عشرة تطبيقات لتنمية مهارة القراءة

تتيح الاستماع لآلاف الكتب دون عناء
أروى عبدالكريم
November 14, 2020

عشرة تطبيقات لتنمية مهارة القراءة

تتيح الاستماع لآلاف الكتب دون عناء
أروى عبدالكريم
November 14, 2020

في المقال السابق من هذه السلسلة، تحدثنا عن أفضل 10 تطبيقات تساعدك على قراءة إلكترونية أفضل، واليوم نشارككم ثاني مقال للحديث عن أفضل المنصات والتطبيقات التي تقرأ لك الكتب الإلكترونية بسلاسة، وبأصوات جيدة تجعلك تندمج مع الكتاب.

    بهذه الطريقة السلسة - المبتكرة مؤخرًا - يمكنك سماعها في أي وقت على سيارتك أو في المواصلات، وقت استرخائك، وقت الانتظار، وحتى قبل النوم. من أفضل الأساليب التي ساعدت محب الكتب الذي يعاني من صعوبة في مهارة القراءة، فهذا الحل البديل كان جيدًا وكافيًا، تعددت المنصات والتطبيقات لتتوفر بين أيدينا باقة متنوعة وجميلة، تساعدنا على اختيار ما يناسبنا وما ترتاح إليه أنفسنا، وما يمكننا من الاطلاع على أكبر كم من الكتب التي تستهوينا ونحب أن نقرأ لها.

أفضل 10 منصات وتطبيقات صوتية

(1) اقرأ لي (منصة + تطبيق) 

     هذه "المنصة والتطبيق" وظيفتها الأساسية تتمثل في "قراءة الكتب"، وكل ما على المستخدم سوى الإنصات، وهي عبارة عن منصة عربية مسموعة بأصوات فريق متخصص من المذيعين المتمكنين، وبمحتوى مسموع هائل، ليس ذلك وحسب بل تضم المكتبة الخاصة بالمنصة والتي تحتوي على أكثر من 700 برنامج وما يقارب 2000 حلقة، وأيضًا توفر ميزة قراءة الصحف الإخبارية من الصحف العربية والمواقع العالمية، كما تتميز بإمكانية ضبط سرعة القراءة والانتقال للأمام أو الخلف، وكل ذلك من خلال خلفية التشغيل، وأيضًا سهولة البحث مع إمكانية إنشاء قائمة كتب خاصة.

(2) تطبيق اسمعلي

    يضم تطبيق "اسمعلي" الكثير من المقالات المتخصصة بالعديد من المجالات المتنوعة، ويوحي بالكثير من الاهتمام لكل مستخدمي هذا التطبيق، مما يولد علاقة عاطفية بين المعطي والمتلقي.

    كما يتيح تحميل وسماع أي مقال في أي وقت مع إتاحة ميزة الاستماع بدون إنترنت، ولديه ميزة التشغيل الخاص أثناء قيادة السيارة بطريقة استخدام سهلة لا تشتت الانتباه.

(3) الراوي (منصة + تطبيق)

     يتيح الكثير من الكتب المتنوعة في مختلف المجالات، بواجهة استخدام سهلة وسلسة، كما يمتلك ميزة تحديد أهداف القراءة شهريًّا أو سنويًّا، ومتابعة التقدم في كل مرة، لـ"الراوي" الكثير من الرواة المتمكنين في قراءة الكتب بلغة سليمة. من خلال "الراوي" كذلك يمكن الاستماع للكتب أثناء الاتصال بالإنترنت، وشراء الكتب أيضًا وإتاحة سماعها بالاتصال بالإنترنت أو بدون.

     راوي، روى، يروي، ونحن أفضل المستمعين، فمن اسم التطبيق نستوحي جميعًا ماذا ستقدم المنصة، ونحن ماذا سنستفيد.

(4) Kitab Sawti (منصة + تطبيق)

    يعد "كتاب صوتي" من المنصات التي تم إنشاؤها مؤخرًا، ولكن لها عدة ميزات خاصة، مثل تمتعها بحقوق الملكية الفكرية، كما أنها توفر الإصدارات الجديدة من الكتب وجودة صوتية دون انقطاع وتتيح للمستخدم التحكم بسرعة المشغل، لها 15 قسمًا للكتب، وتتيح عمل قائمة كتب خاصة، بالإمكان تصفحها في أي وقت.

(5) Storytel (منصة + تطبيق)

     هذا التطبيق أو المنصة ليست فقط للقصص، كما يوحي اسمها من أول مرة، بل إنها مكتبة إلكترونية ضخمة تحتوي على آلاف الكتب والمقالات والنشرات الإخبارية المتنوعة وكلها مسموعة، المميز في المنصة والتطبيق أن بداخلهما 3500 كتاب باللغة العربية و14 ألف كتاب باللغة الإنجليزية، ويعمل التطبيق بـ15 لغة حول العالم، لكن مدة تجربته محصورة في 14 يومًا، ومن ثم الاشتراك بمبلغ مالي.

