سبتمبر – أحداث

خيوط
September 30, 2021

سبتمبر – أحداث

خيوط
September 30, 2021


1 سبتمبر 1964م: يوثانت- الأمين العام للأمم المتحدة يعلن أن بعثة المراقبة الدولية ستنسحب من اليمن في 4 من الشهر الجاري.

2 سبتمبر 1926م: الإمام يحيى حميد الدين يعقد معاهدة صداقة وتعاون تجاري مع الحكومة الإيطالية كأول معاهدة علاقات خارجية يقيمها الإمام يحيى مع دولة أجنبية، وذلك حين وصلت إلى اليمن أول بعثة إيطالية برئاسة جاسباريني- عضو مجلس الشيوخ الإيطالي، حاكم إقليم ارتيريا، والتقت الإمام بصنعاء، وأهدته طائرة وسيارة، ونصت المعاهدة التي مدتها عشر سنوات على اعتراف إيطاليا المطلق باستقلال اليمن، وحكم الإمام يحيى، بالإضافة إلى مد قوات الإمام بالسلاح، وكذا الاتفاق على إرسال أول بعثة يمنية للدراسة في مجال الطيران في إيطاليا مكونة من ثمانية دارسين، حيث كانت إيطاليا تسعى إلى إيجاد موقع لها في موازاة الوجود البريطاني شرق البحر الأحمر وجنوب شبه الجزيرة العربية، وقد حملت المعاهدة أول مرة اسم المملكة المتوكلية اليمنية بدلاً عن الدولة اليمنية الإسلامية؛ وبهذا أصبح الإمام يحيى ملكًا بدلاً من إمام، وجاء التوقيع على هذه المعاهدة عقب إعلان ابن سعود الحماية على الأراضي اليمنية الواقعة تحت سيطرة الأسرة الإدريسية الممزقة.

2 سبتمبر 1963م: انعقاد مؤتمر السلام في مدينة عمران- أول مؤتمر شعبي يمني بعد عام واحد على قيام الثورة، وذلك في ظل الحرب الدائرة، وانعقد المؤتمر بهدف تعميق المصالحة الوطنية بين اليمنيين، والتفافهم لحماية النظام الجمهوري، والدفاع عن الثورة ضد الأعداء، وتدخلات القوى الخارجية في شئون اليمن الداخلية، وقد عقد المؤتمر بمشاركة 500 شخص يمثلون المشايخ والعلماء والحكومة القوى الوطنية وكذلك ممثلي النقابات في جنوب الوطن.

2 سبتمبر 1969م: تشكيل حكومة جديدة برئاسة المهندس عبد الله الكرشمي عين فيها عبد الله عبد الوهاب نعمان وزيراً للإعلام وشئون الوحدة.. جاء تشكيل الحكومة بعد أن احتلت القضايا الاقتصادية البند الأول في برامج وخطط الدولة خاصة وقد عم الأمن والاستقرار ربوع البلاد.

2 سبتمبر 1982م: عقد اجتماع الدورة الأولى لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى في مدينة عدن.

3 سبتمبر 1967: صدور بيان رسمي أكد رفض اليمن لمقترحات القمة في السودان بشأن المشكلة اليمنية، ورفض اتفاقية جدة المبرمة بين مصر والسعودية بهذا الشأن.

3 سبتمبر 1972م: تشكيل (الجبهة الوطنية المتحدة) من الوحدات العسكرية لمنظمة تحرير الجنوب اليمني والفرق المنشقة عن الجبهة القومية الحاكمة في عدن والمتواجدين في شمال الوطن برئاسة عبد القوي مكاوي، وأعلنت الجبهة نشاطها تحت شعار سرعة وحدة الشطرين بالوسائل السلمية أو الحربية، وقد حظيت توجهات الجبهة بتأييد شخصيات رسمية في الشمال.

4 سبتمبر 1963م: إعلان السكرتير العام للأمم المتحدة في تقريره الأول إلى مجلس الأمن الدولي بأن الوضع في اليمن لم يطرأ عليه أي تقدم خاصة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقية فصل القوات.

4 سبتمبر 1964م: جمهورية الصين الشعبية تعلن عن منح اليمن قرضاً بقيمة 10 ملايين جنيه استرليني لشق وسفلتة طريق يربط العاصمة صنعاء بمدينة صعدة، وإنشاء مصنع للغزل والنسيج، وكذا بناء مدرسة للتعليم الفني بالعاصمة صنعاء.

4 سبتمبر 1965م: تشكيل مجلس جمهوري من ستة أعضاء برئاسة المشير عبد الله السلال، وعضوية الأستاذ أحمد محمد نعمان والقاضي عبد الرحمن الإرياني واللواء حسن العمري واللواء حمود الجائفي والشيخ محمد علي عثمان.

4 سبتمبر 1971م: صدور قرار مجلس الشورى بقبول استقالة الفريق حسن العمري من جميع مناصبه الرسمية.

