قصة أول بطولة وطرائفها

لماذا اختيرت الأوروغواي لتنظيم كأس العالم في 1930؟
خيوط
November 3, 2022

قصة أول بطولة وطرائفها

لماذا اختيرت الأوروغواي لتنظيم كأس العالم في 1930؟
خيوط
November 3, 2022

اتُّخِذ قرار إقامة بطولة كأس العالم في كرة القدم من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بعد انعقاد مؤتمر الفيفا بشأنها في مدينة برشلونة الإسبانية في 18 من مايو/ أيار 1929، وأسندت تنظيم أول بطولة لدولة الأوروغواي بعد منافسة مع إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد، لسببين: الأول؛ مناسبة احتفال البلد المستضيفة بالذكرى المئوية لاستقلالها، وكذلك لاحتفاظ منتخب بلادها لكرة القدم، بذهبية الدورة الأولمبية الصيفية عام 1928 بعد دورة 1924، والأهم موافقة الحكومة الأوروغوايانية على تحمل كافة مصاريف استضافة الوفود.

أقيمت البطولة في العاصمة مونتيفيديو خلال الفترة 13-30 يوليو/ تموز 1930، وعلى ثلاثة ملاعب "ملعب بوثيتوس، ملعب غران بارك سنترال، وملعب سنتيناريو". وتُعتبر البطولة الأولى الوحيدة من ضمن جميع البطولات التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة. وقد دُعيَت جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة بالبطولة، ككل، غير أنّ المشاركة اقتصرت على 13 دولة في هذه البطولة؛ سبع منها من أمريكا الجنوبية، وأربع من أوروبا، واثنتين من أمريكا الشمالية. ويرجع سبب قلة المنتخبات المشارِكة إلى اختيار الأوروغواي كمكان لاحتضان البطولة، فالمدة الزمنية للرحلة وتكاليف السفر عبر المحيط الأطلسي، جعلت المشاركة صعبة بالنسبة للمنتخبات الأوروبية. وبالفعل، لم ترسل دولة أوروبية فريقًا حتى الشهرين السابقين لبداية المنافسة. في النهاية، أقنع جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي وصاحب الفضل في إطلاق البطولة، منتخبات بلجيكا وفرنسا ورومانيا ويوغوسلافيا، للقيام بالرحلة للمشاركة في البطولة، وقد كانت الرحلات بحرية واستغرقت أيامًا طويلة.

لُعبت أول مباراتين لكأس العالم بتوقيت واحد، وقد فاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدم على المكسيك، ومنتخب الولايات على بلجيكا. وفي المباراة النهائية، تغلب منتخب الأورغواي لكرة القدم على الأرجنتين بنتيجة (4 – 2)، أمام حشد كبير بلغ 93 ألف مشجِّع، في مونتيفيديو، وأصبحت أوروغواي أول دولة تفوز بالكأس. ويعتبر الأرجنتيني فرانشيسكو فارايو هو آخر من توفِّي مِن الذين خاضوا نهائي كأس العالم لكرة القدم 1930، حيث تُوفِّي في 30 أغسطس/ آب 2010.

 ومن طرائف البطولة الأولى:

- في المباراة الختامية للبطولة التي أقيمت على استاد سنتيناريو في مونتيفيديو بين الأوروغواي والأرجنتين، ارتدى الحكم البلجيكي جون لانغينوس البدلة كاملة مع رباط العنق وحذاء كرة القدم، أمام أكثر من 90 ألف مشجع.

- تدخل كارول الثاني ملك رومانيا لإعفاء اللاعبين المشاركين ضمن منتخب بلادهم في البطولة من جزاءات فرضتها عليهم الجهات التي يعملون بها بسبب غياباتهم.

- تم استبعاد نجم منتخب بلجيكا، ريمين برين، من البطولة، بسبب ترويجه لمواد تحمل اسمه.

- أول هدف في كأس العالم سجّله الفرنسي لوسيان لوران في الدقيقة الـ19 في مرمى المكسيك، لتفوز بلاده (1 – 4)، في 13 يوليو/ تموز في ملعب بوثيتوس بالعاصمة مونتيفيديو ضمن مونديال الأوروغواي 1930.

- أول لاعب طُرد في تاريخ كأس العالم كان البيروفي ماريو دو لاس كازاس، أمام رومانيا في 14 يوليو/ تموز في مونتيفيديو ضمن مونديال الأوروغواي.

- منذ مشاركتها في أول بطولة في الأوروغواي، لم تغب البرازيل عن نهائيات المونديال منذ انطلاقتها، وحصدت خمسة ألقاب في الأعوام: 1958 في السويد، 1962 في تشيلي، 1970 في المكسيك، 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وقد وصلت إلى النهائي سبع مرات في أعوام: 1950 حينما استضافت البطولة على أرضها وخسرت النهائي أمام الأوروغواي، ونهائي السويد في 1958 حينما فازت على الدولة المستضيفة، ونهائي تشيلي 1962 حينما فازت على تشيكوسلوفاكيا، ونهائي المكسيك 1970 حينما فازت على إيطاليا، ونهائي الولايات المتحدة 1994، حينما فازت على إيطاليا أيضًا، ونهائي فرنسا 1998 حينما خسرت أمام الدولة المستضيفة فرنسا، ونهائي كوريا الجنوبية واليابان 2002 حينما فازت على ألمانيا.

________________________

(*) المصادر: تاريخ كأس العالم ومتابعات متنوعة.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English