ظَلامِيّةُ المجتمع ومظلوميّة العبيد

حين تُقتل الحرية وتُستبدل بالعُصاب الجماعي
حسن الدولة
October 24, 2023

ظَلامِيّةُ المجتمع ومظلوميّة العبيد

حين تُقتل الحرية وتُستبدل بالعُصاب الجماعي
حسن الدولة
October 24, 2023
.

الظّلامية أشدّ ضررًا على المعرفة من ضرر الجهل والأمّية، لأنّ مجتمعًا جاهلًا، هو مُجتمع حيث الناس لا يعرفون، لكن مُجتمعًا ظلاميًّا هو مجتمع حيث النّاس يتوهّمون امتلاك المعرفة المطلقة، ومن ثمّة لا تعود لهم أيّة حاجة إلى المعرفة. الجهل هو عدم المعرفة، لكنّ الظلامية هي استحالتها. وإذا كان سقراط حريصًا على ترديد "كلّ ما أعرفه هو أنّني لا أعرف شيئًا"، فلأنّ هذا الاعتراف يعدّ القاعدة الذّهبية لمجتمع المعرفة، إنّه الشرط الأساس لإرادة المعرفة.

مُجتمع الظلامية، مُجتمع يَحجر على مغامرة السّؤال، يستبدل كلّ سؤال مفتوح بسؤال مغلق، ويراهن على أسئلة الزّمن الدائري، هذا الذي لا يعلن عن نفسه سؤالًا إلّا حيثما يكون مشفوعًا بنيّة مباركة الجواب الذي يباركه الجميع، وقد يحظى برضا وإعجاب الجميع. ثمّة إذن ما هو أسوأ من عدم المعرفة، وهو وَهْمُ المعرفة.

الظلامية هي أيضًا، أشدّ خطرًا وضررًا على الحرية من خطر الاستبداد وضرره، لأنّ الاستبداد يعني أنّ الدّولة تراقب الناس وتتسلط على رقابتهم، لكنّ النّاس في مجتمع ظلاميّ هم من يتكفّلون بالتسلط على رقاب بعضهم البعض، وحين يفعلون، فإنّهم يخالون أنفسهم في أقصى مظاهر الحرية ومباهج السيادة.

في مجتمع الاستبداد، قلّة من الناس من يفوّض لهم الحاكم "الحقّ في الجريمة"، أما في مُجتمع ظلاميّ فإنّ الله يفوّض لأيّ كان ومن دون سبب، واجب "الجريمة المقدّسة". لقد اغتال متطرف إسلامي "خالد الإسلامبولي" الرئيس السادات بتفويض إلهي زعم أنّ هاتفًا ناداه وهو نائم ليقوم بتلك الجريمة، وكذلك قام علي جار الله بقتل المناضل جار الله عمر، وكذلك حاول متطرف قتل نجيب محفوظ بحجة أنه يقوم بتنفيذ شرع الله، وكذلك تم اغتيال الكاتب المصري الشهير فرج فودة بواسطة عبدالشافي رمضان وبفتوى من عمر عبدالرحمن مفتي الجماعة الإسلامية كما قال في المحكمة، كما أنّ متطرفًا يهوديًّا اغتال إسحاق رابين بتفويض إلهيّ، وبدعوى نفس التّفويض، اغتال مُتطرف إسلاميّ السيدة الأولى للعالم الإسلامي، بِنظير بوتو، وهو نفس التفويض الذي حمل محكمة مصرية على تطليق حامد أبو زيد من زوجته، وقد استباح الخميني دم سلمان رشدي بادّعاء نفس التفويض، ويبدو وكأنّ المسيح دخل مؤخّرا حلبة المنافسة على التفويض بالجريمة المُقدسة، هذا المسيح الذي غيّبته الثورة الفرنسية منذ أزيد من قرنين، وحسنًا فعلت، بدأ يستعيد مشروعيته الجهادية في زمن الردّة عن مُثل التنوير، وهكذا فوّضت روح القدس للإنجيلي الأمريكي بات روبرتسون أمر إصدار فتوى شرعية، يوم 22 غشت 2005، خلال أحد برامجه التلفزيونية، فتوى تقضي باستباحة دم الرئيس الفنزويلي هوغوشافيز.

الظلامية، هي أيضًا أشدّ ضررًا على الأخلاق العامّة من فساد الأخلاق، لأنّ مجتمعًا فاسدًا لن يمنعه فساده من أن يصبو إلى الإصلاح الأخلاقي، متى استطاع إليه سبيلًا، والذي هو سبيل قيم التنوير وأخلاق الحداثة السياسية، وأمّا الظلامية فإنها تلف الفساد بلفافة من النفاق عند الاقتضاء والتستر عند الابتلاء، إنه حال المجتمعات والجماعات والمؤسسات المحافظة، سواء تعلق الأمر بالعالم الإسلامي والنماذج كثيرة ومتداولة، أو بالعالم الغربي.

