"باب اليمن- حِزْيَز" الرواية الأولى لعبدالكريم المقالح

إصدارها تزامن مع أربعينيته وموعد إقامة معرض القاهرة
خيوط
January 27, 2022

"باب اليمن- حِزْيَز" الرواية الأولى لعبدالكريم المقالح

إصدارها تزامن مع أربعينيته وموعد إقامة معرض القاهرة
خيوط
January 27, 2022

بالتزامن مع أربعينية الفقيد عبدالكريم المقالح، تصدر الرواية الأولى للكاتب الذي غيّبه الموت فجأة في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وأعلنت دار "عناوين بوكس" قبل أيام قليلة من حلول أربعينية الشاعر والكاتب عبدالكريم المقالح، أن رواية "باب اليمن- حِزْيَز"، ستكون ضمن معروضات الدار في معرض القاهرة للكتاب، الذي يستمر من 27 يناير/ كانون الثاني إلى 7 فبراير/ شباط 2022. وتوافق أربعينية الكاتب الراحل، الجمعةَ 28 يناير الجاري.

وبحسب دار النشر، فإن "باب اليمن- حزيز" هي الجزء الأول من ثلاثيّة روائية أنجزها المقالح عبدالكريم قبل وفاته. وتدور أحداث الرواية في مدينة صنعاء، في ما يشبه "السيرة الذاتية"، لكنها تتضمن رصدًا مشبّعًا بالتفاصيل الصغيرة لحركة المجتمع اليمني في عاصمته السياسية.

ويُحيل عنوان الرواية إلى مسارها وفضاء أحداثها، حيث "باب اليمن- حزيز" هو أحد خطوط حافلات نقل الركاب داخل المدينة، وفيه يلتقط الكاتب تفاصيل حياة السائقين والركاب خلال هذا المشوار؛ من محطة "باب اليمن" وصولًا إلى منطقة "حزيز" جنوب المدينة. كما يلتقط العبارات الشعبية المكتوبة على الحافلات ووسائل النقل، والهتافات في الأسواق، وغيرها من تفاصيل حياة المجتمع في صنعاء.

وشكّل الموت المفاجئ لعبدالكريم المقالح، صدمةً للوسط الأدبي والثقافي اليمني، خاصة أن الفقيد عاش خلال سنوات الحرب المستمرة في البلاد، وضعًا شديد القسوة دون شكوى أو تذمّر. وبينما كانت صحته تتدهور، ظل منشغلًا بتأمين احتياجات أسرته وإنجاز ثُلاثيّته الروائيّة بصمت.


إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English