مارس - أحداث

خيوط
March 26, 2021

مارس - أحداث

خيوط
March 26, 2021

(مارس أحداث)

1 مارس 1963: وصول الدكتور (رالف بانش)، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، إلى صنعاء للمشاركة في إحلال السلام، وهذا أول مبعوث دولي يزور اليمن بعد قيام الثورة.

1 مارس 1965: الاتحاد السوفيتي يوافق على تمويل إقامة مشروع زراعي بوادي سردد، بمحافظة الحديدة (مزرعة سردد الإنتاجية)، بقيمة مئة ألف روبل.

1 مارس 1969: صدور العدد الأول من مجلة "المصباح" الشهرية المتخصصة في مجال التاريخ، أسسها علي بن علي صبرة.

1 مارس 1982: انعقاد مؤتمر وزراء الصحة العرب في صنعاء.

1 مارس 1990: عقد بتعز لقاء مشترك بين رئيسي الوزراء في الشطرين: عبدالعزيز عبدالغني، والدكتور ياسين سعيد نعمان، جرى خلاله الاتفاق على دمج المؤسسات والأجهزة الأمنية ووكالتي الأنباء والإذاعة والتلفزيون والمواصلات والطيران والسياحة والجمارك والضرائب والمصرفين المركزيَّين؛ البنك المركزي والبنك الأهلي، وإعداد مشروع الموازنة العامة الموحدة للدولة للعام 1991.

2 مارس 1968: انعقاد المؤتمر الرابع للجبهة القومية في مدينة زنجبار (أبين) خلال الفترة من 2-8 مارس 1968. اتخذ المؤتمر قرارًا قضى بتشكيل الشرطة الشعبية ولجان التوجيه السياسي في وحدات الجيش.

3 مارس 1956: تأسيس المؤتمر العمالي في عدن، وهو اتحاد ضم 26 نقابة عمالية ومهنية، تولى قيادة الحركة العمالية في عدن والمطالبة بحقوقها، وكان من أهدافه تحقيق الوحدة اليمنية، كما دعا إلى مقاطعة انتخابات المجلس التشريعي لعدن.

3 مارس 1974: تشكيل حكومة جديدة برئاسة الدكتور حسن محمد مكي، ودخل الوزارة لأول مرة الدكتور عبدالكريم الإرياني وزيرًا للدولة للتنمية، بالإضافة إلى عمله كرئيس للجهاز المركزي للتخطيط، كما أسندت حقيبة وزارة الخارجية لعبدالله الأصنج، والشؤون الاجتماعية والعمل والشباب إلى محمد سالم باسندوة، وتولى محمد أنعم غالب وزارة الإعلام والتعليم العالي.

3 مارس 1978: انعقاد الدورة الثامنة للجنة الخبراء العرب لقانون البحار في صنعاء.

3 مارس 1979م: الإعلان في كلٍّ من صنعاء وعدن عن وقف إطلاق النار بعد نجاح الوساطة النشطة التي تبنتها سوريا والأردن والعراق.

4 مارس 1979: عادت قوات الشطرين إلى مواقعها السابقة على النزاع، تجاوبًا مع نداء مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ بالكويت في هذا اليوم، وإصداره قرارًا يدعو فيه الشطرين لسحب قواتهما إلى مواقعها السابقة، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لكلا الشطرين، ووقف الحملات الإعلامية، وفتح الحدود، وإعادة العلاقات الطبيعية وانتقال الأفراد. 

وشكل المجلس لجنة وزارية خاصة من وزراء خارجية الأردن والإمارات العربية المتحدة والجزائر وسوريا والعراق والكويت وممثل عن فلسطين وآخر عن الجامعة العربية؛ لمتابعة تنفيذ قرارات الجامعة، وتنظيم الحوارات واللقاءات بين قيادتي الشطرين، وقد تطلب ذلك قيام اللجنة بزيارات لكل من صنعاء وعدن للعمل على تقريب وجهات النظر وحل الخلافات بالطرق السلمية.

5 مارس 1982: وصول الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري إلى صنعاء، في أول زيارة للجمهورية العربية اليمنية.

5 مارس 1995: وفاة العلامة أحمد عبدالرحمن محبوب أحد رموز ثورة 1948، خطيب الثورة بالجامع الكبير بصنعاء، عن 86 عامًا.

