أبريل - أحداث

خيوط
April 29, 2021

أبريل - أحداث

خيوط
April 29, 2021


1 أبريل 1937: بريطانيا تعلن عدن مستعمرة تابعة للتاج البريطاني، وتعين حاكمًا لها يكون مسؤولًا أمام البرلمان ووزارة المستعمرات مباشرة، يعاونه مجلس تنفيذي، بدلًا من تبعية عدن لحاكم الهند منذ احتلال القوات البريطانية عام 1839، وأن إمارات الجنوب المحتل تقسم إلى محمية عدن الغربية، ومحمية عدن الشرقية؛ لتعزيز النفوذ والسيطرة البريطانية على تلك المناطق.

وقد مرّ فصل إدارة شؤون عدن والمحميات بمراحل؛ إذ إنه في عام 1917 –أثناء الحرب العالمية الأولى- نقل الإشراف على منطقة الجنوب العربي إلى المندوب السامي البريطاني في مصر، كما أن الشؤون العسكرية في مستعمرة عدن والمحميات قد وضعت بين يدي وزارة المستعمرات في عام 1927، ونقلت في العام التالي مهمة الدفاع عن المستعمرة من وزارة الدفاع إلى وزارة الطيران.

ومع تقلص النفوذ البريطاني في المشرق العربي بعد خروجها من العراق ومصر وغيرها، تعاظمت أهمية ودور عدن للبريطانيين؛ حيث إنه في عام 1957، أصبحت تمثل أضخم قاعدة حربية بريطانية لشرق قناة السويس، وأصبحت مقرًّا للقيادة العليا للقوات البريطانية في شبه الجزيرة العربية، وصارت في مارس تمثل رأس الحربة للأهداف والمخططات الاستراتيجية الاستعمارية في المنطقة.

1 أبريل 1962: إنشاء أول إدارة مستقلة للآثار بمدينة عدن، وكانت في أول أمرها تتبع وزارة الأوقاف.

2 أبريل 1964م: الرئيس عبدالله السلال يوقع في براغ على معاهدة صداقة وتعاون بين اليمن وتشيكوسلوفاكيا.

2 أبريل 1978: الشاعر العراقي الكبير عبدالوهاب البياتي يصل صنعاء في أول زيارة له للجمهورية العربية اليمنية.

3 أبريل 1946: تأسيس صحيفة "صوت اليمن" في عدن كصحيفة أسبوعية أسسها المناضلان: أحمد محمد نعمان، ومحمد محمود الزبيري، ناطقة بلسان "الجمعية اليمنية الكبرى".

3 أبريل 1957: عدوان بريطاني جوي على مدينة حريب، ووصول بعثة عربية برئاسة أحمد الشقيري الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى مدينة تعز؛ لتقصي الحقائق عن هذه الاعتداءات البريطانية.

3 أبريل 1964: شنت ثماني طائرات حربية بريطانية هجومًا عدوانيًّا على قلعة حريب، في محاولة للضغط على الجمهورية العربية اليمنية لإيقاف الهجمات الفدائية المسلحة التي يشنها فدائيو الجبهة القومية من أراضيها. 

3 أبريل 1969: صدور قرار جمهوري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الفريق حسن العمري، عيّن فيها حسين المقبلي وزيرًا للإعلام، واحتفظ فيها محمد عبدالواسع حميد بمنصبه وزيرًا لشؤون الوحدة اليمنية.

3 أبريل 1976: صدور قانون إنشاء مؤسسة الموانئ البحرية الذي يعتبر الأول من نوعه لتنظيم نشاطات الموانئ والشؤون البحرية في الجمهورية العربية اليمنية. 

5 أبريل 1934: بعد إعلان الحكومة السعودية وقف مفاوضات أبها، الجيوش السعودية تبدأ غزو اليمن إيذانًا بقيام الحرب اليمنية-السعودية، حيث أصدر الملك عبدالعزيز توجيهاته إلى ولديه: الأمير سعود ولي العهد، والأمير فيصل بأن يعبروا حدود اليمن في هذا اليوم، واستطاعت قوات الأمير فيصل أن تصل إلى الحديدة خلال أربعة أسابيع، وأحرزت تقدمًا في هذه الجبهة، نظرًا لطبيعة ميدان المعركة، والتفوق السعودي عددًا وعدة، أما في نجران، فقد استطاع ولي العهد أحمد هزيمة الأمير سعود، ولكنه في الأخير أمر بالانسحاب مقابل انسحاب القوات السعودية من تهامة.

