(يناير - أحداث)

خيوط
January 28, 2021

(يناير - أحداث)

خيوط
January 28, 2021

(يناير - أحداث)


1 يناير1930: انضمام اليمن إلى عضوية الاتحاد البريدي العالمي، وكانت اليمن من ضمن الخمس الدول العربية المؤسسة للاتحاد البريدي العربي الموقعة على وثائق اتفاقية إنشاء الاتحاد، في أول مؤتمر بريدي عقد في بلودان في سوريا، وتعتبر خدمات البريد من أقدم الخدمات التي شهدتها اليمن منذ عام 1887([1]).

1 يناير 1940: صدرت في عدن صحيفة "فتاة الجزيرة" كصحيفة أسبوعية سياسية، صاحبها ورئيس تحريرها المسؤول محمد علي لقمان، توقفت بعد ثلاثة عقود متواصلة من الصدور([2]).

1 يناير 1949: صدرت في عدن مجلة "المستقبل"، مجلة أدبية اجتماعية شهرية، أصدرها عبدالله عبدالرزاق باذيب، أغلقت بعد أن صدر منها ما يزيد عن عشرين عددًا من قبل السلطات البريطانية بسبب نهجها الوطني الجريء([3]).

1 يناير 1955: صدرت في عدن صحيفة "البعث" كصحيفة أسبوعية سياسية عامة ذات توجه قومي، أصبحت فيما بعد لسان حال الجبهة الوطنية المتحدة، رأس تحريرها محمد سالم علي عبده، وكان مدير تحريرها علي عبدالرزاق باذيب([4]).

1 يناير 1962: بدء نشاط شركة الخطوط الجوية اليمنية بتسيير رحلات على الخطوط الداخلية: صنعاء، تعز، الحديدة، البيضاء، رداع، صعدة، عبس، عدن، والخارجية: جيبوتي، وأسمرة، وكانت الشركة التي تكونت سنة 1961، تمتلك طائرتين من طراز داكوتا، وتأسست برأس مال مصرح، وقدره خمس مئة ألف ريال فضي (ماريا تريزا)، وكان عدد المساهمين برأس مالها 45 مساهمًا، وكان أول رئيس لمجلس إدارتها أحمد عبدالله العاقل([5]).

1 يناير 1963: الإعلان في تعز عن تأسيس نقابة عمالية كأول إطار نقابي للعمال في الجمهورية العربية اليمنية([6])، وتم افتتاح المقر الرسمي لهذه النقابة في مدينة تعز في الأول من مايو من العام نفسه، ومثلت زيارة المشير عبدالله السلال رئيس الجمهورية لمقر النقابة في شهر يوليو 1963، إعلانًا باعتراف الدولة بشرعية العمل النقابي في البلاد؛ ليزداد إثر ذلك عدد النقابات، فبلغت في تعز أربع، ونقابة واحدة في كلٍّ من الحديدة وصنعاء وإب والمخا والراهدة([7]).

1 يناير 1963: استشهاد أحمد بن محمد بيدر في حادث انفجار لغم في المدرعة التي كان يستقلها، ويعتبر من أصغر الضباط الذين شاركوا في الدفاع عن ثورة سبتمبر، إذ لم يتجاوز عمره 25 عامًا([8]).

1 يناير 1963: بدء نشاط المؤسسة اليمنية للتجارة والسينما برأس مال قدره مليون ريال([9])، وقد شهد العام 1964، افتتاح ثلاث دور للسينما: بلقيس في صنعاء، 23 يوليو في تعز، 26 سبتمبر في الحديدة([10]).

1 يناير 1965: تكوين الاتحاد العام للعمال في شمال الوطن من بين الأعضاء المنتخبين في اللجان التأسيسية للنقابات([11]).

1 يناير 1981: صدور العدد الأول من مجلة اليماني بصنعاء، أسسها إسماعيل الكبسي([12]).

2 يناير 1911: ضرب الإمام يحيى حميد الدين الذي انطلق من معقله في شهارة، على رأس عشرات الآلاف من رجال القبائل حصارًا على صنعاء، بعد أن وصلت أولى طلائعه إلى منطقة الروضة، وتقدمت باتجاه صنعاء حتى سيطرت على جميع منافذها، واستمر الحصار حتى الـ4 من أبريل من العام نفسه، ودارت خلال تلك الفترة معارك شرسة بين قوات الإمام وحامية صنعاء العثمانية، كما وصلت قوات عثمانية جديدة لفك الحصار بقيادة أحمد عزت باشا، ودخلت صنعاء في الـ5 من أبريل، منهيةً بذلك الحصار المضروب على المدينة، بعد ذلك طلبت الاستانة من القائد أحمد عزت الدخول في مفاوضات مع الإمام يحيى، وعقد اتفاق سلم معه وفق شروط كان بعض بنودها أساسًا للاتفاق الذي عرف بـ"صلح دعان" في أكتوبر من العام نفسه([13]).

2 يناير 1972: صدر في صنعاء القرار الجمهوري الخاص بشأن الأوسمة العسكرية وقواعد منحها([14]).

2 يناير 1991: مجلسا الرئاسة والوزراء يقران مدينة عدن منطقة حرة([15]).

2 يناير 1999: وفاة شيخ المقارئ اليمنية الحافظ محمد حسين عامر عن 62 عامًا. قضى معظمه في حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده على القراءات السبع، وتعليمه في الجامع الكبير بصنعاء لطلاب العلم. ولد عام 1937 بقرية الظواهر، بمديرية الحداء - محافظة ذمار، كفيف البصر، وأصبح عبر مسيرة حياته الحافلة علَمًا بارزًا في تلاوة القرآن، حصل على المركز الثالث في أول مسابقة دولية للقرآن الكريم عام 1978([16]).

3 يناير 1963: صدور القرار الجمهوري الخاص بإنشاء مدرسة المدفعية؛ النواة الأولى لتأسيس هذه المدرسة في الجمهورية العربية اليمنية، وتخرجت أول دفعة منها في 14 أبريل 1963([17]).

4 يناير 1909: محمد بن علي الإدريسي يأخذ البيعة لنفسه إمامًا من أهالي صبيا وقبائل الحسيني والمخلاف الشامي والجعافرة والضمد، وذلك بعد أن أعلن في 24 ديسمبر 1908 نفسه إمامًا في صبيا عاصمة الإمارة الإدريسية، ليبدأ بعد ذلك إخضاع المشايخ الذين لم يبايعوه. وفي 23 يناير 1909 شكل الإدريسي حكومة من أربعة أعضاء ومحكمة من خمسة قضاة، إثرها توجهت إليه وفود القبائل فبايعوه معلنين له الولاء والطاعة. بعدها امتد نفوذه إلى عسير السراة وجنوبًا إلى اللحية، داعيًا أتباعه إلى الحرب ضد العثمانيين، وكانت أول أعماله العسكرية ضدهم سيطرته على المنطقة التي تقع بين أبهى وميناء القنفذة، والاستيلاء على المستودعات فيها([18]).

4 يناير 1946: تنظيم الأحرار يعلنون في عدن تأسيس "الجمعية اليمنية الكبرى"؛ لقيادة وتنظيم نضال المعارضة، والعمل على إسقاط حكم الإمام يحيى حميد الدين في شمال الوطن([19]).

4 يناير 1954: بريطانيا تبدأ بوضع مخطط بشأن إقامة اتحاد الجنوب العربي الذي يضم المحميات الغربية والشرقية لمستعمرة عدن([20]).