7 مارس 1963: استعاد الجمهوريون حريب، وصدوا هجوم الملكيين في العديد من المناطق الشمالية، وكان الجمهوريون قد استعادوا في 25 فبراير الماضي مأرب.

7 مارس 1969: التوقيع في صنعاء على بروتوكول يمني جزائري للتعاون المشترك في مجال التنقيب عن النفط واستثماره، كما تم التوقيع على بروتوكول آخر للتعاون بشأن تأسيس شركة يمنية جزائرية مشتركة لاستكشاف واستثمار المعادن.

7 مارس 1997: الإعلان في (بورت لويس) عاصمة جمهورية موريشيوس، عن ميلاد رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الإقليمي، وذلك في ختام أعمال الاجتماع الوزاري الذي ضم الدول السبع للرابطة، من بينها الجمهورية اليمنية. 

8 مارس 1956: التوقيع في القاهرة على اتفاقية للتجارة، وتسوية المدفوعات بين اليمن والاتحاد السوفيتي، أقرت توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين على أساس المساواة والمنافع المتبادلة، وفي نهاية مارس تم تبادل وثائق التصديق على هذه الاتفاقية.

8 مارس 1966: افتتاح مصنع الغزل والنسيج رسميًّا بصنعاء ليمثل أول مصنع إنتاجي حديث للأقمشة يعتمد إنتاجه على القطن المحلي، ويعمل فيه 1500 عامل وعاملة، ومثل أول مشاركة للمرأة في العمل الإنتاجي، وقد تم إنشاء هذا المصنع بخبرات فنية صينية، وبتمويل من حكومة جمهورية الصين الشعبية، بطاقة إنتاجية قدرها 7.8 ملايين متر من الأقمشة القطنية في السنة، وفي عام 1977 وقعت اليمن وجمهورية الصين الشعبية اتفاقية قرض لتوسيع وتحديث المصنع لتصل الطاقة الإنتاجية السنوية له إلى 9. 4 ملايين متر، وبتكلفة قدرها 58 مليون ريال.

8 مارس 1967: الجامعة العربية تصدر قرارًا تشجب فيه التواجد البريطاني في جنوب اليمن.

9 مارس 1914: تم التوقيع في لندن على الاتفاقية المتعلقة بالساحل الشرقي للبحر الأحمر التي عرفت بـ (اتفاقية المحميات)، وهي الاتفاقية التي عقدت بين الحكومتين العثمانية والبريطانية لتحديد الحدود بين المنطقة التي يدعي البريطانيون حمايتها، وحدود التواجد العثماني في المحميات. وقع الاتفاقية عن الدولة العثمانية إبراهيم حقي باشا، وعن الحكومة البريطانية السير إدوارد غرابي، وتم التصديق عليها في لندن في 3 يونيو من العام نفسه. 

وتعد الاتفاقية هي الإشارة الأولى إلى وجود شطرين لليمن منفصلين، الأول: الشطر الشمالي، وكان لا يزال خاضعًا للنفوذ العثماني، والثاني: الشطر الجنوبي الذي يرزح تحت الاحتلال البريطاني، وجاءت هذه الخطوة الاستعمارية قبيل اندلاع الحرب العالمية الأولى في وقت كان فيه ميزان القوى يميل لصالح بريطانيا، التي أجبرت الدولة العثمانية المتداعية الموافقة على خارطة الحدود التشطيرية لليمن، ورسم الحدود الفاصلة بين شمال اليمن وجنوبه من قبل دولتين دخيلتين. 

الجدير بالذكر أنه تم تحديد خط الحدود بواسطة لجنة مشتركة (أنجلو – تركية)، وتم الاتفاق في نهاية الأمر على إرساء تلك الحدود من الاتفاقية البريطانية العثمانية خلال المفاوضات التي جرت بين الجانبين، وخصوصًا في 14 يناير 1903 عندما تقابل السفير البريطانية (أوكونور) في الاستانة مع السلطان عبدالحميد الثاني للتباحث في مسألة تحديد حدود مستعمرة عدن.

