"صدفة التقينا"

آه من نهدتك والخد فوق الخد!
خيوط
August 24, 2023

"صدفة التقينا"

آه من نهدتك والخد فوق الخد!
خيوط
August 24, 2023

كلمات: لطفي جعفر أمان

ألحان: أحمد بن أحمد قاسم

غناء: أحمد بن أحمد قاسم

كثيرة هي الأغاني الرائدة التي قام بتلحينها وغنائها الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم، غير أنّ أغنية (صدفة التقينا على الساحل) التي كتب كلماتها الشاعر لطفي جعفر أمان، لم تزل أكثر من نصف قرن، واحدةً من أيقونات الطرب اليمني، ولم تبهت في فضاء الاستماع، بل وصارت حالة تعريفية مائزة تشير إلى خصوصية اللون الغنائي، الذي أخذ الشاعر والفنان على عاتقيهما مسألة تأصيله وتجديده، بعد مرحلة رواد التأسيس في الندوة الموسيقية والرابطة الموسيقية العدنية. 

تقول كلمات الأغنية:

صدفة التقينا على الساحل ولا في حد

صدفة بلا ميعاد

جمع الهوى قلبين

سمعت أبين على الأمواج تتنهد

لمّا حواكَ الفؤاد

والعين تناجي العين

والبحر والرمل والبدر الحبيب يشهد

على الهوى والوداد

ما بيننا الاثنين

     * *

الله من ذي العيون من ذي الشفاه والنهد

ذي ما يقر مرَّةْ 

إلا وثار مرات

وآه من نهدتك.. والخد فوق الخد

جمرة على جمرَةْ 

تزيدها الآهات

وآه من خمرتك ذي الروح بها ترتد

بالبسمة والنظرَةْ 

سكبتها كاسات

(**)

يا ساحل أبين، بنى العشاق فيك معبد

كم من فتى يعشق

ويحن للرملةْ

اللي يصيد الهوى فيك ما يخاف المد

حتى ولو يغرق

تكفيه فيك ليلةْ

لك يد تمتد من فوق "المُطَلَّع" 

ويد في "صيرة" تترقرق

تسكب هواك كله(1)

      * * *

يقول الفنان والباحث الموسيقيّ عصام خليدي، عن كلمات الأغنية ولحنها:

"لطفي أمان في قصيدة (صدفة) يستحضر البحر كشخصية أساسية في القصة الشعرية التي تجري في أجوائه علاقة الحب أو العشق من البداية حتى النهاية، فاللقاء تم بين العاشقَين صدفة على الساحل، أو شاطئ البحر بدون موعد، وبدون وجود أحد من البشر سوى صوت الموج وتنهداته.

ولا تكمن قيمة النص بطقوس الحب التي أقامها الشاعر لمحبوبه الذي التقاه صدفة، بل باللغة الشاعرة التي يجترحها الشاعر التي تذهب على هذا النحو أو ذاك في الرومانسية، والتي تقدس مفردات البحر وعناصره من موج ورمل وبدر يشهد على الهوى والوداد بين العاشقين الاثنين.

ونجد الشاعر يعطي أهمية غير اعتيادية في نصه بالبحر الذي اتخذه مكانًا لقصة حبه بقدر اهتمامه بالحبيب، واحتفائه باللحظة التي يعيشانها، بل إن كل لحظة من تلك اللحظات تدفعه لإقامة طقوسه اللغوية المشخصة للبحر المعشوق الموازي للمحبوب؛ فيسمع أبين على الأمواج تـتــنهد، والبحر والرمل والبدر الحبيب يشهد على تلك اللحظات من الهوى والوداد بينه وبين حبيبه.

أبدع الموسيقار الخالد أحمد قاسم في صياغاته اللحنية وقوالبه الموسيقية لأغنية (صدفة التـقينا)، فقدم لنا شريطًا سينمائيًّا موسيقيًّا بصور وجمل لحنية، عبرت في معانيها ودلالاتها عن مشاهد ومواقف رصدت لحظات زمنية هامة وضعها ابن قاسم في سياقه اللحني النغمي، ووفق فيه كل التوفيق في تجسيد اللقاء الذي تم بينه وبين محبوبه المعشوق وساحل أبين.

ولم يترك في لوحته التصويرية الاستعراضية الموسيقية في أغنية (صدفة التقينا) كلمة واحدة في سياق النص الغنائي إلا وعبّر عنها بلغة موسيقية ضافية على (درجة عالية من التكنيك) جمعت بين أحاسيسه، وخلجاته، ونبراته التي امتزجت وانهمرت مع معشوقته التي قابلها بالصدفة على ساحل أبين(2)".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

(1) موسوعة شعر الغناء اليمني في القرن العشرين، دائرة التوجيه المعنوي، صنعاء، الطبعة الأولى، 2005، الجزء الثامن، ص 198-199. وعنوان القصيدة فيه (على ساحل أبين).

(2) ينظر: https://adengad.net/public/posts/20367 

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English