منصة "خيوط" تطالب الاتحاد الدولي للصحفيين بفتح تحقيق فوري

بيان توضيح بشأن حملة التشهير
خيوط
October 1, 2022

منصة "خيوط" تطالب الاتحاد الدولي للصحفيين بفتح تحقيق فوري

بيان توضيح بشأن حملة التشهير
خيوط
October 1, 2022

تُعبّر منصة "خيوط" عن أسفها لحملة التشهير التي تستهدفها، والمبنية على معلومات مغلوطةٍ يفنّدها الثابتُ من الوثائق والمستندات المتوفرة أمام كل تدقيق مُنصِف ومتجرّد، وتؤكّد المنصة أنّ هذه الحملات لن تثنيها عن مهمّتها الأصيلة في خلق تجربة صحفية مستقلة ترفع أصوات الناس وقضاياهم، مهما كانت كلفة هذا الخيار.

تُعْرِب منصةُ "خيوط" عن خيبة أملها من بيان نقابة الصحفيين اليمنيين، الذي انطوى على عددٍ من المغالطات التي عبّرت عن موقف مسبق لا صلة له بالعمل النقابي وأصوله. ورغم تفاعل مجلس أمناء منصة "خيوط" مع ممثّل النقابة وتمكينه من كلِّ الوثائق اللازمة، لم تُقدِّم النقابة لـ"خيوط" أيَّ تصورات أو خلاصات كنتيجة للاجتماعَين مع ممثلها، وذهبت بدلًا من ذلك، إلى نشر بيان يفتقر لأبسط القواعد المهنية، علمًا أنّ النقابة تهرّبت من مطالبة المنصة بلجنة مختصين تتشكّل من محاسب قانوني ومحامٍ للتدقيق في الوثائق والمستندات والإجراءات لتقديم توصيات متخصصة.

وإذ تعبّر "خيوط" عن استغرابها من تورّط الاتحاد الدولي للصحفيين في تبني موقفٍ ضدّ منصة صحفية مستقلة تعمل في منطقة حرب لها استقطاباتها الحادّة، استنادًا على معلومات مغلوطة بلا أساس ودون تدقيق فيها- تطالب منصة "خيوط" الاتحادَ الدولي بفتح تحقيق فوري، لتقصّي الحقائق واتخاذ ما يلزم تجاه ما صدر باسمه.

وإيمانًا بحق الرأي العام في معرفة الحقائق، تعيد منصة "خيوط" توضيح النقاط التالية:

تؤكّد المنصة على حقيقة انتهاء التعاقد المبرم مع رئيس التحرير السابق للمنصة، لطف الصراري، في 31 مارس/ آذار 2022، وهو التاريخ المتفق والموقع عليه في التعاقد، وأنه أُشعر بصورة رسمية وموثّقة في فبراير/ شباط 2022 وخلال المدة التي يحددها القانون واللوائح بعدم تجديد التعاقد، وهي حقيقة تؤكّدها الوثائق التي تُفنّد المعلومة المضللة بأنه فُصِل تعسفيًّا.

تؤكّد "خيوط" تسلُّمَ رئيس التحرير السابق كاملَ الأتعاب المتفق عليها وَفقَ العقود الموقّعة عبر شيكات بنكية، ووَفقَ دورة مستندية موثّقة منذ اليوم الأول لعمله مع المنصة حتى آخر يوم.

تنوّه منصة "خيوط" أنّ جميعَ عملياتها خاضعة لفحص جهات تدقيق مستقلة دولية تدقّق في كافة العمليات، بما في ذلك الموارد والمصروفات والتعاقدات والعمليات الإدارية، وتتحقّق من مدى امتثالها لأفضل المعايير، وتُصْدر بنتائجها وخلاصاتها تقاريرَ تدقيق دورية.

تفيد منصةُ "خيوط"، كجهة غير ربحية مستقلة تعمل وسط الناس في داخل اليمن، أنّ أعمالها تتم اعتمادًا على موارد محدودة ومحددة وَفق نظام المشاريع وآلياته، وعلى تلك الموارد تتأسس عقودها وإجراءاتها، ابتداءً من عرض العمل حتى انتهاء العقود والتزاماتها ومسؤولياتها.

تؤكّد منصةُ "خيوط" احترامَ حقوق كافة الصحفيات والصحفيين ضمن التزاماتها الأخلاقية والقانونية، وسعيَها الدائم لتطوير كافة إجراءاتها وعملياتها ومواردها بما يضمن امتثالها لأفضل المعايير، وتصميمَها على تجاوز تحديات الأوضاع الاستثنائية والشائكة، والموارد الشحيحة والمحدودة المتاحة تحت إدارتها.

وإزالةً لأحد أوجه اللبس المختلق، تؤكِّد منصة "خيوط" أنّها منصّة مستقلّة غير مملوكة لأي منظمة أو جهة، فقد أسّسها صحفيون وباحثون وناشطون مستقلّون، يمثّلون مجلسَ أمنائِها، وتساندُها في الجانب الماليّ والإداريّ إلى حين استكمال تسجيلها ومأسستها، منظمةُ مواطنة لحقوق الإنسان، كوسيط مؤسسي، وفقَ اتفاق تعاون مشترك.

كما تُجدِّد المنصة تأكيدَ انفتاحها لعرض كلِّ ما لديها من وثائق ومستندات وتقارير خاصة بهذه القضية، على أي جهة مختصة للفحص والتحقّق.

تعيد منصة "خيوط" التأكيدَ أنّ الجهة الوحيدة المخوّلة بالفصل في أي منازعات هي القضاء، وليس حملات التحريض والتشهير المنفلتة، وتؤكّد امتثالَها لسلطة القضاء كجهة اختصاص وولاية على الأفراد والجهات.

صادر عن:

مجلس أمناء منصة "خيوط"

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English