5  سبتمبر 1988:  صنعاء تحتضن فعاليات ندوة الوحدة العربية تجاربها وتوقعاتها التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية شارك فيها أكثر من 110 مفكر وباحث من اليمن ومختلف الأقطار العربية.

5 سبتمبر 1994م: وفاة المخرج التلفزيوني محمد مقبل الزبلي.

5 سبتمبر1996م: صدور قرار جمهوري بشأن إنشاء جامعة في الحديدة.

7 سبتمبر 1937م: أنهت أول بعثة عسكرية يمنية يتم إرسالها خارج اليمن دراستها للعلوم العسكرية في العراق، وتلقى أعضاء البعثة وهم من الشباب على مدى سنتين تقريباً دراسات عسكرية حديثة في الكليات العراقية العسكرية، وعادت البعثة إلى اليمن لتصبح نواة للجيش اليمني النظامي، وكانت البعثة التي أرسلت إلى العراق برئاسة محيي الدين العنسي تضم كلاً من عبد الله السلال، وأحمد حسين المروني، وحسن العمري، ومحمد عبد الخالق حجر، ومحمد عامر، وأحمد علي الآنسي، ومحمد صالح العلفي، وأحمد إسحاق، وأحمد طاهر، ومحمد صالح الريدي، كما أرسلت بعثة أخرى إلى بغداد للدراسة العسكرية والمدنية، ولقد لقيت البعثة لدى عودة أعضائها إلى صنعاء استقبالاً رسمياً وشعبياً، وكان مقدمة مستقبليهم السيف عبد الله بن يحيى حميد الدين وزير الدفاع.

7 سبتمبر 1974م: صدور قانون يحظر على الضباط والجنود في القوات المسلحة والأمن الانتماء إلى الأحزاب السياسية كأول تشريع بهذا الشأن منذ قيام الثورة عام 1962م.

7 سبتمبر 1983م: سكرتارية المجلس اليمني الأعلى تعقد اجتماعها الخامس في العاصمة صنعاء والذي تم فيه التوقيع على عدد من الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في اجتماعات الدورة الأولى للمجلس اليمني الأعلى ومنها حرية انتقال المواطنين بين الشطرين.

7 سبتمبر 1997م: صدور قرار جمهوري بإعادة تسمية وزارة الزراعة والموارد المائية بوزارة الزراعة والري.

8 سبتمبر 1979م: صدور قانون خدمة الدفاع الوطني أول تشريع لتنظيم الخدمة الإلزامية للشباب في القوات المسلحة والأمن في الجمهورية العربية اليمنية.

8 سبتمبر 1980م: صدر قانون في عدن بشأن تنظيم المحاكم.

9 سبتمبر 1965م: الجمهورية العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تعلنان موافقتهما على تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة تطبيق اتفاق جدة بين الرئيس جمال عبد الناصر والملك فيصل بشأن المشكلة في اليمن.

9 سبتمبر 1965م: الإعلان عن تخرج الدفعة الأولى من الطيارين اليمنيين من كلية الطيران في الجمهورية العربية المتحدة (مصر) لتشكل النواة الأولى لسلاح الجو اليمني.

9 سبتمبر 1970م: الإمبراطورية الإيرانية تعترف بالجمهورية العربية اليمنية.

10 سبتمبر1963: صدور قرار مجلس الأمن الدولي بتعيين الأميرالاي (ب. س جياني) من الهند قائداً لبعثة السلام الدولية إلى اليمن للإشراف على وقف إطلاق النار وفصل القوات، وذلك خلفا للجنرال (كارل فون هورن) الذي قدم استقالته.

10 سبتمبر 1966م: نظم نادي اتحاد الطلبة في مدينة سيئون مسيرة طلابية للتنديد بزيارة المندوب السامي البريطاني لحضرموت.

10 سبتمبر 1967م: الإعلان عن بدء عودة القوات المصرية من الجمهورية العربية اليمنية، والإبحار فعلاً من الحديدة في طريقها إلى مصر.

10 سبتمبر 1975م: صدور قرار بتأسيس جامعة عدن التي كانت تضم كليات التربية العليا وناصر للعلوم الزراعية والاقتصاد والطب.

10 سبتمبر 1991م: اغتيال المهندس حسن علي الحريبي أحد قادة التجمع الوحدوي اليمني بصنعاء.

11 سبتمبر 1964م: افتتاح الإرسال التلفزيوني لتلفزيون عدن – أبيض – وأسود-، وفي 8 مارس 1981م بدأ بثه الملون.. ومع إعادة تحقيق الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990 م أصبح تلفزيون عدن يعرف باسم القناة الثانية إلى جانب القناة الأولى بصنعاء .

11 سبتمبر 1972م: صدور العدد الأول من صحيفة (صنعاء) كصحيفة أسبوعية سياسية مستقلة صاحبها ورئيس تحريرها عبد الكريم حسن تقي.

13 سبتمبر 1964م: تم بصنعاء إنشاء معهد للتدريب المهني والتقني ومدرسة للصيانة والتدريب على صيانة المركبات.