6 أبريل 1969: الإعلان في عدن عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة فيصل عبداللطيف الشعبي.

7 أبريل 1966: صدور صحيفة "الصباح" السياسية الأسبوعية الناقدة في مدينة عدن. رئيس تحريرها الصحفي سعيد علي الجريك.

7 أبريل 1989: وفاة الفريق حسن العمري القائد العسكري والسياسي ورجل الدولة في أحد مستشفيات ألمانيا، حيث كان يتلقى العلاج هناك. وُلد عام 1920 في هجرية العمارية بمديرية الحدا بحافظة ذمار، وكان أول من حمل رتبة فريق في الجيش اليمني وبها اشتهر، وفي أعقاب انتصار ثورة 26 سبتمبر 1962، كان ضمن مجلس قيادة الثورة في تشكيله الثاني، وتولى رئاسة الحكومة لعدة مرات، وكان له دوره البارز في ملحمة السبعين يومًا.

8 أبريل 1964: الرئيس السلال يوقع معاهدة صداقة وتعاون بين اليمن وبلغاريا خلال زيارة رسمية لصوفيا استمرت أربعة أيام.

8 أبريل 1983: اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام تقر في دورتها الثالثة تنظيم ندوات التوعية السياسية في الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومية تحت إشراف المؤتمرات الفرعية. 

10 أبريل 1976: الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية يصل إلى صنعاء، في زيارة هي الأولى لمسؤول سعودي على هذا المستوى منذ قيام ثورة 26 سبتمبر 1962، الذي رأس جانب بلاده في اجتماع مجلس التنسيق اليمني السعودي المشترك.

10 أبريل 1977: اغتيال القاضي عبدالله الحجري رئيس الوزراء وعضو المجلس الجمهوري (الأسبق) في العاصمة البريطانية لندن، ومعه زوجته والوزير المفوض بالسفارة اليمنية عبدالله الحمامي. وكان الحجري رئيسًا للحكومة وعضوًا في المجلس الجمهوري في الفترة من 1972–1974. 

وُلد القاضي عبدالله الحجري عام 1917، في منطقة الذاري محافظة إب، وشغل منصب وزير المواصلات قبل ثورة الـ26 من سبتمبر، وبعد الثورة عين سفيرًا للجمهورية اليمنية لدى دولة الكويت في الفترة من 1969 حتى 1972.

10 أبريل 1977: وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يقوم بأول زيارة للجمهورية العربية اليمنية.

11 أبريل 1946: ولي العهد أحمد بن يحيى حميد الدين يصل إلى عدن للتباحث مع السلطات الاستعمارية البريطانية حول موضوع قيادة المعارضة المقيمة في عدن، وطرح العديد من المخاوف من تلك النشاطات التي يقوم بها الأحرار من خلال "الجمعية اليمنية الكبرى" ضد الحكم في الشمال، ودعوتهم للإصلاح والتغيير، وقد حاول السيف أحمد إقناع قادة المعارضة بالعودة إلى صنعاء، وقدم وعودًا بإجراء إصلاحات في نظام الحكم، غير أن قادة المعارضة لم يقتنعوا بتلك الوعود، واشترطوا قبل عودتهم قيام النظام باتخاذ خطوات عملية لتنفيذ الإصلاحات.

11 أبريل 1985: صدور العدد الأول من صحيفة "الصحوة" بصنعاء كصحيفة أسبوعية سياسية جامعة، صاحب الامتياز ورئيس تحريرها محمد عبدالله اليدومي، وبعد إعلان دولة الوحدة وقيام الجمهورية أصبحت "الصحوة" الصحيفة المركزية الناطقة بلسان التجمع اليمني للإصلاح.

12 أبريل 2000: صدر القرار الجمهوري رقم (74) قضى بتعيين أمة العليم السوسوة سفيرة ومفوضية فوق العادة للجمهورية اليمنية لدى المملكة الهولندية، لتصبح بذلك أول امرأة يمنية تشغل هذا المنصب الدبلوماسي المهم.

15 أبريل 1964: "باول سولز" نائب رئيس الوزراء بجمهورية ألمانيا الديمقراطية يبدأ زيارة رسمية للجمهورية العربية اليمنية.