(6)  LibriVox Audio Books(تطبيق)

     لا يجب تجاهل هذا التطبيق بسبب اسمه الغريب ولا التطبيقات الأخرى التي باللغة العربية، فتطبيق "ليبريفوكس" يملك أكثر من 24 ألف كتاب صوتي، ويعتبر من أفضل تطبيقات الكتب الصوتية المسموعة، حيث يتيح لمستخدميه هذا العدد الهائل من الكتب مجانًا؛ مما يمكنهم الاستماع لأي كتاب يريدون سماعه أو تحميله للاستماع له في وقت لاحق، كما أنه يمتلك الكثير من الكتب العالمية المتنوعة والناطقة بأكثر من 30 لغة.

(7) Audio books (تطبيق)

     يتيح هذا التطبيق سماع أكثر من 100 ألف كتاب في شتى المجالات والتخصصات، إضافة إلى الكتب الأكثر مبيعًا، ومئات الكتب الجديدة أسبوعيًّا، من بين الـ100 ألف كتاب هنالك 6000 كتاب، يمكنك قراءتها بشكل مجاني أو تحميلها وقراءتها في وقت آخر.

لم يعد وقت الانتظار أو قيادة السيارة ملكًا لقنوات المذياع طوال اليوم، فقد جمعنا لك أفضل عشرة تطبيقات لديها منصات تتيح لك الاستماع لآلاف الكتب التي تستهوي ذائقتك وتغذي عقلك دون أن تأخذ منك أي جهد أو وقت

     كما يمكنك من مزامنة أجهزتك التي تستخدمها، بحيث تتمكن من الاستماع لكتابك المفضل في أي جهاز تقوم باستخدامه، كما يمكنك إضافة مؤقت للنوم حيث يستمر التطبيق بالقراءة حتى يحين وقت نومك المحدد، فيتوقف التطبيق من تلقاء نفسه.

(8) Hoopla Digital (تطبيق + منصة)

    يعتبر هذا التطبيق صديقًا مفضلًا، تستعير منه بعض الكتب والأفلام التي تحب قراءتها أو الاستماع إليها، ومنصة تقدم لك ذات الخدمة، فهي تقوم بإعارتك الكتب الصوتية في العديد من المجالات المختلفة، بالإضافة إلى ألبومات الموسيقى والمئات من الأفلام من المكتبة الرقمية التابعة للمنصة مجانًا، إذ تتيح المنصة أو التطبيق استعارة الكتاب الصوتي أو الموسيقى والفيلم لفترة محددة ثم يصبح الكتاب بعد انقضاء فترة الإعارة غير متاح وتتوقف إمكانية الاستماع إليه.

(9)  ضاد Dhad (تطبيق + منصة)

    "ضاد" ومن اسمها يدل على احتوائها على الكتب الصوتية العربية بشكل مركز، يضم التطبيق مئاتٍ من الكتب الصوتية في مختلف المجالات لكبار المؤلفين والكتاب، يمكِّنك التطبيق من الاستماع لكتبك المفضلة أثناء الاتصال بالإنترنت أو بدون اتصال، ولديه أيضًا مؤقت للنوم، وتقييم للاستماع اليومي أو الشهري، كما أن هنالك فترة تجريبية وهي 15 يومًا، لكنه يتطلب القيام بإجراء بسيط يتمثل بالتسجيل في المنصة للتمتع بمزايا التطبيق.

(10) Google Play Books (تطبيق)

    لا يمكن الحديث عن التطبيقات ومنصات الكتب الإلكترونية والكتب المسموعة، دون إغفال أدوات قوقل – المساعدة - المتوفرة في شتى المجالات التي نحتاجها ونستخدمها اليوم.

    فهذا التطبيق التابع لـ"قوقل" يعتبر من التطبيقات المهمة المتاحة على كل الأجهزة، كما أنه متوفر في 45 بلدًا وبتسع لغات، وهو أيضًا مجاني؛ أي بدون اشتراك شهري، لكنه يسمح بشراء بعض الكتب الصوتية.

    في هذا التطبيق ملايين الكتب في كل المجالات التي تستهوي القُراء والمستمعين، كما يمتلك بعض المميزات، مثل وضع الملاحظات والإشارات المرجعية حتى أثناء الاستماع.

     لم يعد وقت الانتظار وقتًا مملًا، ولم يعد وقت السيارة ملكًا لقنوات المذياع طوال اليوم، فقد جمعنا لك أفضل عشرة تطبيقات، ومنها تطبيقات لديها منصات تتيح لك الاستماع لآلاف الكتب التي تستهوي ذائقتك وتغذي عقلك دون أن تأخذ منك الجهد الكبير والوقت الكثير، فقط يمكنك أن تختار التطبيق أو المنصة الأقرب لك، لتبدأ الآن بالاستماع لكل ما تحب.

    ما هو أكثر تطبيق أو أكثر منصة امتلك/ت مميزات تبحث عنها؟


•••
أروى عبدالكريم

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English