حربٌ نزعت عن الوحدة مضامينها التوافقية الطوعية الوطنية

عيبان السامعي
May 24, 2023

حربٌ نزعت عن الوحدة مضامينها التوافقية الطوعية الوطنية

عيبان السامعي
May 24, 2023

لرائي اليمن الشاعر الكبير عبدالله البردّوني (1929 – 1999م)، وصفٌ أثيريٌّ لوضع اليمن أثناء التشطير، إذ يقول: "في اليمن توجد دولتان شطريتان، بشعبٍ واحد"!

لكنّ حرب 1994م، الآثمة قلبَتْ هذه المعادلة رأسًا على عقب، فأصبحَت اليمن "دولة واحدة" بـ"شعبين"!

والمعنى في ذلك أنّ الوحدة قد تعثّرت في أن تتحوّل من فكرة سياسية ورغبة جماهيرية عامة إلى مشروع سياسي مُجسَّد في دولة المؤسسات الحديثة، وهو ما كان له انعكاسات خطيرة على مستوى تراجع الشعور الوطني العام تجاه الوحدة كقيمة وطنية.

لقد مثلّت حرب صيف 1994م، ضربة قاصمة للمشروع الوطني الديمقراطي، ونزعت عن الوحدة مضامينها التوافقية الطوعية الوطنية، وحوّلتها إلى وحدة معمّدة بالدم، ومشفوعة بثقافة الفيد، والإقصاء، والتهميش.

ليس ذلك وحسب، بل إنّه قد أدخلت اليمن في أزمات وحروب متناسلة، فكانت تخرج من أزمة إلى أزمة أخرى، ومن حرب إلى حرب أخرى.

وانبعثت مشاريع ماضوية كنّا نعتقد أنّ الزمن قد طواها وإلى الأبد، مثل: "الجنوب العربي" و"الهوية الإيمانية" والنزعات المناطقية والقبَلية في المناطق الوسطى، والغربية، والشرقية.

تقف اليمن اليوم أمام مفترق طرق، وباتت المخاطر التي تهدّد بقاءها ككيان وطني موحد أكثر من أيّ وقتٍ مضى؛ الأمر الذي يفرض على كلّ الوطنيّين في داخل البلاد وخارجها أن يتداعوا، وأن يُسارعوا إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه، كخطوة أولى لبعث الحياة في جسد هذا البلد.

ولن يتحقّق ذلك إلا بإنهاء الحرب، والعودة إلى العملية السياسية التوافقية، والشروع في استكمال مهام المرحلة الانتقالية، وبناء الدولة الاتحادية الديمقراطية المدنية وفق مخرجات الحوار الوطني الشامل.

ذلك هو المسار الوحيد لتجاوز كلّ العثرات، فالدولة الفدرالية تحدّ من احتكار السلطة والثروة بيد أقليّة أوليغارشية، وتعيد توزيعهما بصورة عادلة بين مختلف مكونات المجتمع، وتخلق فرصًا متكافئة أمام مختلف المناطق وأقاليم البلاد للنهوض الذاتي والتنافس الحميد بينها، وإتاحة نظام إداري مرن يستوعب حاجات الناس المتجدّدة، وإشراك المواطنين في عملية صنع القرار بصورة خلاقة.

•••
عيبان السامعي

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English