عيشة محسن

اليمن تودع المناضلة ضد الاستعمار البريطاني
خيوط
October 1, 2021

عيشة محسن

اليمن تودع المناضلة ضد الاستعمار البريطاني
خيوط
October 1, 2021

شُيع يوم السبت 25/9 /2021، جثمان المناضلة الجنوبية البارزة عائشة محسن قاسم الخيلي (عيشة محسن)، رئيسة اتحاد النساء سابقاً، والرائدة في الحركة النسوية اليمنية، إلى مثواها الأخير في مقاطعة يوركشاير في مدينة شيفيلد البريطانية.

تعد الفقيدة من أبرز المناضلات اليمنيات، اللاتي ناهضن الاستعمار البريطاني، وشاركن في ثورة 14 من أكتوبر، وقد كرست سني عمرها من أجل تحقيق فكرة إيجاد كيان نسوي لحمل مطالب النساء، وانتخبت أول رئيسة لاتحاد نساء "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" سابقاً في العام 1974.

كما عملت الفقيدة في مجال التدريس، وشاركت في النهضة العملية والعلمية التي عززت من تواجد الفتيات، وتمكين النساء في مختلف مجالات الحياة، وتميزت بمواقف عبرت عن التزام مبدئي بدور المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية وبناء الدولة، كما كانت أول امرأة تمثل اليمن الديمقراطية في أول مؤتمر عالمي في المكسيك، وقد تبوأت العديد من المناصب، منها: سكرتيرة المجلس الوطني للسلم والتضامن، وسكرتيرة اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي الحاكم في الجنوب قبل 21 مايو 1990م.

وكانت الفقيدة قد رأست الاتحاد العام لنساء اليمن للفترة من 14 يوليو 1974 حتى 26 يونيو 1978، وشاركت في حركة التحرر الوطنية مع زميلاتها حتى نيل الاستقلال عام 1967، وتبوأت مناصب تربوية وسياسية وحزبية عديدة، ولها تاريخ وطني مشهود، ناصع بالأدوار والمواقف الوطنية.

المصدر:

  • موقع القلعة نيوز نشر على رابط: https://alqalahnews.net/article/285641.
  • موقع صحيفة الأيام الالكتروني على رابط: https://www.alayyam.info/news/8R3PTHWX-LW1JO6-9B05

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English