4 يناير 1964: النقابة العامة لعمال اليمن تصدر أول بيان لها، هنأت فيه العمال بمناسبة مرور عام على إنشائها([21]).

4 يناير 1969: بدء صدور صحيفة "صوت العمال" في عدن، كصحيفة أسبوعية عمالية، صادرة باسم المجلس المركزي للاتحاد العام للنقابات([22]).

5 يناير 1959: وفاة القاضي محمد راغب بن رفيق عن 88 عامًا. خدم في اليمن 45 عامًا؛ عشرين منها وزيرًا لخارجية المملكة المتوكلية اليمنية، وكان آخر عمل له مستشارًا للإمام يحيى ومن بعده ابنه الإمام أحمد([23]).

6 يناير 1903: البعثة البريطانية للتفاوض مع العثمانيين تتعرض لحصار من ناحية الشمال الشرقي؛ نظرًا لاحتلال العثمانيين لقرية جليلة بلحج، كما تعذر عليها من جهة الجنوب الاتصال بعدن([24]).

6 يناير 1964: صدور قرار بإنشاء معهد الإدارة العامة والسكرتارية كأول معهد تدريبي لتأهيل وإعداد الموظفين في المؤسسات الحكومية، وأصبح هذا المعهد يحمل تسمية "المعهد الوطني للعلوم الإدارية"([25]).

6 يناير 1964: الإعلان في صنعاء عن تشكيل المكتب السياسي كهيئة قيادية تتولى توجيه العمل السياسي، وكجهاز تشريعي أعلى في البلاد، وذلك بعد صدور القانون الخاص بحظر نشاط الأحزاب والتنظيمات السياسية في الجمهورية العربية اليمنية، وضم المكتب السياسي 9 أعضاء برئاسة المشير عبدالله السلال رئيس الجمهورية، وعضوية كلٍّ من:

حسن العمري، عبدالرحمن الإرياني، محمد محمود الزبيري، محمد علي عثمان، أحمد محمد نعمان، عبدالقوي حاميم، عبدالسلام صبرة، محمد مطهر([26]).

6 يناير 1965: اللواء حسن العمري يرأس الحكومة الجديدة (السادسة)، ضمت في عضويتها 13 حقيبة وزارية فقط، إضافة إلى ثلاث وزارات دولة، وقد احتفظ الشيخ أحمد محمد الكباب بوزارة شؤون الجنوب اليمني المحتل([27]).

6 يناير 1968: قطع كافة الطرق المؤدية إلى صنعاء من قبل الملكيين المدعومين بمرتزقة أجانب([28]).

6 يناير 1982: الجمهورية العربية اليمنية تقرر منح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بصنعاء الامتيازات الممنوحة للسفارات العربية، في خطوة تعتبر الأولى على الصعيد العربي لرفع مستوى التمثيل الفلسطيني([29]).

7 يناير 1902: التوقيع في عدن على اتفاقية حماية بين الحكومة البريطانية والشيخ أحمد بن عوض بن محمد باداس شيخ عرقة وملحقاتها في منطقة ذي رعين بيافع السفلى([30]).

7 يناير 1915: وصلت إلى ميناء الحديدة السفينة الألمانية "شويسنج" بقيادة الكابتن لفتانت (فون ميوكه)، على متنها 49 فردًا من القوات الألمانية التي كانت تقوم بعمليات قتالية سريعة في مياه الشرق الأقصى، الذين واصلوا سيرهم إلى صنعاء، ومكثوا بها شهرًا لمعرفة إمكانية سفرهم شمالًا للوصول إلى بلادهم، إلا أنهم رأوا صعوبة ذلك، فعادوا إلى الحديدة، واستقلوا "سنبوكين"، وأبحروا بهما متسترين عن البريطانيين؛ حتى وصولوا إلى سكة حديد الحجاز حيث حلفاؤهم العثمانيون، ومن هناك توجهوا إلى دمشق ثم إلى القسطنطينية([31]).

7 يناير 1964: بدء صك أول عملة فضية وطنية في اليمن منذ قيام ثورة سبتمبر 1962 فئة الريال، وتبلغ قيمتها ثلاثة ملايين ريال؛ وذلك تنفيذًا للاتفاقية الموقعة مع مصر بهذا الشأن، لتحل هذه العملة الجديدة محل الريال الفضي (ماريا تريزا) عملة التداول الرسمية لعهد ما قبل الثورة([32]).

7 يناير 1968: الدكتور حسن مكي وزير الخارجية يبرق لـ"يوثانث" الأمين العام للأمم المتحدة؛ للمساعدة في وقف نزيف الدم بسبب التدخل الخارجي في اليمن([33]).

8 يناير 1978: الرئيس الجزائري هواري بومدين يصل صنعاء في زيارة هي الأولى لرئيس جزائري([34]).  

8 يناير1990: عقدت لجنة التنظيم السياسي الموحد اجتماعها الثاني في مدينة عدن، وأصدرت في ختام اجتماعها بلاغًا صحفيًّا تضمن إقرار البديل الثاني من البدائل الأربعة التي سبق أن طرحت للنقاش للتنظيم السياسي المقترح في دول الوحدة، وهو احتفاظ الحزب الاشتراكي اليمني، والمؤتمر الشعبي العام باستقلاليتهما، وحق القوى الوطنية والسياسية بممارسة النشاط السياسي؛ وهو ما كفله دستور دولة الوحدة([35]).

9 يناير 1918: تجديد معاهدة سابقة بين السلطان القعيطي سلطان الشحر والمكلا، وبلاد السلطان عبدالله الكثيري من جهة، والحكومة البريطانية من جهة أخرى، على أن تبقى السلطنتان منفصلتان كل واحدة تحت سلطانها، وتكون إقليمًا واحدًا يعرف بحضرموت، وأن يبقى السلطان القعيطي السلطان الأول للإقليم المذكور (حضرموت)([36]).

10 يناير 1968: تعيين النقيب عبدالرقيب عبدالوهاب رئيسًا لهيئة الأركان العامة([37]).

11 يناير1903: الميجور جنرال "فلند" المقيم السياسي البريطاني في عدن يعترف أن القوات الموجودة في منطقة دثينة قليلة وغير كافية لطرد العثمانيين على وجه السرعة من أراضي الأميري، بالإضافة إلى أن القوات البريطانية في عدن ليست لها القدرة الكافية لإرسال إمدادات إضافية إلى هذه المنطقة([38]).

11 يناير1919: بعثة الإمام يحيى الثانية تصل إلى عدن بعد تدهور العلاقات اليمنية البريطانية؛ نتيجة مواصلة القوات البريطانية احتلال ميناء الحديدة، وإمداد قوات الإدريسي بالأسلحة والذخائر إلا أن المقيم السياسي البريطاني "استيوارت" رفض مقابلة البعثة بدعوى اتصال أحد أعضائها بقنصلية دولة أجنبية (أمريكا)، وتسليم رسالة يبدي فيها رغبة الإمام في عرض قضية جنوب اليمن على مؤتمر السلام الذي سيعقد في باريس عن طريق حكومة الولايات المتحدة الأمريكية([39]).

11 يناير 1969: وصول وفد ألماني غربي إلى صنعاء للتباحث مع المسؤولين حول تنفيذ مشاريع زراعية ومشاريع أخرى، منها: سفلتة طريق صنعاء – إب – تعز، وتطوير مطار صنعاء الدولي([40]).