14 سبتمبر 1968م: الفريق حسن العمري يشكل حكومة جديدة يعين فيها محمد عبد الواسع حميد وزيرًا لشئون الوحدة اليمنية وإسماعيل الأكوع وزيرًا للإعلام.

15 سبتمبر 1921م: قوات الإمام يحيى تنهي انتفاضة أبناء المقاطرة بالسيطرة على قلعتها المنيعة بعد مواجهات عنيفة سقط خلالها القتلى والجرحى من الجانبين، وكان الإمام يحيى قد أعد جيشاً لذلك من أبناء المناطق المجاورة، وقد جاءت انتفاضة المقاطرة نتيجة الظلم الإمامي والتي قادها أحد أبنائها حميد الدين الذي كان يطلق الإمام عليه سخرية حميد الديك.

16 سبتمبر 1963: صدور قرار بإنشاء الجيش الشعبي، وقد كان هذا التشكيل الجديد تحت قيادة اللجنة العسكرية المشكلة من قبل مؤتمر السلام بعمران.

16 سبتمبر 1967م: سقوط السلطنة القعيطية بيد ثوار الجبهة القومية التي كانت تبسط سيطرتها على مناطق الساحل وبعض مناطق الوادي في حضرموت. 

16 سبتمبر 2000م: وفاة الأديب المناضل الوطني يوسف محمد الشحاري. من مواليد عام 1938م في مدينة الحديدة التي تلقى تعليمه الأولي بها.. التصق بقضايا وهموم الناس مبكرًا، وتفتحت شاعريته المرهفة وأحاسيسه الوطنية المتدفقة. تخرج من كلية الشرطة وعين بعدها مديرًا لأمن ناحية الصليف فاللحية والزهرة، وبعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م عين مديرًا لأمن لواء محافظة الحديدة فكبير المعلمين بكلية الشرطة، وأصبح عضوًا في أول مجلس وطني بعد حركة 5 نوفمبر 1967م.. أسهم بدور بارز في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وتولى رئاسته لدورتين متتاليتين. انتخب عضوًا في اللجنة العامة على مدى السنوات اللاحقة، وبعد قيام الجمهورية اليمنية أصبح عضوًا في أول مجلس للنواب بدولة الوحدة، وانتخب عضوًا في هيئة رئاسة المجلس، وعند وفاته كان عضوًا في المجلس الاستشاري، ورئيسًا لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

17 سبتمبر1980: صدور العدد الأول من صحيفة (الأمل) بصنعاء كصحيفة أسبوعية سياسية أسبوعية عامة، صاحبها ورئيس تحريرها سعيد الجناحي، واعتبرت الأمل أول منبر صحفي يعكس موقف المعارضة اليسارية في شمال الوطن.

18 سبتمبر 1971م: تشكيل حكومة جديدة برئاسة محسن العيني عين فيها المقدم إبراهيم محمد الحمدي نائباً لرئيس الوزراء للشئون الداخلية، وعبده عثمان وزيراً للدولة لشئون الوحدة، واحتفظ فيها أحمد قاسم دهمش بمنصبه وزيرًا للإعلام.

19 سبتمبر 1914م: سلطنة العواذل توقع اتفاقية الصداقة والحماية مع السلطات الاستعمارية البريطانية التي تم التصديق عليها في لندن في 10 نوفمبر 1914م.

19 سبتمبر 1997: بدء فعاليات المهرجان اليمني الأول للفنون في بريطانيا استمر حتى أكتوبر من نفس العام.

20 سبتمبر 1971م: صدر في صنعاء أول عدد من صحيفة (صوت اليمن) في إصدارها الجديد كصحيفة أسبوعية جامعة صاحبها عبد الملك الطيب.

20 سبتمبر 1982م: افتتاح مصنع الإسمنت بعمران رسمياً الذي يعتبر من أكبر المشاريع الصناعية في الخطة الخمسية الأولى بتكلفة 576 مليون بمساهمة مشتركة بين حكومتي الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية الصين.

20 سبتمبر 1982م: افتتاح الطريق الإسفلتي الذي يربط حجة بعمران؛ أول طريق يربط محافظة حجة بالعاصمة صنعاء بتكلفة بلغت 224 مليون ريال بتمويل ذاتي ومساهمة يابانية وبطاقة إنتاجية تبلغ 500 ألف طن سنوياً.

20 سبتمبر 1997: الإعلان في صنعاء عن تأسيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك.

21 سبتمبر 1991م: وفاة الأستاذ الباحث عبد الله أحمد محمد عوض محيرز. من مواليد عدن عام 1931م، عرف بكفاءته التربوية وثقافته الواسعة، من أبرز مؤلفاته كتاب (صهاريج عدن)، قام بتصوير مئات المخطوطات اليمنية والوثائق في مكتبات أوروبا وأمريكا، وأنشأ المركز اليمني للأبحاث الثقافية والآثار والمتاحف، وله إسهاماته في تحقيق الحملتين الدولية والوطنية لمدينتي صنعاء وشبام حضرموت.

