أحمد سالم الحنكي

مؤسس دار الهمداني للطباعة والنشر
خيوط
October 12, 2022

أحمد سالم الحنكي

مؤسس دار الهمداني للطباعة والنشر
خيوط
October 12, 2022

من مواليد ١٩٤٨، في منطقة مودية – ولاية دثينة، بأبين.

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في ولاية دثينة.

انتقل إلى مدينة عدن، حيث التحق بمعهد الجنوب التجاري عام ١٩٦٥، وعمل في سلك بوليس عدن، وخلال ذلك التحق بالقطاع الفدائي لجبهة تحرير جنوب اليمن المحتل.

مع بداية العام ١٩٦٦، وقَعَ أحدُ أعضاء فريقه في أَسْر القوات الاستعمارية، فأعطت القيادة توجيهاتها لباقي أعضاء الفريق بالاختفاء ومغادرة عدن نحو الأرياف، ضمانًا لحياتهم.

عاد أحمد إلى قريته، في منطقة مودية عاصمة ولاية دثينة، تنفيذًا للتوجيهات الصادرة.

وهناك عكف على القراءة في الأدب والسياسة والتاريخ، مستفيدًا من ذخائر الكتب في مكتبة والده.

لكن لمّا كان هاجس كلِّ الوطنيّين حينذاك، يتمحور في الكفاح التحرري من الاستعمار، وكانت الجبهة القومية هي الأكثر نفوذًا في الريف، لم يتردّد في الانضمام إليها، ومن حيث سبقه والده وشباب المنطقة في ذلك.

بعد الاستقلال، توجّه إلى العاصمة عدن، وهناك التحق بالقوى الجوية الفتية، حيث تلقّى دورة تأسيسية في الهندسة الجوية.

أواخر العام ٧٢، كان من بين المبعوثين إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة هندسة الطيران، لكن شغفه بالصحافة والإعلام ساقه إلى التحول نحو دراسة العلوم الاجتماعية في كلية العلوم العسكرية والاجتماعية بموسكو، حيث نال منها شهادة الدبلوم.

عُيّنَ عام ١٩٧٥، رئيسًا لتحرير مجلة الجندي، ثم نائبًا لمدير الدائرة الإعلامية بمجلس الوزراء.

عُيّن نائبًا لرئيس تحرير صحيفة ١٤ أكتوبر، حتى منتصف العام ٨١.

قدّمَ مشروعَ تأسيسِ أول دار نشر للكتاب، وافق مجلس الوزراء عليها وعلى مقترحه بتسميتها دار الهمداني للطباعة والنشر، وعُيّن رئيسًا لها.

أصدرت الدار برئاسته، أكثرَ من ٤٠٠ كتاب في التاريخ والشعر والفلسفة والتربية الوطنية، إضافة إلى إصدار عددٍ من الدوريات السياسية ومجلات الأطفال، ومنها مجلة المسار، ومجلة نشوان للأطفال، وكان لصديقه الشاعر الكبير، سعدي يوسف، بصماته الواضحة في إصدارات الدار من الكتب والمطبوعات، حيث كان مستشارها الأول ورئيس التحرير الفعلي.

 أواخر العام ٨٥، كان يخطّط لتنظيم فعالية ثقافية كبرى لمناسبة الذكرى العشرين للاستقلال ١٩٨٧، تتمثّل في معرض للكتاب العربي يكون فاتحةً لمعرض سنويّ باسم معرض عدن للكتاب العربي، غير أنّ الفكرة لم ترَ النور بعد استشهاده في أحداث يناير 1986.

 

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English