10 مارس 1964: وصول المشير عبدالله السلال رئيس الجمهورية إلى موسكو في زيارة للاتحاد السوفيتي هي الأولى لرئيس يمني منذ قيام ثورة سبتمبر 1962، وخلال الزيارة تم التوقيع على معاهدة صداقة بين اليمن والاتحاد السوفيتي مدتها خمس سنوات، وتوقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين.

10 مارس 1971: بدء الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس الشورى، وتعد أول انتخابات برلمانية تجري في البلاد عن طريق الاقتراع السري والحر والمباشر.

10 مارس 1990: افتتحت أعمال الندوة الوطنية حول النشاط التعاوني الزراعي والآفاق المستقبلية للحركة التعاونية في البلاد.

10 مارس 1998: بدأت في صنعاء فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للآثار والحضارة اليمنية القديمة بمشاركة علماء آثار وباحثين من عدد من الدول العربية والأجنبية وأساتذة الجامعات. 

11 مارس 1903: توقيع اتفاقية تعاون وصداقة بين الحكومة البريطانية، ومحمد مثنى بن عاطف جابر وأخيه عمرو مثنى شيخي فخيذة الضبي التابعة ليافع العليا أبين، وقد تمت المصادقة على هذه الاتفاقية في 26 أكتوبر من العام نفسه في (سملا).

12 مارس 1981: صدور قرار جمهوري بصنعاء بإنشاء المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

13 مارس 1928: وزير المستعمرات البريطاني (المستر إمري)، يتحدث أمام مجلس العموم عن عدم إمكانية التفاهم مع الإمام بشأن تسوية الحدود، وأن بريطانيا لا تعترف له بأي حق في أراضي المحميات.

13 مارس 1955: المقدم أحمد يحيى الثلايا يقود في مدينة تعز انتفاضة الجيش ضد الإمام أحمد، وانضم إلى هذه الانتفاضة التي أطلق عليها (حركة الجيش) اثنان من إخوة الإمام، هما: السيف عبدالله، والعباس، وبعد أن تمكن قادة الحركة من محاصرة الإمام أحمد في قصر الحكم بالعرضي منطقة الجحملية أجبر الإمام على تحرير وثيقة تنازله عن الحكم لأخيه السيف عبدالله بن يحيى حميد الدين، ولم يكن هذا التنازل سوى مناورة وخدعة من الإمام لكسب الوقت، ومع حلول مساء اليوم السابع لقيام الحركة، تم الإعلان عن إجهاضها، وإلقاء القبض على قيادة الحركة ومجموعة من المشاركين فيها، وفي اليوم التالي تم إعدام المقدم أحمد يحيى الثلايا في ميدان الشهداء بمدينة تعز، كما أمر بإعدام شقيقيه عبدالله والعباس في سجن حجة.

 ولد أحمد يحيى الثلايا بصنعاء عام 1918، ونشأ بها، وتلقى تعليمه الأولي في مكتب الأيتام، ثم التحق بالجيش، وكان ضمن البعثة الثانية إلى العراق، وبعد عودته عمل مدربًا عسكريًّا بعدها أوكل إليه تنظيم الفوج النموذجي (النمونة)، ثم عين قائدًا عسكريًّا لمفرزة الجيش بصعدة عام 1948، وبعد فشل ثورة 1948 أفلت المقدم الثلايا من محاولة اعتقاله بناءً على أوامر ناظرة الشام (صعدة) عبدالرحمن السياغي، وفي حجة حصل على عفو من الإمام أحمد، ولكنه استبقاه بجانبه محدد الإقامة في مدينة حجة، ولدى عودته إلى صنعاء أودع سجن الرادع بأمر من السيف الحسين بن يحيى، بعد ذلك وصل إلى تعز بناءً على طلب الإمام الذي عينه معلمًا للجيش.

13 مارس 1967: الأمين العام للمؤتمر العمالي عضو قيادة جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل عبدالله عبدالمجيد الأصنج بعد طول تردد يعلن اعترافه بشرعية وقانونية الكفاح ضد الاستعمار الأجنبي.

13 مارس 1997: صدور القرار الجمهورية رقم (47) لسنة 1997، بتعيين الأخت أمة العليم السوسوة، الإعلامية والإذاعية المعروفة وكيلة لوزارة الإعلام، وهو أول منصب على هذا المستوى تشغله امرأة، وقد جاء تعيينها في هذا المنصب بعد أن شغلت وكيلة مساعدة بالوزارة منذ عام 1991، وتولت حينها رئاسة تحرير مجلة "متابعات إعلامية"، وأصبحت منذ عام 1993 رئيسة للجنة الوطنية للمرأة.