15 أبريل 2000: اللجنة العليا للانتخابات تعلن النتائج النهائية للفائزين بعضوية برلمان الأطفال 2000، للصفوف من السابع وحتى التاسع من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة، حيث فاز واحد وثلاثون طفلًا وطفلة منهم ثمانية عشر من الذكور، وثلاث عشرة من الإناث، ويعد هذا الحدث هو الأول من نوعه تشهده اليمن خلال تاريخها الحديث.   

16 أبريل 1934: وصول وفد المؤتمر الإسلامي بالقدس إلى مكة في إطار المساعي المبذولة من أجل الوساطة وإيقاف الحرب السعودية-اليمنية، وقد ضم الوفد أربعة أعضاء من فلسطين وسوريا ولبنان ومصر، غير أن الملك عبدالعزيز رفض الهدنة، واشترط إخلاء جبال عسير من الجيش اليمني، وتسليم رهائنها، وتحديد الحدود وفق معاهدة ثابتة، وإبعاد الأدارسة إلى زبيد، وتحييد نجران أو تقسيمها بين الجانبين، بحيث يكون شمالها تابعًا له وجنوبها يتبع اليمن.

17 أبريل 1981: وفاة الفنان علي بن علي الآنسي بصنعاء بعد حياة حافلة بالعطاء الفني والإبداع الموسيقي. 

الفنان الآنسي وُلد بصنعاء، وتلقى تعليمه الابتدائي بها، والتحق بعدها بالمدرسة الثانوية "الأحمدية". بعد تخرجه من المرحلة المتوسطة التحق بالجيش عام 1953. لمع اسم الآنسي في سماء الوطن بأناشيده الوطنية قبل الثورة، مثل: "أذن الفجر"، و"في السهول والجبال"، و"جيشنا يا جيشنا" في الأيام الأولى لثورة سبتمبر، وساهم بعدد من الأناشيد الحماسية للدفاع عن الثورة والنظام الجمهوري، كما قدّم عددًا من الفعاليات الفنية في معسكرات القوات المسلحة في مختلف المناطق، وكان الفنان الآنسي عضوًا في اتحاد الملحنين العرب إلى جانب كونه عضوًا في المجمع العربي للموسيقى، وقد منح وسام الفنون عام 1984، كما منح وسام الآداب والفنون أيضًا عام 1989.

18 أبريل 1999: صدر القانون رقم (27) بشأن تعديل بعض أحكام ومواد القانون رقم (27) لسنة 1996، الخاص بالانتخابات العامة، ومما تضمنه هذا التعديل التأكيد خاصة على انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب في انتخابات حرة ومباشرة.

19 أبريل 1977: التوقيع على اتفاقية بين اليمن وشركة "شل" النفطية للتنقيب واستكشاف النفط في الجزء الشمالي من تهامة.

20 أبريل 1976: انعقدت بصنعاء أعمال المؤتمر العام التأسيسي لجمعية الصحفيين اليمنيين كأول إطار نقابي للصحفيين تم خلال أعماله التي استمرت ستة أيام، انتخاب أول قيادة للجمعية وتحديد مهامها، وكان عبدالله الوصابي أول نقيب للصحفيين.

20 أبريل 1978: أصدر مجلس القيادة إعلانًا دستوريًّا جديدًا نص على توسيع صلاحيات مجلس الشعب التأسيسي. 

21 أبريل 1906: الإمام يحيى يقدم للسلطات العثمانية شروطه من أجل أن يسود الاستقرار والأمن في اليمن، تضمنت توليه السلطة الدينية، وجباية الضرائب، وأن تكون المحافظة على البلاد من تعديات الدولة الأجنبية من مسؤولية الدولة العثمانية، وطالب بصدور فرمان سلطاني بقبولها إلا أن الدولة العثمانية رفضت شروط الإمام، واعتبرتها انتقاصًا لسيادتها على اليمن.

22 أبريل 1978: اتخذ مجلس الشعب التأسيسي قرارًا بشأن شكل رئاسة الدولة، وبموجبه ألغي مجلس القيادة، وأصحبت السلطة العليا في البلاد لرئيس الجمهورية الذي ينتخب لمدة خمس سنوات.