21 سبتمبر 1995م: تم في صنعاء التوقيع على الاتفاقية النهائية لمشروع استغلال الغاز الطبيعي بين وزارة النفط والثروات المعدنية وشركة توتال الفرنسية الشركة المنفذة لمشروع استثمار الغاز الطبيعي.

22 سبتمبر 1982م: صدور قرار جمهوري في صنعاء بإنشاء وسام السبعين يوماً.

22 سبتمبر1995م: الجمهورية اليمنية تصبح عضواً في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أقر ذلك المؤتمر الـ 39 لوكالة الطاقة الذرية الذي عقد في فيينا.

23 سبتمبر 1977م: صدور قرار في صنعاء بتأسيس الشركة اليمنية الكويتية للتنمية العقارية- أول شركة يمنية كويتية في هذا الشأن، والتي كان من ثمارها المجمع الوظيفي الحكومي بحدة، وصالتي عرض سينمائية، وفندق رمادا حدة.

23 سبتمبر1982: افتتاح مصنع الأدوية التابع للشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية في العاصمة صنعاء بتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون ريال كأول مصنع للأدوية.

24 سبتمبر 1914: توقيع اتفاقية بين الحكومة البريطانية والسلطان علي مانع الحوشبي سلطان الحواشب (لحج) بشأن تقوية العلاقات السلمية والودية، والعمل على تأمين الطرقات، وحماية الرعايا البريطانيين، وقد تم تجديد هذه الاتفاقية في عدن في 11 فبراير 1920م.

24 سبتمبر 1975م: الاحتفال بافتتاح مستشفى الكويت بصنعاء رسمياً والذي بني على نفقة دولة الكويت.

24 سبتمبر 1983م: صدور العدد الأول من صحيفة (اليقظة) في مدينة الحديدة كصحيفة نصف شهرية اقتصادية اجتماعية ثقافية صاحب الامتياز رئيس التحرير علي حمود عفيف.

25 سبتمبر 1962م: شهدت مدينة عدن مظاهرات حاشدة احتجاجاً على مشروع السلطات الاستعمارية البريطانية بدمج المدينة بالاتحاد الفيدرالي، وقد قامت السلطات البريطانية بقمع المظاهرات بوحشية.

25 سبتمبر 1968م: صدور قرار دستوري بتعديل الدستور المؤقت الثالث للجمهورية العربية اليمنية.

25 سبتمبر 1975م: شهدت مدينة صنعاء افتتاح محطة التلفزيون وتدشين البث (أبيض- أسود) الذي غطى مدينة صنعاء وضواحيها القريبة فقط؛ إذ كانت محطة التلفزة هذه صغيرة تتكون من استديو صغير وجهاز تلسينما وجهاز فيدو كليب وبعض الأجهزة التكميلية الأخرى وجهاز إرسال قدرته 50 ميجاوات، وقد تم تحديث المحطة، وبدء البث الملون في 24 سبتمبر 1979م. ومع قيام الجمهورية اليمنية بإعادة وحدة الوطن اليمني أصبح تلفزيون صنعاء يعرف باسم (القناة الأولى)، فيما شهدت عدن أول إرسال تلفزيوني (أبيض- أسود) في 11 سبتمبر 1964م، وبدأ إرساله الملون في 8 مارس 1981م، والذي أصبح يعرف بعد إعادة تحقيق الوحدة بـ (لقناة الثانية).

25 سبتمبر 1984م: انتهاء العمل في محطة رأس كتيب الكهربائية بمدينة الحديدة.

25  سبتمبر 1989م: عقد قادة دول مجلس التعاون العربي بصنعاء اجتماعاً جرى خلاله مناقشة الموضوعات المتصلة بأعمال اجتماع الهيئة العليا للمجلس بالإضافة إلى بحث القضايا التي تهم أقطار المجلس وأمتنا العربية.

26 سبتمبر 1903م: توقيع معاهدة تعاون وصداقة بين الحكومة البريطانية ومحسن بن محسن بن غالب شيخ (فخيذة الحضارم) التابعة ليافع العليا، وتمت الموافقة عليها في 31 ديسمبر من نفس العام.

26 سبتمبر 1962م: قيام الثورة والإطاحة بالحكم الملكي وإعلان النظام الجمهوري وقيام الجمهورية العربية اليمنية، وفرار الإمام البدر آخر ملوك بيت حميد الدين متخفياً من قصر البشائر تحت جنح الظلام، وتسمية الزعيم عبد الله السلال أول رئيس للنظام الجمهوري.

26 سبتمبر 1963م: توقيع اتفاق بين الجمهورية العربية اليمنية ومنظمة الصحة العالمية لافتتاح معاهد للتمريض في كل من صنعاء وتعز والحديدة.