ماذا تفعل النزعة الظلامية سوى أنها تقتل المعرفة وتستعيض عنها بالإيمان، تقتل الحرية وتترك مكانها العصاب الجماعي، وتقتل الأخلاق فلا تُبقي سوى على الحِيَل الفقهية وتدبير النفاق، هل هناك شيء آخر غير النفاق الديني حين تقوم معظم أنظمة الضمان الصحي الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية بتغطية مصاريف الفياغرا دون تغطية مصاريف الإجهاض، الذي تحرمه القوانين الأصولية هناك؟

منشورات دينية لطوائف وجماعات من كافة الديانات السماوية والأرضية، تعرض خدماتها الاستشفائية لليائسين أو العاجزين عن الشفاء: العلاج بالقرآن والطبّ النبوي، في حين أن الفاتيكان وبرعاية من البابا نفسه يشرف على دورات تكوينية لرجال الدين في مجال صرع الجنّ والشيطان.

ليس المُشعوذون التقليديون في المجتمعات الشرقية، وحدهم من يدّعون القدرة على علاج الناس بالطلاسم وبالتعويذات من شر النفاثات في العقد، وإنما البابا الحالي للفاتيكان، بندكتوس السادس عشر، والذي قدّم نفسه منذ الوهلة الأولى لانتخابه وكأنه تتويج لمسيحية أكثر عقلانية من الإسلام، لم يتردّد في القيام بتوجيه رسالة تشجيعية إلى عدد من رجال الدين الذين أكملوا تكوينهم في مجال طرد الجن والشيطان من الأجسام البشرية، بحسب ما أوردته يومية لوفيغارو الفرنسية (عدد 12/ 10/ 2005).

وبإعجاب بادٍ للعيان، تتبادل الطوائف الدينية الخبرات بينها، ويرى البعض في ذلك إنجازًا يخدم قيم التسامح والحوار بين الأديان، في عالم قدّر له أن يصير دينيًّا مرة وإلى الأبد.

تحولت رسالة التنوير من معركة ضد خصوم نبلاء، يُحاوِرون ويتحاوَرون، يناظرون وينظرون، يتحدثون ويتحادثون إلى معركة ضد قطاع الطرق، قراصنة الجو، ومفجري أنفسهم. انحدرت المعركة ومعها تلاشى الحلم، وهوى سقف التاريخ إلى أدنى مستوى مما كانت تتوقعه حتى أكثر العقول واقعية.

وأما حين يتعلق الأمر بالتطبيب بالرّوحانيات والتّداوي بالشعوذة، فإنّ الليبرالية الجديدة والعولمة الرّأسمالية ينظران إلى تلك الظواهر بعين العطف والرضا، فهي تخفف من أعباء الضمان الصحي والخدمات الاجتماعية للدولة.

النزعة الظلامية هي آفة العصر، تسري في أوصال كافة المجتمعات بلا استثناء، وتضعها فوق براميل من بارود الثورة الدينية المحافظة، وفوق البارود تنظم ملتقيات حوار الأديان ومهرجانات التصوف والروحانيات، أملًا في ترويض الأفاعي وتحويل لدغاتها السامة إلى دواء، ومع كل دواء جديد، يزداد الدّاء استفحالًا، تتهاوى الأجساد ويتحول المرض إلى وباء لا يبقى ولا يذر؛ وباء يصيب جهاز المناعة داخل الخطاب السياسي المُعاصر، ينذر بانكسار غير مسبوق لقيم الحداثة والعقل، أمام صناديق الاقتراع ومدافع الحرية.

قد تصمد الظلامية أمام قوة العقل وصرامة العلم، وهي فعلًا صمدت، وقد تطحن من يحاول اختراقها وتنبذ من سعى إلى احتوائها، وهي كثيرًا ما فعلت، في أجواء المُساجلات تنتعش، ولا تزيدها المُلاسنات إلا عمرًا مديدًا، ولعلها عمرت. معارك خاضها نساء ورجال شجعان استرخصوا الثمن يوم كان الثمن من غريزة حفظ الذات، لكن فرسان النهار خسروا هذه المرة القضية وانحسروا، ضاقت بهم الدنيا بما رحبت، وعاد اليأس ليدبّ في أوصال الحالمين برسالة التنوير، أو ما بقي من الرسالة في زمن الردّة.

تحولت رسالة التنوير من معركة ضد خصوم نبلاء، يُحاوِرون ويُحاوَرون، يناظرون وينظرون، يتحدثون ويتحادثون إلى معركة ضد قطاع الطرق، قراصنة الجو، ومفجري أنفسهم. انحدرت المعركة ومعها تلاشى الحلم، وهوى سقف التاريخ إلى أدنى مستوى مما كانت تتوقعه حتى أكثر العقول واقعية.

ليس الإنسان مجرد كائن، وإلا لكان مجرد وعاء فارغ يمتلئ بأي شيء، إنه طاقة جبّارة للبناء والخلق والإبداع، كما أنه وسيلة هدم وتخريب وقتل وسفك للدماء تحت أوهام في منتهى السذاجة. كما أنّ الإنسان أيضًا سفينة تحمل معها تأريخها السلبي منه والإيجابي.

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English