مسرح مدرسة الحرِّية

"أبو الفنون" ظهر في الأعبوس قبل مدن الشمال
محمد الكرامي
February 16, 2024

مسرح مدرسة الحرِّية

"أبو الفنون" ظهر في الأعبوس قبل مدن الشمال
محمد الكرامي
February 16, 2024
.

شهد المسرح في اليمن نشاطًا مسرحيًّا مدرسيًّا شبه متواصل منذ بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الستينيات، حيث قدّمت مدارس، مثل: غيل باوزير في حضرموت، وبازرعة الخيرية، والقديس يوسف العليا، والقديس أنطونيو (البادري) في عدن، العديدَ من الأعمال المسرحية المتنوعة إعدادًا واقتباسًا وتمثيلًا؛ بعضها كانت مأخوذة من أعمال عالمية، وبعضها الآخر من ملاحم عربية. 

أرسى أساس هذا المسرح المدرسي أولَ فريق تمثيلي تشكَّلَ من طلبة المدرسة الحكومية في مدينة عدن عام 1910، حين قدموا مسرحية "يوليوس قيصر" على مسرح صغير أقيم في ميدان التنس، خلف عمارة المعارف القديمة في كريتر، كما يوثق المؤرخ سعيد العولقي. وقد شكّلت هذه المسرحية المدرسية حافزًا لدى مدارس الإرساليات المسيحية القائمة في عدن، في ذلك الوقت، لتقديم عروض مسرحية إنجليزية قصيرة كتقليد ثابت نشأ عن المسرحية العربية. ورغم غياب المصادر والمراجع التي تشير إلى استمرار المسرح المدرسي في جنوب اليمن في العقدين اللاحقين، نجد أن المدارس الحكومية قد واصلت نشاطها منذ أواخر الثلاثينيات. 

الفن وطنافس الإمام

لم نعرف تاريخًا محددًا لبدايات المسرح في شمال اليمن، حيث كانت المسرحيات أقرب إلى العروض المرتجلة، في ظل انتشار الجهل بهذا الفن، وتنكيل السلطة الإمامية بالفنّانِين، ومع تولي الإمام أحمد السلطة خلفًا لأبيه يحيى، فإن المسرح في الأرياف قد انتشر شيئًا فشيئًا، وبدأ مع مرور الزمن ظهوره في المناسبات الوطنية التي كان يحضرها الإمام أحمد على الهواء الطلق في منتصف الخمسينيات، غير أنّ المسرح في مدن الشمال لم يكن سوى (طنافس) بحسب تعبير الإمام أحمد، كما يفيد الشاعر والمؤرخ عبدالله البردّوني. 

تعد مدينة تعز من أبرز المدن اليمنية التي شهدت انتعاش الحركة التعاونية في الأرياف، حيث شيّدَ أبناؤها، رجالًا ونساءً، أغلب المدارس والعيادات والطرقات.

كانت مدينة عدن قد تحوّلت إلى مركز عالميّ يربط بين الشرق والغرب، وأدّت هجرة أبناء الريف الشمالي في هذه المدينة التي عرفت التعليم مبكرًا، إلى إنشاء نادي الاتحاد العبسي، أنشأه أبناء المنطقة الموجودون هناك في مطلع الخمسينيات، وقد أدّى النادي دورًا مهمًّا في نقل تجربة التعليم إلى عزلة الأعبوس، مديرية حيفان، حيث لم يكن بمقدور هؤلاء الآباء تعليم أبنائهم في مدارس عدن؛ بسبب سياسات التمييز البريطانية تجاه أبناء المناطق الشمالية، ولا في شمال اليمن الذي كان يرزح تحت قبضة الجهل والتخلف في ظل حكم الأئمة. ومن هنا، ساهم التجّار ورجال المال بجهود ذاتية، في الاهتمام بالتعليم، ورفع مستوى الوعي، ومساعدة قُراهم في تحسين مستوى المعيشة، وإدخال وسائل العصر، وفتح المدارس، وتزويدها بالكتب والمدرِّسين؛ بحسب رصد الدكتور بدر إسماعيل عبدالرزاق، في كتابه "التعليم النظامي في الأعبوس"، وتبعًا لهذه الجهود تأسست مدرسة الحرية في عام 1954، وهي أول مدرسة أهلية تعاونية أقيمت في عزلة الأعبوس واليمن قبل قيام ثورة 1962، ومن ثَمّ تزايدت المدارس بعد قيام ثورة 26 سبتمبر.

تعد مدينة تعز من أبرز المدن اليمنية التي شهدت انتعاش الحركة التعاونية في الأرياف، حيث شيد أبناؤها، رجالًا ونساءً، أغلبَ المدارس والعيادات والطرقات، وبحسب بدر عبدالرزاق، تكفل الرجال بنقل كل ما يخص المدارس من أكياس الأسمنت، والطوب، والمعدات على ظهورهم في طرق وعرة، وكانت النساء يمشين لمسافات بعيدة في طابور طويل؛ أوله عند السوق، وآخره في مقبرة المضيين، وعلى رؤوسهن ألواح خشبية طويلة لسقف المدرسة. 