26 سبتمبر 1964 المشير عبد الله السلال رئيس الجمهورية يفتتح مستشفى الولادة والأطفال بصنعاء كأول منشأة صحية متخصصة تعنى برعاية الأمومة والطفولة. وفي هذا اليوم وبمناسبة الاحتفالات بالعيد الثاني للثورة احتفل بتخرج الدفعة الأولى من خريجات معهد التمريض بصنعاء، وبلغ عددهن 38 ممرضة تم توزيعهن على مستشفيات الجمهورية.

26 سبتمبر 1967: افتتح رسمياً مبنى وزارة المواصلات بوسط العاصمة صنعاء، وهو مبنى حديث بلغت تكلفته الإجمالية 300.000 ريال، وجاء افتتاح المشروع بمناسبة الاحتفال بالعيد الخامس للثورة اليمنية.

26 سبتمبر 1967م: الإعلان في القاهرة بأن عودة القوات المصرية من اليمن ستكتمل في 15 ديسمبر القادم.

26 سبتمبر 1971: صدور العدد الأول من مجلة (الجيش) العسكرية الشهرية بصنعاء في شكلها الجديد طباعةً وإخراجاً.

26 سبتمبر 1995م: تم في عدن تدشين بدء تشغيل الـ 16 خزاناً للنفط بمصافي عدن لتكرير النفط والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 250 ألف برميل من النفط الخام بتكلفة إجمالية بلغت 50 مليون دولار بتمويل ذاتي.

26 سبتمبر1996م: القناة الفضائية اليمنية بدأت اعتباراً من هذا اليوم بثها من العاشرة صباحاً ولمدة ست عشرة صاعة يومياً بعد أن كان بثها الصباحي خلال العطل والمناسبات فقط.

26 سبتمبر1980: صدور العدد الأول من صحيفة (الحرية) بصنعاء كصحيفة أسبوعية صاحب الامتياز ورئيس التحرير عبد الكريم صبره.

26 سبتمبر 1981م: صدور العدد الأول من مجلة (الشباب والرياضة) المتخصصة بصنعاء، أصدرها المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

26 سبتمبر 1982م: الاحتفال بإنجاز النصب التذكاري لمارد الثورة؛ أول نصب تذكاري لتخليد شهداء ثورة الـ 26 من سبتمبر.

26 سبتمبر 1982م: صدور العدد الأول من صحيفة (26 سبتمبر) الأسبوعية في صنعاء؛ وهي الصحيفة التي تأسست في 29/ 11/ 1976م تحت اسم (13 يونيو)، وعاودت الصدور بالاسم الجديد اعتباراً من هذا اليوم كصحيفة أسبوعية سياسية عامة تصدرها دائرة الصحافة والطباعة والنشر بالقوات المسلحة.

26 سبتمبر 1984م: الاحتفال بافتتاح مدينة الثورة الرياضية بصنعاء والتي تضم استاداً رياضياً كبيراً يعتبر الأول من نوعه في اليمن وعدداً من المرافق الرياضية الأخرى.

27 سبتمبر 1962م: استشهاد الملازم محمد الشراعي والملازم عبد الرحمن المحبشي أثناء قيامهما بمهمة اقتحام دار البشائر مقر الإمام محمد البدر بسبب الحريق بالمدرعة التي كانا بداخلها، فكانا أول شهيدين في الثورة.

27 سبتمبر 1962م: إذاعة البيان الأول للثورة من راديو صنعاء تلاه محمد عبد الله الفسيل والذي تضمن توجهات وسياسة النظام الجمهوري الجديد على الصعيد الوطني والإقليمي والقومي والدولي، كما تضمن البيان ملامح العهد الجديد التي تبلورت في الأهداف الستة للثورة الخالدة وهي:

  1. التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتهما وإقامة حكم جمهوري عادل وإزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات.
  2.  بناء جيش وطني قوي لحماية البلاد وحراسة الثورة ومكاسبها.
  3. رفع مستوى الشعب اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً.
  4. إنشاء مجتمع ديمقراطي تعاوني عادل مستمداً أنظمته من روح الإسلام الحنيف.
  5. العمل على تحقيق الوحدة الوطنية في نطاق الوحدة العربية الشاملة.
  6. احترام مواثيق الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والتمسك بمبدأ الحياد الإيجابي وعدم الانحياز، والعمل على إقرار السلام العالمي، وتدعيم مبدأ التعايش السلمي بين الأمم.

27 سبتمبر 1963: الرئيس السلال يدشن افتتاح أول مطار دولي في البلاد بمنطقة الرحبة (صنعاء)، والذي بني بمساعدة الاتحاد السوفيتي، كما تم افتتاح المدارس في مختلف مناطق الجمهورية.