22 أبريل 1990: التوقيع في صنعاء على اتفاق إعلان الجمهورية اليمنية (إقامة الدولة اليمنية الواحدة)، وتنظيم الفترة الانتقالية لدولة الوحدة التي حددت في المادة الثالثة من الاتفاق بسنتين وستة أشهر، ابتداءً من تاريخ نفاذ هذا الاتفاق الذي نصت المادة الأولى منه (على أن تقوم بتاريخ الـ27 من شوال 1410هـ الموافق 22 مايو 1990م، بين دولتي الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (شطري الوطن اليمني) وحدة اندماجية كاملة تذوب فيها الشخصية الدولية لكلٍّ منهما في شخص دولي يسمى "الجمهورية اليمنية"، ويكون للجمهورية اليمنية سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية واحدة). وقد تم التوقيع على الاتفاق في ختام لقاء صنعاء الذي دام أربعة أيام، ويعد أول اجتماع شهدته العاصمة التاريخية لكامل قيادتي الوطن.

22 أبريل 1990: شهد هذا اليوم بَدء إرسال أخبار الوطن اليمني بشطريه من صنعاء عبر شبكة إرسال وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)؛ الاسم الجديد الموحد لوكالة أنباء الجمهورية اليمنية بعد دمج وكالتي الأنباء في الشطرين في وكالة واحدة سميت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

23 أبريل 1964: الزعيم المصري جمال عبدالناصر يصل إلى صنعاء في أول زيارة رسمية لليمن منذ إسقاط النظام الملكي وانتصار الثورة والجمهورية في 26 سبتمبر 1962. 

وفي خطابه التاريخي وسط الجماهير المحتشدة في مدينة تعز أطلق دعوته الصارخة لبريطانيا: "على بريطانيا أن تحمل عصاها، وترحل من جنوب اليمن، ومن كل أرض العرب وإلى غير رجعة".

25 أبريل 1936: التوقيع في صنعاء على معاهدة التعاون والصداقة اليمنية الفرنسية وقعها محمد راغب عن الحكومة اليمنية، ووقعها الدبلوماسي روجر ميغريه عن الجانب الفرنسي. 

25 أبريل 1963: الإعلان في صنعاء عن تشكيل الحكومة الجديدة (الثالثة) برئاسة العميد عبداللطيف ضيف الله.

26 أبريل 1962: انضمام اليمن إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

27 أبريل 1934: الحكومة السعودية تعلن دخول قواتها نجران، وتواصل سيطرتها على الأراضي اليمنية لتصل إلى ميناء ميدي.

27 أبريل 1964: صدور الدستور الدائم للجمهورية العربية اليمنية كأول دستور دائم في البلاد، والذي ألغى القرار الرئاسي الصادر في 8 يناير الماضي بشأن الإعلان الدستوري الخاص بتنظيم سلطات الدولة العليا، وذلك بعد إقرار الدستور في المؤتمر الشعبي المنعقد بصنعاء.

28 أبريل 1964: مجموعة من فدائيي حرب التحرير يشنون هجومًا على القاعدة البريطانية في الحبيلين (ردفان).

28 أبريل 1980: بدء فعاليات اللقاء الثقافي الفني اليمني الأول بالولايات المتحدة الأمريكية.

29 أبريل 1963: صدور بيان عن "يوثانت" سكرتير عام الأمم المتحدة، أعلن فيه موافقة اليمن والسعودية ومصر على خطة الأمم المتحدة الخاصة بالوضع في اليمن، التزمت على ضوء ذلك السعودية بإيقاف كل مساعداتها للإمام البدر، ومنع استخدام أراضيها للهجوم على الجمهورية العربية اليمنية، ومن جانبها التزمت مصر بسحب قواتها من اليمن.

29 أبريل 1977: التنظيم الناصري يعقد مؤتمره الخامس بصورة سرية في مدينة الحديدة، وجرت مداولات المؤتمر التي استمرت حتى الأول من مايو في منزل أحد أعضاء التنظيم. وأعلن عبدالملك المخلافي الأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في تصريحات صحفية نشرت في لندن في منتصف التسعينيات بأن المقدم إبراهيم الحمدي رئيس مجلس القيادة حضر جانبًا من المؤتمر خلال وجوده بالحديدة لمشاركة العمال احتفالهم بالأول من مايو عيد العمال العالمي.