14 مارس 1969: صدور القرار الجمهوري رقم (1) بتشكيل المجلس الوطني (برلمان مؤقت) من 45 عضوًا.

15 مارس 1990: صدر بعدن قانون الصحافة والمطبوعات، الذي يعد أول قانون ينظم الصحافة والمطبوعات منذ الاستقلال، وقد استمر العمل بهذا القانون حتى قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990.

15 مارس 1999: عقد بصنعاء المؤتمر العام الثاني لنقابة الصحفيين اليمنيين، وجرى خلال جلساته التي استمرت أربعة أيام انتخاب قيادة جديدة للنقابة، أصبح فيها محبوب علي نقيبًا للصحفيين.

18 مارس 1999: تدشين العمل في ميناء الحاويات بعدن في إطار تنفيذ مشاريع المنطقة الحرة، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع (250) مليون دولار.

16 مارس 1998: بدأت بصنعاء أعمال الدورة الـ31 لمجلس الاتحاد البرلماني العربي بمشاركة رؤساء ووفود الشُعب البرلمانية، باستثناء دولة الكويت، استمرت ثلاثة أيام.

17 مارس 1928: الطائرات الحربية البريطانية تسقط منشورات على بعض المدن في شمال اليمن، تنذر فيها الإمام باستخدام القوة، وتحذر من مغبة أية تعديات ضد المحميات في جنوب اليمن المحتل.

17 مارس 1977: ثاني زيارة رسمية للجمهورية العربية اليمنية يقوم بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى خلالها محادثات ثنائية مع القيادة اليمنية حول تعزيز علاقات التعاون الأخوي.

17 مارس 1984: الدكتور (جون هافلانج) رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، يصل إلى صنعاء في زيارة عمل رسمية لليمن، بدعوة من الاتحاد اليمني لكرة القدم.

18 مارس 1904: توقيع معاهدة تعاون وصداقة بين الحكومة البريطانية، والسلطان صالح بن عبدالله بن عوض بن عبدالله سلطان العوالق العليا (أبين)، وقد صادق نائب الملك وحاكم الهند العام على هذه المعاهدة في 23 أبريل من العام نفسه.

18 مارس 1997: احتضنت العاصمة صنعاء اجتماع الدورة الـ15 للجنة إقليم الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية.

20 مارس 1923: وفاة محمد بن علي الإدريسي (رأس الأسرة الإدريسية ومؤسس إمارتها) الذي وُلد عام 1876 بمنطقة صبيا، وقد خلفه ولده علي محمد الإدريسي، الذي كان صغير السن غير متمرس في أمور الحكم والقيادة؛ وهو ما جعل رجال العهد السابق، الذين باشر الأمير الجديد حكمه باستبعادهم والتخلص منهم، يسارعون إلى التآمر عليه، وإثارة المتاعب والمصاعب الداخلية والخارجية أمامه للتخلص منه.

20 مارس 1984: وفاة الفنان علي عبدالله السمة في مدينة صنعاء التي وُلد فيها عام 1936، وتلقى تعليمه الأولي بها. بدأ السمة مشواره الفني مبكرًا عام 1948. له مجموعة من الأغاني العاطفية، والأعمال الوطنية التي اشتهر بها. منح رتبة عسكرية تقديرًا لدوره في إذكاء الحماس الوطني للدفاع عن ثورة سبتمبر، وحماية النظام الجمهوري. شارك الفنان السمة في الكثير من المهرجانات الفنية الداخلية والخارجية.

20 مارس 1990: عقد مجلسا الوزراء في الشطرين اجتماعهما الثاني في مدينة عدن. صدر عن الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام عدد من القرارات، منها: إقرار 45 مشروعًا بقانون، وخمسة من مشروع اللوائح والهياكل التنظيمية الخاصة بدمج الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات والمصالح في دولة الوحدة، ووجه المجلسان باستكمال عدد آخر من الموضوعات لإقرارها في الاجتماع القادم.