27 سبتمبر 1996: توفي في جنيف الأستاذ أحمد محمد نعمان عن 87 عامًا بعد مسيرة نضالية بالعطاء في سبيل الانعتاق والتحرر. النعمان من مواليد 26 أبريل 1909م في منطقة ذبحان قضاء الحجرية محافظة تعز تلقى تعليمه الأولي في كتاب القرية ثم في زبيد، وفي عام 1937 التحق بالأزهر الشريف، ونال شهادة العالمية، ومن القاهرة بدأ نشاطه الوطني، وعقب عودته إلى الوطن عين مفتشًا على المدارس الابتدائية بتعز، ومنذ 1944 أخذ النعمان وزملاءه في معارضة النظام بشكل علني بعد الإعلان في عدن عن تشكيل حزب الأحرار اليمني، وعقب فشل ثورة 1948 الدستورية دخل السجن مع عدد من المناضلين الذين شاركوا بها وبعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م تولى عددًا من المناصب الرفيعة منها عضويته للمجلس الرئاسي والمجلس الجمهوري ورئاسته للحكومة لعدة مرات، وفي 26 سبتمبر 1995 كرم الفقيد بتقليده وسام الجمهورية أعلى وسام في الدولة بمقر إقامته بجنيف قام بذلك الدكتور فرج بن غانم ممثل اليمن لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة تقديرًا لما أسهم به من عطاءات وطنية في كل مراحل الثورة اليمنية.

28 سبتمبر 1940م: تأسست في القاهرة كتيبة الشباب اليمني كأول عمل منظم في نشاط حركة المعارضة، وقد جاءت أهدافها متأثرة إلى حد بعيد بالحركة الإسلامية التي شهدت الساحة المصرية بروزها في تلك الفترة إلا أن الكتيبة لم تستمر، وفضل مؤسسوها على رأسهم القاضي محمد محمود الزبيري والأستاذ أحمد محمد نعمان العمل العلني، وتغيير التسمية، وتطوير الأهداف؛ بحيث يصبح برنامجاً يقدم للإمام يحمل وجهة نظرهم لكيفية الإصلاح، ومن هنا جاءت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كمرحلة متطورة للكتيبة.

28 سبتمبر 1962: تشكيل مجلس قيادة الثورة مكون من 9 أعضاء برئاسة الزعيم عبد الله السلال أول رئيس للجمهورية، وتشكيل أول حكومة للثورة برئاسته، وقد شكل أول مجلس لقيادة الثورة على النحو التالي:

الزعيم عبد الله السلال                  الزعيم حمود الجايفي

النقيب عبد الله ضيف الله              النقيب عبد الله جزيلان   

الملازم علي عبد المغني              الملازم صالح الأشول

الملازم أحمد الرحومي                 الملازم صالح الرحبي

الملازم محمد مفرح.

وقد تشكلت أول حكومة للثورة برئاسة الزعيم عبد الله السلال رئيس الجمهورية على النحو التالي:

الدكتور عبد الرحمن البيضاني            نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للاقتصاد والثروة المعدنية

محسن أحمد العيني                 وزيراً للخارجية

القاضي محمد محمود الزبيري           وزيراً للمعارف (التربية والتعليم)

النقيب عبد الله ضيف الله    وزيراً للداخلية 

الزعيم حمود الجائفي         وزيراً للحربية 

عبد الغني مطهر              وزيراً للتجارة 

يحيى منصور بن نصر           وزيراً للزراعة 

علي محمد سعيد                وزيراً للصحة 

الدكتور عبد الغني علي أحمد           وزيراً للخزانة (المالية)

القاضي عبد الرحمن الإرياني          وزيراً للعدل

الملازم أول محمد الأهنومي         وزيراً لشئون البلديات

أحمد حسين المروني                وزيراً للإرشاد القومي

المهندس عبد الله حسين الكرشمي        وزيراً للأشغال

القاضي عبد السلام محمد صبره          وزيراً للأوقاف

محمد سعد القباطي                   وزيراً للدولة

الشيخ أمين عبد الواسع نعمان         وزيراً للدولة

العقيد حسن بن حسين العمري     وزيراً للمواصلات 

الطيار عبد الرحيم عبد الله   وزيراً للطيران 

علي محمد الأحمدي                 وزيراً للإعلام.

ويذكر أنه في وقت لاحق عين قحطان محمد الشعبي مستشاراً لرئاسة الجمهورية لشئون الجنوب اليمني المحتل.

28 سبتمبر 1962م: نظم اتحاد الشعب الاشتراكي مسيرة جماهيرية في عدن تأييداً لثورة السادس والعشرين من سبتمبر، رفع المتظاهرين خلالها الشعارات المؤيدة للجمهورية الفتية، وطالبوا بتوحيد الوطن شماله وجنوبه.

28 سبتمبر 1962م: صدر بصنعاء قرار مجلس قيادة الثورة بفتح المجال أمام أبناء الشعب لتلقي العلم في مختلف المراحل الدراسية باعتبار التعليم والعلاج حقاً مكفولاً لكل مواطن دون تمييز.

28 سبتمبر 1962م: صدر بصنعاء قرار مجلس قيادة الثورة بإلغاء نظام الرهائن الذي استخدمه الحكم الإمامي سلاحاً لإذلال الشعب والزج بأبناء العشائر والمشائخ في السجون والمعتقلات لضمان خضوعها وولائها.