وفي ظلّ سياسة الإمام بمنع إدخال التعليم النظامي، كانت النساء يخبرن عساكر الإمام عن المدرسة بأنها منزل يُبنى لأحد التجار المقيمين في عدن، ومن ثَمّ يُهرِّبن الأخشاب بعيدًا عن أنظار عسس الإمام؛ حتى لا يفرض عليهم جمارك لا يستطيعون دفعها، وهكذا ظهر المسرح ضمن أنشطة المدرسة الحديثة، ويعتبر الأستاذ عبدالواحد عبده عثمان، أحد روّاد التعليم في المنطقة، وأول من قدّم المسرح المدرسي في العام نفسه، في مدرسة الحرية في الأعبوس، حيث كان ملمًّا بالفن التمثيلي، وقدّم مسرحية "مصرع الخيانة" التي عُرضت في المدرسة المتوسطة في غيل باوزير في حضرموت، ولاقت هناك نجاحًا نسبيًّا، ونالت إعجابًا بها؛ نظرًا إلى مضامينها الاجتماعية التي تتناسب مع الوضع في الشطر الشمالي.

ويفيد المؤرخ حسين الأسمر أنّ الأستاذ عبدالواحد عبده عثمان، قدّم اقتراحًا إلى مدير المدرسة آنذاك، بضرورة تقديم عروض مسرحية في المدرسة، ولحسن الحظ أنّ المدير كان متفهمًا لطبيعة العمل المسرحي وأهميته، فوافق على الاقتراح بدون تردد. وفي نهاية العام الأول، أقيم حفل وداع لانتهاء العام الدراسي، تضمّن بعض الخطب والقصائد الشعرية، إضافة إلى مسرحيتين؛ الأولى بعنوان "العلم نور، والجهل ظلمة"، من تأليف عبدالحافظ محمد طاهر، مدير المدرسة في ذلك الوقت، وقد مثّل فيها كلٌّ من الطلبة: أمين محمد سعيد، وعبدالستار شائف، ومحمد شاهر هزاع، وآخرون.

أما المسرحية الثانية، فهي "البخيل عاشق الذهب"، التي يوردها الأستاذ محمد سيف في كتاب أعلام الأدب والفن المسرحي في اليمن، كانت من إعداد وإخراج الأستاذ عبدالواحد عبده عثمان، وهي تمثيلية شعرية مأخوذة عن أحد كتب النصوص المدرسية التي كانت ترسل من عدن، وقد مثّل فيها كلٌّ من الطلاب: عبدالله عبده صالح، في دور الشحّاذ، ومحمد عبده، في دور اللص، وياسين عبدالوارث، بدور اللص الثاني، وقد نجحت المسرحيتان في الحفاظ على الجمهور بالمشاهدة حتى انتهاء الفقرات.

منذ ظهور المسرح في أنحاء اليمن، ارتبط نشاط المسرح المدرسي بالمواسم والمناسبات السنوية، حيث تقدم الأناشيد والرقصات و"الاسكتشات" الفكاهية والنشاطات التمثيلية. وعلى خلاف ذلك، أرست مدارس الأعبوس (الحرية، والفلاح) قواعد المسرح المدرسي، واتخذت منه وسيلة أساسية، مثله مثل التعليم، في التوعية والتثقيف.

وأصبحت ظاهرة التمثيل تقليدًا راسخًا يقام كل عام، ومِن ثَمّ توالت الاحتفالات السنوية، وقُدّمت فيها العديد من المسرحيات المختلفة التي نالت إعجاب الناس، مثل: "طاووس اليماني وهشام عبدالملك"، و"الناسك الحالم"، و"الصبر والإيمان"، و"بلال مؤذن الرسول"، و"المشعوذ"، و"عدالة الرسول"، و"القات هو السبب".

المسرح والجمهور

كان المسرح في الأعبوس، قد تحول إلى تجربة اجتماعية يشترك بها الجميع، وليس مجرد عرض فنّي يتلاشى فور انتهاء المسرحية، ومن الحوادث التي يرويها حسين الأسمر حينما عُرضت مسرحية "البخيل عاشق الذهب"، والتي تعكس دور المسرح في بلورة المواقف الاجتماعية، خصوصًا في ظل انتشار التمييز العِرْقي والطبقي والعلاقات الرأسية بين أفراد المجتمع تحت حكم الأئمة؛ أنّ الطالب عبدالله عبده صالح، وهو ينحدر من أسرة ثرية تتمتع بامتياز اجتماعي كبير، كان يقوم بدور الشحاذ في المسرحية، وعندما ظهر على خشبة المسرح بثياب ممزقة وهيئة رثة، رآه أخوه الأكبر؛ ما أثار حنقه، فقام بتحرير مذكرة احتجاج إلى المدرسة فور وصوله إلى بيتهم، يعلن فيها أنه من غير اللائق أن يظهر أخوه أمام الناس بثياب ممزقة ويجمع الفتات منهم، وأن هذا التصرف إهانة كبيرة حقّرت من مكانة الأسرة المرموقة في القرية. وأمام هذا الموقف المتعصب، غضب مدير المدرسة، ومن ثَمّ أعاد عرض المسرحية ذاتها في العام التالي، جاعِلًا ابنَه يقوم بدور الشحاذ في المسرحية. 