11 يناير 1973: الإعلان عن الاتفاق على مشروع البرنامج السياسي لـ"الجبهة الوطنية الديمقراطية"، الذي وقع عليه كل من الحزب الديمقراطي الثوري اليمني، واتحاد الشعب الديمقراطي، وحزب العمل اليمني، وحزب البعث باتجاهيه، ومنظمة المقاومين الثوريين([41])، وقد أقرت الوثيقة بصيغتها النهائية في 11 فبراير 1976، تحت اسم "البرنامج السياسي للجبهة الوطنية الديمقراطية"، وقد أصبح هذا اليوم يعرف بيوم تأسيس الجبهة، وانضم فيما بعد لهذه الجبهة "منظمة جبهة 13 يونيو للقوى الشعبية"([42])

12 يناير 1958: صدور القانون الجنائي الشرعي رقم (27) الخاص بالسلطنة الكثيرية (حضرموت)([43])

13 يناير 1903: قامت بريطانيا بإرسال (400) من أفراد المشاة و(4) مدافع إلى الضالع كوسيلة ضغط على العثمانيين؛ لتكون على مقربة من اللجنة المشتركة لتخطيط الحدود المتواجدة في دثينة؛ لأن الجانبين لم يتوصلا إلى حل وسط بشأن تحديد مناطق النفوذ بينهما([44]).

13 يناير1909: صدور قانون المطبوعات العثماني من جزئين، تناول الجزء الأول في (37) مادة قضايا النشر، فيما تناول الجزء الثاني في (13) مادة إنشاء المطابع وتنظيم أعمالها وأسلوب وإجراءات طباعتها للكتب والمجلات العلمية والفنية والأدبية والصناعية، وأصبح هذا القانون ساريًا منذ صدوره في كافة الولايات الخاضعة للسيطرة العثمانية([45]).

13 يناير 1948([46]): الحركة الوطنية اليمنية "الجمعية اليمنية الكبرى" تكشف جزءًا من أدبياتها بقيام بعض الصحف المصرية بنشر فصول من "الميثاق المقدس"، إثر اعتقاد الأحرار بمقتل الإمام يحيى في العملية التي خطط لها وحدد موعد تنفيذها والمجموعة المكلفة بها، حيث تضمنت الأوراق المنشورة أسماء عدد من الشخصيات المعارضة لنظام الحكم. وكان قائد عملية اغتيال الإمام يحيى هو الشيخ علي ناصر القردعي قد تردد في القيام بالعملية التي حدد موعدها في اليوم السابق لطلب فتوى من العلماء في جواز قتل الإمام، وتولى عبدالله الوزير صياغة الفتوى التي وقع عليها العلامة حسين الكبسي([47]).

13 يناير 1962: طعن القائم بالأعمال البريطاني "رونالد بيلي" في تعز خلال المظاهرات الاحتجاجية ضد الأوضاع المتردية في البلاد التي شهدتها تعز ومدينتا صنعاء والحديدة، وشارك فيها الطلاب والعمال والموظفون([48]).

13 يناير 1964: بدأت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال مؤتمر القمة العربي الأول بحضور قادة وزعماء الدول العربية، ورأس وفد الجمهورية العربية اليمنية إلى القمة المشير عبدالله السلال رئيس الجمهورية([49]).

13 يناير 1966: قيام "جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل"؛ نتيجة اندماج منظمة تحرير الجنوب المحتل، والجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل، بموجب اتفاق جرى التوقيع عليه في مدينة تعز بعد مفاوضات رعتها الحكومة المصرية، جرى بين الجانبين في كل من القاهرة وصنعاء والإسكندرية وتعز([50]). وتشكلت قيادة الجبهة من 12 عضوًا([51])، واختير عبدالقوي مكاوي أمينًا عامًّا للجبهة، وقد عارض الكثير من قادة وقواعد الجبهة القومية عملية الدمج، واعتبروها قسرية وغير شرعية إلا أن الجبهة القومية عادت من جديد في 14 أكتوبر 1966 للعمل السياسي والنضال المسلح بمفردها تحت اسمها السابق، وهو "الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل"([52])، وأعلنت رسميًّا انسحابها من جبهة التحرير في 19 يناير 1967([53]). وكان بيان الدمج بين التنظيمين قد وُقع مِن قبل كلٍّ من: علي السَّلامي عضو المجلس التنفيذي للجبهة القومية، وعبدالله الأصنج أمين عام منظمة التحرير.

    وعقدت القمة العربية على مدى خمسة أيام بهدف مواجهة المخاطر الصهيونية التوسعية ضد الأمة العربية والمخططات الصهيونية الجديدة لتحويل مجرى مياه نهر الأردن وروافده، وفي القمة تمكن الرئيس السلال، وبدعم من الرئيس المصري جمال عبدالناصر، من الحصول على اعتراف الأردن بالجمهورية العربية اليمنية، وقد صدر في 14 يناير، وعلى هامش اجتماعات القمة العربية، بيان مصري سعودي حول مشكلة اليمن في أول اتصال مباشر بين القيادتين المصرية والسورية بهذا الشأن([54])

13 يناير 1986: اندلاع الاقتتال في عدن بين الأجنحة المتصارعة في الحزب الاشتراكي الحاكم، واستمرت هذه الأحداث الدامية حتى 24 منه، وأسفرت عن مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص، بينهم العديد من القيادات الحزبية والمسؤولين، مدنيين وعسكريين، في مقدمتهم: عبدالفتاح إسماعيل، وعلي أحمد ناصر عنتر، وصالح مصلح قاسم، وعلي شائع هادي([55])، وأقصي علي ناصر محمد من الحكم، وتوجه مع مجاميع كبيرة من أنصاره من العسكريين والمدنيين إلى شمال الوطن([56]).

13 يناير 1999: وفاة المؤرخ عبدالقادر محمد أحمد الصبان عن ثمانين عامًا، بعد رحلة حافلة بالعطاء والإبداع. ولد الصبان عام 1921، في مدينة سيئون محافظة حضرموت. تلقى تعليمه فيها، وأخذ عن الده علوم الفقه والأصول والحديث والنحو والصرف، وفي مكة المكرمة أخذ عن الشيخ أمين كتبي علم الأصول، كما حصل على دبلومين؛ الأول: في الصحافة، والثاني: في محاسبة الشركات.

    بدأ حياته العملية مدرسًا فمحاميًّا. تقلد بعد ذلك عددًا من الوظائف الحكومية كان آخرها مدير فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بسيئون، وكان له إسهاماته في العديد من الفعاليات الاجتماعية والشبابية.

    أسهم في إصدار عدد من الصحف والمجلات في محافظة حضرموت، وألّف نحو خمسة وثمانين مؤلفًا في التاريخ والتراث والفقه واللغة والأدب، ما زال معظمها مخطوطًا، بالإضافة إلى كتاباته في الصحف والمجلات. حصل على العديد من الشهادات التقديرية والأوسمة الرفيعة، منها: وسام المؤرخ العربي من اتحاد المؤرخين العرب عام 1989([57]).