28 سبتمبر 1962: هبطت في كل من صنعاء وتعز والحديدة طائرات شحن مصرية عليها طلائع القوات المصرية لدعم ومساندة النظام الجمهوري وحماية الثورة الوليدة من أية تدخلات خارجية، وتمركزت هذه القوات في معسكرات نصبت خارج هذه المدن، وقدر عددها بنحو ثلاثة آلاف جندي.

28 سبتمبر 1981م: ضمن الاحتفالات بالعيد الـ 19 لثورة الـ 26 من سبتمبر احتضنت العاصمة صنعاء فعاليات مخيم الشباب اليمني من عموم محافظات الوطن كأول ملتقى شبابي ورياضي وثقافي من شطري الوطن.

28 سبتمبر 1994م: مجلس النواب يقر التعديلات الدستورية التي نصت على أن الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات، وأدخلت التعديلات النص صراحة على مبدأ التعددية السياسية، وحددت أن الاقتصاد يقوم على أساس حرية النشاط الاقتصادي واقتصاد السوق، كما نصت على منصب رئيس الجمهورية بدلاً من مجلس الرئاسة، وأن يتم انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب في انتخابات تنافسية، وأن مدة الرئاسة خمس سنوات شمسية تبدأ من تاريخ أداء اليمين الدستورية، ولا يجوز لأي شخص تولي منصب الرئيس لأكثر من دورتين، وأقرت التعديلات أن يكون للرئيس نائباً يعاونه في ممارسة مهامه، وكذلك إنشاء مجلس استشاري من ذوي الكفاءات والخبرات المتخصصة.

29 سبتمبر 1962: اعترفت الجمهورية العربية المتحدة مصر بقيام الثورة في اليمن والنظام الجمهوري، وتعد مصر أول دولة عربية تعلن اعترافها بالجمهورية اليمنية واستعدادها للوقوف إلى جانب اليمن وحكومة الثورة.

29 سبتمبر 1962م: ظهر العدد الأول من صحيفة (الثورة) الرسمية في مدينة تعز تحت إشراف القيادة العسكرية باللواء (محافظة). وقد كانت صحيفة الثورة في البداية تصدر كل يومين مرة خلال عام كامل متعاقبة مع صحيفة الجمهورية، وابتداء من 24 سبتمبر 1963م أخذت تظهر مرة واحدة في الأسبوع في يوم السبت أو الخميس في العاصمة صنعاء مع احتفاظها بعدد صفحاتها الثمان.

29 سبتمبر 1911م: مع اشتعال الحرب الإيطالية – العثمانية في طرابلس الغرب (ليبيا). بدأت إيطاليا أعمالها الحربية على امتداد سواحل اليمن لتفتح على الدولة العثمانية جبهة أخرى تشغلها عن المقاومة والدفاع عن وجودها العسكري ومصالحها في ليبيا.

29 سبتمبر 1964م: افتتاح مدرسة (بلقيس) للبنات بصنعاء كأول مدرسة لتعليم البنات في البلاد.

30 سبتمبر 1947: انضمام المتوكلية اليمنية إلى عضوية منظمة الأمم المتحدة لتصبح العضو الـ 56 في المنظمة، وكان أول مندوب دائم لها حسن علي بن إبراهيم.

 30 سبتمبر1962م: الاتحاد السوفيتي يعترف بالنظام الجمهوري في اليمن.

30 سبتمبر 1982م: صدور قرار بدعوة المواطنين لانتخابات المجالس البلدية وتشكيل لجنة تشرف على الانتخابات في عموم المحافظات.

30 سبتمبر 1984م: اختتام أعمال المهرجان الأول من نوعه للفنون اليمنية الذي بدأت فعالياته في صنعاء في 20 من نفس الشهر قدمت خلاله الفرق الفنية والشعبية مختلف الفنون والفلولكلور والتراث الشعبي الزاخر والمتنوع في مختلف محافظات الجمهورية.

30 سبتمبر 1984م: الاحتفال بافتتاح المتحف الحربي بصنعاء الذي أرخ لأنواع الأسلحة والرتب والأزياء العسكرية في مختلف المراحل التاريخية.

.. سبتمبر 1905م: القوات العثمانية بقيادة فيضي باشا تتمكن من دخول صنعاء بعد انسحاب الإمام يحيى وقواته إلى الحصول والجبال المنيعة في المناطق الشمالية.

.. سبتمبر 1913م: الإعلان في صنعاء عن صدور الفرمان السلطاني معلناً تحالف الإمام والدولة العثمانية كنتاج لصلح دعان الذي جاءت نتائجه معاكسة لمصلحة الإمام، ومعززة لنفوذ خصمه الإدريسي؛ حيث انضمت إليه الكثير من قبال حاشد التي كان الإمام يحيى يعتمد عليها كثيراً، وأرسلت إلى جيزان عاصمة الإدريسي لمبايعة وتأكيد الولاء والطاعة له، بل إن قبال عديدة انسلخت عن سلطات ونفوذ الإمام، وقررت الانضمام إلى الإدريسي، ويطلبون مبايعته بعد أن أصبح يملك سلطة عامة على عسير وقسم كبير من شمال اليمن.