ويسرد الأستاذ محمد عبدالله محسن، مدير المدرسة الذي أمدّ المؤرخ حسين الأسمر بالمسرحيات المعروضة، أنه بعد انتهاء عرض مسرحية "الناسك الحالم" ذات الفصل الواحد، التي تحكي عن رجل فقير يمتلك كوزًا من العسل وهو رأس ماله الوحيد، وكلما رآه يحلم أن يبيع العسل ليشتري بثمنه دجاجًا، فيتكاثر ويتاجر بقيمته، ويشتري أرضًا واسعة، فيحرثها ويقوم ببناء دارٍ كبيرة، ثم يتزوج امرأة، وينجب ولدًا، ويقوم بتربيته مربون ومعلمون، ثم في لحظة يشرد وينسى، فيحرك عصاه في الهواء بكامل قوته، وتصطدم بالكوز، فينكسر وتتناثر أجزاؤه في أرجاء المكان، وتتبدد وتضيع أحلام الرجل الناسك. ويستطرد مدير المدرسة قائلًا: "بعد انتهاء العرض المسرحي، انبرى رجلٌ من الجمهور لم يستطع أن يخفي إعجابه بالممثل والعرض، وصعد إلى منصة العرش لخلع ساعة يده؛ تقديرًا للممثّل على براعته في التمثيل، ولتحفيزه على الاستمرار". 

منذ مطلع الستينيات، ساعد المسرح المدرسي في دمج المرأة بالتعليم، حيث كان أهالي الريف على قدر كبير من الوعي بمصيبة الجهل، وكان أول تمثيل لشاب مع أخته على خشبة المسرح في الأعبوس.

مسرح الثورة في الريف

بعد تحقيق ثورة 26 سبتمبر في العام 1962، استمرت التعاونيات في المسرح والتعليم، إذ تأسست مدرسة الفلاح في قرية الأعبوس، وظهرت في تلك الفترة العديدُ من الأعمال السياسية والاجتماعية المباشرة، وبفضل دعم الأهالي، ومدير المدرسة الأستاذ عبدالباقي المرشدي، استفادت مدرسة الفلاح من تجربة مسرح مدرسة الحرية، وراكمت تجارب مسرحية جديدة امتازت بالعمق الفكري والسياسي، وقد كتب المرشدي وأخرج أول العروض المسرحية في مدرسة الفلاح، وأعدّ حفلًا فنيًّا مسرحيًّا كبيرًا ضمّنه مسرحيته الغنائية "سعد البتول"، ومِن ثَم قدمت المدرسة العديدَ من المسرحيات التي كانت تعالج بعض القضايا الاجتماعية حتى مطلع السبعينيات، مثل: "سعد البتول"، و"العلم والجهل"، و"أسرة مشقدفة ومجتمع لا يرحم"، و"حسن مشنوق". وقد كانت هذه المسرحيات باللهجة العامية التي يتداولها أهالي المنطقة.

ومنذ مطلع الستينيات، ساعد المسرح المدرسي في دمج المرأة بالتعليم، إذ كان أهالي الريف على قدر كبير من الوعي بمصيبة الجهل، وأول تمثيل كان لشاب مع أخته على خشبة المسرح في الأعبوس. ومن الفتيات اللواتي التحقن بالتعليم في تلك الفترة وشاركن في المسرح: نظيرة عبدالواسع، وآسيا قحطان سلام، وخولة صالح شاهر، ومنى عبدالله محمد، ومع استقطاب المسرح لعناصر نسائية، توسعت قاعدة جمهور المسرح. ووفقًا للأسمر، أحدث المسرح في مدرسة الفلاح، قفزةً نوعية في مجال التأليف المحلي في السبعينيات، حين كتب الشاعر عبدالكريم الرازحي مسرحيةً شعرية بعنوان "لبنان.. الدم والرصاص"، وأخرجها بنفسه، ومثّلها بعض مُدرِّسي المدرسة وطلَبتها، وحقّقت نجاحًا ملموسًا، كما كتب عصام الباري مسرحيةً قصيرة بعنوان "الضباب"، وتعالج إخفاقات الثورة اليمنية، وقد أخرجها بنفسه، ومثّل فيها دور البطولة بالمشاركة مع نظيرة عبدالواسع، وأنور عبدالمجيد، وعبدالله عثمان، وعدنان صالح. وهكذا استمرّت عروض مسرح الأعبوس، وتزايدت أعداد المدارس التي تقدم العروض المسرحية المدرسية في جميع أنحاء اليمن، ولكن مدرسة الحرية بقيت شاهدة على ما قدّمه جيلٌ من الآباء الملهِمين والشباب المبدِعين في المسرح المدرسي شمال اليمن.

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English