14 يناير 1903: المقيم السياسي في عدن يبلغ في رسالة له نائب ملك بريطانيا -حاكم الهند العام- "لويس داين" بـ"أن العثمانيين يقومون بتعزيز قواتهم في مواقع الجليلة (لحج)، كما قاموا بتعزيز حامية قعطبة بإضافة خمس مئة مقاتل و6 مدافع إلى القوة الأولى في مواقع الجليلة، وأضافوا للقوة الثانية 340 مقاتلًا ومدفعية، بحيث تفوقت القوات العثمانية المعسكرة قرب دثينة، وأصبحت أقوى من القوات البريطانية المواجهة لها"([58]).

15 يناير 1995: أعلن في كل من صنعاء والرياض عن نجاح جهود وساطة القيادة السورية في احتواء التوتر الذي شهدته المناطق الحدودية بين الجمهورية اليمنية والمملكة السعودية، واتفاق البلدين على إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، وعدم اللجوء إلى استخدام القوة في حل النزاع الحدودي القائم بينهما منذ عام 1934م([59]).

15 يناير 1998: صدور القرار الجمهوري رقم (10) بشأن إنشاء اللجنة الوطنية العليا لحقوق الإنسان برئاسة وزير الخارجية، وتضم في عضويتها عددًا من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة، إلى جانب عدد من الشخصيات والفعاليات الأكاديمية والقانونية والصحفية المهتمة بحقوق الإنسان، وقد حدد القرار مهام واختصاصات اللجنة، بالعمل على وضع السياسات والخطط والبرامج الكفيلة بصيانة حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية، وتعزيز دور الجهات المعنية في معالجة حقوق الإنسان وحمايتها بوجه عام وفقًا للدستور والقوانين النافذة، كما أن اللجنة وفقًا للقرار معنية بالعمل على توعية المجتمع بالجوانب المتصلة بحقوق الإنسان، ومضامين القوانين الكافلة لتلك الحقوق وحمايتها وفقًا للدستور([60])

17 يناير1967: توقيع بروتوكول تجاري جديد مع الجمهورية العربية المتحدة لزيادة حجم التبادل التجاري بين اليمن ومصر إلى ثلاثة ملايين جنيه مصري([61]).

18 يناير 1967([62]): عقدت بصنعاء أعمال المؤتمر الأول (للاتحاد الشعبي الثوري) بمشاركة فعاليات سياسية واجتماعية من مختلف مناطق اليمن، وقد أقر المؤتمر خلال أعماله التي استمرت ثلاثة أيام النظام الداخلي للاتحاد، وانتخاب اللجنة التنفيذية. يعتبر أول تنظيم سياسي رسمي يتم تأسيسيه بعد ثورة 26 سبتمبر 1962، ويبرز على الساحة الوطنية لأول مرة منذ قرار الحكومة في مايو 1963، حظر نشاط الأحزاب السياسية في البلاد([63]).

18 يناير 1982: صدور العدد الأول من صحيفة (الصحفي) بصنعاء، الصحيفة الأسبوعية الصادرة عن الهيئة الإدارية لنقابة الصحفيين اليمنيين([64]).

19 يناير 1968: تأسيس صحيفة (14 أكتوبر) في عدن، كصحيفة يومية سياسية رسمية باسم حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية([65]).

19 يناير1976: صدور أول قانون في صنعاء بشأن ضريبة العقارات تضمن فرض ضريبة على الإيرادات العقارية([66]).

20 يناير 1903: نائب ملك بريطانيا -حاكم الهند العام- "لويس داين" يبلغ وزير الدولة لشؤون الهند في برقية أرسلها إليه، بأن العثمانيين غير جادين في التوصل إلى وضع خط فاصل بين نفوذ الدولتين العثمانية والاستعمارية البريطانية في شمال اليمن وجنوبه، وأنهم يسوفون أيما تسويف([67]).

20 يناير1964: صدور قرار جمهوري بتأسيس شركة التبغ والكبريت الوطنية (شركة مختلطة) بين القطاعين العام والخاص برأس مال، قدره نصف مليون ريال([68]).

20 يناير 1990: مجلسا الوزراء في شطري الوطن عقدا في صنعاء أول اجتماع بكامل أعضائهما برئاسة عبدالعزيز عبدالغني والدكتور ياسين سعيد نعمان، واتخذ الاجتماع عددًا من القرارات الاقتصادية والمالية، وفي مجال التعليم العام والتعليم التخصصي، والتشريعات القضائية، والشؤون الخارجية والتمثيل الدبلوماسي والقنصلي، وناقشت الجلسات التصورات بشأن دمج الوزارات والأجهزة والمصالح والمؤسسات، ووضع الاجتماع تصورات بشأن تكوين حكومة دولة الوحدة([69]).  

20 يناير1991: وفاة علي عبدالرزاق باذيب في صنعاء إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز الـ57 عامًا. ولد بالشحر بحضرموت، وانتقل إلى عدن مع أفراد أسرته عام 1938، والتحق بمدارسها، وأنهى دراسته الثانوية بها. عمل بالصحافة، وتولى مسؤولية العديد من الصحف، وانخرط في العمل السياسي والحزبي، وفي عام 1975، وبعد قيام التنظيم السياسي الموحد (الجبهة القومية)، أصبح عضوًا في اللجنة المركزية للتنظيم، وفي عام 1978، أصبح عضوًا في المكتب السياسي، وسكرتيرًا للجنة المركزية للحزب الاشتراكي. كان يشغل عند رحيله عضوية مجلس النواب، وعضوية المجلس الاستشاري([70]).

21 يناير 1978: صدر في صنعاء القرار الجمهوري بشأن تخصيص نسبة 75% من عائدات الزكاة لصالح هيئات التعاون الأهلي للتطوير([71]). 

22 يناير 1917: توقيع ثاني معاهدة بين الإدريسي والبريطانيين تم بمقتضاها اعتراف بريطانيا بسيادة الإدريسي على جزيرة فرسان اليمنية في البحر الأحمر التي استعادتها قواته بعد دحر العثمانيين منها، وتعد هذه الجزيرة من ممتلكات الإدريسي. كما اعترفت بريطانيا بموجب هذه المعاهدة بنفوذ الإدريسي على كل ما هو تحت سيطرته ونفوذه من مناطق يمنية، واستقلاله الكامل في مناطق حكمه، واعتباره حليفًا لا أميرًا تحت الوصاية البريطانية([72]).

22 يناير 1962: تعيين حسن إبراهيم وزيرًا لخارجية المملكة المتوكلية اليمنية بدلًا من عبدالرحمن أبو طالب([73]).

23 يناير 1968: صدور العدد الأول من النشرة الإخبارية السياسية اليومية عن وكالة سبأ للأنباء التي توزع على كبار المسؤولين في الدولة والحكومة، وذلك كبديل مؤقت لصحيفة الثورة التي احتجبت عن الصدور جراء حصار العاصمة صنعاء، وقد عاودت الصحيفة صدورها اليومي ابتداءً من 5 مارس من العام نفسه([74]).

23 يناير 1982: تم الاتفاق في صنعاء بين حكومتي شطري اليمن على المشروع المشترك لاستثمار واستغلال الموارد الطبيعية في المنطقة الحدودية المشتركة بين الشطرين([75]).

