"إشكالات الواقع اليمنيّ"

الثورة والحرب والهُويّة وبناء الدولة!
خيوط
March 11, 2023

"إشكالات الواقع اليمنيّ"

الثورة والحرب والهُويّة وبناء الدولة!
خيوط
March 11, 2023

يقع كتاب عيبان محمد السامعي المعنون بـ"إشكالات الواقع اليمني.. الثورة الشعبية والحرب، الهُوية الوطنية وبناء الدولة"، والصادر مؤخرًا عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر في 557 صفحة، ويتناول قضايا وطنية راهنية؛ مثل الثورة الشعبية والحوار الوطني والحرب وأزمة الهوية الوطنية وبناء الدولة، كما يلقي الكتاب بأضواء على الطبقة العاملة اليمنية وحركتها النقابية، وقضايا المرأة والشباب، وهي في الغالب اشتغالات الكاتب البحثية المتفرقة، خلال السنوات الماضية.

يقول الأستاذ عبدالباري طاهر، في تقديمه للكتاب:

"إنّ قضية المرأة، وثورة الشباب 11 فبراير، تمثّل الجزء الأكبر، والمتن الأساس للكتاب. والفصل الأول مكرس لــ(11 فبراير): الحدث، والمآل. فعنده لحظة الثورة لحظة الحقيقة، وتجاوز مظاهر اليأس والعجز والسلبية في تغيير مكثّف يكشف عن أشواق الجماهير. ويرى أنّ سياسات الحكم قسمت المجتمع إلى قسمين: طبقة مسيطرة، وطبقات شعبية. الأولى: لا تتجاوز الــ5%، لا تنتج شيئًا، وتسيطر على كلّ شيء، وتأخد كلّ شيء، والثانية: تنتج كلّ شيء، ولا تأخذ شيئًا، فالثورة نداء الشعب نحو الحرية".

ويضيف:

"يدرس فساد نظام صالح، ويسرد المظاهرات التي اجتاحت مدن اليمن، ويقرأ الشعار الرئيس: "الشعب يريد إسقاط النظام"، ويقرأ مشاركة مختلف فئات الشعب والقوى السياسية في الثورة. الثورة، في قراءته، ليست أماني مختزنة، أو أحلام طوباوية، بل عملية اجتماعية تاريخية تجترّ النضال، وتمتلك البديل الثوري، متناولًا اختراق النظام لشباب الثورة، واختزال المطالب في تنحية صالح، كإعادةٍ لما قام به أسلافهم في حصر مبادئ وأهداف سبتمبر في مطلب إبعاد بيت حميد الدين في الثورة السبتمبرية.

ويتناول الأزمة الناجمة عن المبادرة الخليجية. والحقيقة أنّ اختراق السلطة، ومعارضتها الآتية منها، والمبادرة الخليجية، هما حقيقة الثورة المضادّة.

يدرس الباحث الاقتصاد السياسيّ للثورة الشبابية؛ آتيًا على دراسة الأوضاع الاقتصادية، وتصنيف المنظمات الدولية لليمن كواحدة من أكثر البلدان فسادًا. والدراسة –فيما قرأت– أول بحثٍ علميّ يتّسم بالعمق والشمول للوضع اليمنيّ قبل الثورة، معزّزًا بالأرقام، وبمنهجٍ علميّ يدرس أوضاع المحافظات، ومظاهر الفساد في السلطة، والأزمة البنيوية، ونهج الباب المفتوح، وقبول اشتراطات البنك الدولي والصندوق، ويصنّف الفئات الطفيلية ورموزها، منتقدًا حرية السوق، والانسحاب من المجال الاجتماعي؛ ممّا عمّق الفوارق الطبقية.

يربط الباحث الفقر الشامل بعوامل عديدة، ويتناول الاغتراب كحالة من حالات عجز الإنسان، ويدرس الثقافة من منظور ثورة فبراير الشعبية، فيربط نشأة الثقافة بالزراعة، ويتعمّق في قراءة مفهوم الثقافة في التعريفات الكاثرة، ويدلّل تتبّعه على عمق معرفته واهتمامه بالثقافة بدلالاتها وأبعادها المختلفة. ويأتي على علاقة الثقافة بالصراع السياسيّ، وهو ما يقوم به أيضًا المفكّر ياسين الحاج صالح في كتابه "الثقافة كسياسة". ويتساءل: الثقافة والثورة؛ أيّة علاقة؟ رابطًا بين عفوية الثورة، وتفجّرها الاجتماعي، والوعي، فـ"الثقافة والسياسة متلازمان تلازم الروح والجسد".

وختم تقديمه بقوله:

"الكتاب جهدٌ علميّ رفيع، وأدبٌ سياسيّ راقٍ، والمعرفة هي القوة، حسب الفيلسوف بيكون، ويجيء الكتاب البحثيّ المهمّ في ظلّ غياب الأحزاب السياسية، ومؤسسات المجتمع المدني، ودور الجامعات ومراكز البحث".

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English