ذمار لا تصدر النكتة فقط

لم ينطفئ ضوء الأدب فيها رغم الحرب
صقر أبو حسن
July 5, 2022

ذمار لا تصدر النكتة فقط

لم ينطفئ ضوء الأدب فيها رغم الحرب
صقر أبو حسن
July 5, 2022

كان القاصّ حامد الفقيه، يبتسم بشكل متكرر وهو يستمع إلى قراءات نقدية، تغوص إلى تفاصيل مخفية في مجموعته القصصية الثالثة "أغنية لأمي وثلاث حكايات للعابرين"، في فعالية استضافها مختبر الترجمة وتحليل الخطاب بجامعة ذمار، ونظّمها اتحاد الأدباء والكتّاب بمحافظة ذمار.

احتشد الكثير في ذلك الحدث، فقد مرّ وقت طويل على تنظيم تلك الفعاليات الأدبية، بعيدًا عن ملامح الحرب وشكاوى الهمّ العام، وقسوة الظروف، وبدأ الحاضرون يتلقفون العبارات الأدبية العابرة للوجدان، والكلمات الفلسفية المتخمة بمقدار فخامة النص، ويناقشون باستفاضة أدوات تطويع النصوص لتكون "مادة خام" يرتديها القارئ ويشكلها من جديد. في ذلك الصباح، حضر الأدب واختفى الحرب.

سبع إصدارات أدبية منذ بداية العام حتى منتصفه، هي حصيلة الإنتاج الأدبي في محافظة ذمار، أمرٌ يراه القاص حامد الفقيه "قفزة استثنائية في واقع الحرب في اليمن"، ما أثّر بشكل متزايد على المشهد الثقافي في ذمار، لتكون حالة متفردة، وتعكس الروح الشفافة التي تتجلى على شكل قصة أو رواية أو شعر أو فن تشكيلي.

وقال لـ"خيوط"، إن مجموعته القصصية الثالثة تغوص في تفاصيل الحياة اليومية للريف اليمني، وتتحدث عن شخوص متعددة، في بيئة متنوعة تبرز ملامح الريف والوطن والحب والتناقضات التي نعيشها بشكل مستمر. وأوضح أن المشهد الثقافي الذماريّ، صمد في زمن الحرب، وما زالت إنتاجاته تقدم للمكتبة اليمنية إصدارات ثقافية وأدبية وفكرية جديدة. رغم كل ذلك "خفت ضوء الأدب الذماري، لكنه لم ينطفئ"، أكّد الفقيه.

من ذمار

"أنت من ذمار؟ ما هي آخر نكتة عندكم؟" تلك أول عبارة تلتقطها أذني لدى معرفة البعض أني أنتمي إلى هذه المدينة، كمعتقد راسخ لدى البعض أنّ ذمار لا تصدّر غير "النكتة السياسية"، ليضيف ظهور أسماء في مجال القصة والرواية والشعر والتشكيل، سؤالًا آخر، هو: "أيش الجديد الأدبي في ذمار؟" لدى شريحة المشتغلين على قضايا الفكر والأدب والثقافة. 

في مختبر الترجمة وتحليل الخطاب بكلية الآداب جامعة ذمار، كيان جديد يضاف إلى قائمة الكيانات التي وفرت مساحات للسرد والبوح بالكلمة، بدون قيود وتكهنات

نبيهة محضور، إيمان المزيجي، حنان الحداء، حامد الفقيه، إبراهيم الغرباني، زاهر حبيب، زياد العنسي، الغربي عمران، وحتمًا غيرهم الكثير، أسماء وجدت لها في الفضاء الثقافي اليمني متسعًا للإنتاج في زمن الحرب واختفاء المشتغلين على الحرف في محافظة ذمار وتلاشي الكيانات الثقافية المساندة للأديب اليمني، وكان لها بصمة في تشكيل الذاكرة الجمعية للأدب الذماري.

نادي كتّاب القصة، مكتبة البردّوني، رابطة البردّوني الثقافية، جمعية الشعراء الشعبيين، منتدى الحضراني الثقافي، الرابطة القلمية، اتحاد الأدباء والكتّاب بذمار، مكتب الثقافة، مركز الحوار، وغيرها الكثير من الكيانات الثقافية والأدبية، التي ازدهر حضورها حتى العام 2011 الذي شكّل بداية خفوت الحضور الأدبي الذماري في الساحة الثقافية اليمنية، لتأتي الحرب وتجرف معها الكثير من الأدباء والموهوبين والكتّاب إلى رصيف "الهموم اليومية" تاركين فراغًا لم يُملأ حتى اليوم.