24 يناير 1926: السير "جليبرت كلايتون" المبعوث البريطاني يصل صنعاء في زيارة رسمية لليمن، استمرت حتى 21 فبراير، وأجرى مع الإمام يحيى مفاوضات حول مسألة الحدود، غير أن الإمام لم يقبل بالطروحات البريطانية لتسوية الحدود والنفوذ البريطاني في مستعمرة عدن والمحميات، وآلت المفاوضات بين الجانبين إلى الفشل، وعاد المبعوث البريطاني من مهمته الطويلة دون نجاح، بعد أن تبين له مطالبة الإمام يحيى بجنوب الجزيرة العربية كلها، بما في ذلك مستعمرة عدن نفسها([76]).

24 يناير 1948: قررت الولايات المتحدة الأمريكية منح اليمن قرضًا بقيمة مليون دولار لشراء أسلحة أمريكية ومعدات حربية أخرى([77]).

24 يناير 1979: اختتمت في صنعاء أعمال المؤتمر العام التعاوني الرابع للجمعيات التعاونية الأهلية، حيث أقر المؤتمر إنشاء بنك التسليف التعاوني والزراعي؛ لدعم الحركة التعاونية، والقطاع الزراعي والسمكي في الجمهورية العربية اليمنية([78]).

26 يناير1969: مقتل النقيب عبدالرقيب عبدالوهاب([79]) رئيس هيئة الأركان، وقائد قوات الصاعقة والمظلات بصنعاء، أحد أبطال حرب السبعين يومًا، وكان عبدالرقيب قد عاد من منفاه في الجزائر بشكل سري عن طريق عدن في ديسمبر 1968. 

    عبدالرقيب عبدالوهاب من مواليد قرية ذي الأقيان، الحجرية محافظة تعز عام 1943، حصل على تعليمه الابتدائي والإعدادي في عدن. عند قيام ثورة 26 سبتمبر التحق بصفوف المدافعين عنها، وفي نوفمبر من العام نفسه توجه إلى القاهرة، وتخرج من الكلية الحربية هناك عام 64. بعد عودته إلى صنعاء رقي إلى رتبة ملازم، بعدها عين قائدًا لسرية الصاعقة المرابطة في جبال حَضور، ليصبح فيما بعد قائدًا لقوات الصاعقة إبان حصار صنعاء. كان قائدًا للمحور الجنوبي. في عام 85 منح وسام السبعين يومًا بقرار من رئيس الجمهورية العقيد علي عبدالله صالح، ورقي إلى رتبة مقدم([80]).

26 يناير1975: تشكيل حكومة جديدة برئاسة عبدالعزيز عبدالغني، ضمت غالبية من الوزراء المتخصصين، احتفظ فيها أحمد قاسم دهمش بمنصبه وزيرًا للإعلام([81]).

    عبدالعزيز عبدالغني، ولد في يوليو 1939، بحيفان (الحجرية) محافظة تعز. تلقى تعليمه الأولي بمسقط رأسه، ثم واصل دراسته في عدن (معهد المعلمين). سافر بعدها إلى أمريكا للدراسة الجامعية، حيث حصل على البكالوريوس في الاقتصاد عام 62، والماجستير في الاقتصاد أيضًا عام 64 من جامعة كلورادو الأمريكية. عمل مدرسًا بكلية بلقيس عدن حتى عام 67. تقلد عددًا من المسؤوليات والمناصب الوزارية، منها: وزيرًا للصحة، ووزيرًا للاقتصاد، محافظًا للبنك المركزي اليمني، تولى بعدها مهمات قيادية عدة، منها: منصب نائب رئيس الجمهورية، ثم شكل الحكومة الجديدة التي استمرت حتى 21 مايو 90، ليصبح في أول تشكيلة للمجلس الرئاسي عضوًا فيه، وحتى أكتوبر 94، ومنذ عام 97 عمل رئيسًا للمجلس الاستشاري حتى تاريخ وفاته([82]).


26 يناير 1991: صدور قانون بالمصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة([83]).

26 يناير 2000: أقر مجلس النواب قانون السلطة المحلية حيث صوت بـ(نعم) للقانون (169) عضوًا، وعارضه (22) عضوًا، وامتنع عن التصويت (19) عضوًا([84]).

27 يناير 1963: تم التوقيع على اتفاقية بين الجمهورية العربية اليمنية، ووكالة التنمية الدولية الأمريكية لإكمال شق وتعبيد طريق المفرق – المخا – تعز – صنعاء، والمساعدة في تتفيذ مشروع مياه تعز، الذي عرف بمشروع كنيدي([85]).

27 يناير 2000: سجلت البعثة الأثرية الأمريكية التابعة لجامعة شيكاغو التي تقوم بأعمال المسح الأثري في محافظة ذمار 23 موقعًا أثريًّا جديدًا، خلال عملها لهذا الموسم الذي استمر 35 يومًا برئاسة عالم الآثار البروفسور "توني ويلكنسون"، والبعثة تعمل بذمار منذ خمس سنوات وسجلت خلال المواسم الأربعة الماضية ما يقارب 300 موقع أثري جديد، يرجع معظمها للعنصر البرونزي 3000-1000 ق.م.([86]).

28 يناير 1978: العاصمة صنعاء تحتضن اجتماعات دورة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب([87]).

29 يناير 1964: المبعوث الدولي "سبينيللي" يجتمع مجددًا في الرياض مع الأمير فيصل ولي العهد السعودي، ضمن جولة جديدة من المباحثات مع الأطراف المعنية بالحرب الدائرة في اليمن([88]).

29 يناير 1999: وفاة الشاعر علي حمود عفيف في مدينة الحديدة عن 68 عامًا. ولد في مدينة بيت الفقيه، بمحافظة الحديدة 1931([89]).

29 يناير 2000: أدت التنقيبات الأثرية التي أجراها فريق يمني روسي ألماني مشترك في موقع البنوة بمحافظة عدن خلال الموسم الماضي إلى اكتشاف أدوات حجرية ولقى أثرية فخارية ومواقد للنار، يعود تاريخها إلى حوالي 4500 قبل الميلاد([90]).

31 يناير([91]) 1921: البريطانيون يسلمون مدينة الحديدة لحليفهم الإدريسي، مهملين بذلك شأن الإمام يحيى حميد الدين الذي بدوره هاجم الحاميات البريطانية في مدينة الضالع ومنطقة الشعيب والاجعود (لحج)، كرد فعل على ذلك التصرف من البريطانيين([92]). وقد قام الإدريسي على الفور بتولي أعمال الحديدة وتوابعها من المناطق، وترد بعض المصادر تسليم البريطانيين الحديدة وغيرها من مناطق تهامة للإدريسي، إلى الصراع الذي احتدم بين الدول الاستعمارية عقب الحرب العالمية الأولى على تقسيم تركة (الرجل المريض) إثر هزيمة الدولة العثمانية فيها.

31 يناير 1984: تدشين العمل في حفر أول بئر بترولي، وذلك في حوض مأرب، شرقي البلاد الغني بالنفط والغاز الطبيعي([93]).

... يناير 1902: بدأت السلطات العثمانية والاستعمارية البريطانية بشمال اليمن وجنوبه الخطوات العملية لترسيم الحدود وتحديد مناطق نفوذ كل منهما، وقد كان للصدام بين بريطانيا والعثمانيين حول لحج، التي كانت بريطانيا تعتبرها منطقة متقدمة مهمة لحماية مستعمرة عدن، أثرَه في بروز مشكلة الحدود، ولأهمية لحج بالنسبة للوجود البريطاني في عدن حاول العثمانيون التحرك نحو لحج عن طريق التدخل في شؤون قبيلة العبادلة؛ الأمر الذي جعل بريطانيا تهدد بإعلان الحرب ضد العثمانيين إذا ما استمر تدخلهم العسكري في لحج، وتواصلت أعمال البعثات الفنية واللقاءات بين الجانبين حتى مايو 1904، حين تم ترسيم الحدود بين الطرفين في الاتفاقية البريطانية العثمانية في الاستانة بواسطة لجنة مشتركة (أنجلو-تركية)([94]).   

