اليوم العالمي للغة العربية

تحديات في مواكبة العلوم واللغويات المؤثرة
د. حافظ قاسم القطيبي
December 18, 2023

اليوم العالمي للغة العربية

تحديات في مواكبة العلوم واللغويات المؤثرة
د. حافظ قاسم القطيبي
December 18, 2023
.

في 18 من ديسمبر 1973، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، وعُدّ هذا اليوم يومًا للاحتفاء باللغة العربية، وبدأ الاحتفال العالمي بيوم اللغة العربية في عام 2012.

يهدف هذا الاحتفاء إلى بيان ثراء اللغة العربية، وإبراز إسهامها الفكري والمعرفي والعلمي، ودور أعلامها في شتى صنوف المعرفة عبر التاريخ الذي يمتد لأكثر من 18 قرنًا.

تتميز اللغة العربية بثروة لغوية هائلة وبجمالية التعبير، وينطق بها نحو 400 مليون نسمة على مستوى العالم. وهي أحد عناصر الهُوية، وقد ارتبطت بالدين، فكانت لغة القرآن الكريم.

ونظرًا لما شهده العالم من تطورات في مجال الاتصال والمعلومات، وما رافق ذلك من تطور في المجال الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، فإن اللغة العربية تواجه تحديات في مواكبة هذا التقدم الهائل، فضلًا عن تعرضها للتهميش، والإعلاء من شأن اللغة الأجنبية في المؤسسات، لذلك فإن المراهنة على استعادة دورها الفاعل في إنتاج المعرفة والفكر والإسهام الحضاري في الرقي والتقدم، إحدى الضمانات لتطورها، وهذا الدور لا يقع على المتخصصين في اللغة العربية فحسب، بل يقع على كل الناطقين بها.

الأسرة 

لا شك في أن اكتساب اللغة يبدأ من محيط الأسرة، ويقع على الأسرة واجب تشجيع الطفل على اكتساب ثروة لغوية، وفي المراحل المتقدمة يقع على الأسرة دور كبير في تنمية حبّ القراءة والمطالعة في نفوس أفرادها، فلا نتطلع إلى ارتقاء المطالعة والقراءة عند الأطفال والشباب إذا كانت الأسرة لا تسعى في تنشئتهم على حب القراءة والمطالعة، بل تنبذ الكتاب ولا يكون من سلم اهتماماتها.

المدرسة

إن تعليم اللغة العربية في المدرسة بحاجة إلى إعادة نظر، إذ يُنظر إلى اللغة على أنها مجرد قوالب وقواعد جامدة يستظهرها الطالب بقصد الاختبار والحصول على الشهادة، فيُزرع في التلميذ الذي يصبح مواطنًا غدًا، أن اللغة مجرد مادة ينتهي أداؤها بانتهاء الاختبار؛ لذلك يرى المهتمون بتعليم اللغة العربية اعتماد التعليم التواصلي من خلال "تنمية كفايات المبادرة لدى المتعلم حتى يتدرب على الإحساس بأن تعلمه للغة الأم هو في جوهره بناء للذات المفكرة وللقدرات التعبيرية والتخييلية والإبداعية، وللعقل القادر على إنتاج المعرفة بواسطة اللغة. إن تنمية الأعمال المدرسية الحرة، كالمسابقات والمناظرات، وسائر أشكال النشاط القائم على المبادرة، هي مسلك من المسالك المهمة في إعادة صياغة علاقة المتعلم باللغة العربية" (صالح بن رمضان، اللغة العربية: أي مستقبل؟).

ونظرًا لضعف التكوين الثقافي والعلمي لمعظم معلمي اللغة العربية، فإنهم بحاجة لبرامج تأهيل جادّة علميًّا وثقافيًّا، والاهتمام بالوضع المعيشي للمعلم ككل، وينبغي أن يكون جميع معلمي المواد ملمين بأساسيات اللغة العربية؛ لأنّ المنهج يقوم على التكامل، وأنّ اللغة العربية أداة المعرفة والتعلم في كل المواد، كما يتوجب على كليات إعداد المعلمين إعادة النظر في برامجها بما يواكب الواقع وتطور مفهوم المعرفة. 