20 مارس 2000: وفاة الروائي زيد مطيع دماج من مواليد 1942، في قرية النقيلين ناحية السياني محافظة إب. سجل بلغة أدبية رفيعة وصادقة المعاناة القاسية، وحالة البؤس التي عاشها الشعب اليمني خلال فترة الحكم الإمامي. نالت أعماله الأدبية اهتمامًا عالميًّا، وترجمت بعضها إلى عدة لغات أجنبية. 

أصدر مجموعته الأولى بعنوان "طاهش الحوبان"، وروايته الشهيرة التي ترجمت إلى العديد من اللغات بعنوان "الرهينة"، بالإضافة إلى عدد من القصص والروايات. تولى العديد من المناصب، منها محافظًا لمحافظة المحويت، ثم انتقل إلى السلك الدبلوماسي. 

21 مارس 1989: عقدت اللجنة الوزارية المشتركة لشطري الوطن أعمال دورتها الأولى لهذا العام في العاصمة صنعاء برئاسة عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة الدائمة والدكتور ياسين سعيد نعمان عضو المكتب السياسي رئيس مجلس الوزراء، واتخذت اللجنة القرارات والتوصيات التي تلزم الوزراء المعنيين باستكمال المهام المناطة بهم، وكذا ما يتعلق بإنشاء لجنة التنظيم السياسي الموحد وتسمية أعضائها، كما أقرت عددًا من المواضيع بشأن إقامة المشروعات المشتركة، وعددًا من الإجراءات العملية المتعلقة بتنفيذ القرارات الوحدوية.

22 مارس 1966: الرئيس جمال عبدالناصر يعلن في مدينة السويس أن القوات المصرية ستبقى في اليمن؛ حتى تتمكن الثورة من تجميع قواها، وتكون قادرة على الدفاع عن نفسها؛ ونتيجة لذلك توترت العلاقات المصرية السعودية مجددًا، واستأنفت السعودية مد الملكيين بالأسلحة والذخائر والأموال؛ وهو الأمر الذي دعا الحكومة المصرية إلى التحذير من مغبة ذلك، وأن الطائرات المصرية ستضرب قواعد التموين الملكية بما في ذلك المتواجدة في أراضٍ سعودية.

22 مارس 1977: انعقدت بمدينة تعز القمة العربية المصغرة التي دعت إليها اليمن حول (أمن البحر الأحمر) بحضور كلٍّ من: رئيسي شطري اليمن؛ إبراهيم محمد الحمدي، وسالم ربيع علي، والرئيس السوداني جعفر محمد النميري، والرئيس الصومالي محمد سياد بري. 

وهدف لقاء القمة الرباعي إلى تنسيق المواقف العربية من قضايا أمن البحر الأحمر، وحماية مضيق باب المندب؛ وذلك في إطار المساعي المبذولة عربيًّا لجعل البحر الأحمر بحيرة عربية، وهي الخطوة التي كانت الحكومة السعودية تدعو إليها في تحركاتها السابقة على عقد قمة تعز الرباعية.

23 مارس 1970: عقدَ في مدينة جدة مؤتمر وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وجرت في القوت نفسه، وعلى هامش المؤتمر، لقاءات غير رسمية بين وفد الحكومة اليمنية برئاسة محسن العيني، ووفد يمثل الملكيين المتواجدين في السعودية حول الموضوعات المتصلة بالحوار، وشروط المصالحة المطروحة من الجانبين.

وفي مايو من العام نفسه، تم تمثيل الملكيين العائدين في أجهزة الدولة، وقد جاء ذلك في ضوء اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه بين مختلف الأطراف على قاعدة الالتزام بالثوابت الوطنية الممثلة بثورة الـ 26 من سبتمبر ونظامها الجمهوري وقد استبعد اتفاق المصالحة الوطنية مشاركة أي من أفراد الأسرة المالكة، وبهذا الاتفاق انتهت الحرب الدائرة في البلاد. 

25 مارس 1928: الإمام يحيى يطلب من الحكومة البريطانية الهدنة بعد إدراكه عدم جدوى مواجهة قواتها، ويطلق سراح مجموعة من المشايخ والمواطنين من أبناء المحميات المتعاملين مع البريطانيين الذين تم أسرهم خلال المناوشات الحدودية.