... يناير 1926: حسن الإدريسي يقصي ابن أخيه الأمير علي بن محمد الإدريسي عن السلطة نهائيًّا؛ وهو ما زاد من حدة المشاكل في إطار الأسرة الإدريسية، وإغراء الطامعين في القضاء عليها؛ فخرجت مدينة الحديدة عن سيطرتهم([95]).

... يناير 1934: الإمام يحيى يسحب قواته من مناطق المحميات في جنوب اليمن المحتل من قبل الاستعمار البريطاني، وهي المناطق التي دخلتها قوات الإمام بعد الحرب العالمية الأولى([96]).

... يناير1936: وصل إلى صنعاء مبعوث عسكري بريطاني مطالبًا بسحب قوات الإمام يحيى من شبوة، بدعوى أنها تدخل ضمن محمية عدن الشرقية، وترتبط مع بريطانيا باتفاقية حماية([97]).

... يناير 1941: لواء (محافظة) صعدة يتعرض لهزة أرضية قوية، خلفت دمارًا كبيرًا في العديد من القرى، إلى جانب خسائر بشرية في صفوف المواطنين من أبناء تلك القرى المنكوبة التي أحالها الزلزال إلى أنقاض، وسويت بالأرض تمامًا([98]).

... يناير 1954: تأسيس الاتحاد الرياضي في مدينة عدن كأول اتحاد رياضي في اليمن، الذي جاء تعريبًا للجمعية الرياضية العدنية التي أسسها البريطانيون، عام 1934([99]).

... يناير 1963: صدور العدد الأول من صحيفة "صنعاء" اليومية الرسمية، كان يحررها محمد علي الحيمي، ويحيى بهران([100]).

... يناير 1963: صدور قرار جمهوري بإنشاء مدرسة المدرعات كأول خطوة في اليمن على طريق تحديث القوات المسلحة([101])، وفي 9 مايو 1964، تخرجت أول دفعة من دفعاتها. 

... يناير 1964: القوات الملكية تقطع طريق الحديدة صنعاء، وطريق صنعاء صعدة، وتتمكن من التسلل إلى المداخل القريبة من العاصمة صنعاء([102]).

... يناير 1968: أصدرت محكمة أمن الدولة بعدن حكمها بإعدام عدد من حكام السلطنات والإمارات والمشيخات، واستبدل هذا الحكم فيما بعد بالسجن المؤبد([103]).

... يناير 1951: أبرمت المملكة المتحدة والمملكة المتوكلية اليمنية اتفاقًا، تم بموجبه إقامة علاقات دبلوماسية بينهما، وتشكيل لجنة مشتركة لبحث مسألة الحدود([104]). وفي أغسطس عين وزير الدولة حسن إبراهيم كأول وزير مفوض لليمن في لندن، وفي أكتوبر عين ميشيل جاكوب كأول ممثل دبلوماسي لبريطانيا لدى اليمن. يذكر أن لجنة الحدود، التي سعى البريطانيون جاهدين إلى تشكيلها، لم ترَ النور، في حين زادت حوادث الحدود على نطاق واسع خلال السنوات التالية([105]).

... يناير 1962: أجرى الإمام تعديلًا صوريًّا على حكومته في إطار الأسرة الحاكمة، حيث احتفظ نجله البدر (ولي العهد) بمنصبي نائب رئيس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة، إلى جانب منصب وزير الدفاع، وكان واضحًا أن الإمام أحمد أراد من وراء التغييرات الجديدة في الحكومة توسيع صلاحيات ابنه ولي العهد، وترسيخ موقعه كإمام منتظر([106]).

... يناير 1971: صدر بصنعاء أول قانون في تاريخ الجمهورية العربية اليمنية بشأن الانتخابات العامة لمجلس الشورى، وتحدد عدد المرشحين عن كل محافظة بناءً على عدد سكانها، وأعطى القانون لكل مواطن يمني بلغ سن الـ18 من العمر حق المشاركة في الانتخابات، ويتمتع كل ناخب بصوت واحد في انتخاب مرشحه في نطاق دائرته الانتخابية وللمرشح ترشيح نفسه في دائرة واحدة فقط، وفي اليوم التالي تم الإعلان عن تشكيل اللجنة العليا للانتخابات ولجانها الفرعية لإدارة العملية الانتخابية([107]).

... يناير([108]) 1971: بدء نشاطات الجماعات اليسارية المسلحة في مناطق إب (المنطقة الوسطى)، وريمة، ورداع، وفي المناطق الحدودية للشطرين، وقد قامت هذه الجماعات بقيادة ما عرف بـ"منظمة المقاومين الثوريين"، المدعومة من نظام الحكم في الشطر الجنوبي بأعمال مسلحة مناهضة لنظام الحكم في الشمال، استهدفت السيطرة على تلك المناطق من خلال قيام تلك الجماعات بعمليات اغتيال لعدد من الشخصيات الاجتماعية والمشائخ، وعملت على زرع أعداد هائلة من الألغام في العديد من المناطق، راح ضحيتها العشرات من المواطنين([109]). 

... يناير 1979: توترت العلاقات بين شطري الوطن حتى وصلت تداعيات الأزمة إلى عميات عسكرية مفتوحة([110])، وبلغت ذروتها مع احتدام الاشتباكات المسلحة في 24 فبراير([111])، واتسع نطاق المواجهة العسكرية على امتداد الحدود الشطرية، وبصورة خاصة مناطق البيضاء وحريب وقعطبة، وكذا مناطق بيحان ومكيراس([112]).

... يناير 1980: استهل العام بحوارات جادة مع مختلف فصائل العمل الوطني داخل الساحة اليمنية أثمرت عن نتائج إيجابية وبناءة([113])، خاصة مع قادة الجبهة الوطنية الديمقراطية، وفي يوم 31 يناير أعلن عن التوصل إلى صيغة اتفاق مع الجبهة([114]) حول إجراء تعديلات دستورية، وميثاق وطني للجمهورية العربية اليمنية، والاتفاق على إجراء انتخابات حرة ومباشرة للمؤتمر الشعبي العام، وتوسيع قاعدة الحريات السياسية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية([115]).


 الهوامش :  

[1] ) وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، اليوم العالمي للبريد بتاريخ 8/ 10/ 2000، إرشيف الأخبار المحلية، الإرشيف الإلكتروني، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص64.

[2] ) تاريخ الصحافة اليمنية مطلع القرن العشرين، د.سيف علي مقبل، الطبعة الأولى، 2000، مركز عبادي للنشر، صنعاء اليمن، ص 38 واسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص79.

[3] ) تاريخ الصحافة اليمنية، مطلع القرن العشرين، د.سيف علي مقبل، الطبعة الأولى، 2000، مركز عبادي للنشر، صنعاء اليمن، ص78-81، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص106.

[4] ) تاريخ الصحافة اليمنية، مطلع القرن العشرين، د.سيف علي مقبل، الطبعة الأولى، 2000، مركز عبادي للنشر، صنعاء اليمن، ص101، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص115.