وسائل التواصل

إنّ تطور وسائل التواصل أدّى إلى تطور الخطابات التواصلية، وعلى ما للشبكات من إيجابية في حصول التقارب بين ناطقي اللغة العربية بما يفتح آفاقًا لتطورها، فإنّ لها أيضًا جانبًا سلبيًّا، يتمثل  في استعمال اللهجة الدارجة، حتى تكون الكلمة غير مفهومة عند مواطن من قطر آخر، أو مواطن البلد نفسه من منطقة أخرى، والأمر الآخر هو فساد التعبير في شبكات التواصل، وهو ناتج عن كثرة الأخطاء اللغوية والإملائية، وأحيانًا أخرى في شيوع المحتويات التافهة المنفرة، وقد أدّى ضعف الثروة اللغوية عند بعض الأشخاص إلى اللجوء إلى الشتائم والابتعاد عن أخلاقيات الحوار، فتحولت اللغة إلى أداة للصراع والتنافر.

هناك مفارقة بين الدعوات والواقع، فهناك خطاب يدعو إلى التعايش والمساواة والقبول بالآخر والقيم النبيلة، وهناك واقع تتفشى فيه الكراهية والعنف والغش والفساد.

المفارقة في القيم

تطمح مجتمعاتنا العربية إلى تحقيق المواطنة وإرساء قيم الديمقراطية والعيش المشترك، لكن -للأسف- هناك مفارقة بين الدعوات والواقع، فهناك خطاب يدعو إلى التعايش والمساواة والقبول بالآخر والقيم النبيلة، وهناك واقع تتفشى فيه الكراهية والعنف والغش والفساد. ومن أمثلة هذه المفارقة، هذا المثال البسيط، حين يقرأ التلميذ في أحد دروس الكتاب المدرسي: "إن المعلمة تتصف بالأمانة والصدق والأخلاق الحميدة"، يظن المعلم أو المعلمة أن حفظ التلميذ للدرس هو غاية التعليم، لكن هناك أمر مهم، وهو إذا شاهد التلميذ هذا حاصل فعلًا ولمس هذه الصفات عند معلمه ومدرسته، فسيكون أمرًا مثاليًّا، لكن إذا لم يجد التلميذ هذه الصفات في المعلم والمدرسة فسيغترب عن ذلك الواقع، فالدرس يقول له غير ما يجده في الواقع، وستبني له اللغة عالمًا لا يطابق الواقع، ومن هنا تبني اللغة فيه شعورًا بالمفارقة بين ما يقال له وما يعيشه، فيرسخ هذا الوضع عدم المصداقية وأزمة الانتماء اللغوي والثقافي القيمي، وقس على هذا الكثير من الخطابات والنصوص.

لا تتحقق قيم المواطنة إلا بامتلاك المواطن لأداة اللغة وأساليب التعبير وآليات الإقناع، والتأدب في الحوار؛ ذلك أن فهم المقاصد لا يتم إلا عبر اللغة "فهي الأداة التي ندرك بواسطتها العالم، والجسر الذي يسمح بتحقق لحظة التفاهم الإنساني داخل النسيج المجتمعي، ولهذا فإن طبيعة الأدوار المنوطة بالمواطن، تحتم عليه تملك الأداة المسخرة للتفاهم عبر النسقين المكتوب والشفهي، ومعرفة استعمالها في وضعيات تواصلية مختلفة" (توبي لحسن، الحجاج والمواطنة).

إنّ إدراك المواطن لأهمية لغته يأتي في أولوية خطوات تطورها، ويقع على المؤسسات التعليمية الواجب الأكبر في تعزيز مكانة اللغة العربية، وتطوير مناهجها وطرق تدريسها، وإغناء محتواها، وتأهيل كادرها، أما المؤسسات الثقافية والإعلامية، فعليها واجب كبير في صناعة البرامج الثقافية التي تعزز اللغة العربية، وإنتاج المحتوى الرقمي والورقي الهادف، وتشجيع الإبداع والإنتاج الفكري الرصين.

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English