أيقونات خالدة في سِفر الفنّ اليمنيّ

جانب من دور الأغنية في إسناد ثورة 14 أكتوبر
عبد الرحمن أحمد عبده
October 13, 2022

أيقونات خالدة في سِفر الفنّ اليمنيّ

جانب من دور الأغنية في إسناد ثورة 14 أكتوبر
عبد الرحمن أحمد عبده
October 13, 2022
الصورة ل: عبدالغابري - خيوط

لعبت الأغنية دورًا مؤثِّرًا بإسناد الفعل الثوري في اليمن، بل مثّلت إرهاصًا دفع الكثيرين نحو هذا الفعل، الذي غيّر البلاد من حال إلى آخر، لهذا كان للأغنية اليمنية إسهامها الفاعل في ثورة 14 أكتوبر 1963م، جنوب اليمن.

كان للأغنية دورٌ تحريضيّ وتبشيريّ، وواكبت الثورة في عدن، وجنوب اليمن عمومًا، في مواجهة الاستعمار البريطاني وسلاطين الإمارات، المرتبطين بالإدارة الاستعمارية، ووقف عدد من الفنّانين وراء أغانٍ مثّلت أيقونات خالدة في سِفر الفنّ اليمنيّ، وما زال اليمنيون يحفظونها ويردِّدونها ويتغنّون بها حتى الآن.   

يتذكر الفدائيّ في عدن والمقاوم في صنعاء الراحل زكي زوقري -وهو الفدائي في جبهة التحرير- بكلِّ اعتزاز وفخر كيف كانت الأغاني الوطنية تزيد من حماسته وتدفع به إلى قتال جنود الاستعمار البريطاني في عدن. في حديث ذكريات معه، بمنزله بحي الشيخ عثمان، منتصف عام 2020م، قبل وفاته بعام، قال لي وهو يرفع صوت أغنية وطنية قديمة، من هاتفه النقّال، للفنّان محمد مرشد ناجي: "هذه الأغنية كنّا نسمعها من الفنّان المرشدي في أكثر من مناسبة، ومنها في مبارز القات، وقتها، وكنا نخرج بعدها، نحن الشباب، آنذاك، والحماس يغمرنا وبشعور وطنيٍّ جارف، ونتحيّن الفرصة لعملياتنا الفدائية، ضد جنود الاحتلال".

"لعبت الأغنية الوطنية في جنوب الوطن، الدورَ الكبير في مقارعة الاستعمار وأدواته، وإلهاب حماس الجماهير وتحريضهم لمقاومة الظلم والطغيان، وإيقاظ الشعور الوطني في نفوسهم"، "ومن روّاد الأغنية الوطنية في جنوب الوطن الفنّان محمد مرشد ناجي، الذي حاز قصب السبق في تأدية الفنّ للحياة منذ عام 1955م".

لمحة من تاريخ الأغنية

يقول الفنّان طه فارع، في كتابه (لمحات من تاريخ الأغنية اليمنية الحديثة)، الصادر عام 1985م عن دار الهمداني للطباعة والنشر، في عدن: "لعبت الأغنية الوطنية في جنوب الوطن الدور الكبير في مقارعة الاستعمار وأدواته، وإلهاب حماس الجماهير وتحريضهم لمقاومة الظلم والطغيان، وإيقاظ الشعور الوطني في نفوسهم". "ومن روّاد الأغنية الوطنية في جنوب الوطن الفنّان محمد مرشد ناجي، الذي حاز قصب السبق في تأدية الفن للحياة منذ عام 1955م".

ويشير في كتابه إلى قصيدة (أخي كبلوني)، للشاعر لطفي جعفر أمان، على لسان السياسي الفذّ عبدالله عبدالرزاق باذيب، الذي حاكمته السلطة الاستعمارية عام 1955م، بسبب مقال نشره في صحيفة "النهضة"، حمل عنوان "المسيح الجديد يتكلم الإنجليزية"، حيث قام بتلحينها المرشدي وقدّمها في حفلة بمدينة عدن، في العام نفسه.

أخي كبّلوني وغل لساني

واتهموني بأنِّي تعاليت في عفتي

ووزعت روحي على تربتي

فتخنق أنفاسهم قبضتي

لأنِّي أقدس حريتي

كما قدّم المرشدي أغنية (يا ظالم)، للشاعر عبدالله هادي سبيت، وهي القصيدة التي لحنّها وقدّمها أيضًا الفنان إسكندر ثابت، "الذي لعب دورًا وطنيًّا هامًّا في تقديم الأغنية الوطنية، والتي كانت تذاع من إذاعة (صوت العرب) في القاهرة"، حيث كان يعيش.

يا ظالم ليش الظلم ذا كله

كم نايم في العالم صحا عقله

يا ظالم لا بدّ يوم ما تندم 

با تعلم أنّ الكلّ بك يعلم

دمع الناس والأنّات

ما با تنتسِي هيهات

كل ذي مضى ما فات

والحرمان كم عَلَّم

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ النصوص الشعرية الغنائية للشاعر والملحن عبدالله هادي سبيت، مثّلت زوادة للأغنية الوطنية اليمنية ومبدعيها، قبل وبعد استقلال جنوب اليمن من بريطانيا.