[5] ) ثورة 26 سبتمبر في اليمن، إيلينا جلوبوفسكايا، الطبعة الأولى، 1982، بيروت، لبنان، دار ابن خلدون، ترجمة: قائد محمد طربوش، 139-140، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص137.

[6] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص15، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[7] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص 65، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[8] ) الموسوعة اليمنية مؤسسة العفيف الثقافية، دار الفكر المعاصر، لبنان بيروت، ط1، الجزء الأول، ص61، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[9] ) صحيفة الأمل، 23/ 9/ 1984، العدد (100)، الصفحة الرابعة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[10] ) اليمن ووسائله الإعلامية (1872-1974)، د.عبدالله يحيى الزين، الطبعة الأولى، 1985، مطابع الطوبجي التجارية، القاهرة، مصر، ص362، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[11] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص21، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص166.

[12] ) الإعلام وحرية التعبير في اليمن (1974-1990)، د.عبدالله يحيى الزين، ط1، 1990، دار الفكر المعاصر، بيروت – لبنان، ص 322، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص246.

[13] ) الحكم العثماني في اليمن (1872-1918)، فاروق عثمان أباظة، الهيئة المصرية للكتاب، ص262-273، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص28.  

[14] ) أبرز الأحداث اليمنية، صحيفة الرأي العام، ص35، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص212.

[15] ) يوميات الجمهورية اليمنية، (الكتاب الأول)، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إعداد مركز البحوث والوثائق، غير مذكور رقم ومكان الطبعة، ص74، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 311.

[16] ) يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب العاشر)، 258، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص346.

[17] ) المكتب القانوني لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، سجل وثائقي بتشكيل الوزارات في الجمهورية العربية اليمنية على مدى عشرين عامًا لثورة سبتمبر المجيدة (26/ 9/ 62 - 26/ 9/ 1982) نص القرار، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 166.

[18] ) المطامع السعودية التوسعية في اليمن، د.محمد علي الشهاري، دار ابن خلدون، لبنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1979، ص35-36، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص26.  

[19] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص75، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص86.

[20] ) الإمارات اليمنية الجنوبية (1937- 1947)، نجيب سعيد أبو عز الدين، دار الباحث، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1989، ص 103، وانظر: الجنوب اليمني عبدالله أحمد الثور، ص 274، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص113.

[21] ) صحيفة الأمل 23/ 9/ 1984، العدد (100)، الصفحة الرابعة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص159.

[22] ) دليل الصحف والمجلات والنشرات الصادرة في الجمهورية اليمنية، إعداد: حسين عمر باسليم، الطبعة الأولى، مايو 1991، مطابع مؤسسة الثورة للصحافة، صنعاء، اليمن، ص21، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص200.

[23] ) الموسوعة اليمنية، مؤسسة العفيف الثقافية، دار الفكر المعاصر، لبنان بيروت، ط1، الجزء الثاني، ص821، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص123.

[24] ) عدن والسياسة البريطانية في البحر الأحمر، 1839- 1918، فاروق عثمان أباظة، الهيئة العامة للكتاب 1987، ص539، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص19.  

[25] ) أبز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص19، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص159.

[26] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص65، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص159.

[27] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص15، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص149.

[28] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص277، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص199.

[29] ) صحيفة الثورة اليمنية الخميس بتاريخ 7/ 1/ 1982، العدد (61071)، الصفحة الأولى، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص250.

[30] ) الدولة العثمانية وغربي الجزيرة بعد افتتاح قناة السويس (1286- 1326هـ/ 1869- 1908م)، الطبعة الأولى، 1983، المملكة العربية السعودية، رسائل جامعية، ص151، وكتاب وثائق يمنية، الجنوب اليمني، عبدالله أحمد الثور، الطبعة الأولى، 1986، مطبعة المدني، المؤسسة السعودية بمصر، ص182- 183، نص المعاهدة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص17.  

[31] ) اليمن والغرب (1571-1962)، إريك ماكرو، نقله إلى العربية وعلق عليه: د.حسن عبدالله العمري، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية 1971، ص100-101 بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص34.

[32] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص19، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص159.

[33] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990م، ص634، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 196.

[34] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص37، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص233.

[35] ) الجمهورية اليمنية، كتاب اليمن الواحد، سلسلة وثائقية عن الوحدة اليمنية (4)، أصدرها مكتب شؤون الوحدة، صنعاء، مايو، 1990، ص 282 - 283، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 303.

[36] ) وثائق يمنية، الجنوب اليمني، عبدالله أحمد الثور، الطبعة الأولى، 1986، مطبعة المدني، المؤسسة السعودية بمصر، ص 213- 215 نص المعاهدة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص.45.

[37] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص459، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص196.

[38] ) عدن والسياسة البريطانية في البحر الأحمر، 1839-1918، فاروق عثمان أباظة، الهيئة العامة للكتاب 1987، ص539، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص19.  

[39] ) سيرة الإمام يحيى بن محمد حميد الدين المسماة كتيبة الحكمة في سيرة إمام الأئمة، تأليف: عبدالكريم بن أحمد مطهر، الطبعة الأولى، الجزء الأول، ص321، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص47.

[40] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص 636، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص200.

[41] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص567-569، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص216.

[42] ) الجمهورية اليمنية، كتاب اليمن الواحد، سلسلة وثائقية عن الوحدة اليمنية (4)، أصدرها مكتب شؤون الوحدة، صنعاء، مايو، 1990، ص40-43، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص216.

[43] ) الموسوعة اليمنية، مؤسسة العفيف الثقافية، دار الفكر المعاصر، لبنان بيروت، ط1، الجزء الأول، ص766، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص121  

[44] ) التاريخ العسكري لليمن (1839-1976)، سلطان ناجي، دار العودة، بيروت، الطبعة الثانية، 1985، ص35، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص19.  

[45] ) اليمن ووسائله الإعلامية (1872- 1974)، د.عبدالله يحيى الزين، الطبعة الأولى، 1985، مطابع الطوبجي التجارية، القاهرة، مصر، ص37- 38، وص387-399، نص القانون، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص26.  

[46] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص89، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص101.

[47] ) التاريخ العام لليمن، محمد يحيى الحداد، الجزء الخامس، الطبعة الأولى، 1986، بيروت، لبنان، منشورات المدينة، ص118-122، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص101.

[48] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص619، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص137.

[49] ) تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص148، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص159.

[50] ) تاريخ اليمن المعاصر، (1917-1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص198، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص172.

[51] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية العربية اليمنية، الطبعة الأولى،1992، ص312، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص172.

[52] ) تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص202، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص172.

[53] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية العربية اليمنية، الطبعة الأولى،1992، ص324، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 172.

[54] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص67، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص159-160.

[55] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية العربية اليمنية، الطبعة الأولى،1992، ص549-551، واليمن الجنوبي، الحياة السياسية من الاستعمار إلى الوحدة، علي الصراف رياض الريس للكتب والنشر، لندن، قبرص، الطبعة الأولى، أبريل، 1992، ص342-347، وبلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص651، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص267.

[56] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية العربية اليمنية، الطبعة الأولى،1992، ص553، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص267.

