدينة صنعاء القديمة، الضاجّة بلعب الصغار وضوضاء ألوان الدكاكين الصغيرة، ويرصد آثار الزمن في الوجوه المتعبة البسيطة المنهكة بفعل الشيخوخة وتاريخ طويل من المعاناة، كما يسجل بانوراما بصرية للمدن اليمنية الغنية بفنون العمارة، إنّها في مجملها صورٌ أخاذة، ليست مفارقة للواقع، لكنها تكتسب جاذبيتها من الدرجة الأدائية العالية للفنان المتمكن من تطويع أدواته المخلصة للسياقات الواقعية، وفي الوقت ذاته تحافظ هذه التجارب على حالة التصالح مع الإرث المعرفي الجماعي، وطبيعة الذائقة والوعي لدى المتلقي الذي ما زال يرى في اللوحة تمثيلًا كاملًا للخارج، وحضورًا كليًّا وحرفيًّا له.

يغدق على السطوح غلالات لونية كثيفة، ينجح معها في إحالة المعطيات المادية وجسامة الطبيعة والكائنات إلى وقائع جمالية يتسق فيها التوازن الوظيفي المنطقي للأشياء مع التوازن الفني الجمالي والدلالي.

فضلًا عن ذلك، فإنّ زكي اليافعي يجترح داخل التيار الواقعي معالجاته الذاتية القادرة على منح المشهد نبضًا حيويًّا يستبقي اللوحة في المستوى الخلاق، فينسل من ضوابط النقل الحرفي للخارج أو كما يسميه البعض الواقع الخبري، معززًا الصور بصياغات لونية جريئة تحدث تغيرًا جذريًّا في الشكل، بغرض إكساب الواقع مظهرًا بالغ الجاذبية، متغلبًا بذلك على سلبية المادة وواحدية تمثلاتها ودلالاتها في النمط الواقعي الأكثر تداولًا.

إنّ الفنّان يغدق على السطوح غلالات لونية كثيفة، ينجح معها في إحالة المعطيات المادية وجسامة الطبيعة والكائنات إلى وقائع جمالية يتسق فيها التوازن الوظيفي المنطقي للأشياء مع التوازن الفني الجمالي والدلالي، فكثيرًا ما تُفصح التكوينات الحافلة بدينامية وفوران الألوان عن قصدية المصور في استبار طاقات جديدة للبناءات البصرية المرسومة ضمن شروط التقاليد المدرسية، وبدلًا من إسقاط قيم المشابهة واعتماد بنى حداثية في إنشاء اللوحة، حافظ المصور على ظاهرية العالم من خلال المعاينة الخارجية ومراعاة النسب، لكنه اتخذ من الحلول اللونية أداة فاعلة في تأكيد الحضور الداخلي للحياة على سطح لوحاته، يتبدى ذلك في صباغة مشهدية المدن بألوان بنفسجية حالمة أو حمراء نارية أو زرقاء عميقة، هذا النسيج اللوني المتبدل في سياقات الأعمال يخلصها من دلالاتها الأولى ومن العادي والمألوف، وينقلها إلى حياة أخرى تُحايث الواقع بصورة ما، غير أنّها لا تتوقف عن التجدّد والإيحاء بالحركة الخفية للعالم الحسي وبالقيم الوجدانية التي تفيض بها.

إنّ التأمل في سماوات وفضاءات المناظر الطبيعية أو في هيئات المدن والأحياء التي يشكّلها الفنان زكي اليافعي، كفيل بإظهار تلك الحساسية اللونية، حيث تتخلق من ريشته أكوان سحرية يتواشج فيها الحسي والمتخيل، فالفضاءات الملونة وفق طقوس خاصة مردها التخييل وليس المشاهدة المباشرة، تكسب اللوحات وهجًا، وتنجح في زحزحتها إلى حيز فيه الكثير من الحيوية لتتسامى على جمود المادة، وتتأرجح في معارج روحية يشوبها الغموض والإبهام، حتى إنّ المدن والأبنية التي تغوص في تضاعيف الآفاق الساحرة توشك أن تذوب في عالم مفارق وواقع يكاد أن يكون من صنع الرسام.

في مجموعة ثانية من تجاربه، ينزع الفنّان اليافعي إلى مضاعفة الاشتغال على تنويع لغته اللونية واكتشاف الممكنات التي يوفرها اللون، والتي تتيح له قدرًا أكبر في تمثيل تصوراته الداخلية الشعورية والجمالية، والقبض على حركة الطبيعة ونقاوتها في آن معًا، ومن هذا المنطلق تحول إلى تقنية تعتمد التكثيف اللوني وتتقصى بعضًا من طقوس الاتجاهين التأثيري والانطباعي، حيث لجأ إلى إنجاز الصور من عجائن لونية يشكّلها بسكين الرسم أو بضربات الفرشاة، غير آبه بالتحديدات الخطية للأجسام والتي سادت في أعماله الواقعية الأخرى، وفي هذا النزوع يحقق الفنّان انتقالةً لافتة، حيث تمكّن في أداءاته المستحدثة من إيجاد طاقات ومحمولات جديدة تتكشف عن مهارات المصوّر من توظيف التجاور اللوني ومراكمة أخلاط من البقع اللونية المتلألِئة، يرصها على كل مساحة النص فتنبجس عنها البيوت والنباتات والشخوص وكافة التفاصيل، وهو هنا يقدّم الفنّان المستند على كفاءة اللون، على الرسام الذي يعتمد تخطيط الأعمال وفق القواعد المدرسية الواقعية، ولعل أهم ما يميز هذه المجموعة هي تلك الحركة المحتدمة في أجواء النصوص والتي مبعثها التنظيم الحركي لضربات الفرشاة، بالإضافة إلى الإيقاع اللوني الذي تحوّل إلى موسيقى بصرية مدهشة.

على هذا النحو، يسترسل التشكيلي (زكي اليافعي) في الاشتغال على نصوص كهذه، ليجعل من محترفه أكثر رحابة وإبداعية. بينما يواصل في ذات الوقت، إنتاج لوحاته ذات السمت الواقعي ليثبت قدميه في المستوى الأرفع لهذا الفن، وهو دون شك، قد نجح في ذلك. 

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English