23 مارس 1935: التوقيع في صنعاء على معاهدة التعاون والصداقة بين اليمن وأثيوبيا، وقعها عن الجانب اليمني محمد راغب بك، فيما وقعها عن الجانب الأثيوبي كلٌّ من أندركه ماساني وساخي تزورمسيقل.

25 مارس 1968: الإعلان في عدن عن صدور قانون الإصلاح الزراعي، وقد هدف هذا القانون، الذي جاء صدوره بعد أقل من أربعة أشهر فقط على استقلال الشطر الجنوبي؛ لإيجاد الإطار القانوني لبدء خطوات مرحلية باتجاه حسم المسألة الزراعية، وتغيير نمط الملكية للأراضي الزراعية، كما أن هذا القانون حمل إشارات ضمنية للفلاحين للقيام بمواجهة ملاك الأراضي، والسيطرة على الأراضي الزراعية في الريف، التي كانوا يعملون بها كأجراء، خاصة تلك المملوكة للأمراء والسلاطين وشيوخ القبائل الذين تركوا مناطقهم هربًا إلى الخارج مع تسلم الجبهة القومية للسلطة، وفي الفترة التي أعقبت حركة 22 يونيو 69، وانتصار الجناح اليساري في الجبهة شهدت عدة مناطق أحداثًا عاصفة، ومواجهات دامية ترافقت مع استيلاء الفلاحين على الأراضي الزراعية، ومنشآت الري المختلفة، والملاحظ أن هذه الأحداث التي اشتعلت نيرانها الأولى في السابع من أكتوبر 1970، وأطلق عليها رسميًّا (الانتفاضة الفلاحية) بدت وكأنها الممهد الأساسي لصدور القانون الثاني للإصلاح الزراعي في 5 نوفمبر 1970، الذي تضمنت أحكامه الأساسية مصادرة الأراضي والأموال غير المنقولة للسلاطين والأمراء والمشايخ والوزراء الاتحاديين قبل الاستقلال، وكذلك إقامة الرقابة الحكومية الكاملة على أراضي الوقف التابعة للمساجد.

كما نص القانون على تحويل أراضي السلاطين المصادرة إلى مزارع دولة، وتعاونيات زراعية إنتاجية، وعلى تحديد الحيازات الزراعية ب 20 فدانًا في الأرض المستديمة الري، و40 فدانًا في الأراضي المعتمدة في ريها على مياه الأمطار، وخلال فترة وجيزة من تنفيذ هذا القانون بلغ إجمالي الأراضي الزراعية التي تم مصادرتها 135 فدانًا، وهي نسبة تقدر بـ60% من إجمالي الأراضي الزراعية في تلك الفترة. 

25 مارس 1989: مديريات محافظة حضرموت تتعرض لأمطار غزيرة أدت إلى وفاة عدة أشخاص، وجرف مساحة واسعة من الأراضي الزراعية، وانهيار العديد من المنازل في المناطق المتضررة.

29 مارس 1983: صدور قانون إنشاء أمانة للعاصمة صنعاء، تسمى أمانة العاصمة.

29 مارس 1995: الحكومة تتقدم ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. 

30 مارس 1916: وصلت إلى ميناء عدن ست طائرات بريطانية بعد أن تم تركيبها في جزيرة بريم، التي كانت قد نقلت من القاهرة على متن سفينة بريطانية، بناء على اقتراح العميد برايس تقدم به إلى قيادته العسكرية في مصر لإزالة الخطر المحدق بعدن من قبل القوات العثمانية قرب وهط والأفيوش لحج، كما كانوا يسقطون المنشورات على المناطق للتحريض ضد العثمانيين.

30 مارس 1956: اتفاق اليمن والاتحاد السوفيتي على تبادل التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء في كل من صنعاء وموسكو، وكان البلدان قد وقعا في صنعاء على معاهدة الود والصداقة والتجارة في نوفمبر 1928.