[57] ) صحيفة الثورة اليمنية الأربعاء 10/ 3/ 1999، العدد (12537)، الصفحة السابعة، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص346.

[58] ) عدن والسياسة البريطانية في البحر الأحمر، (1839-1918)، فاروق عثمان أباظة، الهيئة العامة للكتاب 1987، ص 540، و541، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص19.  

[59] ) صحيفة الثورة اليمنية، الإثنين، 16/1/ 1995، العدد (11023)، الصفحة الأولى، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص327.

[60] ) يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب التاسع)، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إعداد مركز البحوث والوثائق، غير مذكور رقم ومكان الطبعة، ص122، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص342.

[61] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعودية)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص632، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص187.

[62] ) اليمن الثورة والحرب حتى عام 1970م، ادجار أوبلانس، ترجمة: د.عبدالخالق محمد لاشين، مكتبة مدبولي، القاهرة، مصر، الطبعة الثانية، 1990، ص293، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 187.

[63] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، الطبعة الأولى 1994، ص 89-90، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 187.

[64] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص60 بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص250.

[65] ) ثورة الصحافة اليمنية ودراسة تحليلية وثائقية (1990-2000)، عبدالوهاب علي المؤيد، إصدار مركز دراسات المستقبل، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى، 1999، ص 253، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص196.

[66] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص44، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص233.

[67] ) عدن والسياسة البريطانية في البحر الأحمر، 1839- 1918، فاروق عثمان أباظة، الهيئة العامة للكتاب 1987، ص 540، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص19.  

[68] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص19، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 160.

[69] ) الجمهورية اليمنية، كتاب اليمن الواحد، سلسلة وثائقية عن الوحدة اليمنية (4)، أصدرها مكتب شؤون الوحدة صنعاء، مايو، 1990، ص 284 - 290، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 303.

[70] ) صحيفة الثورة اليمنية، الخميس 17/ 1/ 1991، العدد (9556)، ص3، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص311.

[71] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص38، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص233.

[72] ) تكوين اليمن الحديث، اليمن والإمام يحيى (1904- 1948)، د.سيد مصطفى سالم، مكتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، ط2، 1971، ص226، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص37.

[73] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص137، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص137.

[74] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص27، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص196.

[75] ) الجمهورية اليمنية، كتاب اليمن الواحد، سلسلة وثائقية عن الوحدة اليمنية (4)، أصدرها مكتب شؤون الوحدة، صنعاء، مايو، 1990، ص115، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص250.

[76] ) اليمن والغرب، (1571-1962)، إريك ماكرو، نقله إلى العربية وعلق عليه: د.حسن عبدالله العمري، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية 1971، ص117، ص 270- 271، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص57.

[77] ) تكوين اليمن الحديث، اليمن والإمام يحيى (1904- 1948)، د.سيد مصطفى سالم، مكتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، الطبعة الثانية، 1971، ص461-462، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص101.

[78] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، ص 646-647، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص238.

[79] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، د.عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص636، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص200.

[80] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962- 1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص113-114، هامش، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص200.

[81] ) المكتب القانوني لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، نص القرار، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص224.

[82] ) السيرة الذاتية، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص224.

[83] ) يوميات الجمهورية اليمنية، (الكتاب الأول)، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إعداد: مركز البحوث والوثائق، غير مذكور رقم ومكان الطبعة، ص79، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 311.

[84] ) يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب الحادي عشر)، ص146 بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 352

[85] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص622، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 149.

[86] ) يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب الحادي عشر)، ص147، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 352.

[87] ) الغد، مجلة يمنية فكرية تعاونية صادرة عن الاتحاد العام لهيئات التعاون الأهلي للتطوير، العدد الرابع، السنة الثالثة، أكتوبر- نوفمبر، 1977، ص7، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص233.

[88] ) بلاد سبأ وحضارات العرب الأولى (اليمن العربية السعيدة)، عدنان ترسيسي، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1990، ص624، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص160.

[89] ) يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب العاشر)، ص273، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص346.

[90] ) يوميات الجمهورية اليمنية (الكتاب الحادي عشر)، ص151، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 352.

[91] ) الحكم العثماني في اليمن (1872-1918)، فاروق عثمان أباظة، الهيئة المصرية للكتاب، ص421-422، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص51.

[92] ) تكوين اليمن الحديث، اليمن والإمام يحيى (1904-1948)، د. سيد مصطفى سالم، مكتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، ط2، 1971م، ص270-271، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص51.

[93] ) الموسوعة اليمنية، مؤسسة العفيف الثقافية، دار الفكر المعاصر، لبنان بيروت، ط1، الجزء الثاني، ص957، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص259.

[94] ) الحركات الاجتماعية والسياسية في اليمن (1918-1967)، د.صادق عبده علي، 1988، دار الهمداني للطباعة والنشر، عدن، ص31، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص17.  

[95] ) تكوين اليمن الحديث، اليمن والإمام يحيى (1904- 1948)، د.سيد مصطفى سالم، مكتبة سعيد رأفت، جامعة عين شمس، ط2، 1971، ص279، وقاموس الأحداث اليمانية؛ دراسة تاريخية، أبو القصب الشلال، وفاطمة الشريف، دار الأزمنة الحديثة للثقافة والتوثيق، 1995، ص13، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص57.

[96] ) تاريخ اليمن المعاصر (1917- 1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص62، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص69.

[97] ) تاريخ اليمن المعاصر (1917- 1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص58، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص73.

[98] ) اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص81.

[99] ) رحلة عطاء وذكريات كروية، معتوق خوباني، ص 85-86، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص113.

[100] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص15، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 149.

[101] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص15، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 149.

[102] ) تاريخ اليمن المعاصر، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص147، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 160.

[103] ) تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982)، (1917-1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص209، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص196.

[104] ) تاريخ اليمن المعاصر (1917-1982)، تأليف مجموعة من المؤلفين السوفييت، مكتبة مدبولي، مصر، ص89، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص109.

[105] ) اليمن والغرب (1571-1962)، إريك ماكرو، نقله إلى العربية وعلق عليه: د.حسن عبدالله العمري، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية، 1971، ص189، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص109.

[106] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص 15، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص137.

[107] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبو فسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص152-153، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص208.

[108] ) الموسوعة اليمنية، الجزء الأول، ص 367، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص 208.

[109] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبو فسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص169، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص208.

[110] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية العربية اليمنية، الطبعة الأولى،1992، ص532، بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص238.

[111] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبو فسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص321، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص238.

[112] ) أبرز الأحداث اليمنية في ربع قرن، صحيفة الرأي العام، ص51 بواسطة اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص238.

[113] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962-1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص334، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص241.

[114] ) الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة، سعيد أحمد الجناحي، إصدار مركز الأمل للدراسات والنشر، صنعاء، الجمهورية العربية اليمنية، الطبعة الأولى، 1992، ص538، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص241.

[115] ) التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية (1962- 1985)، جولدبوفسكايا، نقله إلى اللغة العربية: محمد علي عبدالله البحر، إعداد وتوثيق: مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994، ص334، بواسطة: اليمن في مئة عام؛ ذاكرة القرن العشرين، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مركز البحوث والمعلومات، ط2، ص241.


•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English