"أنا أترجاك" بصوت "كفى عراقي"

أنا لي رجاء واحد؛ تسمع نِداء قلبي!
خيوط
June 29, 2023

"أنا أترجاك" بصوت "كفى عراقي"

أنا لي رجاء واحد؛ تسمع نِداء قلبي!
خيوط
June 29, 2023
.

الكلمات: عمر عبدالله نسير

اللحن: محمد محسن عطروش

الغناء: كفى عراقي

أدّت المطربة (كفى عراقي) العديدَ من الأغاني الرائجة لفنّانين معروفين، وتبقى أغنية (أنا أترجاك)، التي كتب كلماتها الشاعر عمر عبدالله نسير، ولحّنها الفنان المعروف محمد محسن عطروش، وأدّاها أول مرة المطرب أحمد علي قاسم- واحدةً من الأغاني التي ربطت جمهور الاستماع بصوتها المخملي. 

تقول كلمات الأغنية:

أنا اترجاك بس تسمع كلامي

وبعده احكم واتحكم

أنا اترجاك وا حبيبي

كلام الناس ذي جابوه عني

كله كذب لا تظلم

أنا اترجاك وا حبيبي

بلا أسباب تهجرني 

ولا تشتي تصارحني

أنا اترجاك وا حبيبي

شوف العواذل

صوّروا لك من كل حبّة قبّة

قصدهم يرموك في بحر الظنون

لا تحاول أن تصور

من كل كلمة عِتبة

أو تضاحكني من فوق السنون

أنا ما اباك ترحمني 

أنا بس اباك تفهمني

أنا اترجاك وا حبيبي

أنا لي رجاء واحد 

وانت لك الخيرة

تسمع نِداء قلبي

 أو تنساه بالمرة

أنا يا هاجري احبك 

اوبه من الغيرة

تطفي هوى قلبك 

أو تصبح حجر عثرة

أنا ما اباك ترحمني

أنا بس اباك تفهمني

أنا اترجاك وا حبيبي

  * * *

الشاعر

هو الشاعر (عمر عبدالله نسير)، المولود في قرية المحل الزراعية بأبين، في العام 1932، ولهذا بدأ حياته فلّاحًا، صارت لاحقًا هذه المهنة أحد مستلهماته في كتابة النصوص الشعرية، مثل: "بالله اعطني من دهلك سبولة"، "يا عيل يا طائر"، "حطوّب سيلوه"، "يا راعي البوش"، وغيرها؛ وعمل لاحقًا بائع سمك وصيَّادًا، وكتب كلمات أغنية "هيب هيبة" المعروفة.

لكنه منذ سنوات طويلة، عمل في مهنة (باطواله)، وهي كلمة هندية تعني حارس مدرسة، وبواسطة هذه المهنة تعلم القراءة والكتابة بواسطة الاستماع للمدرسين وهم يلقون دروسهم على الطلاب في مدرسة زنجبار.

شكّل مع الفنّان والملحن الكبير محمد محسن عطروش -وهو بالمناسبة خال العطروش- ثنائيًّا رائدًا في المدرسة الأبينية المعروفة، فلحّن له وغنّى قصائدَ كثيرة، منها: أغنية "حطوَّب سيلوه"، "هيب هيبة"، "وا ليل ووه"، أغنية "سبولة"، "جاني جوابك"، "يا هلي"، "مطنوش والنوبي"، "يا رب من له حبيب"، "طبع الزمان"، ورائعته الوطنية "برّع يا استعمار"، وغيرها من الأغاني الجميلة، التي ما زالت خالدة حتى يومنا هذا.

وغير عطروش، غنّى له مطربون معروفون، كالفنان عوض أحمد "هي كلمة"، "مرّ طيفك"، "العيش والملح"، "وعدتني بالوصل"، والفنان أبوبكر سكاريب غنّى له أغنية: "يا عيل يا طائر"، والفنان محمد صالح عزاني، غنّى له أغنية: "أنا وهو انظلمنا"، وغنّى من كلماته أيضًا الفنان أحمد علي قاسم أغنية: "متى يا هاجري عينك تراني"، و"أنا أترجاك" التي هي محط تناولنا هذا.

وهناك فنّانات أدّين أغنيات من كلماته وألحان عطروش، مثل: صباح منصَّر، في أغنية "خلّة والمحلة"، والفنانة أسمهان عبدالعزيز، في أغنية "أبه أبه ليه هكّه"، والفنانة رجاء باسودان، أغنية "المحبة بالرضا". 

تُوفّي الشاعر في أبين، في منتصف سبتمبر 2014، عن عمر 82 عامًا(1).

الفنانة

ارتبط اسم وصوت الفنانة والمخرجة التليفزيونية (كفى عراقي)، المولودة في مدينة عدن في العام 1953، بأداء مجموعة من الأغاني المتداولة، ومنها: "يا بن الناس حبيتك"، "ألا يا طير يا الأخضر"، "الهاشمي قال"، "أنت استويت غالي"، "أهل الهوى"، "با معك يا حبيبي"، "صبوحة خطبها نصيب"، "فين التقينا وشفتك فين"، "ليه يا بوي"، "مستحيل أنساك والله مستحيل"، "مش لوحدك"، "شفت ناقش الحنة"، "يا رب من له حبيب"، "يا اهل ذا الساكن"، وغيرها.

تقول عن تجربتها الفنية: "رغم مرارة المعارضة التي قوبلت بها من قبل أفراد الأسرة، الذين كانوا يحملون وجهة نظر متحفظة إزاء مشاركة المرأة في النشاطات الفنية والجماهيرية، غير أنّ قناعة والديّ وتشجيعهما لي كي أواصل طريقي الذي اخترته منذ الصغر، منحتني بركة الأمل في إمكانية الاستمرار في أداء رسالتي الفنية".

أول لحن لكفى عراقي، ألّفه الملحن يحيى محمد فضل، وكان لأغنية (حكم الأيام)، قبل أن يقدم لها أغنية (الفل والياسمين)؛ كان الجمهور يطلق عليها "عزيزة جلال اليمنية"، لقرب شبهها منها، بما فيها طريقة لبس النظارة وشكلها(2).

________________

(1) ينظر: https://almoheet.net / 

(2) ينظر: https://almahriah.net/opinions/182 

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English