31 مارس 1965: اغتيل أبو الأحرار محمد محمود الزبيري، النائب السابق لرئيس الوزراء وزير المعارف (التربية والتعليم)، في منطقة بَرَط في ظروف غامضة. وكان الزبيري قد استقال من وزارة المعارف في يناير 1964. وُلِد الزبيري في حي بستان السلطان بصنعاء عام 1919، ويعد من الأحرار والمناضلين والمناوئين لنظام الحكم الإمامي، وأسهم في عدن بدور بارز في تأسيس (الجمعية اليمنية الكبرى) لقوى المعارضة اليمنية، وحط الرحال في العديد من البلدان فرارًا من بطش الإمامة، وداعية لقضية بلاده وشعبه. 

كان الشعر سلاحه في النضال السياسي والوطني. استمر في مصر التي هاجر إليها في عام 1939 حتى عام 1941، ليعود إلى اليمن بميثاق للعمل الوطني تحت عنوان "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، رفضه الإمام يحيى للوهلة الأولى. وفي عام 1944 فر إلى عدن ومكث فيها حتى قيام ثورة 1948 الدستورية، وعيّن فيها وزيرًا للمعارف، وكان عضوًا في الوفد الذي توجه إلى السعودية لاستقبال وفد الجامعة العربية هناك، وفشلت الثورة الدستورية وهو لا يزال في السعودية التي غادرها إلى باكستان لاجئًا سياسيًّا، وقدم برنامجًا أسبوعيًّا من إذاعة باكستان التي غادرها بعد ذلك إلى القاهرة عقب ثورة 23 يوليو 1952، في مصر حيث أعلن قيام الاتحاد اليمني التنظيم الحزبي الذي خلف الجمعية اليمنية الكبرى وحزب الأحرار، وبعد قيام ثورة الـ26 من سبتمبر 1962، عاد الزبيري إلى صنعاء، واختير وزيرًا للمعارف في أول حكومة للثورة، وأصبح أيضًا عضوًا في مجلس الرئاسة الذي تشكل فيما بعد.

31 مارس 1973: تأسيس كلية ناصر للعلوم الزراعية بمحافظة لحج.

31 مارس 1984: افتتاح المعرض اليمني الأول للكتاب الذي أقامته وزارة الإعلام والثقافة والمكتبات المحلية بالعاصمة صنعاء.

... مارس 1910: الدولة العثمانية تعين كامل بك متصرف تعز واليًا جديدًا مؤقتًا على اليمن، خلفًا لحسن تحسين باشا الذي شهدت اليمن خلال ولايته القصيرة الهدوء والاستقرار، وجاء تعيينه بعد عزل الوالي فيضي باشا المعروف بتشدده وقسوته وطبيعته العسكرية.

... مارس 1926: علي بن محمد الإدريسي يغادر صبيا عاصمة الإمارة الإدريسية نهائيًّا، متوجهًا إلى عدن، وكان من نتائج ذلك سقوط أجزاء من منطقة سيطرته، وزاد نشاط الإمام يحيى ضد الأدارسة بعد أن تمكنت قواته بقيادة عبدالله الوزير من استعادة باجل وبرع والمناطق الغربية المهمة، مثل عبال وبني سعد ومحيطهما خلال عام 1924، وفي 27 مارس 1925 دخل ولي العهد أحمد على رأس قواته مدينة الحديدة وعدد من المواقع والمدن الساحلية، وأخذ الجيش يتقدم في زحفه، وحاصر في الأول من سبتمبر من هذا العام صبيا وجيزان، إلا أن عبدالعزيز بن سعود جنب الإمارة الإدريسية النهاية التي كانت متوقعة.

... مارس 1928: الوفد السعودي يعود إلى مكة بعد زيارة لصنعاء يرافقه وفد يمني يضم ثلاثة أعضاء لمواصلة المفاوضات بين البلدين، وبصفة خاصة موضوع الحدود؛ حيث كلف الوفد اليمني بشرح وجهة نظر الإمام يحيى لعبدالعزيز آل سعود حول بعض التفاصيل.

... مارس 1967: صدور العدد الأول من مجلة "26 سبتمبر" الشهرية عن وزارة الإعلام.

... مارس 1970: الإعلان في صنعاء عن مشاركة الجمهورية العربية اليمنية في مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي سيعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بوفد يرأسه محسن العيني رئيس الوزراء وزير الخارجية، وذلك بعد أن تلقت الحكومة، ولأول مرة منذ ثورة 26 سبتمبر 1962، دعوة رسمية من المملكة السعودية لحضور المؤتمر.


•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English