ولا ينسى النشيد المشهور (سلام ألفين للشجعان)، للفنان إسكندر ثابت، الذي ألهب حماس اليمنيين في جنوب الوطن، ومطلعه: 

سلام ألفين للشجعان في الأشعاب والبندر

وعلى صوت العرب قاموا من أجلك

يا شعب الجنوب النصر يهنَا لك

ويقول الفنان طه فارع في كتابه، إنّ "الفنان محمد مرشد ناجي كان يخوض المعركة من الداخل، الأمر الذي عرّض هذا الفنّان لمشاكل لا حصر لها، من قبل السلطة الاستعمارية في عدن، ورغم ما تعرّض له المرشد إلّا أنّه استمرّ في تقديم هذا اللون من الأغاني الوطنية"، ومن أبرز الأغاني الوطنية أغنية (يابن الجنوب) من كلمات الشاعر محمد سعيد جرادة، والذي يقول مطلعها:

أيّها الحامل أثقال القيود

يا أخي في الأسى يابن الجنوب

يا عديم الذكر في هذا الوجود 

يا حزينًا يوم أفراح الشعوب 

وللفنّان المرشديّ العديدُ من الأغاني الوطنية، منها: "يا بلادي"، "يا طير يا رمادي"، "أنا الشعب"، "هات يدك"، ومونولوجات وطنية، لحنّها للمونولوجست فؤاد الشريف.

"بَرَّع يا استعمار"

تعدّ أغنية (برع يا استعمار) للفنان محمد محسن عطروش، واحدة من أيقونات حرب التحرير والعمل الفدائي، في مدينة عدن والجنوب، بعد اندلاع ثورة 14 أكتوبر المجيدة، وتحولت إلى أيقونة، ما زال اليمنيّون يردّدونها في ذكرى الثورة.

يذكر أنّ الفنّان عطروش كتب ولحّن وغنّى هذه الأغنية وهو ما زال طالبًا في مصر، وسجّلها في إحدى استوديوهات القاهرة للإنتاج الفنّي، وتمّ بثّها على إذاعة (صوت العرب)، فبثّت الحماس والشعور القومي، عندما تلقّاها اليمنيّون، ويتداولونها على نطاق واسع، في خضم ثورة أكتوبر.

بَرَّع يا استعمار، من أرض الأحرار

تياري الجبّار خلّى شعبي ثار

طيّاراتك يا استعمار ما تفزعني

وأنا ثابت والأنوار تضويني

أمّا ظلمك يا قرصان أيقظني

ولا سحرك بعد اليوم يعنيني

وفي سياق الأغنية الوطنية، قدّم الفنّان محمد سعد عبدالله العديدَ من الأغنيات، وامتاز عن غيره، خاصة في الأغاني التي كانت من تأليفه وتلحينه، بأنّها تضمّنت نصوصًا تثويرية بصبغة عاطفية، ومنها أغنية مطلعها:

قال بن سعد قلبي فوش يا ما صبر

وذاق بالكأس تعذيبه وطعم المرارةْ

والذي حَبّهم ما عاد با ينفعوه

والفائدة منهم ما اليوم قدها خسارةْ

كما قدّم الفنّان محمد سعد نصًّا ولحنًا غنائيًّا لافتًا، تحت عنوان (قائد الجيش البريطاني مسيكين ارتبش)، بكلمات دراجة ساخرة من الهزيمة النكراء للجيش البريطاني، في معركة تحرير مدينة كريتر يوم 20 يونيو 1967م، غير أنّ من تصدَّى لأدائها الفنّان الكبير محمد مرشد ناجي، في تعاون فنّيٍّ رائع. 

قائد الجيش البريطاني مسيكين ارتبش

يوم عشرين الأغر ضيّع صوابه

يوم جاه العلم بالهاتف إلى بيته غبش

زاغ عقله والعَرَق بلّل ثيابه

شل بـابوره ولمّا دَخل الجولة احتوش

ما قدر يوصل إلى خيمة صحابه

كيف با يوصل وصوت المدفع الرشاش رش

من جبل شمسان يصليهم عذابه

وللفنّان محمد سعد، أغنيةٌ أخرى بعنوان (ولا با تنتسي يا يوم عشرين) مجّد بها يوم 20 يونيو، عندما أسقط ثوار الجبهة القومية مدينة كريتر وقاوموا حصار الجيش البريطاني.

ولا با تنتسي يا يوم عشرين

من الخاطر ويامن عاش ذكر

في يونيو الفجر من تاريخ عشرين

مع صوت المؤذن يوم ذكّر

سمعنا أخبار أن الشعب ذلحين

قد استولى على الموقف وسيطر

وكل الناس قدهم مستعدين

لخوض المعركة داخل كريتر

تفاعل الفنّانون اليمنيون مع ثورة أكتوبر وصاغوا فيها الألحان، وكثيرة هي الأغنيات التي قدّموها في هذا السياق، ومن هؤلاء الفنّانين، إلى جانب من سبق ذكرهم: أحمد قاسم، ومحمد عبده زيدي، وعبدالرحمن با جنيد، وطه فارع، وحسن عطا.

ويجدر القول هنا، أنّه لا يمكن في هذه العجالة، الإلمام بكلِّ الأغاني الوطنية، التي واكبت ثورة 14 أكتوبر، غير أنّها محاولة للإشارة، ولو إلى جانب من تلك الأغاني وأبرزها. 

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English