زهراء طالب

الفنانة الطبيبة التي ماتت في زمن حرب
عبد الرحمن الغابري
March 8, 2020

زهراء طالب

الفنانة الطبيبة التي ماتت في زمن حرب
عبد الرحمن الغابري
March 8, 2020

أجزم بشكل قاطع بأنعمادة المسرح اليمني تعود إلى عملاقة الفن، فقيدة اليمن الأستاذة زهراء طالب.

 الكبيرة زهراء طالب توفيت عام 1994، في وقتالحرب المقيتة، ودون أي تشييع رسمي أو حتى تغطية إعلامية لائقة. لا أحد يحيي ذكرىوفاتها ولا أحد من الزملاء الصحفيين المهتمين بقضايا الفنون كتب أو ذكّر بهذهالقامة ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ الكبيرة.

  أود هنا أن أشير إلى أن زهراء كانت أيضًا طبيبة. وقد اهتمت بحالتي الصحية وعالجتني ومرضتني حين أصبت بالتيفوئيد وأنا طالب في مدرسة الأيتام. كانت تعمل في مستوصف سوق البقر في صنعاء القديمة. زهراء كانت تعمل في الطب وتمارس الفن معًا، وهذه الصورة لها في مسرحية "كل له عالمه الخاص" من تأليف فقيد الصحافة والمسرح الأستاذ محمد ردمان ﺍلزرقة، وإخراج حسن العزي (الممثل بجانب زهراء)، وكوكب حمود زيد عيسى، والفقيدة الدكتورة رؤوفة حسن.

الصورة التقطها أستاذي خالد السقاف (رحمه الله)، وكنت قد تعلمت يومها الطبع والتحميض على يديه. المسرحية عرضت عام 1969، في سينما بلقيس. كانت سينما بلقيس هي الوحيدة التي تعرض فيها المسرحيات وتقام فيها حفلات الغناء والموسيقى، إلى جانب أنها تعرض الأفلام بشكل متواصل. وكم أتمنى من الزملاء فناني المسرح إعداد ندوة عن هذه الشخصية الكبيرة، وإعداد فيلم وثائقي بالاستفادة مما هو متوفر في قناة اليمن وأرشيف دائرة التوجيه المعنوي، المليء بتلك الأعمال من صور فوتوغرافية ومقاطع الفيديو.

إقـــراء المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English