صمدت بعض الكيانات الثقافية في مكانها، ورمت بثقلها كاملًا على كاهل بعض مؤسسيها أو قيادتها لإدارة دفة الفعل الثقافي، لتنظم فعاليات أدبية بجهود طوعية وذاتية "وجود مكتبة البردوني وبعض المؤسسات الأهلية والحكومية، ساهم في صمود الحضور الأدبي بذمار، من خلال توفير مكان للفعاليات الأدبية، بينما التكاليف المالية لإقامة الأنشطة الثقافية تكون من "جيوب" المؤسسين أو قيادة تلك الكيانات وبعض الداعمين، وهم قليل جدًّا"، قال عبده الحودي، رئيس اتحاد الأدباء والكتّاب بمحافظة ذمار، وأضاف في حديث عابر عن المشهد الثقافي في ذمار: "ذمار نتاجها الأدبي وفير للغاية، وفيها بيئة خصبة للإنتاج الفكري والأدبي والثقافي، والذي تحتاجه فقط، أن يتم الاهتمام بالأديب والكاتب".

يتذكر الحودي المشهد الثقافي قبل الحرب: "كانت مكتبة البردوني والمركز الثقافي، تزدحم بالأنشطة والفعاليات الأدبية، ومن النادر أن يمر أسبوع بدون نشاط ثقافي، وكان الجمهور واسعًا، وأحيانًا بأعداد لا تسعها قاعة أرض بلقيس بمكتبة البردوني العامة".

اليوم، غيرت الحرب يوميات الفعل الثقافي، يقابلها شح الإمكانيات المادية والدعم الحكومي للأنشطة الثقافية؛ ما "حوّل الأنشطة الثقافية الى أنشطة موسمية"، ولكن ما يميز الجمهور في ذمار "أنه يتوق لأي نشاط أدبي"، حد تعبير الحودي.

مختبر السرد

مختبر الترجمة وتحليل الخطاب بكلية الآداب جامعة ذمار، كيان جديد يضاف إلى قائمة الكيانات التي وفرت مساحات للسرد والبوح بالكلمة، بدون قيود وتكهنات، رمى المختبر إلى الحياة في ذمار بعدد من الفعاليات الأدبية، بين قراءات نقدية وتوقيع إصدارات أدبية، وعلى قلة عددها، حركت المياه الراكدة، وفتحت أبوابًا كانت حتى الأمس موصدة.

يدير المختبر الذي تأسس في يناير/ كانون الثاني من العام 2021، على يد ثلاثة من الأكاديميين المتخصصين في الترجمة واللغة العربية، هم: "د. بشير زندال، د. عصام واصل، د. أحمد الفراصي"، وجميعهم حظوا بفرصة التعليم العالي في الشطر المغربي من الوطن العربي، عادوا ممتلئين بالتفاؤل والخبرة والتجربة في الدفع بالواقع الثقافي إلى حيز الأفضلية، لتكون كلية الآداب التي يدرسون بها محطتهم الأولى، ولبنتهم الأولى والصلبة هي: المختبر.

عندما سألت ذات مرة بشير زندال عن وجود أي تمويل لإقامة أي نشاط للمختبر، أجاب: "نتقاسم تكاليف أي عمل من جيوبنا".

ويعتقد الكاتب رياض صريم، أنّ النخب الأكاديمية في الجامعات والمعاهد والمشتغلين بمجال الأدب والثقافة يتحولون من مجرد مشاهدين ومنظّرين إلى صانعين". وأضاف: "صقلت الجامعة الكثيرَ من المواهب من خلال الأنشطة والفعاليات، والتي كان يحضرها أبرز الوجوه الأدبية والأكاديمية والفكرية".

صريم، كان ساخطًا من عدم الالتفات الرسمي إلى الثقافة وعدم الاستفادة من قدرتها على تشذيب وعي الفرد والمجتمع ومساهمتها في تحصينه وزيادة ذخيرته الفكرية، وقال: "العمل الثقافي من الجانب المادي قد لا يوفر فرصة للحياة بشكلها الاعتيادي، وخاصة أنّ الميزانية الحكومية للثقافة كانت في أقل أرقامها بالمقارنة مع أي ميدان آخر؛ لأنّ الوعي الحكومي لا يهتم كثيرًا ببناء العقل والذائقة الأدبية للمواطن بقدر ما يهتم بجوانب أخرى؛ لذا المتسلقون والباحثون عن المنافع الشخصية لن تجدهم في هذا الميدان".

•••
صقر أبو حسن

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English