رحيل رجل الاقتصاد

من هو الأكاديمي والوزير الشهير سيف العسلي
خيوط
April 26, 2021

رحيل رجل الاقتصاد

من هو الأكاديمي والوزير الشهير سيف العسلي
خيوط
April 26, 2021

تشهد اليمن نزيف متواصل للأكاديميين منذ العام الماضي مع انتشار الموجة الأولى لفيروس كورونا، مع استمرار الوباء في استهداف نخبة اليمن من الأطباء والأكاديميين في الموجة الثانية خلال الفترة الراهنة، إذ كان الدكتور سيف العسلي أخر الراحلين ضمن قائمة وصلت إلى 21 أكاديمياً رحلوا خلال الأربعة أشهر الماضية وفق احصائية جمعها أكاديميون في جامعة صنعاء.

يأتي الحديث عن تساقط الأكاديميين بدرجة رئيسية بعد الأطباء بالفيروس، حيث لم يجد بعض المصابين منهم بأمراض المزمنة أية رعاية طبية مناسبة، إلى جانب ما يعيشه كثير منهم من أوضاع معيشية قاسية بعد أن فقدوا رواتبهم بسبب الحرب والصراع الدائر في البلاد.

وُلِد الدكتور سيف العسلي ونشأ في قرية العسلي مديرية جبل حبشي. اقتصادي، وزير.

أثار العسلي الجدل في غضون فترة وجيزة من تعيينه في وزارة المالية التي استقال منها بشكل مفاجئ بعد ما أثير عن اصطدامه مع جهات عليا في الدولة لم يعجبها ما شرع في تنفيذه لإصلاح المالية العامة وتطوير عملية إعداد الموازنة العامة للدولة

تلقى تعليمه الأولي في قريته، ثم انتقل إلى مدينة زبيد فدرس فيها عددًا من العلوم الشرعية على يد جماعة من العلماء، فأجيز من كثير منهم، وعودلت إجازته بشهادة الليسانس في علوم الشريعة، ثم التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة صنعاء، وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1400هـ/ 1980م، ثم ابتعث للدراسة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فالتحق بجامعة سوث كالورينا، وحصل منها على درجة الماجستير في الاقتصاد عام 1406هـ/ 1986م، ثم حصل على درجة الدكتوراه في التخصص نفسه عام 1410هـ/ 1990م.

أعماله التي اضطلع بها 

عُيّن معيدًا في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة صنعاء عام 1401هـ، ثم أستاذًا مساعدًا، ثم أستاذًا مشاركًا. عين وكيلًا لوزارة المالية، فمستشارًا لوزيرها، وفي عام 1427هـ/ 2006م عُيّن وزيرًا للمالية، قبل أن يثير الجدل في غضون فترة وجيزة من تعيينه في وزارة المالية التي استقال منها بشكل مفاجئ بعد ما أثير عن اصطدامه مع جهات عليا في الدولة لم يعجبها ما شرع في تنفيذه لإصلاح المالية العامة وتطوير عملية إعداد الموازنة العامة للدولة ، له عدد من الأبحاث والدراسات في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفكر الإسلامي. حضر عددًا من المؤتمرات والندوات، وشارك في عدد من البرامج الحكومية، وهو عضو في عدد من اللجان والمجالس التابعة لوزارة المالية.


المصدر: موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، د. عبدالولي الشميري، مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون، ط1، 2017م.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English