"يا بو زيد"

أغنية (قُمندانية) متجددة منذ تسعين عامًا!
خيوط
August 10, 2023

"يا بو زيد"

أغنية (قُمندانية) متجددة منذ تسعين عامًا!
خيوط
August 10, 2023
.

كلمات وألحان: أحمد فضل (القُمندان)

غناء: أحمد فتحي

أغنية (يا بو زيد) واحدة من جواهر الشاعر والملحن الرائد الأمير أحمد فضل العبدلي (القُمندان)، الذي أنتج لوحده لونًا غنائيًّا فريدًا، صار منذ الثلاثينيات يعرف باللون اللحجي. عُمْر هذه الأغنية بكلماتها وألحانها تقترب من التسعين عامًا، حيث مدون تاريخها بالعام 1935، ولم تزل حتى اليوم تفعل فعلها الجميل في التلقي الغنائي الراقص. أدّى الأغنية الكثير من المطربين، غير أن أحمد فتحي بحسّه الموسيقيّ التجديدي منحها حضورًا مختلفًا داخل وخارج اليمن.

تقول بعض كلماتها:

(دور)

يا عجيبي عجيبي عجب   هاش قلبي وقَفّا وهَب

المخرّص بقرط الذهب   بِتّ ساهر مع السامري

يا مكحَّل طويل الهَدَب    يا مُؤصّل عريق النسب

بسّ قل لي إش هو السّبب    يا مُسلّي على خاطري

(موشح)

عذبني المكحَّل طويل الهدب  لما هاش عقلي عجيبي عجب

يا ليته يقول لي إش هُو السبب  والا با يسلي على خاطري

(لازمة)

خلي عنيَ الملام  كم عذّبنيَ الغرام

      ليه عيني ما تنام

طَرّشني وَهَب وَهب  موْلَى البنجري الذهب

      سامي الأصل والنسب

(تقفيل)

    وا بو زيد    يا مسلّي على خاطري

(دور)

الحمامات بدري تنوح  فوق الأغصان قبل الصَّبُوح

والمتيّم ضَني با يروح   حَد دِرِي بُه وحَد ما دِرِي

ريحة المسك بدري تفوح  تنعش الروح تشفي الجروح

والمتيّم غَلَب ما يبوح     يِذْرِفِ الدمع بالباكري(1)

 

عن الشاعر

أحمد فضل بن علي (القمندان)، من مواليد حوطة لحج في العام 1882، والمتوفَّى فيها سنة 1942، وهو شاعر وملحن ومطرب، وهو شقيق سلطان لحج عبدالكريم فضل، ومؤسس جيشها، ومنه اكتسب اللقب (رتبة عسكرية) الذي لازمه حتى اليوم. 

وقبل مرحلة ظهوره، كان مجمل الفنانين في لحج يؤدّون الأغاني الصنعانية في الأعراس والمناسبات، ومنهم هادي سبيت النوبي، والد الشاعر عبدالله هادي سبيت، ويغنون أغانيَ شعبية تؤدّى على رقصات معروفة، مثل: الرزحة والدحفة والشرح والمركح وغيرها.

 جاء في كتاب محمد مرشد ناجي (الغناء اليمني القديم ومشاهيره): 

"قام بتجديد بعض تلك الألحان، وابتكر ألحانًا جديدة، وبذلك يكون أول شاعر قام بتطوير الأغنية في هذا الجزء من الإقليم، أما قبل ظهوره فقد كانت تُغنّى على وتيرة واحدة من أول بيت إلى آخر بيت، كان يكتب الكلمات ويلحنها ويغنيها وينسق إيقاعها ويخلق رقصات جديدة مواكبة لألحانه. أدخل على الأغنية اللحجية أوزانًا وقوافيَ وألحانًا وأعطاها طابعًا فنيًّا جديدًا، فجمع بين الأغنية الصنعانية واليافعية والحضرمية وأغاني مناطق الريف النائية"(2).

جُمعت قصائده في ديوان عنوانه (المصدر المفيد في غناء لحج الجديد) بواسطة إبراهيم راسم، فصار الكتاب مرجعًا لإرث القمندان الغنائي، وله كتاب تاريخي عنوانه (هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن).

عن الفنان

فنان وملحن يمنيّ، معروف بإسهاماته المتعددة في التجديد الموسيقيّ، من مواليد مدينة الحُديدة في العام 1957. عُرِف بنبوغه الفنّي مبكرًا، فكان عازفًا ماهرًا على العود وهو طفل صغير، وأصدر أول ألبوم من أغانٍ مختلفة لفنّانين وهو في الثانية عشرة. حصل على منحة لدراسة الموسيقى إلى جمهورية مصر العربية في العام 1973، وهو لم يزل طالبًا في الإعدادية، فحصل على الشهادة الثانوية الموسيقية، ودرجة البكالوريوس، من المعهد العالي للموسيقى العربية، بأكاديمية الفنون، وحصل على درجة الماجستير، بتقدير ممتاز، من المعهد العالي للموسيقى العربية بمصر، عن "دور آلة العود في مصاحبة الغناء اليمني"، عام 1998، بتقدير ممتاز.

تعاون مع شعراء يمنيين معروفين، أمثال: عبدالله البردّوني، وإبراهيم صادق، ومطهر الإرياني، ود. سلطان الصريمي، ومحمود الحاج، وعبدالله غدوة، ومحمد العديني، إلى جانب شعراء عرب، وغنّى من ألحانه مطربون معروفون، أمثال: وديع الصافي، وأبوبكر سالم، وعبدالمجيد عبدالله، ورباب، وسميرة سعيد، وأسماء المنور، وباسكال مشعلاني، وبلقيس، ومحمد الحلو، وأمل كعدل.

له عشرات القطع الموسيقية، وكُرِّم من مؤسسات وجهات ثقافية وموسيقية عربية وأجنبية، وشارك في عشرات المهرجانات الموسيقية في الدول العربية ودول العالم، وتناولت إسهاماته الموسيقية والغنائية العديدَ من الدراسات العلمية(3). 

المصادر:

(1) المصدر المفيد في غناء لحج الجديد، جمع وإعداد: ابراهيم راسم، شرح عوض علي باجناح، دار الهمداني للطباعة والنشر، (د.ت)، ص59 وما بعدها.

(2) ينظر كتاب: (الغناء اليمني القديم ومشاهيره)، محمد مرشد ناجي، الطبعة الأولى 1983، (بدون بيانات الناشر)، ص 105 وما بعدها.

(3) ينظر: https://www.khuyut.com/blog/sananya 

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English