.. سبتمبر 1928م: في أعقاب إعلان بريطانيا لشروطها للاتفاق مع الإمام يحيى، وطلب الأخير من الجانب البريطاني تمديد سريان اتفاق الهدنة بين الجانبين- وجه الإمام يحيى مذكرة رسمية إلى الوالي البريطاني في مستعمرة عدن الميجر فاول تضمنت دعوته لاستئناف المفاوضات بينه والجانب البريطاني حول المناوشات العسكرية الحدودية، والاتفاق الودي على القضايا محل الخلاف بشكل يرضي الطرفين، وقد وافقت الحكومة البريطانية على مبادرة الإمام يحيى لعقد جولة من المفاوضات المقترحة شريطة إرسال مندوب عن الإمام يحيى إلى عدن لبحث جوانب الاتفاق التمهيدي بينهما، وعلى إثر هذا التقارب قام الإمام يحيى بسحب قواته من الضالع إلى المنطقة التي كانت تعتبر الحد الفاصل بين شمال اليمن وجنوبه طبقاً لاتفاق العثمانيين والبريطانيين لتحديد مناطق نفوذهما في اليمن.

.. سبتمبر 1946م: وصل إلى صنعاء السفير تشايلدز لتقديم أوراق اعتماده كأول وزير مفوض (سفير) للولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة المتوكلية اليمنية.

.. سبتمبر 1949م: بدأت عملية ترحيل حوالي 40 ألف من اليهود اليمنيين وتهجيرهم إلى فلسطين المحتلة عبر القاعدة الجوية البريطانية في مدينة الشيخ عثمان بعدن على متن طائرات بريطانية وأمريكية استأجرتها الوكالة اليهودية بالتعاون مع إحدى المنظمات الأمريكية، وقد أطلق على هذه العملية بساط الريح، وأشرف عليها الإرهابي الصهيوني موشي شاريت. 

.. سبتمبر 1963م: افتتاح مدرسة (الثورة) الثانوية بصنعاء ومدرسة الثورة بتعز اللتين أنشئتا هدية من الجمهورية العربية المتحدة (مصر) وتوالي بعد ذلك افتتاح.

.. سبتمبر 1964م: عقد القمة العربية الثانية في الإسكندرية بحضور المشير عبد الله السلال رئيس الجمهورية على رأس وفد اليمن، وفي هذه القمة التي استمرت اجتماعاتها أسبوعاً أعلن رسمياً في كل من القاهرة والرياض عن لقاء عقد بين الرئيس المصري جمال عبد الناصر وولي عهد السعودية الأمير فيصل بن عبد العزيز على هامش القمة بهدف تسوية النزاع في اليمن سلمياً، واتفاقهما على عقد مؤتمر وطني يمني عام يحضره مختلف الأطراف والاتجاهات السياسية، وإجراء مفاوضات مباشرة للتوصل إلى إنهاء الحرب في اليمن.

.. سبتمبر 1971م: صدور وثيقة التصحيح الشهيرة المقترحة من القوات المسلحة التي تحمل وجهة نظر القيادة العامة للقوات المسلحة حول الوضع الاقتصادي وأداء الجهاز الإداري للدولة ومعايير اختيار الأشخاص في المراكز العليا فيه وآفاق المستقبل. وأبرزت الوثيقة الأزمة التي تمر بها البلاد جراء التغييرات الحكومية المتواصلة؛ وهو ما أدى إلى عدم وضع برنامج تنمية اجتماعي واقتصادي وسياسي، وعدم تنفيذ الإجراءات الضرورية لتحديث الجهاز الإداري للدولة.

.. سبتمبر 1972م: مؤتمر وزراء خارجية الدول العربية المنعقد في القاهرة يتخذ قراراً بتشكيل لجنة عربية للمصالحة بين شطري اليمن من ممثلي خمس دول عربية هي (مصر، سوريا، الكويت، الجزائر ليبيا) برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة السيد محمد اليافي بعد أن تبادلت صنعاء وعدن الاتهامات بينهما بالقيام بأعمال استفزازية على الحدود وحشد للقوات، وقام في الشهر نفسه وزير خارجية الكويت عضو لجنة المصالحة بزيارة إلى كل من صنعاء وعدن نقل خلالها مواقف ووجهات نظر الحكومتين في الشطرين لتسوية الأزمة، وإيجاد حلول لإنهاء حالة التوتر بينهما.

.. سبتمبر 1974م: صدور العدد الأول من مجلة (الحراس) الشهرية بصنعاء كأول مجلة تخصصية تعنى بشئون الأمن صادرة عن وزارة الداخلية.

.. سبتمبر 1982م: تم بصنعاء افتتاح مركز الأطراف الصناعية الذي يشمل عدة أقسام وورش تصنيع الأطراف أول مصنع من نوعه في البلاد لتلبية ذوي الاحتجاجات الخاصة.


•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English