 29 أبريل 1998: الدكتور فرج بن غانم رئيس الوزراء يقدم استقالته من منصبه.

وُلد فرج بن غانم في ديسمبر 1937، في غيل باوزير بمحافظة حضرموت، وتلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه، ثم حصل على الشهادة الجامعية في الاقتصاد من جامعة الخرطوم عام 1964 مع مرتبة الشرف، بعدها سافر للدراسة العليا في بولندا؛ فحصل على الماجستير ثم الدكتوراه في الإحصاء من جامعة وارسو عام 1978. تقلد عددًا من المناصب في الشطر الجنوبي من الوطن منها: نائب وزير التخطيط، ثم وزيرًا للتخطيط حتى عام 89، وعضوًا في مجلس الشعب الأعلى، ثم عضوًا في مجلس النواب في دولة الوحدة حتى أبريل 93، وفي أول حكومة للجمهورية اليمنية عين الدكتور ابن غانم وزيرًا للتخطيط والتنمية، وقبل تشكيل الحكومة كان يعمل ممثلًا للجمهورية اليمنية لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف.

30 أبريل 1963: تكليف الميجور "كارل فون هورن" برئاسة لجنة مراقبين دوليين تابعة للأمم المتحدة بشأن الوضع في اليمن.

... أبريل 1908: الباب العالي في الاستانة يعين سليمان شقيق كمالي متصرفًا على منطقة عسير إثر بروز الإدريسي، وانتشار دعوته، واتساع نفوذه، وتزايد اتباعه ومؤيديه، حيث اصطحب المتصرف العثماني سرية مدفعية للقضاء على الإدريسي ودعوته.

... أبريل 1916: البريطانيون يستخدمون الطيران لأول مرة لتخويف كلٍّ من العثمانيين والقبائل اليمنية، حيث قام الطيران، ولمدة ثلاثة أيام متلاحقة، بقذف قنابل زنة عشرين رطلًا فوق المعسكرات العثمانية قرب الوهط والأفيوش بلحج، كما كانوا يسقطون المنشورات على المناطق للتحريض ضد العثمانيين.

... أبريل 1933: الجيش اليمني يعيد انتشاره في منطقة نجران بعد أن تمكن من استعادة جبال عسير تهامة.

... أبريل 1946: زارت صنعاء أول بعثة أمريكية رسمية برئاسة الكولونيل "وليم ادي"، وأجرت لقاء مع الإمام يحيى، وعقدت معه معاهدة صداقة وتجارة بين البلدين، وفي مايو من العام نفسه أقام الإمام يحيى علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

... أبريل 1958: عدن تشمل إضرابًا عامًّا شمل مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية؛ بسبب الغلاء، وتدفق الهجرة الأجنبية إلى المدينة بتشجيع من السلطات الاستعمارية البريطانية، التي كانت في يناير 54، قد أصدرت قانونًا للهجرة، أعطى الأولوية لهجرة الأجانب إلى عدن، ووضع قيودًا مشددة على أبناء المحميات وشمال اليمن من دخولها؛ الأمر الذي أثار مخاوف الحركة الوطنية من أن تطبيق هذا القانون سيؤدي إلى غلبة العنصر الأجنبي في المدينة.

وكان القانون قد منح الأجانب حق المواطنة بمجرد بقائهم في عدن عدة سنوات؛ إذ استقبلت عدن ما بين عامي 53 و56، 27 ألف مهاجر أجنبي سنويًّا. 

بالإضافة إلى قانون الهجرة، أصدرت السلطة البريطانية قانون الجنسية الذي أطلق عليه قانون التعدين، حددت فيه الشخص الذي يحق له حمل الجنسية العدنية، وممارسة الحقوق السياسية، كما أعطى القانون حق المواطنة للبريطانيين وكل أبناء دول الكومنولث، وحرم منها أبناء اليمن شمالًا وجنوبًا.

... أبريل 1981: افتتاح مقر الشركة اليمنية للسياحة بصنعاء، أول مؤسسة يمنية موحدة برأسمال مشترك؛ تنفيذًا للاتفاقيات الوحدوية بين قيادتي الشطرين.

... أبريل 1981: قبول الاتحاد العام لهيئات التعاون الأهلي للتطوير عضوًا في الحلف التعاوني الدولي الذي مقره لندن. 


•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English