"خيط كرة الحرير"

رحلات الصينيين السبع لاكتشاف العالم
خيوط
February 3, 2024

"خيط كرة الحرير"

رحلات الصينيين السبع لاكتشاف العالم
خيوط
February 3, 2024
.

عن دار عناوين بوكس بالقاهرة، صدر للكاتب منير طلال، عملًا روائيًّا جديدًا، عنوانه "خيط كرة الحرير"، تتبّع فيه حياة أمير البحر الصيني ذي الأصول العربية "تشانغ خه"، ويسمى بالعربية حجّي محمود شمس الدين، حيث يطوف بنا العمل في أجواء القصص المختلفة التي تشكل قوام النص السردي الذي يعرض مغامرات متنوعة، حول الكرة الأرضية، عرفت بالرحلات السبع الصينية. التطواف القرائي مع تشانغ خه حول العالم في هذا النص، يرمي إلى التعرف على عادات وتقاليد وتاريخ العديد من الأمم والشعوب منذ وقت مبكر.

يعرض النص في أنساقه أيضًا، أسبابًا عدة جعلت طريق الحرير البري يتوقف، فلم تجد إمبراطورية مينغ العظمى أمامها سوى فتح طريق بحري مع مختلف دول العالم، لتصير هذه الرحلات السبع المدونة في كتب التاريخ، وفتحت أمام الصين والعالم آفاقًا للتعرف بعضه على بعض.

من محاسن أمير البحر الصيني ذي الأصول العربية، كما يقدمه النص، أنه لم يستعمر أو يدمر أي بلد خلال تلك الرحلات الاستكشافية والتجارية التي سبقت كريستوفر كولومبوس بـ80 عامًا، رغم أنه كان يقود أكبر أسطول بحري عرف في القرون الوسطى، وهنا تجلت القيم النبيلة والتي تميزت بها الصين عن الدول الأوروبية الاستعمارية، خصوصًا في تعاملها مع الشعوب الأصلية والبدائية، كالأزتك والمايا وغينيا الجديدة وإفريقيا.

الرواية تستلهم بعضًا مما كتبه مؤرخون غربيون من أنّ الصينيين وصلوا برحلاتهم البحرية والتجارية إلى ما يعرف الآن بالأمريكيتين وتواصلوا مع السكان الأصليين.

الرواية كُتبت بأسلوب قام على تجميع القصص المتناثرة والمغامرات لتصير جسمًا روائيًّا متماسكًا ينهض على القصص الشعبية والأساطير المختلفة لمختلف دول العالم، إضافة إلى تحليقٍ في تاريخ تلك الشعوب والأمم.

يُذكَر أنّ الكاتب منير طلال، قد أصدر خلال السنوات الماضية، العديدَ من الأعمال الروائية والقصصية والمسرحية، منها: القرية المسورة (قصص)، طريق البخور (رواية تاريخية)، الزهراء السقطرية (رواية)، استراحة المتقاتلين (مسرحية)، وأصدر أيضًا العديد من القصص الموجهة للأطفال والناشئة، منها: الراعي الشجاع، ثمن الحرية، ديناصور صنعاء، الملياردير، وغيرها من العناوين.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English